إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الحديث الشامل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحديث الشامل



    عن خالد بن الوليد رضي الله عنه قال =جاء اعرابي الى رسول الله فقال يا رسول الله= جئت اسالك عما يغنيني عن الدنيا والاخرة فقال رسول الله سل ما بدالك=

    اريد ان اكون اعلم الناس*****فقال (ص)=اتق الله تكن اعلم الناس
    احب ان اكوم اغنى الناس****فقال (ص))=كن قانعا تكن اغنى الناس
    احب ان اكون اعدل الناس***فقال (ص) =احب للناس ماتحب لنفسك تكن اعدل الناس

    احب ان اكون خير الناس****فقال (ص)= كن نافعا للناس تكن خير الناس
    احب ان اكون اخص الناس الى الله***فقال (ص)= اكثر ذكر الله تكن اخص الناس الى الله
    احب ان يكمل ايماني****فقال (ص)= حسن خلقك يكمل ايمانك
    احب ان اكون من المحسنين***فقال (ص) =اعبد الله كانك تراه وان لم تكن تراه فانه يراك تكن من المحسنين
    احب ان اكون من المطيعين****فقال (ص)=اد فرائض الله تكن من المطيعين
    احب ان القى الله نقيا من الذنوب***فقال (ص)= اغتسل من الجنابة متطهرا تلقى الله نقيا من الذنوب

    احب ان احشر يوم القيامة في النور***فقال (ص)= لا تظلم احدا تحشر يوم القيامة في النور
    احب ان يرحمني ربي يوم القيامة***فقال (ص)= ارحم نفسك وارحم عباده يرحمك ربك يوم القيامة
    احب ان تقل ذنوبي****فقال (ص) =اكثر من الاستغفار تقل ذنوبك

    احب ان اكون اكرم الناس****فقال(ص)= لا تشكو من امرك شيء الى الخلق تكن اكرم الناس
    احب ان اكون اقوى الناس***فقال (ص)= توكل على الله تكن اقوى الناس
    احب ان يوسع الله علي في الرزق***فقال (ص)=دم على الطهارة يوسع الله عليك في الرزق
    احب ان اكون امنا من سخط الله ورسوله يوم القيامة**فقال (ص) لا تغضب على احد من خلق الله تكن امنا من سخط الله يوم القيامة
    احب ان تستجاب دعوتي****فقال(ص)=اجتنب اكل الحرام تستجاب الدعوة
    ما الذي ينجي من الذنوب او قال منم الخطايا***فقال (ص)= الدموع والخضوع والامراض

    اي حسنة اعظم عند الله تعالى****فقال (ص)= حسن الخلق والتواضع والصبر على البلاء
    اي سيئة اعظم عند الله تعالى****فقال (ص)= سوء الخلق والشح المناع
    ما الذي يسكن غضب الرب في الدنيا والاخرة***فقال (ص)= الصدقة الخفية وصلة الرحم
    ما الذي يطفىء نار جهنم يوم القيامة***فقال (ص)= الصبر في الدنيا على البلاء والمصائب.
    قال الامام المستغفري =ما رايت حديثا اعظم واشمل لمحاسن الدين وانفع من هذا (رواه الامام بن حنبل



    بإختصار منقول


    _ _ __ _ _ دعواتكم _ _ __ _ _

  • #2
    رد : الحديث الشامل


    أخي الكريم .. حياك الله
    وبارك الله فيك ..

    ولكن الحديث مكذوب وليس له إسناد

    ************************************************** **************************



    السؤال
    وصلني حديث طويل عن طريق البريد الإلكتروني وهو: عن خالد بن الوليد رضي الله عنه أنه قال: جاء أعرابي إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله جئت أسألك عما يغنيني في الدنيا والآخرة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم سل ما بدا لك: قال: أريد أن أكون أعلم الناس فقال صلى الله عليه وسلم اتق الله تكن أعلم الناس .. الحديث طويل - أكثر من 25 سؤالاً وعنوانه (الحديث الذي جمع فأوعى) وأنه رواه الإمام أحمد بن حنبل السؤال هو: ما أصل هذا الحديث؟ وما حكم نشر الأحاديث وغيرها عن طريق البريد الإلكتروني دون التثبت من صحة المحتوى؟

    الفتوى
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
    فالحديث المشار إليه ليس في مسند الإمام أحمد، ولا يوجد في شيء من كتب السنة المعروفة، ولكن وجدناه في كتاب كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال برقم 47/44 جـ16صـ53-54. ولكنه غير معزو إلى كتاب من كتب السنة وليس له إسناد؛ بل جاء بهذا اللفظ: قال الشيخ جلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى: وجدت بخط الشيخ شمس الدين بن القماح في مجموع له عن أبي العباس المستغفري قال: قصدت مصر أريد طلب العلم من الإمام أبي حامد المصري والتمست منه حديث خالد بن الوليد فأمرني بصوم سنة، ثم عاودته في ذلك فأخبرني بإسناده عن مشايخه إلى خالد بن الوليد قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إني سائلك عما في الدنيا والآخرة، فقال: سل عما بدا لك، قال: يا نبي الله أحب أن أكون أعلم الناس، قال: اتق الله تكن أعلم الناس... وساق الحديث بطوله ولم يذكر من خرجه، ولا من حكم عليه من العلماء.
    هذا.. وليس للحديث إسناد فيمكن الحكم عليه، ولم نجد من حكم عليه من العلماء، والذي يظهر أنه حديث مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم، ولو كان له أصل لورد في كتب السنة.
    ولذا نحذر من اعتقاد أن هذا الحديث من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونحذر من نشره بين الناس. والواجب على المسلم ألا ينشر حديثاً حتى يعلم من أهل الاختصاص أنه من حديث النبي صلى الله عليه وسلم، وإلا شمله وعيد رسول الله صلى الله عليه وسلم، على الكذب عليه حيث قال: إن كذباً عليّ ليس ككذب على أحد، ومن كذب عليّ متعمداً فليتبدأ مقعده من النار. متفق عليه. وفي المسند أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من حدث بحديث - وهو يرى أنه كذب - فهو أحد الكذابين".
    والله أعلم.


    المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

    تعليق

    جاري التحميل ..
    X