السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أهلاً بكم في شبكة فلسطين للحوار ...
في حال كانت زيارتكم الأولى ننصح زيارة قسم المساعدة للتعرف على شروط الانتساب في شبكة فلسطين للحوار.
أما في حال رغبتكم المشاركة، فينبغي عليك الانتساب أولًا.
وماذا لو لم يقسم الميراث لمدة تزيد عن 16 سنة..! هل صحيح ان المورث يتعذب في قبره ؟!؟؟!
هذا الجزء الاول من الاسئلة ...بعد الاجابة الوافية استكمل بإذن الله
ما ألمشكله عندما بقي الارث كل هذه الفتره لم يقسم؟ هل المصلحه شرعيه؟مثل كان حجم التركه كبير جدا ومتفرق أو كان للمورث أبناء أو زوجات في بلدان أخرى وتعذر التعرف عليهم؟
ما ألمشكله عندما بقي الارث كل هذه الفتره لم يقسم؟ هل المصلحه شرعيه؟مثل كان حجم التركه كبير جدا ومتفرق أو كان للمورث أبناء أو زوجات في بلدان أخرى وتعذر التعرف عليهم؟
أما عذاب الميت فلم أسمع به ابدا
بارك الله فيك اخي الكريم...واتمنى انك تتابع معي القضية
الارث بقي كل هذه الفترة لم يقسم لان البنات متزوجات ولم يطالبن بحقوقهن ...لانهن لا يتجرأن على المطالبة بحقهن من اخوانهن ...وهن شايفاتها (عيب) انهن يطالبوا بشيء...لكن حاليا هن محتاجات للارث فوضعهن المعيشي صعب
وبالنسبة لقيمة الارث فهو كبير جداا ...ولن يُظلم احد لو قسموه حسب الشرع
مع العلم ان عدد الاولاد ايضا كبير نوعا ما...نظرا لتعدد الزوجات ...فهم تقريبا 16 فرادا على ما اعتقد
ماهو حكم من يؤخر تقسيم الارث ...او يرفض ان يعطي اخواته البنات حقهن بالكامل.؟؟؟؟
بارك الله فيك اخي الكريم...واتمنى انك تتابع معي القضية
الارث بقي كل هذه الفترة لم يقسم لان البنات متزوجات ولم يطالبن بحقوقهن ...لانهن لا يتجرأن على المطالبة بحقهن من اخوانهن ...وهن شايفاتها (عيب) انهن يطالبوا بشيء...لكن حاليا هن محتاجات للارث فوضعهن المعيشي صعب
وبالنسبة لقيمة الارث فهو كبير جداا ...ولن يُظلم احد لو قسموه حسب الشرع
مع العلم ان عدد الاولاد ايضا كبير نوعا ما...نظرا لتعدد الزوجات ...فهم تقريبا 16 فرادا على ما اعتقد
ماهو حكم من يؤخر تقسيم الارث ...او يرفض ان يعطي اخواته البنات حقهن بالكامل.؟؟؟؟
شرع الله تعالى يحب تطبيقه فلايخافن احدا الا الله سبحانه وتعالى كما أن شرع الله ليس مدعاة للخجل
وتعدد الزوجات لاعلاقه له بالقسمه لان زوجات الورثه من الذكور لايرثن بل أزواجهن يرثون
والله يا أختي القضيه((((( يجب)))) أن تعرض على قاضي مواريث حيث لانستطيع تقسيمها ولا الفتوى فيها ولا اقناع الاطراف من خلال صفحة منتدى
يقول الله تعالى : " وماكان لمؤمنٍ ولامؤمنةٍ إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبيناً "
إن هذه الآية تحمل معنى الإسلام ألا وهو الإستسلام لله والإنقياد له والخضوع له بالطاعة .
فهو استسلام وانقياد وخضوع ولامجال فيه للإختيار بين قبول ورفض ولا بين أخذ ورد.
إذا جاء أمر الله ورسوله في مسألة من المسائل فليس غير السمع والطاعة.
لااعتبار وقتها لهوى النفس ولالعادات المجتمع ولا لأي اعتبار آخر ، هذا هو معنى الإستسلام لله والإنقياد له أما إذا تخيرنا من شرع الله مايوافق أهواءنا ورغباتنا وعاداتنا وجئنا به على أنه دين خالص لله وفي نفس الوقت تركنا مايخالف أهواءنا وعاداتنا وتقاليدنا بحجج واهية وأعذار ملفقة فذلك هي الخيرة التي لم يرتضيها لنا ربنا سبحانه وتعالى بنص الآية الكريمة.
شرع الله تعالى يحب تطبيقه فلايخافن احدا الا الله سبحانه وتعالى كما أن شرع الله ليس مدعاة للخجل
وتعدد الزوجات لاعلاقه له بالقسمه لان زوجات الورثه من الذكور لايرثن بل أزواجهن يرثون
والله يا أختي القضيه((((( يجب)))) أن تعرض على قاضي مواريث حيث لانستطيع تقسيمها ولا الفتوى فيها ولا اقناع الاطراف من خلال صفحة منتدى
يقول الله تعالى : " وماكان لمؤمنٍ ولامؤمنةٍ إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبيناً "
إن هذه الآية تحمل معنى الإسلام ألا وهو الإستسلام لله والإنقياد له والخضوع له بالطاعة .
فهو استسلام وانقياد وخضوع ولامجال فيه للإختيار بين قبول ورفض ولا بين أخذ ورد.
إذا جاء أمر الله ورسوله في مسألة من المسائل فليس غير السمع والطاعة.
لااعتبار وقتها لهوى النفس ولالعادات المجتمع ولا لأي اعتبار آخر ، هذا هو معنى الإستسلام لله والإنقياد له أما إذا تخيرنا من شرع الله مايوافق أهواءنا ورغباتنا وعاداتنا وجئنا به على أنه دين خالص لله وفي نفس الوقت تركنا مايخالف أهواءنا وعاداتنا وتقاليدنا بحجج واهية وأعذار ملفقة فذلك هي الخيرة التي لم يرتضيها لنا ربنا سبحانه وتعالى بنص الآية الكريمة.
بارك الله فيك
يعني بتنصح الاخوات البنات انهم يذهبوا لقاضي شرعي يطالبوا بحقهم لو رفضوا اخوانهم ؟؟ لانه هادا حقهم
تعليق