السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
وأسعد الله صباحكم بكل خير،
وأسأل الله بِمَنِّهِ وكرمه أن يُوزِعَنَا جميعا شكر نعمه، وأن يدفع عنا نِقَمَهُ، وأن يؤيدنا بنصره، وأن يمكن لنا في الأرض، وأن يؤمن لنا بلادنا، ونساءنا وأولادنا، نسأله سبحانه ألا يحرمنا واسع فضله، وألا يزيغ قلوبنا بعد إذ هدانا، وأن يهب لنا من لدنه رحمة، إنه هو الوهاب.
وبعد:
أيها الإخوة، إني أذكركم، ولست والله خيركم، وقد أكون مقصرا في نفسي؛ ولكن من باب التذكير الذي أمر الله تعالى به، أمرنا وأمركم جميعا بالتذكير في قول الله تعالى: فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ وفي قوله: فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ وفي قوله تعالى: فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى وفي قوله: فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ .
أذكركم بما تعرفون من أن الله تعالى سبحانه وتعالى هو ربنا، والرب هو المعبود، وأذكركم بأنه الذي خلقنا، والخالق هو المحمود، وأذكركم بأنه فرض علينا عبادته وحده، وأمرنا بأن نُفْرِدَهُ بالعبادة، ونترك عبادة ما سواه، والعبادة هي التذلل والخضوع، ولا يسمى العابد عابدا إلا إذا كان خاضعا متواضعا متذللا لمن عبده؛ فنتواصى بأن نحقق هذا الذل وهذا الخضوع، وهذا التواضع لربنا سبحانه وتعالى.
وأذكر بعضا من أنواع العبادة التي أمرنا الله تعالى بها، ولا بد أنكم قرأتموها وقرأها أولادكم في المدارس الابتدائية وما بعدها؛ ولكن من باب التذكير.
فأوصيكم بإخلاص الدعاء لله سبحانه، أن تدعوه وحده كما أمرنا، قال تعالى: فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ
ووعدنا أن يستجيب لنا، قال تعالى: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ وجاء في الحديث: إن الله يُحِبُّ الْمُلِحِّين في الدعاء وجاء أيضا قوله عليه الصلاة والسلام: مَنْ لم يسأل الله يَغْضَبْ عليه يعني: من لم يسأله حاجاتِهِ ويَدْعُه؛ فإنه يغضب عليه؛ حيث لم يُنْزِل به حاجاته ،ولم يَدْعُهُ في أموره؛ فادعوا ربكم، قال الله تعالى: ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً أكْثِرُوا من الدعاء؛ فإن الله تعالى وعدكم بالإجابة.
فادعوا الله تعالى كما أمركم، وأكثروا من دعائه حتى يستجيب لكم كما وعدكم.
قال بعض الصحابة: يا رسول الله، أقريب ربنا فنناجيه؟ أم بعيد فنناديه؟ أنزل الله تعالى وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فأخبر بأنه قريب مجيب، فعلينا أن نُكْثِرَ من دعائه، حتى يستجيب لنا، ونأتي بالوسائل والأسباب التي تكون سببا في إجابة دعائنا.
فمنها: التوسل بأسمائه الحسنى، قال الله تعالى: وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا
والالحاح في الدعاء ولا يعجل أحدكم، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: يُسْتَجَاب لأحدكم ما لم يَعْجَلْ، قالوا: وكيف يَعْجَلُ؟ قال: يقول: دعوتُ؛ فلم يُسْتَجَبْ لي
و الخوف من الله وتقواه باتباع اوامره واجتناب نواهيه
اقرءوا قول الله تعالى: وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ
وعن أنس عن النبي قال:" الدعاء مخ العبادة" رواه الترمذي، ويطلق المخ على الخالص من الشيء، ذلك أن كل عابد لله سبحانه ربما سما قلبه، وغفل لبه، إلا الذي يدعو ربه فإنه حاضر معه، متضرع بين يديه، خاشع له ظاهره وباطنه، وهذه غاية العبودية لله تعالى، وهي أشرف أحوال الإنسان، وأفضلها، وأسعدها..
ولقد جاء رجل الى النبي فقال: أقريب ربنا فنناجيه، أم بعيد فنناديه، فسكت عنه، فأنزل الله تعالى: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186)
فلنمتثل لأمر ربنا القريب المجيب وندعوه ان ينزل علينا الغيث ولا يجعلنا من القانطين
وان يصرف عنا البلاء والوباء انه ولي ذلك والقدر عليه
وأسعد الله صباحكم بكل خير،
وأسأل الله بِمَنِّهِ وكرمه أن يُوزِعَنَا جميعا شكر نعمه، وأن يدفع عنا نِقَمَهُ، وأن يؤيدنا بنصره، وأن يمكن لنا في الأرض، وأن يؤمن لنا بلادنا، ونساءنا وأولادنا، نسأله سبحانه ألا يحرمنا واسع فضله، وألا يزيغ قلوبنا بعد إذ هدانا، وأن يهب لنا من لدنه رحمة، إنه هو الوهاب.
وبعد:
أيها الإخوة، إني أذكركم، ولست والله خيركم، وقد أكون مقصرا في نفسي؛ ولكن من باب التذكير الذي أمر الله تعالى به، أمرنا وأمركم جميعا بالتذكير في قول الله تعالى: فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ وفي قوله: فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ وفي قوله تعالى: فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى وفي قوله: فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ .
أذكركم بما تعرفون من أن الله تعالى سبحانه وتعالى هو ربنا، والرب هو المعبود، وأذكركم بأنه الذي خلقنا، والخالق هو المحمود، وأذكركم بأنه فرض علينا عبادته وحده، وأمرنا بأن نُفْرِدَهُ بالعبادة، ونترك عبادة ما سواه، والعبادة هي التذلل والخضوع، ولا يسمى العابد عابدا إلا إذا كان خاضعا متواضعا متذللا لمن عبده؛ فنتواصى بأن نحقق هذا الذل وهذا الخضوع، وهذا التواضع لربنا سبحانه وتعالى.
وأذكر بعضا من أنواع العبادة التي أمرنا الله تعالى بها، ولا بد أنكم قرأتموها وقرأها أولادكم في المدارس الابتدائية وما بعدها؛ ولكن من باب التذكير.
فأوصيكم بإخلاص الدعاء لله سبحانه، أن تدعوه وحده كما أمرنا، قال تعالى: فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ
ووعدنا أن يستجيب لنا، قال تعالى: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ وجاء في الحديث: إن الله يُحِبُّ الْمُلِحِّين في الدعاء وجاء أيضا قوله عليه الصلاة والسلام: مَنْ لم يسأل الله يَغْضَبْ عليه يعني: من لم يسأله حاجاتِهِ ويَدْعُه؛ فإنه يغضب عليه؛ حيث لم يُنْزِل به حاجاته ،ولم يَدْعُهُ في أموره؛ فادعوا ربكم، قال الله تعالى: ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً أكْثِرُوا من الدعاء؛ فإن الله تعالى وعدكم بالإجابة.
فادعوا الله تعالى كما أمركم، وأكثروا من دعائه حتى يستجيب لكم كما وعدكم.
قال بعض الصحابة: يا رسول الله، أقريب ربنا فنناجيه؟ أم بعيد فنناديه؟ أنزل الله تعالى وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فأخبر بأنه قريب مجيب، فعلينا أن نُكْثِرَ من دعائه، حتى يستجيب لنا، ونأتي بالوسائل والأسباب التي تكون سببا في إجابة دعائنا.
فمنها: التوسل بأسمائه الحسنى، قال الله تعالى: وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا
والالحاح في الدعاء ولا يعجل أحدكم، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: يُسْتَجَاب لأحدكم ما لم يَعْجَلْ، قالوا: وكيف يَعْجَلُ؟ قال: يقول: دعوتُ؛ فلم يُسْتَجَبْ لي
و الخوف من الله وتقواه باتباع اوامره واجتناب نواهيه
اقرءوا قول الله تعالى: وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ
وعن أنس عن النبي قال:" الدعاء مخ العبادة" رواه الترمذي، ويطلق المخ على الخالص من الشيء، ذلك أن كل عابد لله سبحانه ربما سما قلبه، وغفل لبه، إلا الذي يدعو ربه فإنه حاضر معه، متضرع بين يديه، خاشع له ظاهره وباطنه، وهذه غاية العبودية لله تعالى، وهي أشرف أحوال الإنسان، وأفضلها، وأسعدها..
ولقد جاء رجل الى النبي فقال: أقريب ربنا فنناجيه، أم بعيد فنناديه، فسكت عنه، فأنزل الله تعالى: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186)
فلنمتثل لأمر ربنا القريب المجيب وندعوه ان ينزل علينا الغيث ولا يجعلنا من القانطين
وان يصرف عنا البلاء والوباء انه ولي ذلك والقدر عليه
تعليق