إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف على تحريم حلق اللحية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف على تحريم حلق اللحية

    انتبهوا يا شباب المسلمين "" وإذا عرف أحدكم فليلزم""
    الحمد لله رب العالمين.
    والصلاة والسلام على سيد الخلق أجمعين وعلى آله وصحابته ومن والاهم إلى يوم الدين.
    أما بعد:

    لعلَّ أولَ ما يجدرُ ملاحظتُهُ وإدخالُهُ في الحسبان تذكُّرُ أن حلق اللحى هو عادةٌ انتقلت إلى عالمنا الإسلامي إثر الاحتلال الغربي لبلاد المسلمين عقب الحرب العالمية الأولى، أيام ابتدأت المفاهيمُ غيرُ الإسلامية تغزو مجتمعاتنا، ثم تسربت إليه تقاليد وعاداتٌ ليست من تقاليد المسلمين ولا من عاداتهم، فعادة حلق اللحى إذاً غيرُ إسلامية، ولا حتى وعربية، بل وليست شرقية.

    اللّحية لغةً وشرعاً: جاء في القاموس المحيط: أن اللحية شعر الخدين والذقن. وهكذا تعريفها شرعاً.

    قوال الأئمة في حلق اللحية :
    صرح جمهور الفقهاء بوجوب توفير اللحية وإطلاقها، وحرمة حلقها، واختلفوا في حكم الأخذ منها وتقصيرها، وسنبين أدلة تحريم حلقها وأدلة من أجاز الأخذ منها بعد عرض أقوالهم رحمهم الله.

    الأحناف: قالوا يحرم على الرجل حلق لحيته، وقالوا بوجوب قص ما زاد على القبضة، وأما الأخذ دون القبضة، فهو فعل غير مباح.

    المالكية: قالوا بحرمة حلق اللحية وكذا قصها إذا كان يحصل به مثلة -أي تشويه- وأما إذا طالت وكان القص لا يحصل به مثلة فهو جائز والبعض قال بكراهيته.

    الشافعية: قالوا بكراهية حلق اللحية، واعترض هذا القول ابن الرفعة، وقال بأن الشافعي رضي الله عنه نص في كتاب الأم على التحريم، وقال الأذرعي الصواب -أي في المذهب- تحريم حلقها جملةً لغير علة بها.

    الحنابلة: قالوا بحرمة حلق اللحية، ولم يُحك خلاف في حرمة حلقها في المذهب كما قال صاحب الإنصاف. [نقل هذه الأقوال الشيخ علي محفوظ في كتابه الإبداع ص 410 طبعة دار المعرفة بيروت].

    وقال الإمام ابن حزم: (واتفقوا -أي الأئمة- على أنَّ حلقَ اللحيةِ مُثلَةٌ -أي تشويه- لا يجوز) [المحلى 2/189].

    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: (ويَحرُم حلقُ اللحية) [الاختيارات العلمية ص6].

    وقال ابن عبد البر في كتابه التمهيد: (ويحرم حلق اللحية، ولا يفعله إلاّ المخنثون من الرجال).

    وقد أفتى بمثل هذا كثير من العلماء المحققين المحسوبين على المذاهب الأربعة كابن حجر العسقلاني وغيره، لذا لم نذكر هنا نص فتواهم.

    وقد أفتى بمثل هذا كثير من العلماء المحققين المحسوبين على المذاهب الأربعة كابن حجر العسقلاني وغيره، لذا لم نذكر هنا نص فتواهم.

    وقد أفتى كثيرٌ من العلماء المعاصرين بوجوب إعفاء اللحية وحرمة حلقها، منهم على سبيل المثال، علماء الدعوة النجدية ومن سار بعدهم على منهاجهم في فهم الأحكام، مثل الشيخ الألباني بين ذلك في كتابه آداب الزفاف وغيره. وبهذا أفتى تلامذته، وكذلك الشيخ علي محفوظ في كتابه الإبداع، والشيخ سيد سابق في كتابه فقه السنة، والشيخ محمود الإستنبولي في كتابه تحفة العروس، والشيخ كشك في فتاويه، والشيخ إسماعيل الأنصاري وجميع علماء الجزيرة العربيّة بينوا ذلك في المحاضرات والمؤلفات، ولو أردنا تتبع أقوال الأئمة والعلماء في هذا الأمر لما كفتنا المجلة بكاملها، ولكن في هذا القدر كفاية، لذوي العناية.

    أدلة التحريم :

    أولاً : حلقها من تغيير خلق الله تعالى : بنص القرآن الكريم، فالله سبحانه وتعالى قد حرم تغيير خلقه، فقد قال في حق الشيطان: {لعنه الله وقال لأتخِذَنَّ من عبادكَ نصيباً مفروضاً * وَلأُضِلَّنَّهُم ولأُمَنّيَنَّهُم ولأَمُرَنَّهُم فَلَيُبَتِّكُنَّ ءَاذَانَ الأنعامِ ولأَمُرَنَّهُم فَلَيُغَيَّرُنَّ خلقَ الله ومن يتخذ الشيطانَ ولياً من دُونِ الله فقد خَسرَ خُسراناً مُبينا} [النساء: 118-119].

    قال الشيخ الألباني: (فهذا نص صريحٌ في أن تغيير خلق الله دون إذن منه تعالى إطاعةٌ لأمر الشيطان... وليس من شكٍ في دخول حلق اللحية للحُسنِ من اللعن المذكور بجامع الاشتراك في العلة والسبب كما لا يخفى) [آداب الزفاف، ص119-120].

    وهناك كثيرٌ من الآيات التي تأمر بإتباع الرسول صلى الله عليه وسلم قال تعالى {وما ءَاتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا} [الحشر: 7].

    ثانياً: مخالفة أمره صلى الله عليه وسلم بإعفائها :
    فقد قال صلى الله عليه وسلم : «خالفوا المشركين وفِّروا اللحى وأحفوا الشوارب» [متفق عليه]. وفي رواية “أعفوا اللحى” وروى ابن جرير قصة رسولي كسرى أنهما: دخلا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد حلقا لحاهما وأعفيا شواربهما، فكره النظر إليهما وقال: «ويلكما من أمركما بهذا» قالا: أمرنا ربنا، يعنيان كسرى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «ولكن ربي أمرني بإعفاء لحيتي وقص شاربي». فإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد كره النظر إلى هؤلاء المشركين، فبالله عليك أيها المسلم كيف يكون حاله صلى الله عليه وسلم لو رأى حال من ينتسبون إليه؟ ثم انظر كيف أنه صلى الله عليه وسلم نسب أمر إعفاء اللحية إلى الله سبحانه وتعالى، والأمر كما هو معلوم في كتب الأصول يفيد الوجوب إلاّ إذا جاءت قرينة تصرفُ اللفظ عن ظاهره، ولا قرينة هنا تصرف الوجوب، بل القرائن كلها تؤكد الوجوب، فأمعن النظر أخي الكريم كي لا تكون من النادمين.

    ثالثاً: التشبه بالكفار : وقد أمر صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحاح بمخالفة، أهل الكتاب من يهود ونصارى، وبمخالفة المشركين والمجوس. وحلق اللحى من عادات هؤلاء القوم فيجب على المسلم مخالفتهم.

    رابعاً: التشبه بالنساء : ولا شك أن في حلق اللحية تشبه من الرجال بالنساء، وقد عد الإمام ابن حجر الهيثمي في كتابه الزواجر هذا التشبه من الكبائر. [أنظر ص15].

    خامساً: مخالفة هدي الأنبياء والصالحين : قال الإمام الشنقيطي في تفسير قوله تعالى {يَبنَؤُمَّ لا تأخذ بلحيتي} [طه: 94] : ( فهي دليلٌ قرآني على إعفاء اللحية وعدم حلقها... -وهي- سمة الرسل الكرام صلوات الله وسلامه عليهم) [أضواء البيان: 4/506-507].

    سادساً: مخالفة الفطرة : واللحية من خصال الفطرة العشرة التي عدها الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا يدل على أن إعفاء العرب للحاهم هو من الدين الذي ورثوه عن أبيهم إبراهيم عليه الصلاة والسلام.

    حكم تقصير اللحية :

    لقد اختلف العلماء في حكم الأخذ من اللحية طولاً وعرضاً.

    قال الإمام الطبري : ( ذهب قوم إلى ظاهر الحديث فكرهوا تناول شيء من اللحية من طولها ومن عرضها، وقال قوم إذا زاد على القبضة يؤخذ الزائد ) [فتح الباري 10/350]. ثم ساق بعض الآثار التي رويت عن الصحابة أنهم كانوا يأخذون ما زاد عن القبضة في الحج والعمرة -وفي بعض الروايات مطلقاً دون التقييد بالحج أو العمرة- ومن هؤلاء الصحابة عمر، وابنه عبد الله، وأبو هريرة رضي الله عنهم وكذا رويَ عن جماعة من التابعين.

    ومن الذين أفتوا بجواز الأخذ زيادة عن القبضة ما لم يفحش، الإمام حسن البصري، وعطاء، والطبري، بل كره القاضي عياض تعظيمها كما يكره تقصيرها -أي التقصير الفاحش- وبهذا أفتى بعض المشايخ المعاصرين، أما تحذيفها -أي تخطيطها ورسمها وكذا تقصيرها إلى حد الجز كما يفعله البعض- فهذا الفعل غير جائز ولم يقل به أحدٌ من العلماء المعتبرين لا من القدامى، ولا من المعاصرين، وهو خلاف سنّة النبيّ صلى الله عليه وسلم .

    عن مجلة نداء الاسلام
    بتصرف يسير جدا
    أبا هُمام _أحمد

  • #2
    رد : الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف على تحريم حلق اللحية

    بارك الله فيك يا اخ احمد علي تلك الكلمات التي والله تكتب بماء من ذهب
    مشكوووور جدا عالمجهود الطيب

    تعليق


    • #3
      رد : الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف على تحريم حلق اللحية

      و الله مختصر مفيد
      رائع جدا عسى بعض الإخوة يعتبروا ويطبقوا هذا الواجب الذي هو هوية المسلم

      تعليق


      • #4
        رد : الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف على تحريم حلق اللحية

        بوركت

        حقا لايكون الرجل رجلا إلا بلحيته

        يارب يفهموا ويطبقوا

        تعليق


        • #5
          رد : الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف على تحريم حلق اللحية

          سبحان الله وما الذي يجعل الرجل مختلفا عن المرأة سوى اللحية !؟
          لا أرى حالق اللحية إلا متشبها بالنساء
          والله إن أصحاب اللحى وبالذات الطويلة لهم سمت طيب ووقار ما بعده وقار
          عسى الله أن يهدي شباب الأمة
          قبل يومين خطبت صديقتي فقلت لها هل خطيبك ملتحي فقالت لا
          فقلت ألم تعلمي أن حلق اللحية حرام
          فقالت وهل كل من يربى اللحية صار ملتزما ومتدينا وخلوقا !؟
          هذه الصديقة كان لها تجربة زواج انتهت بالطلاق وكان زوجها ملتحيا فقالت لي انها تكره الملتحين لأن زوجها كان منهم فقد كانت أخلاقه سيئة
          يا اخوان هناك البعض من يربي اللحية للمنظر ولأن شكله جميل بلحية وأغلبهم يخنجرونها هؤلاء يظهرون للعامة على أنهم ملتزمون وهم خلاف ذلك فيعكسون صورة سلبية عن الملتحين
          هؤلاء نقول لهم يا اخوان اخلصوا النية لله كي تؤجروا
          وليحافظ كل أخ ملتحي على أخلاقه الإسلامية حتى لا يؤخذ الملتحون بجريرة من أساء
          اللهم ارزقني وبنات المسلمين أزواجا ملتحين صالحين يطبقون سنة النبي صلى الله عليه وسلم ويسيرون على نهج السلف الصالح . آمين
          التعديل الأخير تم بواسطة تاجي حجابي; 25/10/2009, 08:26 PM.

          تعليق


          • #6
            رد : الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف على تحريم حلق اللحية

            بااركـ الله فيكـ

            فى ميزان حسناتك

            تعليق


            • #7
              رد : الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف على تحريم حلق اللحية

              غريب أين مشاركات الشباب أصحاب الشأن!!؟؟!

              تعليق


              • #8
                رد : الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف على تحريم حلق اللحية

                المشاركة الأصلية بواسطة عبادة القسامي مشاهدة المشاركة
                غريب أين مشاركات الشباب أصحاب الشأن!!؟؟!

                لانها حجة شرعية الكل يفر منها لن لو أنها مسابقة او فزورة او موضوع ذو فائدة دنيوية تراهم زحاماً هنا

                تعليق


                • #9
                  رد : الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف على تحريم حلق اللحية

                  فعلا سبحان الله
                  أخي هل تسمح لي بأن آخذ الموضوع تبعك و أطبعه كما هو

                  تعليق


                  • #10
                    رد : الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف على تحريم حلق اللحية

                    جزيت الجنة أخي الحبيب
                    ويا لعجبي ممن يعتلون منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد حلقوا لحاهم

                    تعليق


                    • #11
                      رد : الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف على تحريم حلق اللحية

                      جزاكم الله خيرا اخي على هذه الإضافات العظيمه

                      لكن اخي من باب الأمانة العلميه اقول:

                      حكم حلق اللحية من الأمور المختلف فيها شرعا والجميع عنده ادلته الصحيحه

                      فإطلاق اللحيه هناك من يرى انها واجبه وهناك من يرى انها سنه

                      وألأمر اختلف فيه العلماء منذ السلف الصالح الى يومنا هذا

                      لذا فالأمر فيه سعة للجميع

                      تعليق


                      • #12
                        رد : الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف على تحريم حلق اللحية

                        ذهب فريقٌ آخر إلى القول بأن إعفاء اللحية سُنَّة يُثاب فاعلها ولا يُعاقب تاركها، وحلْقها مَكروه، وليس بحرام، ولا يُعَدُّ مِن الكبائر، وقد استندوا في ذلك إلى ما رواه مسلم (صحيح مسلم بشرح النووي جـ 3 ص: 147 ط. دار الكتب العلمية- ببيروت) في صحيحه عن عائشة عن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: "عشْرٌ مِن الفطرة: قصُّ الشارب، وإعفاء اللحْية، والسواك، واستنشاق الماء، وقصُّ الأظفار، وغسْل البراجِم (البراجم: مَفاصل الأصابع من ظهر الكف "بتصرُّف: مختار الصحاح").ونَتْفُ الإبِط، وحلْق العانَة، وانتقاص الماء (انتقاص الماء: يعني الاستنجاء). قال مصعب: ونسيتُ العاشرة إلا أن تكون المَضمضة.



                        حيث أفاد الحديث أن إعفاء اللحية من السُنَن والمَندوبات المَرغوب فيها إذ كل ما نصَّ عليه من السُنَن العادية.



                        وقد عقَّب القائلون بوُجوب إعفاء اللحية على القائلين بأنه مِن سُنَنِ الإسلام ومَندوباته بأن إعفاء اللحية جاء فيه نصٌّ خاصٌّ أخرجها عن الندْب إلى الوُجوب، وهو الحديث المذكور سابقًا"خالِفوا المُشركين..".



                        وردَّ أصحاب الرأي القائل بالسُنَّة والندْب بأن الأمر بمُخالفة المُشركين لا يتعيَّن أن يكون للوُجوب، فلو كانت كلُّ مُخالفةٍ لهم مُحتَّمة لتحتَّم صبْغ الشعر الذي وَرَدَ فيه حديث الجماعة: "إن اليهود والنصارى لا يَصبغون فخَالِفُوهم". (رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي ـ التاج الجامع للأصول جـ 3 ص: 173) مع إجماع السلف على عدم وُجوب صبْغ الشعر، فقد صبَغ بعض الصحابة، ولم يصبغ البعض الآخر كما قال ابن حجر في فتح الباري، وعزَّزوا رأيهم بما جاء في كتاب نهج البلاغة (جـ 2 ص: 141): سُئل عليٌّ كرَّم الله وجهه عن قول الرسول- صلى الله عليه وسلم-:"غيِّروا الشَّيْبَ ولا تَشَبَّهُوا باليهود".



                        قال: إنما قال النبي ذلك والدِّينُ قُلٌّ، فأما الآن وقد اتَّسع نطاقه، وضرب بجرانه فامرؤٌ وما يَختار..



                        مِن أجل هذا قال بعض العلماء: لو قيل في اللحْية ما قيل في الصبْغ مِن عدم الخُروج على عرف أهل البلد لكان أولَى، بل لو تركت هذه المسألة وما أشبهها لظُروف الشخص وتقديره لمَا كان في ذلك بأس.



                        وقد قيل لأبي يوسف صاحب أبي حنيفة- وقد رُؤي لابسًا نَعْلَيْنِ مَخْصُوفيْن بمَسامير- إن فلانًا وفلانًا من العلماء كرِهَا ذلك؛ لأن فيه تَشَبُّهًا بالرهبان فقال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبسُ النعال التي لها شعْر، وإنها مِن لبس الرهبان.



                        وقد جرَى على لسان العلماء القول: بأن كثيرًا ممَّا ورَد عن الرسول- صلى الله عليه وسلم- في مثل هذه الخِصال يُفيد أن الأمر كما يكون للوُجوب يكون لمُجرد الإرشاد إلى ما هو الأفضل، وأن مُشابهة المُخالفين في الدِّين إنما تَحرُم فيما يُقصد فيه الشبه بشيء مِن خصائصهم الدينية، أمَّا مُجرَّد المشابهة فيما تجري به العادات والأعراف العامة فإنه لا بأْس بها ولا كَراهة فيها ولا حُرمة.

                        تعليق


                        • #13
                          رد : الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف على تحريم حلق اللحية

                          كلام جميل جدا بارك الله فيك لكن كنت اول امس اشاهد برنامج ديني على قناه اقرأ وكان هناك شيخ من الازهر وكيل الازهر السابق وهو دكتور ومعه ايضا دكتوره في الشريعه وسأله احد المشاركين بالبرنامج عن حكم اللحيه علما انه غير ملتحي فقال له هذا الشيخ تعلمنا من مشايخنا فيما مضى ان اللحيه هى عاده وليست عباده فقد كان ابو بكر وعمر غير ملتحين وكثير من الصحابه غير ملتحين ولو كانت فرضا لما حلقها الصحابه لكن انا اميل الى قول الامام الشافعي لانه ايسر على الناس ومشكور اخي على المجهود الطيب

                          تعليق


                          • #14
                            رد : الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف على تحريم حلق اللحية

                            اطلاق اللحية سنة مؤكدة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها ...حلقها مكروه وليس بحرام

                            تعليق


                            • #15
                              رد : الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف على تحريم حلق اللحية

                              المشاركة الأصلية بواسطة أول الغيث مشاهدة المشاركة
                              اطلاق اللحية سنة مؤكدة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها ...حلقها مكروه وليس بحرام
                              أخي شكلك لم تقرأ التفصيل الذي فصله الأخ فوق
                              لذلك تتكلم بكلام الجهال فتطلق الكلام وتفتي في الدين من غير دليل أو رد دليل المخالفين
                              أما بالنسبة للأخ الذي قال يميل لكلام الشافعي بأنها سنة فالشافعي قال بوجوب إطلاق اللحية أما علماء الشافعية المتأخرين هم من قال بسنيتها
                              ثانيا أبو بكر و عمر و كاااااااااااااافة الصحابة كانوا مطلقين لحاهم و هذا معلوم في التراجم الصحيحة للصحابة و علماء الأزهر عادة لا يربون لحاهم
                              مرة سمعت كلام جميل للدكتور الزنداني قال ثلاثة لا يسألون عن ثلاثة : الشيخ اليمني لا يسأل عن القات و اشيخ المصري لا يسأل عن اللحية و الشيخ السعودي لا سأل عن بيع العينة

                              تعليق


                              • #16
                                رد : الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف على تحريم حلق اللحية

                                المشاركة الأصلية بواسطة عبادة القسامي مشاهدة المشاركة
                                أخي شكلك لم تقرأ التفصيل الذي فصله الأخ فوق
                                لذلك تتكلم بكلام الجهال فتطلق الكلام وتفتي في الدين من غير دليل أو رد دليل المخالفين
                                أما بالنسبة للأخ الذي قال يميل لكلام الشافعي بأنها سنة فالشافعي قال بوجوب إطلاق اللحية أما علماء الشافعية المتأخرين هم من قال بسنيتها
                                ثانيا أبو بكر و عمر و كاااااااااااااافة الصحابة كانوا مطلقين لحاهم و هذا معلوم في التراجم الصحيحة للصحابة و علماء الأزهر عادة لا يربون لحاهم
                                مرة سمعت كلام جميل للدكتور الزنداني قال ثلاثة لا يسألون عن ثلاثة : الشيخ اليمني لا يسأل عن القات و اشيخ المصري لا يسأل عن اللحية و الشيخ السعودي لا سأل عن بيع العينة
                                عندما تتكلم عن موضوع شرعي فقهي لا تاخذ وجهة نظر واحدة وتفرض انها صح وما عداها خطأ هناك في هذه المسألة عدة اراء اذا اقتنعت برأي فهذا يعود لك لكن لا يحق لك ان تلزم الاخرين به

                                عندما تقول ان حلق اللحية حرام فهذا يعني ان 99% من المسلمين قد ارتكبوا حراما بحلق لحيتهم في يوم من الايام ....

                                هذا الموضوع خلافي لكن الارجح والاقوى انها سنة مؤكدة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها

                                تعليق


                                • #17
                                  رد : الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف على تحريم حلق اللحية

                                  يا أخي قلت لك مش أي شيء خالف فيه أكمن عالم صار موضوع خلاااااااف و لا بصير كل الدين فيه خلاف فقهي
                                  اعرض أدلتك و لا تتكلم بكلام العوام ,قال الأرجح إنها سنة ؟!! طيب ابسط الرأي الشرعي الذي تعتنقه بالأدلة الشرعية التفصيلية و بدون كلام غير مفيد و غير مؤصل
                                  و شو يعني مهي 60-70 % من الناس ما بيصلوا
                                  عادي جدا الموضوع مش بنسبة المرتكبين للمعصية
                                  يعني سؤال
                                  90 بالمية من الناس بتسب وبتقذف و بتستغيب صار القذف و الاستغابة حلال
                                  بصراحة هذا استدلال ضعيف جدا أنصحك بدروس تقوية في أصول الفقه

                                  تعليق


                                  • #18
                                    رد : الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف على تحريم حلق اللحية

                                    المشاركة الأصلية بواسطة عبادة القسامي مشاهدة المشاركة
                                    يا أخي قلت لك مش أي شيء خالف فيه أكمن عالم صار موضوع خلاااااااف و لا بصير كل الدين فيه خلاف فقهي
                                    اعرض أدلتك و لا تتكلم بكلام العوام ,قال الأرجح إنها سنة ؟!! طيب ابسط الرأي الشرعي الذي تعتنقه بالأدلة الشرعية التفصيلية و بدون كلام غير مفيد و غير مؤصل
                                    و شو يعني مهي 60-70 % من الناس ما بيصلوا
                                    عادي جدا الموضوع مش بنسبة المرتكبين للمعصية
                                    يعني سؤال
                                    المسالة مش موضوع جيب ادلتك ..هسا بعبيلك الصفحة كوبي بيست...

                                    الموضوع رأي فقهي افتى فيه كبار العلماء مثل الدكتور القرضاوي ومحمد عمارة وغيرهم

                                    بعدين انا ما حكيتلك انو الدين بمشي مثل ما بدها الناس ... طبعا الناس لازم تمشي مثل ما بدو الدين ...لكن بدل التركيز على موضوع اللحية يجب على الدعاة التركيز على تنشئة الناس النشأة الصحيحة وتربيتهم تربية اسلامية خالصة ومن ثم التركيز على الامور الاخرى ....

                                    تعليم الشاب الالتزام بالصلاة وبر الوالدين والبعد عن المعاصي اهم من تخصيص محاضرات ودروس ومواضيع لاطلاق اللحية

                                    تعليق


                                    • #19
                                      رد : الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف على تحريم حلق اللحية

                                      المشاركة الأصلية بواسطة عبادة القسامي مشاهدة المشاركة
                                      يا أخي قلت لك مش أي شيء خالف فيه أكمن عالم صار موضوع خلاااااااف و لا بصير كل الدين فيه خلاف فقهي
                                      اعرض أدلتك و لا تتكلم بكلام العوام ,قال الأرجح إنها سنة ؟!! طيب ابسط الرأي الشرعي الذي تعتنقه بالأدلة الشرعية التفصيلية و بدون كلام غير مفيد و غير مؤصل
                                      و شو يعني مهي 60-70 % من الناس ما بيصلوا
                                      عادي جدا الموضوع مش بنسبة المرتكبين للمعصية
                                      يعني سؤال
                                      90 بالمية من الناس بتسب وبتقذف و بتستغيب صار القذف و الاستغابة حلال
                                      بصراحة هذا استدلال ضعيف جدا أنصحك بدروس تقوية في أصول الفقه
                                      اعفاء اللحية واجب شرعي باتفاق المذاهب الاربعة وكلامك اخي جميل جدا و منطقي

                                      تعليق


                                      • #20
                                        رد : الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف على تحريم حلق اللحية

                                        أخي طبعا هناك إشي اسمه فقه الأولويات
                                        فما باجي بحكي لواحد ما بيصلي ربي لحيتك!
                                        ولكن أولا العبرة ليست بالأسماء
                                        يعني مش إذا القرضاوي أفتى أنها سنة صارت سنة
                                        هاك قاعدة شرعية في غاية الأهمية : كلام العلماء يستشهد له بالأدلة الشرعية من الكتاب و السنة الصحيحة و لا يستشهد به على الأدلة الشرعية
                                        أنا قرأت كلام القرضاوي رد فيه ردا عقليا قياسيا بشكل غير صحيح فالقياس بوجود الدليل الواضح فاسد لا يستشهد به
                                        و محمد عمارة ليس بأهل للفتوى فمعلوم أنه ممن نهجوا منهج المعتزلة فليس بأول ما أنكر من الدين اللحية

                                        تعليق


                                        • #21
                                          رد : الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف على تحريم حلق اللحية

                                          المشاركة الأصلية بواسطة حارسة الاسلام مشاهدة المشاركة
                                          بوركت

                                          حقا لايكون الرجل رجلا إلا بلحيته

                                          يارب يفهموا ويطبقوا
                                          مشكورة اختي ولكن لا يعني معصية حلق اللحية فقدان الرجولة
                                          لان العبرة بالرجولة ليست باللحية فقط
                                          واستسمحك اختاه وارجو ان تصححي المفهوم

                                          تعليق


                                          • #22
                                            رد : الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف على تحريم حلق اللحية

                                            المشاركة الأصلية بواسطة rachidtaf مشاهدة المشاركة
                                            مشكورة اختي ولكن لا يعني معصية حلق اللحية فقدان الرجولة
                                            لان العبرة بالرجولة ليست باللحية فقط
                                            واستسمحك اختاه وارجو ان تصححي المفهوم
                                            ليش ما ردتش الاخت؟؟؟؟؟حارسة الاسلام

                                            تعليق


                                            • #23
                                              رد : الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف على تحريم حلق اللحية

                                              مشكورة اختي ولكن لا يعني معصية حلق اللحية فقدان الرجولة
                                              لان العبرة بالرجولة ليست باللحية فقط
                                              واستسمحك اختاه وارجو ان تصححي المفهوم
                                              صحيح أعلم هناك أشياء تعبر عن الرجولة

                                              لكن بنظرى لاأحبذ رؤية رجل بدون لحية .. فلافرق بين وجهه والفتاة

                                              سامحنى لكن لاأطيق منظر من لا لحية له
                                              التعديل الأخير تم بواسطة حارسة الاسلام; 27/10/2009, 05:49 PM.

                                              تعليق


                                              • #24
                                                رد : الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف على تحريم حلق اللحية

                                                و الله أنا وأنا شاب لا أطيق رؤية الرجل بلا لحية

                                                تعليق


                                                • #25
                                                  رد : الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف على تحريم حلق اللحية

                                                  لا شك انو الها هيبة و وقار و جمال

                                                  و بتودي عالجنيد بسرعة

                                                  تعليق


                                                  • #26
                                                    رد : الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف على تحريم حلق اللحية

                                                    المشاركة الأصلية بواسطة حارسة الاسلام مشاهدة المشاركة
                                                    صحيح أعلم هناك أشياء تعبر عن الرجولة

                                                    لكن بنظرى لاأحبذ رؤية رجل بدون لحية .. فلافرق بين وجهه والفتاة


                                                    سامحنى لكن لاأطيق منظر من لا لحية له




                                                    أنا أيضاً أشعر بشيء من عدم الإحترام للرجل الذي يحلق لحيته..


                                                    ولا أطيق النظر إليه..

                                                    ولا أقبل أن يكون زوجاً لي من هو بهذه الهيئة..

                                                    و للأسف بعض الرجال ينافسون النساء في نعومة خدودهم من الحلاقة واللمعان..

                                                    المرأة عموماً تريد أن يكون زوجها رجلاًً.. وليس إمرأة ينافسها على الجل و كريمات البشرة والزينة..

                                                    بعض الرجال يقضي وقتا أسبوعياً في محل الحلاق.. أكثر مما تقضيه زوجته في المشاغل النسائية..

                                                    أو الأدهى و الأمر أن يكون يقضي وقتاً يومياً في الحلاقة..

                                                    طيب ريح نفسك و اتركها.. وابتعد عن الشبهات..

                                                    مع أن إعتقادي الشخصي حرمة حلق اللحية..
                                                    التعديل الأخير تم بواسطة خليفة يحيى عياش; 27/10/2009, 09:08 PM.

                                                    تعليق


                                                    • #27
                                                      رد : الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف على تحريم حلق اللحية

                                                      هههه
                                                      الله ينتقم من العملاء

                                                      تعليق


                                                      • #28
                                                        رد : الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف على تحريم حلق اللحية

                                                        نادرا ما ارى الملتحين

                                                        اجد انهم اصبحو قلة قليلة في بلدي

                                                        تعليق


                                                        • #29
                                                          رد : الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف على تحريم حلق اللحية

                                                          المشاركة الأصلية بواسطة حارسة الاسلام مشاهدة المشاركة
                                                          صحيح أعلم هناك أشياء تعبر عن الرجولة

                                                          لكن بنظرى لاأحبذ رؤية رجل بدون لحية .. فلافرق بين وجهه والفتاة

                                                          سامحنى لكن لاأطيق منظر من لا لحية له
                                                          نعم نتفق على ذلك
                                                          اذن المراة المسلمة في مظهرها واجب ان تتنقب وتحفظ نفسها
                                                          والرجل يقصر لبسه و يلتحي وهذا هو الصواب
                                                          والالتزام الحق

                                                          تعليق


                                                          • #30
                                                            رد : الأدلة من الكتاب والسنة وفهم السلف على تحريم حلق اللحية

                                                            المالكية: قالوا بحرمة حلق اللحية وكذا قصها إذا كان يحصل به مثلة -أي تشويه- وأما إذا طالت وكان القص لا يحصل به مثلة فهو جائز والبعض قال بكراهيته.

                                                            تعليق

                                                            جاري التحميل ..
                                                            X