إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في جلسة عاصفة البرلمان اليمني يناقش حرب صعدة واتهامات للحكومة بالفشل في إدارة الأزمة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في جلسة عاصفة البرلمان اليمني يناقش حرب صعدة واتهامات للحكومة بالفشل في إدارة الأزمة

    اتهم اعضاء مجلس النواب الحكومة بالفشل في إدارة الأزمة بصعدة، وإعادة الأمن والإستقرار إلى عدد من المحافظات، مطالبين إياها بالرحيل. وأكد النواب في جلسة البرلمان التي خصصت اليوم لمناقشة أحداث صعد، أن الحكومة متواطئة مع الحوثيين إلم تكن عاجزة عن حسم المواجهات في صعدة وحرف سفيان بعمران.

    وفي الجلسة التي خصصت لمناقشة حرب صعدة أتهم النائب "عبده بشر" الحكومة بالتغريرعلى المجلس بإيرادها معلومات عن الحرب لا تصلح أن تعرض إلا للشارع وليس لإعضاء السلطة التشريعية، واصفاً التقرير الذي تلاه وزير الداخلية اللواء الركن مطهر رشاد المصري على النواب صباح اليوم بالنشرة الجوية، في إشارة إلى حديث وزير الداخلية عن إستتباب الحالة الأمنية في محافظات الجمهورية بينما الأزمات تعصف بالبلاد – حد تعبيره.

    وأشار بشر إلى أعضاء الحكومة قائلاً "هؤلاء من يدعمون الحوثي وإلا ماذا تعني القائمة السوداء لتجار الأسلحة".

    وفي الجلسة التي غادرها رئيس البرلمان "يحيي الراعي" الذي كان يريد أن تكون الجلسة سرية إلا أنه فشل بعد أن طرح الموضوع للتصويت، قال بشر نحن مع الجيش ولكن ليس بعد ان ينتهي كل شيئ"، مشيراً إلى أن هناك تقطعات أمنية تعاني منها بعض المحافظات وأن الأوضاع في صعدة والجنوب غير مستقرة.



  • #2
    رد : في جلسة عاصفة البرلمان اليمني يناقش حرب صعدة واتهامات للحكومة بالفشل في إدارة ا

    النائب المؤتمري ( الحزب الحاكم ) محمد عبدالإله القاضي أتهم حكومة حزبه بالفشل في انهاء التمرد بصعدة، مطالباً إياها بالرحيل.

    وخاطب القاضي الحكومة قائلاً "ما هكذا تورد الإبل، سمعنا هذا الكلام قبل أربع سنوات والحوثي لا زال في قرية واليوم الدولة تحاربه في أربع محافظات".

    وتسائل القاضي " لماذا وصلت هذه الطائفة إلى هذا الحجم من القوة؟!، ويجيب على نفسه قائلاً " لأن الدولة فشلت في التعامل مع قضية صعدة وفشلت في التعامل مع القضية الجنوبية".

    ويختم القاضي حديثه بقوله "المؤتمر فشل في إدارة البلاد وعلى الحكومة أن تصلح الخلل وإلا عليها أن ترحل وتقدم إستقالتها".( ينتقد حزبه الحاكم...هذا النائب هو ابن خال رئيس الجمهورية)

    الدكتور عبد الرحمن بافضل ( رئيس كتلة الإخوان المسلمين في المجلس) أكد من من جهته على ضرورة الجلوس على طاولة الحوار، "لأن هذا ما أكد عليه رئيس الجمهورية في لقائه مع أمين عام الجامعة العربية عمر موسى في زيارته الأخيرة لليمن"، مشيراً إلى أن الحوار هو الحل وليس الرصاص وأن بلد ديمقراطي لا يحل مشاكله بالحروب وإنما تحل عن طريق طاولة الحوار، داعياً في السياق ذاته الجميع إلى وقف الحرب ووقف نزيف الدم اليمني.

    الأمين العام المساعد المؤتمر الشعبي العام، ورئيس كتلته البرلمانية، سلطان البركاني، قال من جهته بأن المعلومات التي جاءت في تقرير الحكومة نشرتها وسائل الإعلام وربما أن وسائل الإعلام نشرت أكثر من تلك المعلومات. وتسائل البركاني "ترى لمن تكون تبعية حاوية السلاح التي في ميناء الحديدة؟! وهل نزلت من السماء؟!" ولم يفت على البركاني تواجد الجزيرة في تغطية الجلسة، ليوجه لها الإنتقاد بأنها كانت غير محايدة في نقل أحداث حرب صعدة".

    النائب صخر الوجيه تسائل من جهته "هل الدولة جادة في حسم القضية في ظل نظام سياسي أفرغ النظام الجمهوري من محتواه من خلال حكم شمولي باسم الديمقراطية والسعي الحثيث باتجاه التوريث"، وأكد الوجيه على ضرورة الحوار الوطني الشامل للخروج من هذه الأزمات، مشيراً إلى أن تقرير الحكومة كان عبارة عن ذر الرماد في العيون.

    تعليق


    • #3
      رد : في جلسة عاصفة البرلمان اليمني يناقش حرب صعدة واتهامات للحكومة بالفشل في إدارة ا

      ومن خلف الكرسي الذي يجلس عليه وزير الدفاع، تسائل النائب ربيش وهبان، عن الخيانات التي تحدث داخل القوات المسلحة. سائلاً وزير الدفاع عن سبب مقتل عدد من الجنود من الخلف، متهماً الحكومة بدعم الحوثي.

      النائب عبدالله العديني( الإخوان المسلمون)، أعاد سبب مشلكة صعدة إلى دعم الحكومة للفكر المتطرف ومحاربة الفكر الوسطي، مشيراً إلى ضرورة إصلاح العملية التعليمية وإصلاح مؤسسات الدولة من قضاء وجيش وأمن وتعليم وغيرها، داعياً في السياق ذاته الحكومة إلى تغيير إسلوب إدارتها للبلاد، لأن البلاد - حسب النائب العديني - تنهار من جميع الجوانب ومن وتسيرمن سيئ إلى أسوأ.

      النائب علي العنسي ليسأل الجانب الحكومي فيما إذا كانت إيران مساندة وداعمة للتمرد، داعياً الحكومة إلى الإبتعاد عن الدبلوماسية لأن البلاد تعيش في حالة حرب ولا يوجد ما يمنع قطع العلاقة مع إيران إذا ثبت تورطها في دعم التمرد، وتسائل العنسي عن الإستخبارات ودورها أثناء قيام الحوثي وأتباعه بعمل التحصينات، مشيراً إلى ان الحفارات شغالة إلى حد اللحظة وفي أكثر من محافظة وعلى مرأى ومسمع من الجهات الرسمية التي لم تحرك ساكن، مؤكداً على ضرورة إيجاد دولة النظام والقانون .

      النائب سعيد دومان تسائل بدوره عمن يتحمل المسؤلية عما وصلت إليه البلاد وأين كانت الدولة عندما كان الحوثيون يحفرون الخنادق ويزرعون الألغام ومن أين لهم سلاح مضاد للطيران، مستغرباً الصحوة المتأخرة للدولة في إعلانها قائمة سوداء بتجار الأسلحة على رأسهم رئيس لجنة الوساطة لإحلال السلام في صعدة.

      الدكتور صالح السنباني( الإخوان المسلمون)، قال الحكومة جاءت اليوم إلى مجلس النواب لتندب حظها وتذكر بأنها عاجزة وفاشلة عن تسيير كفة الأمور في الوطن. وجدد السنباني السؤال للحكومة " ترى من يقف وراء صفقة السلاح التي وصلت إلى ميناء الحديدة؟!"، مشيراً إلى أن ان الحكومة لاتتواجد إلا في عواصم المحافظات لأنها - حد قوله - فقدت السيطرة على الوضع.

      أما النائب عبدالعزيز جباري ( الحزب الحاكم)والذي كان صاحب مقترح أن تكون الجلسة سرية فخاطب ممثلي الحكومة قائلاً

      "لتذهب هذه الحكومة إلى الجحيم وكلنا ضد التمرد في صعدة ولسنا مع هذه الحكومة الفاشلة".

      وتسائل جباري "هل صحيح أن الحرب عبارة عن تصفية حسابات بين قيادات عسكرية؟!، وأين ذهب اللواء 105؟! أليس لهذه القائمة السوداء لتجار الأسلحة شركاء في السلطة؟!، ومن الذي منحهم التصاريح لتجارة السلاح والجميع يعلم أن هذه الأسلحة ستذهب إلى الحوثي؟!.

      ويختم جباري حديثه بالقول "الوضع خطير"، داعياً إلى الحوار مع القوى السياسية لان الحوار هو الحل وليس هناك من بديل غير الحوار.

      وكان أعضاء المجلس قد استمعوا الى تقرير مقدم من وزير الداخلية عن الأوضاع الأمنية وتقرير آخرمقدم من نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن عن حرب صعدة.

      تعليق


      • #4
        رد : في جلسة عاصفة البرلمان اليمني يناقش حرب صعدة واتهامات للحكومة بالفشل في إدارة ا

        لك الله يا شعبنا المقهور

        تعليق


        • #5
          رد : في جلسة عاصفة البرلمان اليمني يناقش حرب صعدة واتهامات للحكومة بالفشل في إدارة ا

          ومن خلف الكرسي الذي يجلس عليه وزير الدفاع، تسائل النائب ربيش وهبان، عن الخيانات التي تحدث داخل القوات المسلحة. سائلاً وزير الدفاع عن سبب مقتل عدد من الجنود من الخلف، متهماً الحكومة بدعم الحوثي.

          تعليق

          جاري التحميل ..
          X