إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مقدمة في علوم الحديث

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد : مقدمة في علوم الحديث

    ‎‏[6] علم علل الحديث‎

    ‎العلة لغة:‏‎ ‎‏ "عَلَّ الرَّجلُ يَعِلُّ من المرض، وقد اعتل العليل علة صعبة والعلة المرض ‏عل يعل واعتل أي مرض فهو عليل وأعله الله ولا أعلك الله أي لا أصابك بعلة"‏ ‎‎‏[1]‏‎‎‏‎‏.‏
    ‎العلة اصطلاحا:‏‎ ‎‏ "اسباب خفية غامضة قادحة في الحديث"‏ ‎‎‏[2]‏‎‎‏‎‏.‏
    ‎الحديث المُعَل:‏‎ ‎‏ قال ابن الصلاح "الحديث الذي اطلع فيه على علة تقدح في صحته، مع ‏أن الظاهر السلامة منها"‏ ‎‎‏[3]‏‎‎‏‎‏.‏

    علم علل الحديث:‏‎ ‎‏ "علم يبحث عن الأسباب الخفية الغامضة من جهة قدحها في ‏الحديث"‏ ‎‎‏[4]‏‎‎‏‎‏.‏

    وأفصل قليلا في الموضوع، فكما تعلمون أن الحديث الصحيح تعريفه:
    ما اتصل اسناده من أوله إلى منتهاه فبرواية العدل الضابط من غير شذوذ ولا علة.

    فالحديث الصحيح شروطه:
    1- اتصال السند.
    2- ضبط الرواة.
    3- عدالة الرواة.
    4- خلوه من الشذوذ.
    5- خلوه من العلة.
    ستجد الحديث تتوافر فيه الشروط الأربعة الأولى، فهو سليم من أي خلل ظاهر، ومع الاستقراء ومقارنة الروايات بعضها ببعض تظهر أمور خفية تقدح في سلامة الحديث، وحينما نتحدث عن الحديث المعلل سنطرح بعض الامثلة بإذن الله.

    أشهر المصنفات في علل الحديث:‏‎
    العلل لعلي بن المديني (234هـ)‏
    العلل ليحي بن معين (233هـ)‏
    العلل ومعرفة الرجال للإمام أحمد (241هـ)‏
    علل الحديث لابن أبي حاتم الرازي (327هـ)‏
    العلل الواردة في الأحاديث النبوية لعلي بن عمر الدارقطني (385هـ)‏




    الفهرس
    ============

    1. لسان العرب، مرجع سابق، ج4، ص3079، بتصرف
    2. مقدمة ابن الصلاح، عثمان بن عبدالرحمن الشهرزوري، تعليق وشرح وتخريج صلاح بن محمد بن عويضة، دار الكتب العلمية، لبنان، ط1، 1416هـ، ‏ص71‏
    3. المرجع السابق ص71‏
    4. المختصر الوجيز، ص121‏

    تعليق


    • #32
      رد : مقدمة في علوم الحديث

      ‎‏[7] علم أسباب ورود الحديث‎

      ‎تعريف علم أسباب ورود الحديث:‏‎ ‎‏ "علم يُبحث فيه عن الأسباب الداعية إلى ذكر رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم الحديث"[‏1] ‏. وييعين مثل هذا العلم في الوصول إلى تفسير الحديث واستخراج الأحكام ‏الشرعية واستنباطها من خلال الحديث.‏

      ‎أشهر المصنفات في أسباب ورود الحديث:‏‎
      محاسن الاصطلاح للبلقيني (805هـ)‏
      اللمع للإمام جلال الدين السيوطي (هـ911)‏
      البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف لابن حمزة الحسيني (1110هـ)‏



      الفهرس
      ============


      الوسيط، مرجع سابق، ص467‏

      تعليق


      • #33
        رد : مقدمة في علوم الحديث

        إذا كان لدى أي أخ سؤال فيما سبق طرحه من عناوين العلوم ارجو أن يطرحه لي، لأني اكون ختمت الموضوع، وسأقوم لاحقا في موضوع مستقل بالحديث عن علوم الحديث - 2 (الحديث بعتبار وصوله إلينا)

        سأقوم بتحضير المادة بشكل مختصر وواضح بإذن الله مع التمثيل لها بإذن الله.

        تعليق


        • #34
          رد : مقدمة في علوم الحديث

          أخي الحبيب سيف جزاك الله خيرا على هذا الموضوع مرة أخرى،، وأ{يد أن أثير شبهة كثيرا ما أسمعها، ويثيروها من يسمون "التنويريون" وأنا أعتبرهم الظلاميون.

          يقولون: مالذي يؤكد لنا أن الأحاديث الشريفة بعد كل هذه الفترة الزمنية الطويلة لم يتم التلاعب بها والزيادة عليها أو النقصان منها، فالله حفظ كتابه العزيز ولم يتكفل بحفظ الأحاديث الشريفة، علما بأن الأحاديث الشريفة لم توثق في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم.

          تعليق


          • #35
            رد : مقدمة في علوم الحديث

            و الله إني سعيد لهذا الطرح الماتع الممتع
            أسأل الله أن يجزيك عنا كل الخير

            تعليق


            • #36
              رد : مقدمة في علوم الحديث

              المشاركة الأصلية بواسطة صلاح الدين2006 مشاهدة المشاركة
              أخي الحبيب سيف جزاك الله خيرا على هذا الموضوع مرة أخرى،، وأريد أن أثير شبهة كثيرا ما أسمعها، ويثيروها من يسمون "التنويريون" وأنا أعتبرهم الظلاميون.

              يقولون: مالذي يؤكد لنا أن الأحاديث الشريفة بعد كل هذه الفترة الزمنية الطويلة لم يتم التلاعب بها والزيادة عليها أو النقصان منها، فالله حفظ كتابه العزيز ولم يتكفل بحفظ الأحاديث الشريفة، علما بأن الأحاديث الشريفة لم توثق في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم.

              ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

              تعليق


              • #37
                رد : مقدمة في علوم الحديث

                يا الله
                انشغلت كثيرا عن الموضوع

                تعليق


                • #38
                  رد : مقدمة في علوم الحديث

                  المشاركة الأصلية بواسطة عبادة القسامي مشاهدة المشاركة
                  و الله إني سعيد لهذا الطرح الماتع الممتع
                  أسأل الله أن يجزيك عنا كل الخير
                  بارك الله فيك أخي عبادة

                  تعليق


                  • #39
                    رد : مقدمة في علوم الحديث

                    المشاركة الأصلية بواسطة صلاح الدين2006 مشاهدة المشاركة
                    أخي الحبيب سيف جزاك الله خيرا على هذا الموضوع مرة أخرى،، وأ{يد أن أثير شبهة كثيرا ما أسمعها، ويثيروها من يسمون "التنويريون" وأنا أعتبرهم الظلاميون.

                    يقولون: مالذي يؤكد لنا أن الأحاديث الشريفة بعد كل هذه الفترة الزمنية الطويلة لم يتم التلاعب بها والزيادة عليها أو النقصان منها، فالله حفظ كتابه العزيز ولم يتكفل بحفظ الأحاديث الشريفة، علما بأن الأحاديث الشريفة لم توثق في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم.
                    أما قولهم أن الأحاديث الشريفة لم توثق في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم فهذا كذب من جهتين.
                    الجهة الأولى وهي أن هذا القول على اطلاقه فيه نظر إذا قبلنا به شكلا، إذ كتب بعض الصحابة الحديث بعد أن أذن له النبي صلى الله عليه وسلم ومنهم عبدالله بن عمر بن العاص.
                    الجهة الثانية ان التوثيق في زمان النبي صلى الله عليه وسلم لم يكب بالكتابة فقط، بل كان كثير من الناس يرتكزون على حفظهم في التوثيق، بل كانت العرب تحفظ بصمة، يعني لا يفوته شيء، فتخيل أن أمير المؤمنين أبي جعفر المنصور تُلقى عليه قصيدة صعبة طويلة فيحفظها من أول استماع، فكيف بمن هم قبل أبي جعفر المنصور؟ وممن هم على إيمان أكثر من إيمانه.

                    إذا جائني إمام المسجد وقال لي "والدك رحمه الله استعار مني 1000 درهم" فسأطلب منه دليلا، فإذا لم يعطيني قد اضطر ان ادفع له المبلغ، لكن تخيل يأتي شخص آخر ويقول "انا شاهد"، وكلا الرجلين ثقة لدي، هل أكذبهما؟ لن أكذبهما.

                    إذا كنت سأصدق هؤلاء فكيف بأولئك؟

                    أول ما تم تصنيفه الموطأ، وأما أدق ما تم روايته فهما الصحيحان.
                    يقول مسلم:
                    حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا محمد بن بشر حدثنا هشام عن أبيه عن عائشة أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن أمي افتلتت نفسها ولم توص وأظنها لو تكلمت تصدقت أفلها أجر إن تصدقت عنها قال نعم.

                    و حدثناه أبو كريب حدثنا أبو أسامة ح و حدثني الحكم بن موسى حدثنا شعيب بن إسحق ح و حدثني أمية بن بسطام حدثنا يزيد يعني ابن زريع حدثنا روح وهو ابن القاسم ح و حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا جعفر بن عون كلهم عن هشام بن عروة بهذا الإسناد أما أبو أسامة وروح ففي حديثهما فهل لي أجر كما قال يحيى بن سعيد وأما شعيب وجعفر ففي حديثهما أفلها أجر كرواية ابن بشر.

                    انظر للإسماء:
                    أبو كريب عن أبي أسامة عن هشام بن عروة عن عروة بن الزبير عن عائشة.
                    الحكم بن موسى عن شعيب بن إسحق عن هشام بن عروة عن عروة بن الزبير عن عائشة.
                    أمية بن بسطام عن يزيد ابن زريع عن روح ابن القاسم عن هشام بن عروة عن عروة بن الزبير عن عائشة.
                    ابن أبي شيبة عن جعفر بن عون عن هشام بن عروة عن عروة بن الزبير عن عائشة.

                    عند أهل الحديث شيء يسمونه (مدار الحديث) أي الشخص الذي يتفرع من عنده الرواية أو الزيادة أو الحديث، وهو هنا هشام بن عروة، فلو جرحت هشام في دينه أو حفظه فقد أسقطت الرواية.
                    ستجد أن مسلم روى عن أربعة:
                    1- أبو كريب عن أبي أسامة.
                    2- الحكم بن موسى عن سعيب بن إسحاق.
                    3- أمية بن بسطام عن يزيد ابن زريع عن روح بن القاسم.
                    4- ابن أبي شيبة عن جعفر بن عون.
                    وستجد أن هؤلاء الأربعة لم يلتقوا يوما ليتفقوا على مثل هذه الرواية، بل سنجد أننا ننكر استحالة اجتماع شخصين من بلدين بعيدين يتفقان على رواية، فكيف بأربعة، طبعا لا عندهم هواتف، وبعضهم لم يخرج من بلده، وبعضهم لا يعرف عنه اي تواصل مع شيخ الآخر.
                    اضف إلى ذلك أن هؤلاء ثقاة، أهل دين، لا يكذبون، ولو أن ذلك ثبت منهم مرة لأسقطهم أهل العلم ولم يقبلوا روايتهم.
                    نعود لهشام بن عروة، هو إمام من أئمة التابعين، وقال عنه الذهبي (حجة مطلقا).

                    هذه صورة مبسطة جدا لما فعله أهل الحديث، لكن لو بحثنا في علوم الرجال وترجماتهم سنرى العجب كيف صنفهم العلماء إلى مراتب من حيث دينهم وحفظهم.

                    إن من يقبل أن يقول بأن السنة في مجملها قابلة للقبول أو الرد إنما هو نفس قوله في القرآن، من قال أن الأمة قبلت بالقرآن لأنه وصل مكتوبا إلينا؟
                    نعم هو وصل من جيل إلى جيل مكتوبا، لكن الجمع لم يُبنى على مجرد المكتوب، بل الذي صدق المكتوب هو الحفظ، فلو جاء أي شخص أو صحابي بأي ورقة ليست من القرآن لردها الصحابة، لأنهم لا يحفظونها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

                    ثم باختصار شديد جدا، هذا التنويري إما أنه يصلي وإما أنه لا يصلي، إن كان لا يصلي فنحن نطعن في دينه ونعتبره حماريا، كالحمار يحمر أسفارا، ماذا يفعل بالقرآن؟ يتكلم باسم القرآن وهو يترك القرآن؟
                    ننطلق لما بعده، إذا كان يصلي، فكيف يعرف عدد الركعات؟

                    طريق هؤلاء التنويريين هو طريق الشك من بعد اليقين، والضلال من بعد الهداية.

                    تعليق


                    • #40
                      رد : مقدمة في علوم الحديث

                      بارك الله فيك أخي الكريم

                      جزيتَ الفردوس الأعلى بإذن الله

                      تعليق


                      • #41
                        رد : مقدمة في علوم الحديث

                        المشاركة الأصلية بواسطة سيف الجزيرة مشاهدة المشاركة

                        أما قولهم أن الأحاديث الشريفة لم توثق في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم فهذا كذب من جهتين.
                        الجهة الأولى وهي أن هذا القول على اطلاقه فيه نظر إذا قبلنا به شكلا، إذ كتب بعض الصحابة الحديث بعد أن أذن له النبي صلى الله عليه وسلم ومنهم عبدالله بن عمر بن العاص.
                        الجهة الثانية ان التوثيق في زمان النبي صلى الله عليه وسلم لم يكب بالكتابة فقط، بل كان كثير من الناس يرتكزون على حفظهم في التوثيق، بل كانت العرب تحفظ بصمة، يعني لا يفوته شيء، فتخيل أن أمير المؤمنين أبي جعفر المنصور تُلقى عليه قصيدة صعبة طويلة فيحفظها من أول استماع، فكيف بمن هم قبل أبي جعفر المنصور؟ وممن هم على إيمان أكثر من إيمانه.

                        إذا جائني إمام المسجد وقال لي "والدك رحمه الله استعار مني 1000 درهم" فسأطلب منه دليلا، فإذا لم يعطيني قد اضطر ان ادفع له المبلغ، لكن تخيل يأتي شخص آخر ويقول "انا شاهد"، وكلا الرجلين ثقة لدي، هل أكذبهما؟ لن أكذبهما.

                        إذا كنت سأصدق هؤلاء فكيف بأولئك؟

                        أول ما تم تصنيفه الموطأ، وأما أدق ما تم روايته فهما الصحيحان.
                        يقول مسلم:
                        حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا محمد بن بشر حدثنا هشام عن أبيه عن عائشة أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن أمي افتلتت نفسها ولم توص وأظنها لو تكلمت تصدقت أفلها أجر إن تصدقت عنها قال نعم.

                        و حدثناه أبو كريب حدثنا أبو أسامة ح و حدثني الحكم بن موسى حدثنا شعيب بن إسحق ح و حدثني أمية بن بسطام حدثنا يزيد يعني ابن زريع حدثنا روح وهو ابن القاسم ح و حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا جعفر بن عون كلهم عن هشام بن عروة بهذا الإسناد أما أبو أسامة وروح ففي حديثهما فهل لي أجر كما قال يحيى بن سعيد وأما شعيب وجعفر ففي حديثهما أفلها أجر كرواية ابن بشر.

                        انظر للإسماء:
                        أبو كريب عن أبي أسامة عن هشام بن عروة عن عروة بن الزبير عن عائشة.
                        الحكم بن موسى عن شعيب بن إسحق عن هشام بن عروة عن عروة بن الزبير عن عائشة.
                        أمية بن بسطام عن يزيد ابن زريع عن روح ابن القاسم عن هشام بن عروة عن عروة بن الزبير عن عائشة.
                        ابن أبي شيبة عن جعفر بن عون عن هشام بن عروة عن عروة بن الزبير عن عائشة.

                        عند أهل الحديث شيء يسمونه (مدار الحديث) أي الشخص الذي يتفرع من عنده الرواية أو الزيادة أو الحديث، وهو هنا هشام بن عروة، فلو جرحت هشام في دينه أو حفظه فقد أسقطت الرواية.
                        ستجد أن مسلم روى عن أربعة:
                        1- أبو كريب عن أبي أسامة.
                        2- الحكم بن موسى عن سعيب بن إسحاق.
                        3- أمية بن بسطام عن يزيد ابن زريع عن روح بن القاسم.
                        4- ابن أبي شيبة عن جعفر بن عون.
                        وستجد أن هؤلاء الأربعة لم يلتقوا يوما ليتفقوا على مثل هذه الرواية، بل سنجد أننا ننكر استحالة اجتماع شخصين من بلدين بعيدين يتفقان على رواية، فكيف بأربعة، طبعا لا عندهم هواتف، وبعضهم لم يخرج من بلده، وبعضهم لا يعرف عنه اي تواصل مع شيخ الآخر.
                        اضف إلى ذلك أن هؤلاء ثقاة، أهل دين، لا يكذبون، ولو أن ذلك ثبت منهم مرة لأسقطهم أهل العلم ولم يقبلوا روايتهم.
                        نعود لهشام بن عروة، هو إمام من أئمة التابعين، وقال عنه الذهبي (حجة مطلقا).

                        هذه صورة مبسطة جدا لما فعله أهل الحديث، لكن لو بحثنا في علوم الرجال وترجماتهم سنرى العجب كيف صنفهم العلماء إلى مراتب من حيث دينهم وحفظهم.

                        إن من يقبل أن يقول بأن السنة في مجملها قابلة للقبول أو الرد إنما هو نفس قوله في القرآن، من قال أن الأمة قبلت بالقرآن لأنه وصل مكتوبا إلينا؟
                        نعم هو وصل من جيل إلى جيل مكتوبا، لكن الجمع لم يُبنى على مجرد المكتوب، بل الذي صدق المكتوب هو الحفظ، فلو جاء أي شخص أو صحابي بأي ورقة ليست من القرآن لردها الصحابة، لأنهم لا يحفظونها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

                        ثم باختصار شديد جدا، هذا التنويري إما أنه يصلي وإما أنه لا يصلي، إن كان لا يصلي فنحن نطعن في دينه ونعتبره حماريا، كالحمار يحمر أسفارا، ماذا يفعل بالقرآن؟ يتكلم باسم القرآن وهو يترك القرآن؟
                        ننطلق لما بعده، إذا كان يصلي، فكيف يعرف عدد الركعات؟

                        طريق هؤلاء التنويريين هو طريق الشك من بعد اليقين، والضلال من بعد الهداية.

                        ما شاء الله ... ما شاء الله
                        غفر الله لك ولوالديك ولمن له حق عليك، وعافاك ورزقك وهداك

                        كلام مرتب وطرح منمق وهدف واضح

                        الآن فهمت الأمر جيدا فبارك الله لك وبارك عليك وجمع بينك وبين أهلك على خير

                        وقبل فترة لي صديق "شيعي" كان يحدثني كثيرا عن جمال البنا وبالطبع عرفت سر هذا الحب وجمال البنا ممن يردون الحديث الشريف، ولهم أقوال كثيرة لا أصل لها وفيها طعن في الدين بشكل غير مباشر.

                        تعليق


                        • #42
                          رد : مقدمة في علوم الحديث

                          بوركت اخي
                          اهو نراجع معك الدروس الي درسناها في النهائي

                          ان الذكرى تنفع المؤمنين

                          تعليق


                          • #43
                            رد : مقدمة في علوم الحديث

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
                            لو تكرمت بوضع امثلة من كتب السنة بشي من التوضيح علي المثال لتمم الفائدة
                            وبارك الله فيك

                            تعليق


                            • #44
                              رد : مقدمة في علوم الحديث

                              ما شاء الله كعادتك اخي سيف الجزيرة متميّز ..اسأل الله تعالى ان يبارك فيك ويسدد خطاك

                              تعليق


                              • #45
                                رد : مقدمة في علوم الحديث

                                المشاركة الأصلية بواسطة مسك الجنة مشاهدة المشاركة
                                بارك الله فيك أخي الكريم

                                جزيتَ الفردوس الأعلى بإذن الله
                                وبارك فيك ورزقك الله الفردوس الأعلى في الجنة

                                تعليق


                                • #46
                                  رد : مقدمة في علوم الحديث

                                  المشاركة الأصلية بواسطة صلاح الدين2006 مشاهدة المشاركة
                                  ما شاء الله ... ما شاء الله
                                  غفر الله لك ولوالديك ولمن له حق عليك، وعافاك ورزقك وهداك

                                  كلام مرتب وطرح منمق وهدف واضح

                                  الآن فهمت الأمر جيدا فبارك الله لك وبارك عليك وجمع بينك وبين أهلك على خير

                                  وقبل فترة لي صديق "شيعي" كان يحدثني كثيرا عن جمال البنا وبالطبع عرفت سر هذا الحب وجمال البنا ممن يردون الحديث الشريف، ولهم أقوال كثيرة لا أصل لها وفيها طعن في الدين بشكل غير مباشر.
                                  جمال البنا لا يساوي حذاء أخيه رحمه الله

                                  ما كتبته كان على السريع لكن يجب كتابته في موضوع مستقل.

                                  تعليق


                                  • #47
                                    رد : مقدمة في علوم الحديث

                                    المشاركة الأصلية بواسطة قسام مستغانم مشاهدة المشاركة
                                    بوركت اخي
                                    اهو نراجع معك الدروس الي درسناها في النهائي

                                    ان الذكرى تنفع المؤمنين
                                    بارك الله فيك، واعتبر هذا بمثابة مراجعة لدروسي السابقة.

                                    تعليق


                                    • #48
                                      رد : مقدمة في علوم الحديث

                                      المشاركة الأصلية بواسطة mmq مشاهدة المشاركة
                                      ما شاء الله كعادتك اخي سيف الجزيرة متميّز ..اسأل الله تعالى ان يبارك فيك ويسدد خطاك
                                      غيض من فيضكم بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وسدد خطاك

                                      تعليق

                                      جاري التحميل ..
                                      X