إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مقدمة في علوم الحديث

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مقدمة في علوم الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما يحب ربنا ويرضى، والصلاة والسلام على حامل لوء العز في بني لؤي، وصاحب الطود المنيف في بني عبد مناف بن قصي، صاحب الحوض المورود، واللواء المعقود، والمقام المحمود، صاحب الغرّة والتحجيل، المؤيّد بجبريل، المذكور في التوراة والإنجيل، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

    أحببت أن أضع هذه الزبدة التي جمعتها فيما سبق في المنتدى ليستفيد منها الأخوة، وهي خلاصة مقدمة لعلوم الحديث، حاولت أن ارتبها وأن اوجزها وأن أيسرها للفهم قدر ما استطيع.

    واستأذن الأخوة طلبة العلم والمشايخ أن أتقدم بين أيديهم لأضع هذه المادة التي لا تخلو من النقص، فإن كان من صح وتنبيه او اعتراض فالصدر واسع له بإذن الله.

  • #2
    رد : مقدمة في علوم الحديث

    علوم الحديث


    نشأة علوم الحديث:‏

    تظهر أهمية العناية بعلم الحديث مع ما تمثله السنة النبوية من قيمة في مجال التشريع، وروى الخطيب في ‏كتاب "الكفاية" في باب ما جاء في التسوية بين حكم كتاب الله تعالى وحكم سنة نبيه صلى الله عليه وسلم ‏في وجوب العمل ولزوم التكليف ‏[1] "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ‏ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه لا يوشك رجل ينثني شبعانا على أريكته يقول عليكم بالقرآن فما وجدتم فيه ‏من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه"‏ ‏[2]، وهذا الحديث ينص صراحة على أن سنة النبي ‏صلى الله عليه وسلم كالقرآن في التشريع ووجوب الأخذ بها، وهذا ما أكده القرآن، قال تعالى (وَمَا آَتَاكُمُ ‏الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)‏ ‏[3]، وجاء الأمر بطاعة الرسول صلى ‏الله عليه وسلم مقرونا بالأمر بطاعة الله في غير موضع في القرآن الكريم.‏
    ولأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "نضر الله امرأ سمع مقالتي فوعاها وحفظها وبلغها فرب ‏حامل فقه إلى من هو أفقه منه"‏ ‏[4]، ولأن الدين لا يصل إلا بالتبليغ فقد كان صحابة رسول الله صلى الله ‏عليه وسلم يُعلِّمون من بعدهم أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، وكان بعضهم يتحرج من ذلك والبعض مُقل ‏كعمر رضي الله عنه والبعض الآخر مكثر كأبي هريرة رضي الله عنه، والبعض يطلب شاهدا على الحديث، ‏‏"فعن قبيصة بن ذؤيب أنه قال جاءت الجدة إلى أبي بكر الصديق تسأله ميراثها فقال ما لك في كتاب الله ‏تعالى شيء وما علمت لك في سنة نبي الله صلى الله عليه وسلم شيئا فارجعي حتى أسأل الناس فسأل الناس ‏فقال المغيرة بن شعبة حضرت رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطاها السدس فقال أبو بكر هل معك غيرك ‏فقام محمد بن مسلمة فقال مثل ما قال المغيرة بن شعبة فأنفذه لها أبو بكر"‏ ‏[5]، فقول أبي بكر "هل معك ‏غيرك" دليل على التحري في صدق الراوي، وهذا ليس تكذيبا للمغيرة بقدر ما هو درس للأمة ولمن يأتي بعد ‏صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم في التحري.‏
    ولم يقف حد نشر الحديث على التحديث به والإخبار، بل ظهرت الرحلة لطلب حديث النبي صلى الله ‏عليه وسلم، وكان ذلك من عهد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، "قد سلك غير واحد من الصحابة هذه ‏الطريقة في الرحلة للسماع حتى قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه لو أعلم أحدا أعلم بكتاب الله تعالى ‏مني تبلغه الأبل لأتيته، ورحل أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه إلى مصر في سبب حديث واحد، وكذلك ‏جابر بن عبدالله رضي الله عنه رحل إلى مصر أيضا في حديث حتى سمعه من عبدالله بن أنيس"‏ ‏[6].‏
    وجاء بعد الصحابة رضوان الله عليهم التابعون وساروا على سنتهم في التحديث والتحري والطلب، ‏‏"قال سعيد بن المسيب: إن كنت لأسير في طلب الحديث الواحد مسيرة الليالي والأيام، ورحل الحسن من ‏البصرة إلى الكوفة في مسألة، وقال الشعبي في حديث رواه: إن كان الراكب ليركب إلى المدينة فيما دونه، ‏وقال أبو العالية: كنا نسمع الرواية عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن بالبصرة فما نرضى ‏حتى نركب إلى المدينة فنسمعها من أفواههم"‏ ‏[7]، وفي هذا بحث عن علو الأسناد وإثبات لفضله.‏

    تعريف اللفظ المركب "علوم الحديث":‏
    العلم لغة: "إدراك الشيء بحقيقته، ويطلق العلم على مجموع مسائل وأصول كلية تجمعها جهة واحدة كعلم ‏الكلام وعلم النحو"‏ ‏[8].‏
    الحديث لغة: " الحَدِيثُ نقيضُ القديم والحُدُوث نقيضُ القُدْمةِ حَدَثَ الشيءُ يَحْدُثُ حُدُوثاً وحَداثةً وأَحْدَثه هو ‏فهو مُحْدَثٌ وحَديث، والحديث الخَبَرُ يأْتي على القليل والكثير والجمع أَحاديثُ،والحديثُ ما يُحَدِّثُ به المُحَدِّثُ ‏تَحْديثاً وقد حَدَّثه الحديثَ وحَدَّثَه به"‏ ‏[9].‏
    الحديث اصطلاحا: "كل ما أُثر عن الرسول صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خِلقية ‏أو خُلقية"‏ ‏[10] و يضاف إليه "أقوال الصحابة والتابعين وأفعالهم"‏ ‏[11].‏

    علوم الحديث رواية ودراية والمؤلفات فيها‏

    يقسم أهل العلم الحديث إلى قسمين، علم الحديث رواية وعلم الحديث دراية.‏
    علم الحديث رواية: "العلم القائم على نقل كل ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل او ‏تقرير أو صفة خَلقية أو خُلقية"‏ ‏[12]، وعرفها ابن الأكفافي بقوله "علم يشتمل على نقل أقوال النَّبي صلى الله ‏عليه وسلم وأفعاله, وروايتها, وضبطها, وتحرير ألفاظها"‏ ‏[13].‏
    علم الحديث دراية: "مجموعة القواعد والمسائل التي يُعرف بها حال الراوي والمروي من حيث القبول ‏والرد"‏ ‏[14]. وعرفها ابن الأكفافي بقوله "علم يعرف منه حقيقة الرواية, وشروطها, وأنواعها, وأحكامها, ‏وحال الرواة, وشروطهم وأصناف المرويات, وما يتعلق بها"‏ ‏[15]، وعرفه عز الدين بن جماعة بقوله "علم ‏بقوانين, يعرف بها أحوال السند والمتن"‏ ‏[16]، واختصره الإمام ابن حجر في قوله "المعرفة بحال الراوي ‏والمروي"‏ ‏[17]، ويأتي هذا العلم كذلك باسماء أخرى كعلم مصطلح الحديث و علم الحديث وأصول ‏الحديث. ‏
    أما علم الحديث رواية فقد اجتهد فيه العلماء الذين أخذوا الأحاديث عن شيوخهم وحدثوا بها ‏لتلاميذهم، كمشاهير الرواة، وأما علم الحديث دراية فقد برع به من كتب في هذا التخصص كابن الصلاح ‏والخطيب البغدادي والامام ابن حجر، وبرع في العلمين معا الذين جمعوا سنة النبي صلى الله عليه وسلم ‏وقعدوا القواعد لأخذ الحديث ورده كالبخاري ومسلم وأصحاب السنن وأحمد.‏

    ثمرته: تمييز الصحيح من السقيم من الأحاديث.‏


    كتب علم المصطلح:‏
    ‏"المحدث الفاصل بين الراوي والواعي" للقاضي أبو محمد الحسن بن عبدالرحمن الرامهرمزي (360هـ) ‏ولكنه لم يستوعب.‏
    ‏"معرفة علوم الحديث" للحاكم النيسابوري (405هـ) ذكر فيه خمسن نوعا ولم يستوعب ولم يهذب.‏
    ‏"الكفاية في علم الرواية" و "الجامع لآداب الشيخ والسامع"‏ ‏[18] للخطب البغدادي (463هـ)‏
    ‏"الإلماع في ضبط الرواية وتقييد الاسماع" للقاضي عياض بن موسى اليحصبي (544هـ) غير شامل لأنه ‏تكلم فيه عن التحمل والأداء.‏
    ‏"ما لا يسع المحدث جهله" لعمر بن عبدالمجيد الميانجي (580هـ)‏
    ‏"علوم الحديث"‏ ‏[19] لأبي عمرو عثمان الشهرزوري المشهور بابن الصلاح (643هـ).‏
    كتاب "التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير" لمحي الدين بن شرف النووي (676هـ) وهو اختصار ‏لكتاب علوم الحديث لابن الصلاح.‏
    ‏"نظم الدرر في علم الأثر"‏ ‏[20] للحافظ زين الدين العراقي (806هـ) نظم فيها "علوم الحديث" لابن الصلاح ‏وزاد عليها.‏
    ‏"نخبة الفكر في مصطلح أهل للأثر" للحافظ أحمد بن حجر العسقلاني (852هـ) وهو جزء مختصر مبتكر ‏في ترتيبه وتقسيمه وشرحه في كتابه "نزهة النظر".‏
    ‏"فتح المغيث في شرح ألفية الحديث" لمحمد بن عبدالرحمن السخاوي (902هـ) وشرحها على ألفية العراقي.‏
    ‏"تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي" لجلال الدين السيوطي (911هـ) وهو شرح لكتاب النووي السابق.‏


    الفهرس
    ============

    1. الكفاية في علم الرواية، الخطيب البغدادي، دار الكتاب العلمية، بيروت، 1409هـ، ص8‏
    2. رواه أحمد ح16546‏
    3. سورة الحشر / 7‏
    4. سنن الترمذي، تحقيق محمود محمد نصار، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1421هـ، ج3، ص464، حديث 2658‏
    5. سنن أبي داود، تحقيق محمد عوامة، دار القبلة، جدة، ط1، 1419هـ، ج3، ص409، حديث2886‏
    6. الكفاية في علم الرواية، مرجع سابق، ص402‏
    7. المرجع السابق، ص402‏
    8. المعجم الوسيط، مجموعة من المؤلفين، مكتبة الشروق الدولية، ط4، 1425هـ، ص624 بتصرف‏
    9. لسان العرب، ابن منظور الأفريقي، مجلد2، ص796، بتصرف‏
    10. المختصر الوجيز في علوم الحديث، د. محمد عجاج الخطيب، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، ط1، 1421هـ، ص16‏
    11. الوسيط في علوم ومصطلح الحديث، محمد بن محمد أبو شهبة، عالم المعرفة للنشر والتوزيع، جدة، ص16‏
    12. المختصر الوجيز، مرجع سابق، ص7، بتصرف
    13. تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي، جلال الدين السيوطي، تعليق محمد بن عويضة، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1417هـ، ج1، ص8‏
    14. المختصر الوجيز، مرجع سابق، ص8.‏
    15. تدريب الراوي، مرجع سابق، ص8‏
    16. المرجع السابق، ص9‏
    17. المرجع السابق، ص9‏
    18. ‏ وله تسمية أخرى وهي "الجامع لآداب الراوي والسامع"
    19. ويسمى "مقدمة ابن الصلاح".‏
    20. وتسمى ألفية العراقي

    تعليق


    • #3
      رد : مقدمة في علوم الحديث

      بارك الله فيك اخي سيف الجزيرة وياريت تكمل المشروع في علوم الحديث

      انا بصراحة هاوي لعلوم الحديث وحابب استفيد منك

      وياريت تبدأ من الصفر في علوم الحديث من البداية

      تعليق


      • #4
        رد : مقدمة في علوم الحديث

        المشاركة الأصلية بواسطة نضال مناع مشاهدة المشاركة
        بارك الله فيك اخي سيف الجزيرة وياريت تكمل المشروع في علوم الحديث

        انا بصراحة هاوي لعلوم الحديث وحابب استفيد منك

        وياريت تبدأ من الصفر في علوم الحديث من البداية
        المقدمة هي البداية بإذن الله
        في هذه المقدمة سأطرح علوم الحديث مختصرة جدا
        ثم سأنطلق في شرح ما يهمنا من تقسيمات الحديث بالاعتبارات المختلفة وشرح هذه القسيمات ثم سأنطلق في تعريف الحديث باعتبار القبول أو الرد بإذن الله.

        إذا تيسر غير ذلك بعد هذا ربما انطلق في العناية بالرجال في علم الحديث وموضوع التخريج


        أشكرك على التشجيع
        اسأل الله أن يثيبني وإياك

        تعليق


        • #5
          رد : مقدمة في علوم الحديث

          المشاركة الأصلية بواسطة سيف الجزيرة مشاهدة المشاركة
          المقدمة هي البداية بإذن الله
          في هذه المقدمة سأطرح علوم الحديث مختصرة جدا
          ثم سأنطلق في شرح ما يهمنا من تقسيمات الحديث بالاعتبارات المختلفة وشرح هذه القسيمات ثم سأنطلق في تعريف الحديث باعتبار القبول أو الرد بإذن الله.

          إذا تيسر غير ذلك بعد هذا ربما انطلق في العناية بالرجال في علم الحديث وموضوع التخريج


          أشكرك على التشجيع
          اسأل الله أن يثيبني وإياك
          انتظر منك اخي كل جديد

          تعليق


          • #6
            رد : مقدمة في علوم الحديث

            ما شاء الله اخ سيف لديك تواجد كبير في المحور الشرعي ويبدوا انك متمكن في الحديث وان شاء الله يستفاد منك في هذا المحور

            تعليق


            • #7
              رد : مقدمة في علوم الحديث

              ما شاء الله كعادتك اخي سيف الجزيرة متميّز ..اسأل الله تعالى ان يبارك فيك ويسدد خطاك

              متابع باذن الله ..

              تعليق


              • #8
                رد : مقدمة في علوم الحديث

                المشاركة الأصلية بواسطة تلميذ مُحمّد حَسّان مشاهدة المشاركة
                ما شاء الله كعادتك اخي سيف الجزيرة متميّز ..اسأل الله تعالى ان يبارك فيك ويسدد خطاك

                متابع باذن الله ..
                بارك الله فيك أخي الكريم

                العلم رحم بين اهله

                أردت أن يعلم باقي الأخوة ماذا قدم علماؤنا في سبيل دين الله
                علوم الحديث ثروة، بل لو استفردت بكل علم من علوم الحديث لوحده ستجد أنه ثروة لوحدة، فعلم ناسخ الحديث ومنسوخة ثروة، علم غريب الحديث ثروة، علم الرجال ثروة، ودواليك

                بارك الله فيك
                وما ينبغي لمن هو مثلك أن يكون مجرد متابعن انتظر تصويبك، فالأخ لأخيه ناصح.

                تعليق


                • #9
                  رد : مقدمة في علوم الحديث

                  السلام عليكم ورحمة الله
                  بارك الله فيكم وفي علمكم, ان شاء الله نستفيد من الموضوع



                  الحديث..رحلة لا تنتهي
                  الصفحة الرئيسية لشبكة فلسطين للحوار وهي شبكة فلسطينية التخصص عروبية التوجه إسلامية الانتماء ولا تنتمي إلى جهة بعينها، ولا تتبنى أي موقف حزبي

                  تعليق


                  • #10
                    رد : مقدمة في علوم الحديث

                    المشاركة الأصلية بواسطة Nour_ مشاهدة المشاركة
                    السلام عليكم ورحمة الله
                    بارك الله فيكم وفي علمكم, ان شاء الله نستفيد من الموضوع



                    الحديث..رحلة لا تنتهي
                    http://www.paldf.net/forum/showthread.php?t=306645
                    بارك الله فيك أخت نور

                    تعليق


                    • #11
                      رد : مقدمة في علوم الحديث

                      أنواع علوم الحديث

                      تنوعت علوم الحديث بناء على تنوع تعامل العلماء مع الحديث النبوي الشريف، فبعض ‏العلوم عنيت بالمتن من حيث الكلمة ومن حيث كامل المتن، من حيث اختلافها ومن حيث ‏تشابهها، أو من حيث الزيادة في المتن أو غير ذلك، وبعضها الآخر اعتنى بالسند، من حيث ‏الاتصال أو الانقطاع، من حيث رجال الاسناد ومراتبهم وتواريخهم.‏
                      سأسرد أهم هذه العلوم ونبذة عنها مبسطة، ثم سأرفق بعد كل علم بعض أشهر كتبه.

                      ‏[أولا] علم تاريخ الرواة:

                      علم تاريخ الرواة: "معرفة تواريخ مواليد الرواة وسماعهم من الشيوخ وقدومهم لبعض البلاد ‏ووفياتهم"‏ ‎[1]‎‏.‏
                      وهذا العلم نافع لتحقيق عنصرين مهمين في الرواية، وهما المعاصرة أو اللقيا، فالراوي لا ‏يروي إلا عن من لقيه حقيقة، فاشترط بعض العلماء تحقق اللقيا بين الراوي ومن يروي عنه ‏كالإمام البخاري، واشترط البعض الآخر المعاصرة كالإمام مسلم، ولا تُعرف المعاصرة واللقيا ‏حقيقة إلا بمعرفة تواريه الولادة والوفاة وتواريخ طلبهم الحديث وتاريخ تنقلهم من بلد لبلد.‏
                      كما يساعد هذا العلم في معرفة الرواة المدلسين حينما يروي الراوي عن من لم يلقه رواية ‏يسقط فيها شيخه أو يسقط فيها راوٍ ضعيف بين ثقتين، كما يساعد في معرفة الرواة الكذبة الذين ‏يرون مرويات لم يسمعوها من أحد وينسبوها إلى ثقات لم تحصل بينهم لقيا.‏

                      المؤلفات في علم تاريخ الرواة:‏
                      الطبقات الكبرى لمحمد بن سعد (230هـ)‏
                      الطبقات للإمام مسلم بن الحجاج النيسابوري (261هـ)‏
                      الطبقات للإمام النسائي (303هـ)‏
                      تهذيب التهذيب لاحمد بن حجر العسقلاني (852هـ)‏


                      الفهرس
                      ============

                      1. تيسير مصطلح الحديث، د. محمود الطحان، مركز الهدى للدراسات، الاسكندرية، 1415هـ، ص171‏

                      التعديل الأخير تم بواسطة سيف الجزيرة; 19/09/2009, 08:12 AM.

                      تعليق


                      • #12
                        رد : مقدمة في علوم الحديث

                        [2] علم الجرح والتعديل:

                        الجرح لغة: "الجَرْح الفعلُ جَرَحه يَجْرَحُه جَرْحاً أَثَّرَ فيه بالسلاح، وجَرَح الحاكمُ الشاهدَ إِذا عَثر منه على ما ‏تَسْقُطُ به عدالته مِن كذب وغيره، قال الأَزهري ويروى عن بعض التابعين أَنه قال كثرت هذه الأحاديث ‏واسْتَجْرَحَتْ أَي فَسَدَت وقلَّ صِحاحُها وهو اسْتَفْعَل من جَرَح الشاهدَ إِذا طعن فيه ورَدَّ قوله أَراد أَن الأَحاديث ‏كثرت حتى أَحوجت أَهل العلم بها إِلى جَرْحِ بعض رواتها ورَدِّ روايته"‏ ‎[1]‎‏.‏
                        الجرح اصطلاحا: "ذكر الراوي بصفات تقتضي عدم قبول روايته"‏ ‎[2]‎‏.‏

                        التعديل لغة: من العدالة، والعدل: "ما قام في النفوس أنه مستقيم، ورجل عدل مقبول الشهادة وتعديل الرجل ‏تزكيته"‏ ‎[3]‎‏.‏
                        التعديل اصطلاحا: "العدل هو من لم يظهر في أمر دينه ومروءته ما يخل بهما فيقبل لذلك خبره وشهادته ‏إذا توفرت فيه شروط أهلية الأداء"‏‎[4] ‎ ‏. فيكون التعديل "وصف الراوي بصفات تقتضي قبول ‏روايته"‏ ‎[5]‎‏.‏

                        موضوع علم الجرح والتعديل: "البحث في أحوال الرواة من حيث قبول رواياتهم أو ‏ردها"‏ ‎[6]‎‏.‏
                        علم الجرح والتعديل: علم يبحث في حال الرواة جرحا وتعديلا، فإذا كثر معدلوه كان عدلا وإذا كثر ‏جارحوه سقطت روايته.‏

                        مما سبق يظهر لنا أن علم الجرح والتعديل هو علم يتوصل به إلى الحكم على الراوي من حيث عدالته وضبطه، وكما نعلم فإن العلماء وضعوا خمسة شروط لقبول الحديث والحكم عليه بالصحة، ومن ضمن الشروط الخمسة التي سنذكرها لاحقا شرطان مختصان بالراوي وهما:
                        1- أن يكون عدلا.
                        2- أن يكون ضابطا.
                        وهذه لا تتأتى معرفتها إلا من خلال أدوات علم الجرح والتعديل، حيث تخصص بعض العلماء في الحكم على الرواة، كيحي بن معين والبخاري وأحمد وابن أبي حاتم، وخصصوا مجموعة من الألفاظ يُتوصل من خلالها بالحكم على الراوي.

                        أشهر ما صنف في الجرح والتعديل:‏
                        معرفة الرجال ليحي بن معين (233هـ).‏
                        التاريخ الكبير للبخاري (256هـ).‏
                        الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (327هـ).‏
                        الثقات لابن حبان (هـ354).‏
                        الكامل في ضعفاء الرجال (365هـ).‏
                        تهذيب الكمال للمزي (742هـ).‏
                        ميزان الاعتدال لشمس الدين الذهبي (748هـ).‏
                        تهذيب التهذيب للامام ابن حجر العسقلاني (852هـ).‏



                        الفهرس
                        ============

                        1. لسان العرب، مرجع سابق، مجلد1، ص586-587، بتصرف
                        2. الوسيط، مرجع سابق، ص385‏
                        3. المختصر الوجيز، مرجع سابق، ص103‏
                        4. المختصر الوجيز، مرجع سابق، بتصرف، ص103‏
                        5. الوسيط، مرجع سابق، ص385‏
                        6. المختصر الوجيز، مرجع سابق، ص103‏

                        تعليق


                        • #13
                          رد : مقدمة في علوم الحديث

                          ما معني أمر من خوارم المروءة اخي سيف

                          تعليق


                          • #14
                            رد : مقدمة في علوم الحديث

                            المشاركة الأصلية بواسطة نضال مناع مشاهدة المشاركة
                            ما معني أمر من خوارم المروءة اخي سيف
                            يقول العلامة ابن منظور:
                            "المروءة كمال الرجولية .. وقيل للأحنف ما المروءة ؟ فقال العفة والحرفة وسئل آخر عن المروءة فقال المروءة أن لا تفعل في السر أمرا وأنت تستحيي أن تفعله جهرا" (بتصرف).

                            والمعنى الذي قصده أهل المصطلح هو خلق قريب من الحياء، فتكون المروءة خلق في نفس الانسان يمنعه عن القبيح ويمنعه عن التقصير في حق صاحب الحق، وهو خاضع للعرف.
                            ومن خوارم المروءة اجمالا الوقوع في الكبائر والمجاهرة بالصغائر.
                            ومن خوارم المروؤة الخاضعة للعرف كثرة الضحك أمام الناس والأكل والشرب في الشوارع مشيا، ومنها مداومة النظر في النساء الغريبات والجرئة في الحديث مع الغريبات، او المشي في الطرقات ومخالطة الناس والرأس حاسر، أو لبس ما اعتاده الناس في أعرافهم كمن يلبس ثيابا تكشف كتفه وصدره ويكتفي بالسروال ويظهر امام الناس بمثل هذا اللباس.

                            من لا مروءة فيه لا حياء فيه، ومن لا حياء فيه لا مروءة فيه.

                            والأمور العرفية تتبدل بتبدل الزمان.

                            وقد اشترطوا هذا الشرط لأنهم يرون أن ناقل الحديث النبي يجب أن يتصف بهذه الصفات، فهو يقنل ما يدفعه إلى تعلم المروءة والحياء، فإن كان ينقل هذه الأحاديث وهو يمارس ما يخدش الحياء ويخرم المروءة فهو في عداد من لا يوقر مقام حديث النبي صلى الله عليه وسلم فكانت العقوبة بالتضييق في قبول حديثه.

                            لعل بعض الأخوة يعترض على ما ذكرته لعدم دقته، فحيا هلا بكل من يناصحني، ولكني احاول التبسيط.

                            تعليق


                            • #15
                              رد : مقدمة في علوم الحديث

                              أتمنى من الأخوة الأحباب مراجعة ما كتبه، إذا كان لدى أي واحد منكم اي استفسار أو ملاحظة ارجو ابداءها قبل أن اضع باقي النقاط.

                              تعليق


                              • #16
                                رد : مقدمة في علوم الحديث

                                مامعنى أخي سيف حديث موضوع أو حديث مرفوع أو حديث سنده ضعيف أو حديث مقبول أو جيد أو مصحح

                                يرجى أعلامنا عن معاني هذه الكلمات ومن يصف هذا الاحاديث أنهم بهذه الصفة ومن يقوموا بوصف هذه الاحاديث

                                بهذه الصفات ؟

                                تعليق


                                • #17
                                  رد : مقدمة في علوم الحديث

                                  واضيف ما معني حديث مشهور
                                  حديث متروك
                                  حديث منكر

                                  تعليق


                                  • #18
                                    رد : مقدمة في علوم الحديث

                                    المشاركة الأصلية بواسطة نضال مناع مشاهدة المشاركة
                                    واضيف ما معني حديث مشهور
                                    حديث متروك
                                    حديث منكر
                                    لعلكم استعجلتم قليلا
                                    سأعود للتفاصيل لاحقا.

                                    الحديث ينقسم عدة تقسيمات:
                                    (1) باعتبار وصوله إلي صاحب المصنف (عدد الرواة).
                                    (2) باعتبار القبول أو الرد.

                                    المشهور يقع ضمن نطاق التقسيم الأول.

                                    فالمشهور هو الحديث الذي يرويه 3 رواة كحد أدنى، ولكنه دون التواتر، بحيث لا يقل عدد الرواة في أي طبقة من طبقات السند عن 3 رواة. ولكنها لا تصل إلى حد التواتر. وسنشرح كل هذا لاحقا بإذن الله.

                                    أما الحديث المتروك والمنكر، فهي أحاديث ترد علينا باعتبار القبول أو الرد سنتعرض لها لاحقا، ولكن باختصار:

                                    المنكر: له عدة تعاريف، من ضمنها "ما رواه الضعيف مخالفا لما رواه الثقة"، والمخالفة تحتمل صورا كثيرة ليس هذا مجال بسطها.

                                    المتروك: هو ما كان في إسناده متهم بالكذب.



                                    مستقبلا كل سؤال سيكون جوابه ضمن طرحي اللاحق لن أجاوب عليه، فقط اجبت على هذه الأسئلة على عجالة.
                                    سأنهي طرح العلوم باختصار وبعد ذلك سأنطلق في انواع الأحاديث بإذن الله.

                                    ربنا يكرمكم.

                                    تعليق


                                    • #19
                                      رد : مقدمة في علوم الحديث

                                      بارك الله في جهودك الرائعة وسدد خطانا وخطاك وجعل الجنه مثوانا ومثواك

                                      تعليق


                                      • #20
                                        رد : مقدمة في علوم الحديث

                                        ‏[3] علم غريب الحديث


                                        الغريب لغة: "غربه وغرب عليه تركه بعدا والغربة والغرب النزوح عن الوطن والاغتراب، والغريب ‏الغامض من الكلام"‏ ‎‎‏[1]‏‎‎‏ .‏
                                        غريب الحديث: عرفه ابن حجر بقوله "ما ينفرد بروايته شخص واحد في أي موضع وقع التفرد به من ‏السند"‏ ‎‎‏[2]‏‎‎، لكن علم غريب الحديث يُعنى بالألفاظ فيكون تعريف الغريب "ما وقع في ‏متن الحديث من لفظة غامضة بعيدة عن الفهم لقلة استعمالها"‏ ‎‎‏[3]‏‎‎‏.‏
                                        علم غريب الحديث: "هو علم يعنى بتبيين ما خفي معناه من ألفاظ الحديث ‏النبوي"‏ ‎‎‏[4]‏‎
                                        أشهر ما صُنف في غريب الحديث:
                                        غريب الحديث للنضر بن شميل المازني (203هـ).‏
                                        غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام (224هـ).‏
                                        غريب الحديث عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (276هـ).‏
                                        غريب الحديث أبو سليمان محمد الخطابي (388هـ)‏
                                        الفائق في غريب الحديث لأبي القاسم محمود بن عمر الزمخشري (467هـ).‏
                                        النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير (606هـ).‏


                                        الفهرس
                                        ============

                                        1. لسان العرب، مرجع سابق، مجلد5، 3225، بتصرف
                                        2. نزهة النظر بشرح نخبة الفكر، الحافظ ابن حجر العسقلاني‏
                                        3. تيسير مصطلح الحديث، د. محمود الطحان، مركز الهدى للدراسات، الاسكندرية، 1415هـ، ص135‏
                                        4. المختصر الوجيز، مرجع سابق، ص115، بتصرف

                                        تعليق


                                        • #21
                                          رد : مقدمة في علوم الحديث

                                          المشاركة الأصلية بواسطة فجر الشمال مشاهدة المشاركة
                                          بارك الله في جهودك الرائعة وسدد خطانا وخطاك وجعل الجنه مثوانا ومثواك
                                          نحن في خدمة المرابطين على أرض الطهر بما نستطيعه
                                          بارك الله فيك ونفعني وإياك بما نسمع ونقول

                                          تعليق


                                          • #22
                                            رد : مقدمة في علوم الحديث

                                            ما شاء الله ..تبارك الله ..الله يفتح عليك فتح العارفين... متابع معكم بكل ببصري وسمعي وذهني بل وكل جوارحي ... بوركت ايها الحبيب

                                            تعليق


                                            • #23
                                              رد : مقدمة في علوم الحديث

                                              المشاركة الأصلية بواسطة تلميذ مُحمّد حَسّان مشاهدة المشاركة
                                              ما شاء الله ..تبارك الله ..الله يفتح عليك فتح العارفين... متابع معكم بكل ببصري وسمعي وذهني بل وكل جوارحي ... بوركت ايها الحبيب
                                              بارك الله فيك أخي الكريم
                                              ولا تنسونا من صالح دعائكم.

                                              تعليق


                                              • #24
                                                رد : مقدمة في علوم الحديث

                                                ‏[4] علم مختلف الحديث ومشكله

                                                المختلف: من الاختلاف "وتخالف الأمران واختلفا لم يتفقا وكل ما لم يتساو فقد تخالف ‏واختلف"‏ ‎‎‏[1]‏‎‎‏.‏
                                                المشكل: "الشكل بالفتح الشبه والمثل والجمع أشكال وشكول، أشكل الأمر التبس وأمور أشكال ‏ملتبسة"‏ ‎‎‏[2]‏‎‎‏.‏
                                                علم مختلف الحديث ومشكله: "هو علم يبحث في الأحاديث التي ظاهرها التعارض فيوفق بينها أو التي ‏أشكل فهمها فيزيل إشكالها"‏ ‎‎‏[3]‏‎‎‏.‏

                                                المصنفات فيه:‏
                                                اختلاف الحديث للإمام محمد بن إدريس الشافعي (204هـ)‏
                                                تأويل مختلف الحديث عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (276هـ).‏
                                                مشكل الآثار لأبي جعفر أحمد بن محمد الطحاوي (321هـ).‏
                                                مشكل الحديث وبيانه لأبي بكر محمد ابن فورك (406هـ).‏


                                                الفهرس
                                                ============
                                                1. لسان العرب، مرجع سابق، مجلد2، ص1240‏
                                                2. لسان العرب، مرجع سابق، مجلد2، ص2310
                                                3. المختصر الوجيز، مرجع سابق، ص117‏
                                                التعديل الأخير تم بواسطة سيف الجزيرة; 21/09/2009, 06:06 PM.

                                                تعليق


                                                • #25
                                                  رد : مقدمة في علوم الحديث

                                                  ‏[5] علم ناسخ الحديث ومنسوخه

                                                  النسخ لغة: "نسخ الشيء نسخا أزاله يقال نسخت الريح آثار الديار ونسخت الشمس الظل"‏ ‎ ‎‎‏[1]‏‎‎‏‎ ‎، ‏ومنه نسخ الآية أي إزالة حكمها، وتأتي بمعنى النقل، نسخت الكتاب إذا نقلت ما فيه لكتاب آخر.‏
                                                  النسخ اصطلاحا: "رفع حكم شرعي سابق بدليل شرعي متراخ عنه".‏

                                                  علم ناسخ الحديث ومنسوخه: "علم يبحث في الأحاديث المتعارضة التي لا يمكن التوفيق بينها من حيث ‏الحكم على بعضها بأنه ناسخ وعلى بعضها الآخر بأنه منسوخ فالمتقدم منسوخ والمتأخر ناسخ"‏ ‎ ‎‎‎‏[2]‏‎‎‏.‏

                                                  مصنفات علم الناسخ والمنسوخ:‏
                                                  الناسخ والمنسوخ لقتادة بن دعامة السدوسي (118هـ).‏
                                                  الناسخ والمنسوخ لأحمد بن محمد النحاس النحوي (338هـ).‏
                                                  ناسخ الحديث ومنسوخة أبو محمد قاسم بن إصبع القرطبي النحوي (340هـ).‏
                                                  الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الآثار لأبي بكر محمد الحازمي (584هـ).‏



                                                  الفهرس
                                                  ============


                                                  1. المعجم الوسيط، ص917‏
                                                  2. المختصر الوجيز، ص119‏

                                                  تعليق


                                                  • #26
                                                    رد : مقدمة في علوم الحديث

                                                    جزاك الله خيرا ....... كنت دائما أتمنى أن أجد موضوع حواري حول علم الحديث الشريف.. وها أنت تكتب عنه هنا.... بارك الله فيك وأحسن الله إليك وشكر الله سعيك،،

                                                    وأتمنى منك لو تلخص الموضوع في النهاية على شكل عرض "بوربوينت" كي نستفيد منه قدر المستطاع وهو مترابط،،،

                                                    ولي عودة إن شاء الله وأنا رايق وفايق كي أدرس ما كتبته بتمعن...لأن اليوم عيد كما تعرف والزيارة للمواضيع تكون سريعة كلمح البصر-زيارة عيد-،،،

                                                    وإن شاء الله أكون تلميذا مجتهداً لديك يا أستاذ سيف الجزيرة... حيث سأسعى لتلخيص الدورة بفهمي على شكل خرائط ذهنية إن شاء الله وعرضها عليك لتصوب الخطأ فيها، كي يسهل علي فهم الموضوع وحفظه، بشكل متقن... فما رأيكم أدام الله ظلكم الطاهر وقدس الله سركم الظاهر...

                                                    عفواً... أندمجت مع قنة شيعية على التلفزيون...
                                                    أقصد أدام الله فضلكم


                                                    ونسيت أن أهنئك بالعيد.... فعيد مبارك ومن العايدين السعيدين
                                                    أخوك أبوصلاح الدين
                                                    التعديل الأخير تم بواسطة صلاح الدين يوسف; 21/09/2009, 10:27 AM.

                                                    تعليق


                                                    • #27
                                                      رد : مقدمة في علوم الحديث

                                                      المشاركة الأصلية بواسطة صلاح الدين2006 مشاهدة المشاركة
                                                      جزاك الله خيرا ....... كنت دائما أتمنى أن أجد موضوع حواري حول علم الحديث الشريف.. وها أنت تكتب عنه هنا.... بارك الله فيك وأحسن الله إليك وشكر الله سعيك،،

                                                      وأتمنى منك لو تلخص الموضوع في النهاية على شكل عرض "بوربوينت" كي نستفيد منه قدر المستطاع وهو مترابط،،،

                                                      ولي عودة إن شاء الله وأنا رايق وفايق كي أدرس ما كتبته بتمعن...لأن اليوم عيد كما تعرف والزيارة للمواضيع تكون سريعة كلمح البصر-زيارة عيد-،،،

                                                      وإن شاء الله أكون تلميذا مجتهداً لديك يا أستاذ سيف الجزيرة
                                                      أخوك أبوصلاح الدين
                                                      بارك الله فيكم وهذا من تواضعكم
                                                      وانا على يقين أن بعض الاخوة هنا أقدر مني على طرح الموضوع ولكن انشغالاتهم اكثر
                                                      بالنسبة لعرض الباوربوينت فهذه فكرة رائعة لكن تحتاج لمجهود
                                                      ربما أعيد وضعها بعد أن افرغ من الدروس كاملة فالدرس هو الهدف الرئيسي لي
                                                      الحقيقة ان المادة التي تخص المقدمة متوافرة لدي ولذلك لا أعاني مشكلة في عملية وضعها هنا، لاحقا سأحتاج إلى مجهود أكبر.

                                                      بارك الله فيكم

                                                      تعليق


                                                      • #28
                                                        رد : مقدمة في علوم الحديث

                                                        ومبارك العيد على جميع المسلمين وعلى رأسهم المرابطون على الثغور والمرابطين بأكناف بيت المقدس والأسرى وأهل غزة.

                                                        تعليق


                                                        • #29
                                                          رد : مقدمة في علوم الحديث

                                                          أقترح عليك أخي سيف أن تتابع سرد الموضوع قبل الإجابة عن أي استفسارات قد تؤثر على سير الدرس، مما يؤثر على فهمنا للموضوع.

                                                          فأكمل على بركة الله كل ما في جعبتك، لأن الكثير من الأسئلة ستتم إجابتها عبر سردك للموضوع تباعاً،،

                                                          ثم نبدأ معك بالنقاش وبالاستفسارات حول ماهو غامض في الموضوع، أو حول بعض النقاط المشكلة لدينا.

                                                          تعليق


                                                          • #30
                                                            رد : مقدمة في علوم الحديث

                                                            بارك الله فيك أخي صلاح
                                                            وهذا الذي سنعمل به بإذن الله

                                                            تعليق

                                                            جاري التحميل ..
                                                            X