إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حماس واخوان سوريا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد : حماس واخوان سوريا

    المشاركة الأصلية بواسطة أخوكم المهندس مشاهدة المشاركة
    سامحكى الله يا أختنا الكريمة
    نحن لا نستطيع أبدا أن ننسى إخواننا فى سوريا وفى أى بقعة فى الأرض
    علاقة حماس الجيدة بالنظام السورى هى علاقة تقاطع مصالح لكن فى نفس الوقت النظام السورى لا ينسى أبدا أن حماس هى حركة الإخوان المسلمين على أرض فلسطين وفى لائحة التنظيم الدولى للإخوان المسلمين (كل قطر إخوانى أدرى بظروفه ولا يحق له التدخل فى قطر آخر إلا إذا طلب هذا القطر والتدخل يكون على هيئة إبداء رأى أو وجهة نظر أما غير ذلك فهو يخالف اللائحة)وبإعتقادى الشخصى
    فى الفترة الحالية ليس متاحا لقاءات للتنظيم الدولى ربما يكون هناك تنسيقا دوليا وهذا شبه مؤكد تنسيق وليس تنظيم
    نعم اعرف لكن ما يحرق قلبي قول البعض انو حماس باعت الاخوان كلهم وليس اخوان سوريا بلجوئها لهيك نظام
    وانا اردت من هنا ان ابرد قلبي من هيك ناحيه وتثبتو انتم لي انفسكم كذبه وما قصرتو شباب
    ما قصرتو واشكركم جميعا يلي كتب هون طبعا الا خالد لانو كرهو للاخوان واضح ولا ادري كيف يحب حماس يلي هي حسب معلوماتي جزء لا يتجز من الاخوان كما اسلفت خيو وبكره الاخوان تبع سوريا اشي نقيض وعلي كل مشكور كثير اخي الكريم ودمتم سالمين

    تعليق


    • #32
      رد : حماس واخوان سوريا

      المشاركة الأصلية بواسطة عمر الطيباوي مشاهدة المشاركة
      انا اعتقد ان الاخوان يجب ان تقوم بهدنة او مصالحة مع النظام وان تعود وتفعل الحركة الاسلامية في الداخل السوري في المدن والقرى في المساجد والاحياء ..

      انا اعتقد ان ذلك افضل من الاستمرار 20 سنة اخرى بالخارج بلا فائدة...

      ما الفائدة من المعارضة 20 عام اخرى اذا كان ذلك سيؤدي الى توقف الدعوة الاسلامية ونشر العقيدة الاسلامية في البلاد؟؟؟؟

      سوريا تحتاج الى تفعيل الدعوة الاسلامية بها اكتر من التغيير السياسي في هذا الوقت والله اعلم...
      لا نستطيع خيو الله وكيلك
      برايك اليس محروق قلوبنا بالخارج للرجوع لتراب وطن ولد حتي الابناء فيه بالغربه
      ابي يبكي صبحا ومساء علي حلم الرجوع لارض خرج منها وهو بمقتبل شبابه البيانوني نفسه عندما تاتي سيره سوريا يبدا جسمه كله بالرجفه والارتعاش حنينا لبلد فقدها غصب عنو لانو اراد كلمه لا اله الا الله
      عدنان سعد الدين يااااااااااااالله ما نقول و نقول
      ولكما حاولنا عقد هدنه مع هيك نظام فاجاونا بالغدر
      قالو لنا ارجعو
      فرجع من النسا من اردن حتي النسا تم حبسهم
      قالو لنا لكم حريه التصرف
      رجع الشباب الصغار فاختفو من المطار
      خيو حاولنا حاولنا ولكن نظام الغدر والقمع من عهد ابيه لعهد هو يابي لنا يابي لنا يابي لنا الرجوع ولكن
      رغم كل شي كلو في سبيل الله كلو في سبيل الله وغربا وغربا وغربا وغربا سنبقي غربا الي ان ترجع رايه الاسلام معززه مكرمه الي بلادي الغاليه سوريا

      تعليق


      • #33
        رد : حماس واخوان سوريا

        المشاركة الأصلية بواسطة خالد عمر خالد مشاهدة المشاركة
        و لكن أخي أيضا هناك دعم أي بالناس و المصاري ما بيكفي

        بالعكس إحنا فرحانين إنكو عنا و إذا أنتو متضايقين مننا بشي إحنا من ظل منحبكم
        الله ينصر حماس ويجي يوم تلاقي بلد تاوي اليها غير البلد يلي بحكمها نصيرين
        يارب العالمين

        تعليق


        • #34
          رد : حماس واخوان سوريا

          المشاركة الأصلية بواسطة ابو عبيدة هنية مشاهدة المشاركة
          اعوذ بالله يا اخ خالد انا لا اعني الشعب السوري الطيب المبارك ولكن هناك اناس مغتاظة ومقهورة في كل يوم علينا تخرج كل يوم تنادي علينا وترفض منا ان نقيم علاقات مع النظام السوري فلذا انا احببت ان انهى الامر بقولي الذي قلته لكن صدقا انتم من اعظم الشعوب ومن اعظم من حملت قضيتنا ودافعت عنا وذادت عنا اسئل الله عزوجل ان يحفظكم ويرضى عنكم
          تسلم اخي الكريم وانا هادا بعتبرو مدح لي كمان وكل من يمدح السورين الشرفا هم علي راسي
          ونحن كاخوان سوريا لم نطالبكم بيوم ن الايام ان تخرجو من سوريا
          لانا نقدر وضعكم وان كانو الاخوه لم يقدرو الوضع من يقدر اذا
          ولكن طلبنا لكم بكل بساطه الا تسمحو للغملاء من النصيرين وغيرهم الدخول بينا وودق الاسفينات بين ابناء حركه واحده هم احرص الناس علي تفتيتها ودمتم سالمين
          ولو كنت تقصد بقولك مغتاظه مقهوره خيو تقصد اخوان سوريا بقلك تسلم علي كلامك الرائع لكنا لسنا مقهورن ولا مغتاظين ولا نريد لكم الا كل خير وبالله عليك ما تمشي بالاسلوب هادا وتخليا مثال خالد يلي واضح معادته لفكرا لاخوان يوقع فتنه بينا لانو امثال خالد كثيرين يعادون الفكر وبضحكون بوجهكم ومن وراء يخبئون لكم السكاكين ودمتم سالمين اخي الكريم

          تعليق


          • #35
            رد : حماس واخوان سوريا

            المشاركة الأصلية بواسطة خالد عمر خالد مشاهدة المشاركة
            ياخوي حماس نفسها موعاجبتهم و المقاومة بشكل عام ما تروقلهمم

            و إن شاء الله المجاهدين يزيلون إسرائيل و يعود كل مهجر إلى أرضه في الفرحة و النصر الأعظم

            عجل الله بذلك
            هيكم شاهدين كيف خالد بحاول يوقع الفتنه بين ابناء حركه وحده
            قولو الو ما دخلك بحركه لااخوان واطلع من النص وحماس والاخوان بما فيهم اخوان سوريا شي واحد مهما حاولتم التفرقه يبناتهم ووجود حماس بسوريا لن ولن ولن يكرهنا ولا يكره حركه حماس فينا ودمتم سا لمين
            ويارب المجاهدين من ابناء الحركات الاسلاميه يزيلووووووووووووووووووو اليهود والنصيريه بيوم واحد قولو امين

            تعليق


            • #36
              رد : حماس واخوان سوريا

              المشاركة الأصلية بواسطة أبو غلوة مشاهدة المشاركة
              السلام عليكم.

              أعتقد أن الموضوع ليس له داعٍ أبداً .

              الحديث في هذا الأمر على الملأ يضر أكثر مما ينفع.

              نحن كإخوان مسلمين سوريين نعلم حساسية الأمر ونقدره تماماً، كما كان إخوان العراق يقدرون ظرفنا عندما كنا في العراق أيام صدام حسين.

              لا أنكر أن هناك بعض الحساسية بين قيادة الإخوان السوريين وبين بعض أعضاء الحركة نتيجة بعض التصريحات التي يدلون بها للإعلام أحياناً، إلا أن هذا لايعني العداء أو التقليل من أهمية قضية فلسطين في فكر إخوان سوريا، بل يعتبرونها القضية الأولى والأهم في حياتهم.
              مالك خيو ابن الحركه مالك
              مافي لا عدااااااااااا ولا شي وشوف كلام البيانوني والبيانوني مقدر انو حماس مجبره علي هيك تصريحات
              والعلاقه ممتازه خيو تابع كلام البيانوني تعرف انو لا يوجد اي نوع من العدا اخي ودمتم سالمين

              تعليق


              • #37
                رد : حماس واخوان سوريا

                المشاركة الأصلية بواسطة الوفاء لفلسطين مشاهدة المشاركة
                معلوماتي من بعض الاصدقاء السوريين ان الاخوان المسلمين في سوريا والخارج منقسمين ويوجد مراكز قوى كثيرة فيها ولا يوجد اجماع على صدر البيانوني...
                طب راجع معلوماتك منيح
                وكلنا متفقين علي البيانوني
                وقد نختلف معاه قليلا لكن لا ننكر انه المرشد العام لنا
                وبكفي التشكيك بالاخوان بكل مكان ودمتم سالمين

                تعليق


                • #38
                  رد : حماس واخوان سوريا

                  المشاركة الأصلية بواسطة سليم رامز مشاهدة المشاركة
                  النظام السوري كباقي الأنظمة العميلة ، سبع وخمسون نظاماً إسلامياً لا يعرفون ولا هم مستعدون أن يعرفوا عن الإسلام شيئاً فهم والله بعمالتهم للصهيونية والصليبية وإنكارهم لحكم الله سبحانه وتعالى ، الجهاد بهم أولى وأثوب من الجهاد بأعداء الأمة لقول الله سبحانه وتعالى بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ قَاتِلُواْ الَّذِينَ يَلُونَكُم مِّنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُواْ فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ [التوبة : 123]صدق الله العظيم
                  سلم تمك اخي الكريم ولا فض فوك والله انو نظام يهودي لا يفرق عن اليهود شي ودمتم سالمين

                  تعليق


                  • #39
                    رد : حماس واخوان سوريا

                    المشاركة الأصلية بواسطة خالد عمر خالد مشاهدة المشاركة
                    صحيح أخي قرأتها بتمعن منذ المرة الأولى

                    نشر الفكر يحتاج أدوات و انا توافقت معك بأن أدواتها في العراق معروفة بل مكشوفة و لكن ماهي الادوات في بلاد الشام ففي بلاد الشام هي تدعم المقاومات و التي منها حماس وهنا بالتأكيد فإن حماس أصبحت أداة بحد تعبيرك



                    أخي الفاضل .

                    لم أكتب بأن حماس أصبحت أداة لنشر التشيع !!!!!

                    لماذا تصر أنت على ذلك ؟

                    وهذه مشاركتي ، اقرأها مرة أخرى !

                    علاقة حماس بالأخوان المسلمين في سوريا تفرضها مصلحة النظام السوري الذي اقترف

                    المجازر الدموية ضد الأخوان المسلمين ، مثل هذه العلاقة يسودها الجو البارد الذي يعطل

                    المشاورات والاجتماعات والتصريحات يمكن وصفها بالمجمدة . سياسة النظام السوري كغيره

                    من الأنظمة العربية هي الحفاظ على الكرسي وتوريث الكرسي . ايواء قادة حماس والجهاد

                    الاسلامي والجبهة الشعبية في دمشق يخدم بالدرجة الأولى كسب الشعبية لهذا النظام والمتردية

                    نتيجة القمع والاستبداد ، وبالدرجة الثانية يخدم سياسة الاستنزاف ضد العدو الصهيوني والتي

                    تنفذها المقاومة الاسلامية بقيادة حماس
                    والجهاد الاسلامي على أرض فلسطين والمقاومة اللبنانية

                    بقيادة حزب الله في جنوب لبنان .
                    هذه السياسة مرتبطة أيضا بالمشروع الصفوي الايراني الذي

                    يهدف لنشر التشيع وبسط النفوذ الايراني في العراق وبلاد الشام .

                    __________________________________________________ ___________________________________

                    يعني أهداف سوريا من ايواء حماس عبرت عنه ماعلمته لك بالخط الاحمر وهو :

                    1_ كسب الشعبية
                    2_حرب الاستنزاف

                    أهداف حماس معروفة للعالم كلله هي:
                    1_ تحرير فلسطين من النهر الى البحر

                    حماس لن تقع فريسة للتشيع لأنها انبثقت من الاخوان المسلمين .

                    __________________________________________________ ________________


                    مصادر حقوقية تكشف عن اعتقال مواطنين سوريين لمعارضتهم حركة التشييع في منطقتهم!


                    كشفت منظمة حقوقية سورية أن السلطات السورية قامت باعتقال عدد من المواطنين على خلفية معارضتهم حركة التشييع التي تنشط بجهود إيرانية في مناطقهم.

                    وذكرت اللجنة السورية لحقوق الإنسان المخابرات العسكرية في دير الزور (شرق سورية) "أقدمت في أوائل شهر شباط/ فبراير الماضي على اعتقال مجموعة من المواطنين لمعارضتهم ممارسة التشييع في منطقتهم ولا سيما في بلدة خطلة المجاورة لدير الزور".

                    وأوضحت اللجنة أن المواطنين المعتقلين "ينتمون إلى المدرسة الصوفية وهم من ذوي الأخلاق والسيرة الحسنة والمعروفين جيداً بين أهل منطقتهم".

                    وأوردت اللجنة أسماء ثلاثة من المعتقلين، وهم طارق الحسن (مهندس مدني)، وأحمد طعمة (طبيب أسنان – 64 سنة)، وأحمد الرمح (مدرس بالمعهد الرياضي وخطيب مسجد مصعب بن عمير في دير الزور- 47 سنة).

                    وبينما عبرت اللجنة السورية لحقوق الإنسان عن إدانتها أزاء "الممارسات التعسفية والاعتقال العشوائي وإرغام المواطنين على تغيير عقائدهم"، طالبت "السلطات السورية بوقف الاعتقال التعسفي والإفراج عن المعتقلين على خلفية هذه القضية ووقف كل ممارسات الإكراه لتغيير عقائد المواطنين".

                    وتتحدث المعارضة السورية باستمرار عن النفوذ الإيراني المتزايد في سورية، كما تشير إلى تصاعد حركة "التشييع" وبناء الحسينيات؛ التي تبرز خصوصاً في ريف دمشق إضافة إلى بعض المناطق الفقيرة في سورية، حيث يجري الحديث عن أموال إيرانية تتدفق إلى سورية لخدمة هذا الغرض، وهو ما دفع بنشطاء للتحذير من "فتنة مذهبية" في سورية، وهي البلد الذي يتبع غالبية سكانه المذهب السني.

                    وكان الداعية السعودي سلمان بن فهد العودة قد نبه إلى حركة التشيع هذه، واصفاً إياها بـ"التشيع السياسي"، في إشارة الدوافع السياسية التي تقف وراء مثل هذه الأنشطة.

                    أخبار الشرق

                    اليك أخي الفاضل هذا المقال .

                    سوريا والتشيع ومبدا ولايه الفقيه




                    أدى ارتباك النظام السياسي في سوريا مابين عام 1980 و1987 ، إثر الحرب المفتوحة مابين الإخوان المسلمين والدولة، إلى ترسيخ نوعٍ من الثقافة التي تقوم على مبدأ التحالف الميكافيللي-الطائفي إلى الدرجة التي أصبحت فيها الدولة السورية منذ أول ثمانينيات القرن الماضي قلعةً متقدمةً للنفوذ الإيراني.

                    حارب الجيش السوري إلى جانب الجيش الإيراني منذ ثورة الخميني التي اضطر معها النظام العراقي، وقتذاك، إلى التحوّط الأقصى. ماكان يدور بخلد القيادات العراقية في ذاك الوقت أن للجيش الإيراني جزءاً مستعداً لمقاتلته عبر الحدود السورية ومن داخل مؤسسة الجيش وبأمر أعلى من قائد القوات المسلحة الرئيس الراحل حافظ الأسد.

                    عندما بدأت القوات العسكرية السورية بمقاتلة النظام العراقي بالوكالة عن الإيرانيين، ولحماية الثورة الخمينية، وذلك من طريق أعمال الإرهاب وتدريب قوات كردية وتركية لضرب النظام العراقي من الداخل وإضعاف مؤسسته العسكرية والأمنية، تيقّن أغلب المراقبين أن ثمة شرخاً لن يتغيب عن وجه الهوية السورية منذ ذلك الوقت وحتى الآن، حتى ساعة تحبير المقال هذا، هذا الشرخ هو الفصل الديني الطائفي مابين العلويين والسنة، وكذلك عودة ضمور التعريف العربي للمواطن السوري باعتبار البنك الإيراني للهوية لن يتقبل فتح حساب لهذا العربي الصغير الذي لم تعد سوريا بيته العربي الأوسع.

                    وبدا أن اللونين اللذين طرآا على الكينونة السورية، منذ تحالف الأسد-الخميني، هما في الأساس مستويان جوهريان:

                    المستوى الأول، وهو مستوى التقارب المذهبي الممكن مابين العلويين والشيعة، عبر تسوية قام بها العديد من زعماء الاثني عشرية في جبل لبنان والعراق وطهران، تتضمن نوعاً من الصفح على العقيدة التجسيدية العلوية التي ترى في الإمام علي إلهاً للعالم وخالقاً له، وكذلك تأجيل البت باستهتار العقيدة الباطنية بمقتل الحسين، على اعتبار ان العلويين عقدياً لايقتنعون بمقتل الحسين ويعتبرون قصة الشيعة والسنة عنه "ثقافة ظاهرية فانية" .

                    المستوى الثاني، تمثل في استغلال النظام السوري الحافظي لمبدأ الهوية الإسلامية التي لاترى فضلا لعربي على "أعجمي" – وأعجمي تحديدا – إلا بالتقوى. هذا على الرغم من أن ثقافة النظام تفترض إعلاء للقومية العربية على القوميات الأخرى، كذلك فإن التعريف البعثي للهوية يعتبر الإسلام مجرد مشترك واحد بين مشتركات اللغة والتاريخ والمصير المشترك.

                    استغلال النظام الحافظي للتعريف الإسلامي أُرِيد منه، وعلى وجه التحديد، عودة إدخال الإيرانيين من بوابة دمشق، على خلفية أن الإسلام في الأساس، طرح معيار تفضيل لا يمنع أن يكون الأجنبي/الأعجمي أكثر فضلاً من العربي. وعند هذه المرحلة أكثرت الدراما السورية من صناعة مسلسلات ذات طبيعة إسلامية عامة دون تحديد الأصل القومي للأبطال محاولة من الأسد الأب إمرار إسلامية الهوية مما يسهل على النفوذ الإيراني التغلل من هذه النقطة. وهو الذي حصل منذ أول الثمانينيات حتى وصول الأسد الإبن إلى السلطة، الأخير الذي أوصل بلاده ليس إلى جيش يحارب بالوكالة كما فعل الأب، بل تحولت مؤسسات الدولة بالكامل إلى خلية عمل لحساب الخارجية الإيرانية والحرس الثوري والعقيدة الخمينية. إلى الدرجة التي تحول فيها الإعلام السوري المحسوب والمقرب من بشار وماهر الأسد إلى وسيلة إعلام لإهانة العرب وتصويرهم بأبشع الصور إلى درجة ان بعض هذه الوسائل الإعلامية ترسم صورا للحيوانات وتضع عليها شكلاً عربيا شهيرا. وحتى الآن لم ينبس سوري بهذا السؤال : ماسر تصوير العرب كحيوانات في سوريا؟ لصالح من سيتحول العربي إلى كائن مهانٍ مذلٍ؟ الجواب ببساطة شديدة ان الوقت قد حان لتسريح العروبة من العاصمة الأموية واعتبار قصر هشام مكان انحراف كما تصفه الأدبيات الشيعية الإيرانية والتي ترجمت الى العربية ووزعت في دمشق ولبنان والعراق.



                    الطلب من أدونيس مدح الخمينية



                    بعد ضمان التسوية وتجاهل التأليه العلوي لإمام المتقين علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وإرغام مشائخ العلوية على عدم التصريح بتكفير الشيعة باعتبارهم "أهل ظاهر" كالسنة ولايختلفون عنهم في شيء. وبعد اضمحلال النموذج العربي وإعلاء الفارسي مكانه، صار على النظام ، وإرضاء للعقيدة الخمينية، أن ينتقل تضييقه مابين السنة والعلويين للاعتبار التالي: من جهة ضرورة أن لايظل العلويين "مارقين" إلى درجة عبادة علي، وذلك من خلال التدفق الشيعي الثقافي الذي حاصره الأسد الأب واستسلم له ودعمه الأسد الابن. وأيضاً وبسبب السليقة العربية التي تستحكم باللاشعور العلوي من خلال ميلهم الفطري إلى اللغة العربية وتأثرهم الكبير بها، ما عزا به البعض إلى أنه هو سبب كثرة ظاهرة الشعراء العلويين في سوريا من بدوي الجبل إلى نديم محمد إلى أدونيس وسواهم، هنا أرادت الماكينة الخمينية أن تترك بالغ الأثر في هذا السليقة الأقرب للعرب، فطلب الخميني من الأسد الأب، عبر وسطاء فرنسيين لاينتمون الى الطبقة السياسية الفرنسية بل هم من مثقفي جيل الستينات، طلب الخميني من الأسد أن يقنع الشاعر السوري العالمي أدونيس والذي هو علوي الطائفة، بأن يمدح الثورة الخمينية وبذلك يتم استغلال شهرة أدونيس العربية والعالمية والسورية والعلوية لزيادة التأثير والإقناع خصوصا بين أبناء الطائفة. وهو ماجرى حيث تعهد الأسد الأب لأدونيس عبر وسيط أمني علوي كبير بأن الدولة ستحمي أدونيس في كل تنقلاته ولن يكون عرضة للاعتقال أو المساءلة والتضييق، مقابل أن "يتفهم" قيمة الخمينية ويدعمها بصفتها صديقة العرب والمسلمين. واستجاب أدونيس لذلك وكتب شعرا ونثرا مدحاً بالثورة. لا بل إن الشاعر العراقي الراحل عبد الوهاب البياتي صرح أكثر من مرة بأنه رأى أدونيس في مدينة أوروبية مرافقا للسيدة الأولى ومساعدا لها في تنقلها، وهو مانفاه أدونيس وأرغم على نفيه الشاعر البياتي خصوصا بعد تقديمه طلب اللجوء السياسي في سوريا.



                    تدمير النموذج السنّي الجاذب



                    لم ينته الأمر عند هذه الطلبات غير المنتهية للإيرانيين، فقد وصلت تقارير الى الحرس الثوري الإيراني أن خيارات العلويين اتفقت إلى أنه إذا كان الخيار مابين البعثية والخمينية فإن الحل الثالث هو اليسار والحركة الشيوعية. اعتبرت الخمينية أن توجه النخب العلوية الى اليسار خصوصا مع تحالف الشيوعيين مع الإخوان المسلمين فقد يكون تمهيدا لـ "تسنين" الطائفة لأن العلويين ليس لديهم زعماء يسار من الحجم الثقيل مما سيزيد من جاذبية اليساري السني وبالتالي فإن احتمالات تحول السني-اليساري إلى مثال ونموذج تصبح أقوى، فكان أن أقدمت قوات الأمن السورية في عام 1982 على اعتقال كل طلاب قسم الهندسة من جامعة حلب وألقي بهم في السجن وعذبوا الى درجة أن من خرج منهم عاد مشوهاً الى أهله لايستطيع رفع ظهره الى الأعلى. في جامعة حلب كان هناك خليط شيوعي من السنة والعلويين وقد اشتهرت هذه المجموعة بأنها الأفضل تعليماً في الجامعة.

                    بعد تطبيق أجندة الحرس الثوري الإيراني باعتقال اليسار العلوي وتعذيبه على نحو أشد من اليساري السني، وبعد استغلال حجم أدونيس الشاعر العلوي لمكانته العربية والداخلية، خصوصا أن والده شيخٌ في الطائفة العلوية، صار الواقع السياسي السوري ممهدا بالكامل للابتلاع الفارسي، وهو بدأ بالكامل من اللحظة الأولى لوفاة الأسد الأب ووراثة الأسد الابن.حيث هدمت كل آليات الممانعة السورية أمام هذا الابتلاع ومنذ مباشرة الأسد الابن أعماله رئيسا للدولة السورية تحولت الجمهورية العربية السورية إلى معتَقَل فارسي يضع سجن الباستيل الفرنسي في جيبه الصغيرة.



                    الانتصار الفارسي وهزيمة الشّوام



                    الكل يعلم أن الأسد الأب أفاد من العروبة لـ "تعريب" العلويين خصوصا بعيد الضخ التضليلي الذي مارسته فرنسا الاستعمارية أول العشرينيات من القرن الماضي حيث استغلت عزلة جبل العلويين عن الوطن الأم وروجت بينهم معلومات ثبت الآن زيف ادعائها بالمطلق وهي أن العثمانيين قد قتلوا 400 ألف علوي في تطهير عرقي ومذهبي.

                    فبعد التنقيب في كل التسجيلات العلوية من القرن السادس عشر وحتى قيام دولة العلويين أول العشرينيات من القرن الماضي، فإنه لايوجد في هذه المدونات أي إشارة تذكر لا إلى مذبحة ولا إعلى إعدام بل فقط مجرد جوائح مرضية فيروسية كانت تضرب شمال وشرق أوروبا وانتقلت العدوى مع حروب السلطنة ومع عساكرها الذين كان منهم كثير من العلويين الذين كغيرهم نقلوا المرض إلى الجبال وحدوث وفيات بالآلاف، وهو مااستمر في الشفويات العلوية الدارجة إلى الآن حيث إذا أراد علوي أن يعبّر عن أمر جلل وخطير وهائل فيقول " الموت الأصفر" وهي منطوقة شفوية درجت مع الأطباء اليسوعيين الذين كانوا يعالجون المرضى العلويين المصابين بفيروس قاتل الشعوب : الطاعون. لقد عرف الأسد الأب أن المعلومة الفرنسية قصد منها دفع العلويين الى الانفصال وهو ماحدث في الربعية الأولى من القرن الماضي، ثم حاربها القوميون العرب في سوريا وانقلب دعاة الانفصال الى دعاة وحدة، كالشاعر الكبير بدوي الجبل منظّر الدولة العلوية وكاتبها كما ذكر هاشم عثمان في كتابه عنه "بدوي الجبل وجحيم السياسة"، إلى أهم عروبي قومي في حينه وإلى الآن تتغنى الأجيال قصائده الممجدة للعروبة.

                    لكن الحق يقال أن آل الآحمد وهم آباء بدوي الجبل "أحمد سليمان الأحمد" لم يتفاهموا مع النظام الحافظي وكانوا معارضين أشداء له خصوصا في مرحلة قصف وتدمير قرى مدينة حماه، لأن آل الأحمد من أعرق وأشهر العائلات العلوية المثقفة حيث كان أب العائلة الشيخ سليمان الأحمد رحمه الله عضوا في المجمع اللغوي بدمشق منذ مطلع القرن وكان صلة الاتصال الأولى مع شيعة لبنان، لم يكن أبناء الشيخ الجليل يوافقون على هذه الحرب المفتوحة على الإخوان المسلمين وأن ضرب السنة بهذا الشكل ماهو إلا إعلان خراب للديار العلوية. فكانوا يجاهرون بانتقاداتهم لمؤسسة المخابرات والجيش وحزب البعث خصوصا منهم الدكتور الراحل علي سليمان الأحمد الذي كان بيته يراقب من قبل أجهزة الأمن طيلة اليوم. حتى انتهت مأساة آل الأحمد بمقتل أحد أبنائهم في باريس حيث قامت المخابرات السورية بتصفية المعارض الذي نعتذر من القراء لنسياننا اسمه بسبب تشابه أسماء آل الأحمد مابين أحمد ومحمد ومنير. وقامت الدولة إرضاء للعائلة الشهيرة بتعيين أحد احفاء الشيخ المؤسس، عبر تعيين الدكتور أحمد الأحمد رئيسا لمهرجان دمشق السينمائي. وللعلم فإن قرية "السلاَّطة" التي يتشيخها آل الأحمد هي بالقرب من القرداحة مما زاد من أزمة هذه العائلة ولا مجال الآن لذكر كل التفاصيل.



                    طول الرئيس وانعدام ثقته بنفسه


                    الأسد الأب عرّب العلويين بالكامل، فأمن بذلك تضييقا على الاكتساح الفارسي الشيعي للطائفة وللسوريين، والحقيقة نجح في إرضاء الخميني والحرس الثوري لكن ليس على حساب عروبة العلويين والسوريين بعامة. لكنه رحمه الله لم يؤسس لثقافة مؤسساتية واضحة المعالم وانصرف أغلب الأحيان إلى التكتيك. وماكان منه إلا أن أورث هذه الضبابية الى ابنه الذي لم يكن معدا لحكم صعب كحكم سوريا بعيد مقتل باسل في حادث سيارة، فتم إعداد بشار للسلطة واستدعاؤه من لندن على وجه السرعة ولم يكن هناك من وقت كاف لإعداده فحُكِمَت سوريا به ولم يتدرب حتى على نطق الحروف العربية في شكل جيد، ولم يتعلم مواجهة الناس بمهابة، كما حصل معه عندما انزلق من على درج الاليزيه في باريس، وكما يحصل في خطاباته حيث يجف ريقه من شدة الخجل والارتباك مما يدفعه الى تناول الماء لترطيب حلقه الجاف حتى أنه أصبح أكثر رئيس في العالم يتناول الماء في خطبه كما لو أن الكلمات التي ينطق بها ليست إلا نوعاً من الملح الذي يتطلب مزيدا من الماء، فضلاً عن اضطراب الكلام في لسانه بسبب ضعف الثقة بالنفس والإحساس بعدم المقدرة على إقناع الآخرين. وهو على الرغم من طول قامته (ما يفترض أن يكسبه مزيدا من الثقة بالنفس كما يصر التحليل النفسي) فهو يتصرف كما لو أنه أقصر الناس لأن كل مايفعله لاينتمي إلا إلى مايسمى في التحليل النفسي: الإحساس الدوني بالنفس. وهي من أغرب الأحاسيس على رجل يكاد يكون من أطول رؤوساء العالم. ومن المعروف أن صفة الطول من أكثر الصفات الدافعة الى الثقة بالنفس كما تجمع كل مدارس التحليل النفسي. وكما تبين فإن هذه الحيثية لاتنطبق على الاسد الابن.

                    مع أهمية هذه الظواهر الأخيرة، إلا انها تبقى مجرد تفاصيل أمام الانهيار الدراماتيكي للعروبة في سوريا في زمن بشار الأسد، فهل أثرت سيكولوجيته تلك، كالإحساس بالدونية رغم طول القامة، على طريقة تحالفاته؟ الجواب وفورا وبلا تردد: نعم وحقاً. ومن يلاحظ فإن بشار يستخدم في خطاباته مفردات تنتمي الى عصر العبودية الروماني، كمفردة "العبْد" التي أهان بها رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة. وكذلك الشعار الذي مرره الى الإعلام بمقولة "سوريا ألله حاميها" وهي تتناقض مع أدبيات مؤسسة الدولة البعثية العلمانية العروبية حيث من المنطقي أن يكون سوريا الشعب حاميها أو سوريا العرب حماتها. أما أن يكون الله تعالى فجأة في أدبيات النظام الشاب غير المتمرن فتلك غريبة عجيبة إلا أنها لها استخدامات تشبه استخدام التعريف غير القومي للهوية في الوعي الإسلامي، فإذا كان الله حاميا لسوريا فهل هذا تسهيل "لألوهيات منتصرة وتنتصر في لبنان وبلاد فارس"؟ الجواب وبالقطع: نعم وحقا..



                    مع توليه للسلطة أكمل بشار مشوار الأب بالتحالف مع إيران لكن ليس على قاعدة الندية أو التكافؤ، بل عبر بيع مؤسسة الدولة لشوارب حرس الثورة. ولصعوبة إمرار مثل هذا التشييع لمؤسسات الدولة السورية قام الكادر المخابراتي والإعلامي في دمشق وطهران بالخطوات التالية تسهيلا لإمرار تشييع المؤسسات:

                    * التركيز على ربط المقاومة بالشيعة زيادة في جاذبية الحزب وأثره في تشييع أنصاره من العلويين في الدرجة الأولى والسنة في الدرجة الثانية.

                    * تكبير صورة أمريكا في المنطقة كعدو قائم للعرب وذلك لإضعاف دول الخليج العربي وتشويه صورتها أمام الرأي العام، لطالما كانت دول الخليج حليفة للولايات المتحدة. وفي ذلك خدمة واضحة لإيران التي تتسلل من بوابة شيعة البحرين وشيعة الكويت لتقويض أمن الخليج العربي. والأغرب أن دولة قطر السنية الوهابية تتحالف مع حرس الثورة الآن أكثر من تحالفها مع مفتي الديار السعودية أو الأزهر المصري.

                    * إنشاء مراكز إعلام في سوريا تمولها السلطة كماهر الأسد وبهجت سليمان وآصف شوكت لتشويه صورة الرجل العربي عبر دوريات تصر على ربط الحيوانات بالعرب. وهنا لايمكن لأي لبيب أن يفوته أن احتقار العربي لن يكون لخدمة مصالح أهل الأسكيمو أو حضارة الإنكا في القارة اللاتينية. احتقار العرب وبهذا الشكل العلني هو لوضع البيْض الأموي كله في السلة الإيرانية.

                    * الإكثار من زيارة رجال دين شيعة من ايران الى المناطق العلوية وضخ الأموال في القرى وبناء المشاريع ودعم الاستثمارات الخاصة من خلال شراكة بين رجال مال ايرانيين وضباط كبار من الطائفة العلوية كاللواء السابق وقائد القوات الخاصة علي حيدر الذي بلغت استثماراته هو وابنه ياسر مليارات الدولارات في مؤسسات تجارة وزراعة ضخمة يعمل فيها الضباط العلويون المسرحون من الجيش كمدراء أما العساكر الصغار فيعملون في الأراضي أو وظائف صغيرة.

                    * تصريح الرئيس السوري بضرورة التركيز على اللغة العربية في وسائل الإعلام وتعليمها للناشئة وذلك لذر الرماد في العيون بعدما اشتكى الكثير من سنّة دمشق وحلب من تعليم الفارسية في السيدة زينب وفي قرى "منّغ" الحلبية ومدينة الزهراء في ضواحيها. وهنا لا بد من عودة الى إمارة قطر أيضا حيث أسست صحفاً افتتح فيها ولأول مرة في تاريخ الإعلام العربي أقسام خاصة بالثقافة الإيرانية. ولعلم أهلنا في قطر الشقيقة فإن الاستشراق الغربي يدون في أدبياته بأنه بعيد سقوط بغداد في القرن الثالث عشر الميلادي فإن الإسلام استمر ومايزال لدى الفرس في إيران، ولهذا لايعتبر الاستشراق بأن دولة الإسلام سقطت في بغداد القرن الثالث عشر باعتبار ايران وريثة لهذه الدولة... وأن الإسلام، كدولة،مذّاك، فارسيٌّ. فهلم يعلم بذلك من يجب أن يعلموا؟!

                    * زيادة قبول الابتعاث الى ايران وتحديدا من الطائفة العلوية للتأثير فيهم وتشييعهم حيث بلغ عدد العلويين المبتعثين الى الجامعات الإيرانية أكثر من 4000 طالب علمٍ. وعُرِف في هذا السياق أن مشائخ العلويين الآن وتحديدا من ينتمون الى عشيرة "الميلاتية" قد أعلنوا أن بشار شيَّع الطائفة العلوية وانهم لو خيروا بين التشييع والتسنن لاختاروا التسنن لأن أول أعمال الإبادة التي مورست ضد شيعة علي تمت على يد دعاة التشيع وأبطاله من أبي جعفر المنصور حتى آخر السلسلة. وانه ماالنفع من تشييع الطائفة العلوية إذا كان الفارق بين عبادة علي علوياً وتقديسه شيعيا هو كالفرق بين التوائم. فالطرفان في النهاية يريان مقدرة تفوق البشر عند علي ورغم ذلك هناك دماء سالت بينهما لم تسل في خصومات أخرى. كما من شأن تشييع الطائفة تحولها عدوا وخصما دينيا وقوميا للسوريين وأن في هذا تضييعا لكل المكاسب التي تحققت أيام الأسد الاب وتهديدا لأمن العلويين الشخصي والثقافي العربي. لذلك فإن الاتصالات بين علي دوبا، الرئيس السابق للاستخبارت السورية ، وهو من العشيرة الميلاتية، وبين بشار الأسد انقطعت منذ نحو أربعة سنين وعلم أن الأسد وضع دوبا قيد الإقامة الجبرية ومنع أبناء العشيرة والطائفة من الالتقاء به. مايشي بأن انقساما حادا حصل في الطائفة وأن احتجاجات معينة ستطال الرئيس الشاب لو تجرأ وزار أي قرية علوية.



                    قتال السنَّة لولاية الفقيه



                    هذه هي أهم الخطوات التي ابتدعها مؤسستا الأمن في طهران ودمشق. وإن كانت طهران استفادت من كل هذه التطورات الى الحد الأقصى فإن الخاسر المباشر هم العلويون الذين ضاقت خياراتهم مابين قبول قسري للتشيع وقبول ضمني له مايعني تحول الطائفة عدوا لمسلمي سوريا الآخرين. ومايهدد أمن الطائفة بالكامل في حال صارت جزءا لايتجزأ من حرس الثروة الإيراني أو تتبع كحزب الله لولايته. هنا لن يتقبل المسلم السني السوري ولاية الخامنئي على أي جزء من تراب سوريا وسيعتبر أن العلويين بسبب بشار الأسد الذي ثبت تشيعه بالكامل وعُمِّد شيعيا في عام 2001 ، قد تحولوا الى طابور خامس لتقويض الدولة.

                    يتفق الرأي السني على نقطة عالية القيمة في هذا المجال، وهي أن علوية العلويين وحتى عبوديتهم للإمام علي فهي لاتهدد بحال من الأحوال أمن الديار الإسلامية، فمن جهة فإن الله يهدي من يشاء، ومن جهة أخرى يظل العلويين أقلية صغيرة غير جاذبة لأن من قوانينها الداخلية الصارمة هي منع تعليم أبناء الطوائف الأخرى للديانة العلوية. وبالتالي سيظل هذا التدين الأسطوري ماقبل اسلامي في حدوده العائلية الطائفية الضيقة خصوصا لو علمت عزيزي القارئ بأن هناك كثيرا من العلويين لايحق لهم هم أن يتعلموا الديانة العلوية فمابالك بالسني أو المسيحي. لذلك لايرى السني السوري من ضير لافي عبادة علي أو سواه ، إنما الخطر الذي يتهدد أمن الدولة السورية هي إن كانت طائفة كالعلويين ستأتمر بأمر المرشد الأعلى للثورة الإيرانية عبر الولاية له بالأمر. ويقول أكثر من مصدر ديني في جامع النور بدمشق وفي هذا المجال بأن العلويين إذا تحولوا الى ولاية الفقيه فهم بذلك يعلنون الحرب على الدولة وعلى الإسلام والعروبة ونحن سنرد بالإيجاب على هذا الإعلان، فعباداتكم الله أولى بها ولن نكون أكثر حكمة منه في معالجة أمر كهذا، إنما ديننا يأمرنا بمقاتلة من يزاحمنا في ديارنا أو يخرجنا منها.



                    انشقاق علويّ-علويّ


                    مصادر من داخل الطائفة العلوية أكدت ان الانشقاق حصل وتم ولم يبق إلا الإعلان عنه، وأن عشيرة الميلاتية والحدادية والمحارزة دخلوا في تحالف مضاد للكلابنة (منهم آل الأسد) والخياطية، الأخيرون الذين يتسيدون التوجه التشيعي في الطائفة بزعامة آل الأسد. وهذا هو سر الاضطرابات التي تحصل في تنقلات ضباط الجيش السوري حيث سحبت من الميلاتية امتيازات السيطرة على المخابرات وأبدلت بطواقم علوية تدربت في ايران وهم من الخياطية والكلابنه. وهو السبب وراء تسريح أقوى ضباط مخابرات من العلويين الميلاتية حيث انضموا الى زعيمهم رئيس المخابرات الأسبق علي دوبا الذي رفض بشكل قاطع استقبال موفد من الخامنئي في الفترة الأخير وتسرب أنه قال للموفد : نحن العلويون قاتلنا بأظافرنا وأسناننا لنأخذ اعتراف الإسلام بنا وأنتم تريدون الآن وضعنا على المشانق لقد مات حافظ الأسد وصلّى عليه السنة وأنتم تريدون ألا يصلي على الرئيس الحالي إلا الشيعة. هذه مجزرة وخيانة أقسم بإيماني أنني سأحاربها حتى لو حساب حياتي الشخصية. ولهذا أعربت أطراف عن قناعتها بأن الإشارة المتكررة في الإعلام السوري الى أن ابن علي دوبا موجود في السجون بسبب اتهامه بسرقة السيارات هي من انتاج جهاز الضخ الإيراني وقصد منه سحب الشرعيه عن أبيه كونه يواجه تشييع الطائفة.



                    ماهو موقف الطائفة



                    تشيّع بشار الأسد رسميا وتقبيله ليد مرشد الثورة إعلانا بالولاء (لم يعلم بعد إذا ماكان آل الأخرس وهم أهل السيدة الأولى ماإذا كانوا قد تشيعوا هم أيضا مع العلم بأن آل الأخرس من العائلات السنية الشهيرة في مدينة حمص السورية)، في الواقع هو بداية النهاية له كنظام، ولم يعد مطلوبا من أبناء طائفته الكريمة إلا أن يحددوا موقفهم من تشيعه بعد أن حكم باسمهم وغدر بهم. فماهو الموقف العلوي الآن بعدما اختصرنا موقف سنة دمشق من تشيع رأس السلطة بشار واحتمالات تحول العلويين الى ولاية الفقيه ومايهدد أمن سوريا في صميمها الإسلامي والقومي.

                    فهل يريد العلويون ولاية الفقيه أم الدولة السورية؟ وهل انهار تراث حافظ الأسد الى درجة أن خط السير مابين جبال العلويين وطهران صار يحتاج لشرطة مرور دولية لتنظمه من شدة الازدحام؟ أسئلة أسألها لنفسي، ولكم، ولله وللتاريخ.
                    التعديل الأخير تم بواسطة Ali; 30/07/2009, 06:42 AM.

                    تعليق


                    • #40
                      رد : حماس واخوان سوريا

                      بتعرفو شي النظام السوري العلوي بحاول جهده نشر الفكر التشيعي بس ان له هذا والشعب السني بسوريا له الاغلبيه ودمتم سالمين

                      تعليق


                      • #41
                        رد : حماس واخوان سوريا

                        المشاركة الأصلية بواسطة hama198 مشاهدة المشاركة
                        نعم اعرف لكن ما يحرق قلبي قول البعض انو حماس باعت الاخوان كلهم وليس اخوان سوريا بلجوئها لهيك نظام
                        وانا اردت من هنا ان ابرد قلبي من هيك ناحيه وتثبتو انتم لي انفسكم كذبه وما قصرتو شباب
                        ما قصرتو واشكركم جميعا يلي كتب هون طبعا الا خالد لانو كرهو للاخوان واضح ولا ادري كيف يحب حماس يلي هي حسب معلوماتي جزء لا يتجز من الاخوان كما اسلفت خيو وبكره الاخوان تبع سوريا اشي نقيض وعلي كل مشكور كثير اخي الكريم ودمتم سالمين
                        ما بعرف وين بكلامي شفتي كرهي للأخوان أنا قلت أني أحب حماس و أتفق و أختلف مع الإخوان بأشياء يعني كلام كله عادي و ين شفتي كرهي للأخوان و لو بكرههم ليش جيت أكتب بمواقعهم و لم أتعرض لهم بل على العكس أكون معهم في كثير من المواقف

                        سامحك الله راجعي قولك و اقرأي ما كتبته و ما عاذ الله أن أتكلم عن هذه الحركة المباركة

                        أما أنا فأحييكي أختلفت أو أتفقت معكي بوركتي

                        تعليق


                        • #42
                          رد : حماس واخوان سوريا

                          أخي علي بديش أدافع و لا احط رأي يعني ما بعرف كيف فسرت الأخت اني بكره الأخوان

                          كان بإمكاني تجنب النقاش أو حتى الدخول في شتم لا سمح الله لو كان كلامها صحيحا

                          إن شاء الله يزول سوء الفهم

                          بوركتم
                          التعديل الأخير تم بواسطة خالد عمر خالد; 30/07/2009, 02:48 PM.

                          تعليق


                          • #43
                            رد : حماس واخوان سوريا

                            المشاركة الأصلية بواسطة hama198 مشاهدة المشاركة
                            هيكم شاهدين كيف خالد بحاول يوقع الفتنه بين ابناء حركه وحده
                            قولو الو ما دخلك بحركه لااخوان واطلع من النص وحماس والاخوان بما فيهم اخوان سوريا شي واحد مهما حاولتم التفرقه يبناتهم ووجود حماس بسوريا لن ولن ولن يكرهنا ولا يكره حركه حماس فينا ودمتم سا لمين
                            ويارب المجاهدين من ابناء الحركات الاسلاميه يزيلووووووووووووووووووو اليهود والنصيريه بيوم واحد قولو امين
                            بوركتي تصحيح بسيط

                            قصدت أن من هم ضد حماس لا يعجبهم من تصرفاتها شيء لذلك ينتقدونها مهما كانت تحالفاتها

                            بالنسبة للأخوان حماس إبنتهم و منهم و لا أعتقد أنه يمكن أن أتحدث على الإخوان و أنا أحب حماس

                            تعليق


                            • #44
                              رد : حماس واخوان سوريا

                              المشاركة الأصلية بواسطة hama198 مشاهدة المشاركة
                              الله ينصر حماس ويجي يوم تلاقي بلد تاوي اليها غير البلد يلي بحكمها نصيرين
                              يارب العالمين
                              بوركتي و لكن المقصو بهذه الجملة هي بلدك و لا أعتقد أن سوريا يتمنى أن تخرج حماس من بلده مهما كانت الظروف

                              تعليق


                              • #45
                                رد : حماس واخوان سوريا

                                إن شاء الله يزول سوء الفهم و لكم التحية و لحركتنا المجاهدة حماس و لأمها بالضرورة الأخوان المسلمين

                                تعليق


                                • #46
                                  رد : حماس واخوان سوريا

                                  اوكي مشكور كثير خيووووووووووووووووووووو خالد بسا نا استفزتني كلمه كتبها انو ما بشرفك تكون من الاخوان ومنها اخدت انطباع عنك
                                  بس مشكور كثير خيو خالد علي كلامك الاخير ودمتم سالمين

                                  تعليق


                                  • #47
                                    رد : حماس واخوان سوريا

                                    بكل صراحه الى شايفه ان المصلحه فوق كل شىء وعلاقة حماس ممكن تضر العلاقه بين سوريا وحماس فما اعتقد ان حماس ممكن تكون معهم على اتصال وعلى فكره تحيه كل التحيه لاحوان فى سوريا وحما الى حرقها الاسد ولكم الله يا اخوان سوريا

                                    تعليق


                                    • #48
                                      رد : حماس واخوان سوريا

                                      الله يكون في عون الشعب السوري المراقب داخليا و حتى عللى النت
                                      رسالة الى الاخوة السوريين لا تدلوا بأي معلومة تخصكم فهناك جواسيس لحساب النضام العلوي في الشبكة و قد تم مؤخرا طرد اثنين كانوا متنكرين بأسماء بنات .
                                      أما بالنسبة للموضوع فلا تعليق

                                      تعليق

                                      جاري التحميل ..
                                      X