السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أهلاً بكم في شبكة فلسطين للحوار ...
في حال كانت زيارتكم الأولى ننصح زيارة قسم المساعدة للتعرف على شروط الانتساب في شبكة فلسطين للحوار.
أما في حال رغبتكم المشاركة، فينبغي عليك الانتساب أولًا.
الواجب على كل عروس ان تصلي الصلاة في وقتها وان تجاهد نفسها على ذلك..
فما الخير فيها ان بدأت حياتها الزوجية في تأجيل واجبات الله عليها
ولتكن لنا عبرة في العروس التي مسحت مكياجها الذي كلفها الكثير لتتوضئ وتصلي العشاء
وعندما فعلت ذلك قبض الله روحها وهي ساجده ..فما اجملها من ميته ..يعني هذه البنت تلك هي ساعتها والحمدلله الذي هداها لأن تصلي لا ان تؤجل صلاتها لانها ملتهيه بالعرس والعريس
الله اعلى واعلم وهي ليست فتوى بل هو رأيي
بارك الله فيك اختي الكريمه
اسئل الله ان يوفقك جميع بنات المسلمين لما يحبه ويرضاه
ولتكن لنا عبرة في العروس التي مسحت مكياجها الذي كلفها الكثير لتتوضئ وتصلي العشاء
أنا سمعت انه المكياج لو وضع على وضوء يجوز تصلي وهو عليها بدون ما تمسحه
وأختي هيك عملت يوم عرسها
ما بشوف انه في عائق للصلاة خاصة المغرب في وقتها .. ممكن يكون العائق هى البدلة وهنا ممكن تشوفي
حل الها لما تيجي تصلي و مش مشكلة اذا اتأخرتي 5 دقائق عن العرس
السلام عليكم
المفروض العروس تحافظ على صلاتها بهاليوم اكثر من اي يوم ثاني
هذا اول يوم من حياتها الجديدة ولازم تبدأه بطاعة لله عز وجل ودون تقصير في الواجبات والفرائض
وما فيها شي اذا تاخرت عن العرس شوي
إذا كان السؤال هل توجد أحكام شرعية خاصة لصلاة العروس (مثل صلاة الخوف أو صلاة المسافر) فلا يوجد.
وقد أجاب الأخوة حول ما تفعل العروس. جزاهم الله خيراً.
أريد أن أثير تساؤلاً حول المسلمات التي لا تناقش، والتي تعيق صلاة العروس وفيها إثقال بأشكال أخرى على العروس:
1- من الذي قال أنه يجب أن تلبس العروس فستان العرس المنفوخ؟ أنا لا ادعو إلى التقشف أو الزهد، لكن هنالك عشرات الفساتين والموديلات الجميلة وغالية الثمن التي يمكن أن تكون بديلاً للفستان المتعارف عليه، لكن "إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون"..... من التي تجرؤ وتتمرد على هذا الشيء المفروض علينا دون أن نعلم لماذا؟
2- ألا يوجد فرصة للعروس لالتقاط الأنفاس خلال حفل الزفاف، لأداء الصلاة والراحة، ولماذا يستمر حفل الزفاف في بعض الأحيان لساعات طويلة.
أقارن في بلادنا بين عرس الرجال وعرس النساء: الرجل يذهب إلى قاعة الرجال يبارك للعريس، يأكل قطعة الكيك ويشرب المرطبات لمدة ربع ساعة إلى نصف ساعة، ثم يذهب إلى المنزل. أما النساء فإن لم تكن من الأقارب المقربين فتجلس في العرس لساعتين أو ثلاث، أما إن كانت فتجلس طوال الوقت. هل لأن النساء فاضيات أشغال؟ لا أعلم، لكن هنالك عادات للنساء في الأعراس هي عبء على المدعوة وعلى العروس نفسها، وفيها تكلف وإثقال، وكأن مقدار المحبة للعروسة بمقدار المدة التي تبقاها المدعوة.
على كل حال يجب أن يتاح للعروس أن تاخذ راحة في وسط حفل الزفاف للصلاة على أقل تقدير. سواء كان الحفل قصيراً أو طويلاً.
3- المكياج والألوان التي يتم طلاء العروس بها، وكأنها سيارة مزركشة من سيارات السيرك، ما ضرورتها؟ على الأغلب لن تزيد العروس جمالاً في عيني زوجها أو المدعوات، هنالك مكياج بسيط يمكن لأحدى قريبات العروس أن تضعه قبيل الحفلة بنصف ساعة، دون حاجة للذهاب إلى الصالون والطقوس المتكلفة والتي تشكل إرهاق وبلا فائدة.
طبعاً النقاط الثلاث هي نقد لطريقة المجتمع في التفكير، ولا أظن أن هذه العادات ستتغير قريباً، لكن لا بد من أن يكون مبادراً بالتساؤل والتشكيك بجدواها.
إذا كان السؤال هل توجد أحكام شرعية خاصة لصلاة العروس (مثل صلاة الخوف أو صلاة المسافر) فلا يوجد.
وقد أجاب الأخوة حول ما تفعل العروس. جزاهم الله خيراً.
أريد أن أثير تساؤلاً حول المسلمات التي لا تناقش، والتي تعيق صلاة العروس وفيها إثقال بأشكال أخرى على العروس:
1- من الذي قال أنه يجب أن تلبس العروس فستان العرس المنفوخ؟ أنا لا ادعو إلى التقشف أو الزهد، لكن هنالك عشرات الفساتين والموديلات الجميلة وغالية الثمن التي يمكن أن تكون بديلاً للفستان المتعارف عليه، لكن "إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون"..... من التي تجرؤ وتتمرد على هذا الشيء المفروض علينا دون أن نعلم لماذا؟
2- ألا يوجد فرصة للعروس لالتقاط الأنفاس خلال حفل الزفاف، لأداء الصلاة والراحة، ولماذا يستمر حفل الزفاف في بعض الأحيان لساعات طويلة.
أقارن في بلادنا بين عرس الرجال وعرس النساء: الرجل يذهب إلى قاعة الرجال يبارك للعريس، يأكل قطعة الكيك ويشرب المرطبات لمدة ربع ساعة إلى نصف ساعة، ثم يذهب إلى المنزل. أما النساء فإن لم تكن من الأقارب المقربين فتجلس في العرس لساعتين أو ثلاث، أما إن كانت فتجلس طوال الوقت. هل لأن النساء فاضيات أشغال؟ لا أعلم، لكن هنالك عادات للنساء في الأعراس هي عبء على المدعوة وعلى العروس نفسها، وفيها تكلف وإثقال، وكأن مقدار المحبة للعروسة بمقدار المدة التي تبقاها المدعوة.
على كل حال يجب أن يتاح للعروس أن تاخذ راحة في وسط حفل الزفاف للصلاة على أقل تقدير. سواء كان الحفل قصيراً أو طويلاً.
3- المكياج والألوان التي يتم طلاء العروس بها، وكأنها سيارة مزركشة من سيارات السيرك، ما ضرورتها؟ على الأغلب لن تزيد العروس جمالاً في عيني زوجها أو المدعوات، هنالك مكياج بسيط يمكن لأحدى قريبات العروس أن تضعه قبيل الحفلة بنصف ساعة، دون حاجة للذهاب إلى الصالون والطقوس المتكلفة والتي تشكل إرهاق وبلا فائدة.
طبعاً النقاط الثلاث هي نقد لطريقة المجتمع في التفكير، ولا أظن أن هذه العادات ستتغير قريباً، لكن لا بد من أن يكون مبادراً بالتساؤل والتشكيك بجدواها.
كلامك مائة بالمائة
بارك الله فيك وكثر الله من امثالك
فعلا هناك فساتين اعراس رائعة وتساعد على الصلاة لانها مش "منفوخة"
واشاطرك الرأي فيما يخص المكياج و البروتوكولات الكثيييرة
بارك الله فيك
والله ما في احسن من البساطة والوسطية بكلشي
بوركت
أريد أن أثير تساؤلاً حول المسلمات التي لا تناقش، والتي تعيق صلاة العروس وفيها إثقال بأشكال أخرى على العروس:
أصبحت مسلّمات لدى المسلوبات ، مسلوبات العقل و المنطق و الذوق السليم .
و يا لها من حسرة
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
-*- لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر، وذراعا بذراع، حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه .
فقلنا: يا رسول الله اليهود والنصارى؟
قال النبي صلى الله عليه وسلم : فمن؟ -*-
3- المكياج والألوان التي يتم طلاء العروس بها، وكأنها سيارة مزركشة من سيارات السيرك،
هذا حال الغير مقتنع بحاله ، و الأخطر في الأمر في تقديري أنّه مسلك للغرور و العجب و حبّ الظهور و التباهي .
و كل هذه الأمور ليست مفاتيح رحمة و بركة و لطف الله ، بل ربما العكس و العياذ بالله .
وأخرج أبو داود في سننه () عن ابن عباس ، قال : جمع رسول الله بين الظهر والعصر والغرب والعشاء بالمدينة من غير خوف ولا مطر ، فقيل لابن عباس ما أراد إلى ذلك ؟ قال : أراد أن لا يحرج أمته
وأخرج أبو داود في سننه () عن ابن عباس ، قال : جمع رسول الله بين الظهر والعصر والغرب والعشاء بالمدينة من غير خوف ولا مطر ، فقيل لابن عباس ما أراد إلى ذلك ؟ قال : أراد أن لا يحرج أمته
وممككن ترجع لنيل الاوطار
لكن اخب الكريم افضل الاعمال عند الله الصلاة على وقتها
( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا )
والحديث الذي تفضلت به عند من صح عندههم الداعي للجمع دون القصر هو الحرج والوقوع به وهو مدفوع بشريعتنا
ولا حرج على مثل الحالة التي نناقش إلا لارضاء الناس والأهواء وهذا حرج لا تراعيه الشريعة ..
وأخرج أبو داود في سننه () عن ابن عباس ، قال : جمع رسول الله بين الظهر والعصر والغرب والعشاء بالمدينة من غير خوف ولا مطر ، فقيل لابن عباس ما أراد إلى ذلك ؟ قال : أراد أن لا يحرج أمته
وممككن ترجع لنيل الاوطار
من المعلوم أخي أنّ العبادات وقفية ، و بيان أحكامها منوطة بأهل الذكر الذين لديهم مؤهلات و تتوفر فيهم شروط لذاك .
الله يبارك فيك ، أدعوك للنظر في ما قاله الشيخ ابن عثيمين في المسألة
هل يجوز الجمع بين الصلوات بدون أي عذر؟
لا يجوز الجمع بين الصلوات بدون عذر لقول الله تعالى : { فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً } ( سورة النساء ، الآية : 103 ) . ولأن النبي صلى الله عليه وسلم وقّت الصلوات وجعل لكل صلاة وقتاً محدداً ،
فتقديم الصلاة عن وقتها أو تأخيرها عن وقتها بدون عذر شرعي من تعدي حدود الله عز وجل . وقد قال الله تعالى : { ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون } . ( سورة البقرة ، الآية : 229 ) { ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه } .
فعلى المرء أن يصلي كل صلاة في وقتها ، ولكن إذا دعت الحاجة وشق على الإنسان أن يصلي كل صلاة في وقتها فلا حرج عليه أن يجمع حينئذ . فيجمع بين الظهر والعصر إما جمع تقديم أو تأخير حسب الأيسر له وبين المغرب والعشاء إما جمع تقديم و إما جمع تأخير حسب الأيسر له ، لقول ابن عباس رضي الله عنهما :
( جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء في المدينة من غير خوف ولا مطر ، فسئل عن ذلك فقال أراد أن لا يحرج أمته ) .
أي أن لا يُدخل عليها الحرج في ترك الجمع ، وهذه إشارة من ابن عباس رضي الله عنهما إلى أن الجمع لا يحل إلا إذا كان في تركه حرج ومشقة ، وهذا هو المتعين فإن جمع الإنسان بين الصلاتين بدون عذر شرعي فإن الصلاة المجموعة إلى وقت الأخرى غير مقبولة عند الله ولا صحيحة ، وذلك لأنه عملها عملاً ليس عليه أمر الله ورسوله ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد " .
محمد بن صالح العثيمين
فهل طلاء الوجه ( بمساحيق الله أعلم بتركيبتها) و لبس ثياب فصلها الكفار لأنسفهم من الضرورات التي تبيح المحظورات ، مثلا .
جزاك الله خيرا يا بركة ،
أكنت معنيّة مباشرة بالسؤال ، أم لا
الله يسعدك و يسعد جميع المسلمات
و ييّسر الأمور و يخفض المهور
و يعلي من قدركنّ و يصلح جميع أفعالكن
بارك الله فيك اختى المعنية بذلك
انا قبل يومين سألت وقالتى معلمة بالمسجد انو يمكنها ان تجمع صلاة المغرب مع العشاء يوم الفرح
وبعدين هى كيف بدها تقدر تسجد وتركع وهى لابسة بدلة
أنا سمعت انه المكياج لو وضع على وضوء يجوز تصلي وهو عليها بدون ما تمسحه
وأختي هيك عملت يوم عرسها
ما بشوف انه في عائق للصلاة خاصة المغرب في وقتها .. ممكن يكون العائق هى البدلة وهنا ممكن تشوفي
حل الها لما تيجي تصلي و مش مشكلة اذا اتأخرتي 5 دقائق عن العرس
المكياج لا يعد عائق امام الصلاة هذا مؤكد
القصة مو قصة تأخر عن العرس او ما شبه القصة هى البدلة كيف حتقدر تصليها
انا سمعت فتوى لماهر الحولى انو يجوز انها تجمع مع العشاء بس بدى اتأكد
إذا كان السؤال هل توجد أحكام شرعية خاصة لصلاة العروس (مثل صلاة الخوف أو صلاة المسافر) فلا يوجد.
وقد أجاب الأخوة حول ما تفعل العروس. جزاهم الله خيراً.
أريد أن أثير تساؤلاً حول المسلمات التي لا تناقش، والتي تعيق صلاة العروس وفيها إثقال بأشكال أخرى على العروس:
1- من الذي قال أنه يجب أن تلبس العروس فستان العرس المنفوخ؟ أنا لا ادعو إلى التقشف أو الزهد، لكن هنالك عشرات الفساتين والموديلات الجميلة وغالية الثمن التي يمكن أن تكون بديلاً للفستان المتعارف عليه، لكن "إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون"..... من التي تجرؤ وتتمرد على هذا الشيء المفروض علينا دون أن نعلم لماذا؟
2- ألا يوجد فرصة للعروس لالتقاط الأنفاس خلال حفل الزفاف، لأداء الصلاة والراحة، ولماذا يستمر حفل الزفاف في بعض الأحيان لساعات طويلة.
أقارن في بلادنا بين عرس الرجال وعرس النساء: الرجل يذهب إلى قاعة الرجال يبارك للعريس، يأكل قطعة الكيك ويشرب المرطبات لمدة ربع ساعة إلى نصف ساعة، ثم يذهب إلى المنزل. أما النساء فإن لم تكن من الأقارب المقربين فتجلس في العرس لساعتين أو ثلاث، أما إن كانت فتجلس طوال الوقت. هل لأن النساء فاضيات أشغال؟ لا أعلم، لكن هنالك عادات للنساء في الأعراس هي عبء على المدعوة وعلى العروس نفسها، وفيها تكلف وإثقال، وكأن مقدار المحبة للعروسة بمقدار المدة التي تبقاها المدعوة.
على كل حال يجب أن يتاح للعروس أن تاخذ راحة في وسط حفل الزفاف للصلاة على أقل تقدير. سواء كان الحفل قصيراً أو طويلاً.
3- المكياج والألوان التي يتم طلاء العروس بها، وكأنها سيارة مزركشة من سيارات السيرك، ما ضرورتها؟ على الأغلب لن تزيد العروس جمالاً في عيني زوجها أو المدعوات، هنالك مكياج بسيط يمكن لأحدى قريبات العروس أن تضعه قبيل الحفلة بنصف ساعة، دون حاجة للذهاب إلى الصالون والطقوس المتكلفة والتي تشكل إرهاق وبلا فائدة.
طبعاً النقاط الثلاث هي نقد لطريقة المجتمع في التفكير، ولا أظن أن هذه العادات ستتغير قريباً، لكن لا بد من أن يكون مبادراً بالتساؤل والتشكيك بجدواها.
الله يجزيك كل خير اخى ولكن عندى تعليق بسيط على كلامك
1) العروس مو بيدها بدها تلبس بدلة الها كوشة ولكن العادات تحكمها انها تعمل هيك وما فى اى حدا بيقدر يطلع من ثوب العادات
2) انا زوجة اخى يوم فرحها صلت المغرب عادى على وقته بس والله لقت صعوبة جدا وذلك من اجل البدلة وكوشة البدلة فيعنى مو بيدها العروس وبعدين الاسلام دين يسر وليس عسر يعنى العروس فعلا ما حتقدر للصلاة
وانا سمعت انو فى احكام لذلك وانا بكرة بدى اروح على الجامعة خصوصا لذلك وان شاء راح اجبيلكم الرد
التعديل الأخير تم بواسطة آلاء الشاطئ; 10/07/2009, 04:45 PM.
برأيي عادي ..
بتقدر تصلي حتى وان كانت لابسة البدلة ذات " النفاش "
وان لم تستطع ان تركع وتسجد فبإمكانها ان تصلي وهي جالسة ..- والله اعلم -
ولا تسمح لاي شيء ان يحرمها من الصلاة على وقتها..
اي اليوم الي بده يتزوج كل شي بعمله لازم يكون حلو بنظر الناس
يعني هاد الفستان اكيد الناس حتقول عنه مش حلو
ولا لو لبست هالفستان حيحكوا عني معقدة
ولا لو ما راحت على الصالون وقعد نص نهار على طراشة حيقولوا عنها وعن عريسها بخلا
او لو ما جبلها ذهب بالشيء بما قدره من الدنانير اكيد انه هي ما صدقت حد يطلبها
صار ارضاء الناس غاية اكثر من رضى الله
لذلك بعض الاخوات تجدها لا تتورع عن ترك الصلاة طول يوم عرسها مهي من الصبح في الصالون وبعدين بيجي وقت عرسها لا بتقضي كل صلاتين مع بعض او بطنشهم وبتصلي جميع اليوم كله بالاخر
لذلك بعض الاخوات تجدها لا تتورع عن ترك الصلاة طول يوم عرسها مهي من الصبح في الصالون وبعدين بيجي وقت عرسها لا بتقضي كل صلاتين مع بعض او بطنشهم وبتصلي جميع اليوم كله بالاخر
هاد الغلط فينا انه همنا صار رضى الناس ::!!
والله معك حق عزيزتي ..
في بنات هداهن الله تفرط بصلاتها يوم عرسها ..
مع انه هذه أهم ليلة بالعمر المفروض نبدأها وربنا راضي عنا ..
تعليق