إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لمن يستمعون ولا يستمعون الاغاني

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لمن يستمعون ولا يستمعون الاغاني

    :::::::::::::
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لمن لا يستمعون للموسيقى ..اهنئك ..ولكن لا تنسى أن تقرأ هذه الرسالة للاستفادة


    ولمن يسمع الموسيقي فهذه رسالة لك ........
    والله لولا إنني أحببتك في الله لما أرسلت لك هذه الرسالة...

    أولا أريد أن أسالك بصدق...

    ثلاثة أسئلة

    السؤال الأول

    لو كنت تنظف أذنك بمنظف الآذان وفجأة سقط أخوك على أذنك دون قصد منه فدخل هذا المنظف في أذنك .. أترى كيف شدة الألم ؟؟
    كيف تتحمل وتصبر؟؟
    وهل تنام الليل من سقمها ؟؟

    فما بالك بحديد مذاب من النار يدخل أذنيك ولمدة طويلة حمانا الله جميعا؟؟
    ...........

    السؤال الثاني
    إذا دخلت الجنة بإذن الله بعد رحمته تعالى ونجيت من النار,,

    تدخل الجنة وترى أهلها يتمتعون بالموسيقى
    فتتمنى أن تسمعها ولكن لن يسمعها في الجنة من كان يسمعها في الدنيا>>

    مثله مثل شارب الخمر في الدنيا حينما ينحرم من لذة الشرب في الجنة؟؟

    أتستبدل الذي أبقى وألذ ؟؟ بالفاني ؟؟

    حينها تتمنى انك لم تسمع موسيقى في الدنيا لتسمعها في الجنة ..فهل ينفع الندم؟؟


    السؤال الثالث

    هل تشعر بالراحة بسماعك للأغاني؟؟

    أناعلى يقين ان قلبك غير مرتاح أو مطمئن لهذا....

    ....أتدري لماذا ؟؟؟ لأنك مسلم ...

    والمسلم قلبه دليله لا يرتاح لهذا ..



    وقد تقول كيف أتخلص منها ؟؟
    من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه عاجلا أم آجلا

    أولا ,,, عليك بالدعاء بالهداية واستعــذ بالله من الفسق والعصيان..

    ثانيا,,, لا ينفع الدعاء بلا عمل لابد أن تعمل...
    والعمل هو أن تجاهد نفسك على تركها
    واستبدل ذلك بسماع القرآن الكريم .. أو الاناشيد و البديلموجود والحمدلله ..

    ثالثا ,,, تذكر ألم أذنك في النار..

    رابعا ,,, تذكر قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم:
    { ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف }

    لا شك أنها في البداية صعبة جدا
    وتحن وتشتاق
    ولكن جاهد نفسك
    وتذكر هذه الآية
    (ونهى النفس عن الهوى* فإن الجنة هي المأوى )

    وبالتدريج تأكد بان الله عز وجل ييسرها لك
    لأنه يعلم صدق توبتك
    بإذن الله تستطيع التخلص من الأغاني بل وتكرهها ...
    نسأل الله السلامة من كل ذنب


    فما هي إلا دنيا ذاهبة زائلة ,,, إلى آخرة قادمة دائمة

    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه

  • #2
    رد : لمن يستمعون ولا يستمعون الاغاني

    والله كاذب من ظن أن القلب يرتاح للاغاني بل والله يزداد قسوة مع كثرة سماع الأغاني
    وليتذكر من يستمع الاغاني هذا الوعيد يوم الدين أعاذنا الله وأياكم منه
    لا راحه الا بتركها وسماع كلام الله الذي تنشرح الصدور له وتهتز القلوب سعادة منه
    فأختار يا عبد الله بين القسوة للقلب والعذاب إو الإنشراح للصدر والراحه النفسيه الدائمه والأجر والرضوان من الله

    جزاكي الله خير أختي الكريمه

    تعليق


    • #3
      رد : لمن يستمعون ولا يستمعون الاغاني

      الحمد لله على نعمة الاسلام

      تعليق


      • #4
        رد : لمن يستمعون ولا يستمعون الاغاني

        موضوع رائع ونتمنى ان نبتعد عن الأغانى دائما ويرحمنا الله من شرورها
        ربنا يهدينا ويهدى الجميع

        تعليق


        • #5
          رد : لمن يستمعون ولا يستمعون الاغاني

          ربنا يهدي شباب المسلمين

          تعليق


          • #6
            رد : لمن يستمعون ولا يستمعون الاغاني

            جزاك الله خيرا اختي الكريمة
            الحمد لله الذي هدانا الى الاسلام

            تعليق


            • #7
              رد : لمن يستمعون ولا يستمعون الاغاني

              القران والاغاني , كالسالب والموجب لايلتقيان ابدا

              الحمد لله الذي عافانا ممي ابتلي به غيرنا

              وادعوا الله ان يهدي شبابنا وبناتنا لما فيه الخير .

              اختي الغالية كاتبة الموضوع جزيتي خيرا عليه

              دمتي بحفظ الله ورعايته

              تعليق


              • #8
                رد : لمن يستمعون ولا يستمعون الاغاني

                جزيت الجنه على موضوعك القيم والمميز
                اسال الله العظيم ان يجعله في ميزان حسناتك

                اللهم ارحمنا برحمتك و أعتقنا من النار بعفوك, و أغفر لنا ذنوبنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

                تعليق


                • #9
                  رد : لمن يستمعون ولا يستمعون الاغاني

                  جزاكم الله خير

                  تعليق


                  • #10
                    رد : لمن يستمعون ولا يستمعون الاغاني

                    جهد مشكور ...........

                    تعليق


                    • #11
                      رد : لمن يستمعون ولا يستمعون الاغاني

                      الحمدلله على نعمة السمع ونسأل الله أن نوظف هذه النعمة لمافيه رضاؤه
                      جوزيت خيرا أخي

                      تعليق


                      • #12
                        رد : لمن يستمعون ولا يستمعون الاغاني

                        جزاك الله خيرا اختي الكريمة

                        تعليق


                        • #13
                          رد : لمن يستمعون ولا يستمعون الاغاني

                          لا شك أنها في البداية صعبة جدا
                          وتحن وتشتاق
                          ولكن جاهد نفسك
                          وتذكر هذه الآية
                          (ونهى النفس عن الهوى* فإن الجنة هي المأوى )
                          بارك الله فيك

                          ولكن احيانا اكون متضايقة كثيرا نفسيتي تعبانه من بعض الامور استمع الى بعض النغمات الموسيقية الهادئة فارتاح واشعر براحة نفسيه خاصة انها كانها تحادثني مع ذلك انا لست مقتنع بذلك

                          تعليق


                          • #14
                            رد : لمن يستمعون ولا يستمعون الاغاني

                            بارك الله فيكي اختي الكريمة

                            تعليق


                            • #15
                              رد : لمن يستمعون ولا يستمعون الاغاني

                              وعليكمــ السلامـ ورحمة الله وبركاتهــ ،،،


                              موضــــــــــوع رائــــ ع جـــــــداً ..


                              الله يجـــــزاكــِ خيـــــــــر أختيــ الغاليهـــ..


                              تعليق


                              • #16
                                رد : لمن يستمعون ولا يستمعون الاغاني

                                بارك الله فيك اختي ^^ريم ^^ ع الموضوع المتميز
                                وان شا الله اكون والجميع استفدنا
                                ابعدنا الله واياكم وابغض على قلوبنا سماع الاغاني والمحرمات وحبب الينا القران والاحاديث المذكرات
                                جزاك الله خير

                                تعليق


                                • #17
                                  رد : لمن يستمعون ولا يستمعون الاغاني

                                  جزاكِ الله كل خير أختى الكريمة على الطرح القيم

                                  والحمد لله أن عافانا من سماع الأغانى

                                  تعليق


                                  • #18
                                    رد : لمن يستمعون ولا يستمعون الاغاني

                                    السؤال الثالث

                                    هل تشعر بالراحة بسماعك للأغاني؟؟


                                    ابدا والله مافي راحه نفسيه
                                    انا في الماضي كنت استمع الى الاغاني وكنت عارفه انها حرام لاكن الشيطان كان يزينها في قلبي وماكنت اشعر براحه نفسيه
                                    ولكي احس براحه كنت استمع الى القران
                                    الحمد لله الذي من علي بالهدايه

                                    وبارك الله فيك على الموضوع القيم

                                    تعليق


                                    • #19
                                      رد : لمن يستمعون ولا يستمعون الاغاني

                                      تعليق


                                      • #20
                                        رد : لمن يستمعون ولا يستمعون الاغاني

                                        فما هي إلا دنيا ذاهبة زائلة ,,, إلى آخرة قادمة دائمة

                                        وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه


                                        بااااااااارك الله فيكى اختى الكريمة

                                        وجزيت الجنه

                                        تعليق


                                        • #21
                                          رد : لمن يستمعون ولا يستمعون الاغاني

                                          ما هذا التخلف والكذب على الدين ؟؟
                                          ماذ كرته حديد ونحاس ورصاص مصبوب ..كذب على رسول الله ..ورد في حديث موضوع مكذوب على رسول الله ..حاش لله أن يفعل هذا بعباده لفعلهم امر هو اباحه يا رجل
                                          الموسيقى جائزة ..كل أنواع الآلات الموسيقة سماعها مباح وجائز ..
                                          اما الأغاني فهي كلمات ..مباحها مباح وحرامها حرام ..أي أن الأغنية إن لم يكن فيها كلمات تحث على فعل الرذيلة أو فيها كلمات كفر فسماعها جائز ..
                                          وهذا الرأي الصحيح والذي عليه جمهور الصحابة وجمهور التابعين وجمهور العلماء المعتبرين
                                          على رأس هؤلاء العلماء المجتهد المطلق العلامة أبو محمد ابن حزم رحمه الله
                                          وحجة الإسلام أبي حامد الغزالي
                                          وسلطان العلماء العز ابن عبد السلام
                                          ومن قال بحرمة الموسيقى لم ياتوا بدليل قطعي واحد صريح لا من الكتاب ولا من السنة ..
                                          ولا يوجد أصلاً آية أو حديث تتحدث بحرمة الموسيقى ..بل على العكس الآثار الواردة عن النبي والصحابة وهي صحيحة وبالعشرات تؤكد أن الموسيقى مباحة ..أقول عشرات الآثار لا يتسع المجال لذكرها ..أذكر واحدة منها فقط :
                                          أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم سمع أبو موسى وهو أحد الصحابة يتلو القرآن فاعجب النبي صلى الله عليه وآله وسلم بصوته فقال :إنك اوتيت مزماراً من مزامير آل داوود ))
                                          الشاهد في الحديث أن النبي يشبه صوت الصحابي الموحد وهو يتلو القرآن بالمزمار ..فلو أن المزمار شيطاني كما يدعي هؤلاء فكيف يشبه النبي الشيئ الطيب وهو صوت القرآن بمزمار الشيطان ؟؟
                                          يعني كمن ياتي ويقول هذا الطعام طيب كأنه لحم خنزير ...هذل يجوز هذا ؟؟
                                          طبعا لا
                                          فكيف فعل النبي ذلك ..أليس هذا دليل صريح على جواز الموسيقى ؟؟

                                          وهناك العشرات من الآثاء الواردة عن النبي والصحابة كما قلت المجال لا يتسع لذكرها
                                          وأختم هنا بكلام الإمامين أبي حامد الغزالي وأبو اسحق ابن عوف
                                          حيث يقول الإمام الغزالي في كتابه القيم احياء علوم الدين الكتاب الثامن -باب السماع
                                          (من لم ينطرب للربيع وأزهاره والعود واوتاره , فهو فاسد المزاج ليس له علاج , بل هو بعيد عن الوحانية غليظ , فاق في غلظته الحيوانات والبهائم )
                                          ويقول الإمام ابو اسحق ابن عوف حفيد الصحابي عبد الرحمن ابن عوف وهو محدث شهير اشتهر بروايته لحديث الزهري يقول للرشيد عندما ساله عن حم الموسيقى :
                                          قال هي حلال
                                          فقال له الرشيد ومن يحرمها ؟
                                          فقال الإمام : من ربطه الله .... يعني المعقد والأهبل

                                          تعليق


                                          • #22
                                            رد : لمن يستمعون ولا يستمعون الاغاني

                                            المشاركة الأصلية بواسطة عطر الشهادة مشاهدة المشاركة

                                            الموسيقى جائزة ..كل أنواع الآلات الموسيقة سماعها مباح وجائز ..
                                            أخي الفاضل عطر الشهـادة ..

                                            الموسيقى = المعازف = الإيقاعات = آلات الطرب = آلات اللهو = المطربات .......... كلها آلات محرمة بالنص ومن ثم

                                            بإجماع العلماء


                                            ولم يقل بغير هذا أحدا إلا متأول أو مبتدع .


                                            المشاركة الأصلية بواسطة عطر الشهادة مشاهدة المشاركة
                                            اما الأغاني فهي كلمات ..مباحها مباح وحرامها حرام ..أي أن الأغنية إن لم يكن فيها كلمات تحث على فعل الرذيلة أو فيها كلمات كفر فسماعها جائز ..
                                            الغناء إن صاحبتـه المعازف أصبح محرما لحرمة المعازف

                                            وإن لم تصاحبه المعازف أصبح كلاما منشد أو ( حداء ) أو غناء بلا معازف ... فإنشاد الشعر حلال بأربعة ضوابط .


                                            1/ خلوه من آلات اللهو .
                                            2 / لا تغنيه المرأة البالغة .
                                            3 / يقال لموعضة أو تحريض للجهاد أو الحث على الخير أو التحدث عن مباح .
                                            4 / أن يكون ملقيه ممن يشهد لهم بالصلاح والخير ( ألا يكون من مغني المجون والخلاعة )

                                            والله أعلى وأعلم ...


                                            المشاركة الأصلية بواسطة عطر الشهادة مشاهدة المشاركة
                                            وهذا الرأي الصحيح والذي عليه جمهور الصحابة وجمهور التابعين وجمهور العلماء المعتبرين
                                            غير صحيح أخي ..

                                            الذي عليه إجماع العلماء ( ولا أقول الجمهور ) ... هو تحريم المعازف كلهـا ..


                                            وكذلك ما عليه الأئمة الأربعة ( أبو حنيفة , ومالك , والشافعي , وابن حنبل ) .. وهو التحريم

                                            والذي عليه الصحابة والتابعين والسلف الصالح وعلماء الحديث .. هو أيضا تحريم آلات اللهو كلها .


                                            المشاركة الأصلية بواسطة عطر الشهادة مشاهدة المشاركة
                                            على رأس هؤلاء العلماء المجتهد المطلق العلامة أبو محمد ابن حزم رحمه الله
                                            الحديث واضح وصريح وصحيح ,, وفيه تحريم المعـازف

                                            وَقَالَ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ حَدَّثَنَا عَطِيَّةُ بْنُ قَيْسٍ الْكِلَابِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ غَنْمٍ الْأَشْعَرِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو عَامِرٍ أَوْ أَبُو مَالِكٍ الْأَشْعَرِيُّ وَاللَّهِ مَا كَذَبَنِي سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ وَلَيَنْزِلَنَّ أَقْوَامٌ إِلَى جَنْبِ عَلَمٍ يَرُوحُ عَلَيْهِمْ بِسَارِحَةٍ لَهُمْ يَأْتِيهِمْ يَعْنِي الْفَقِيرَ لِحَاجَةٍ فَيَقُولُونَ ارْجِعْ إِلَيْنَا غَدًا فَيُبَيِّتُهُمْ اللَّهُ وَيَضَعُ الْعَلَمَ وَيَمْسَخُ آخَرِينَ قِرَدَةً وَخَنَازِيرَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " . صحيح البخاري

                                            وقد قلنا من قبل أن العلامة ابن حزم ... ضعف حديث المعازف للبخاري

                                            والشبهة التي أرودها هو أن الحديث غير متصل لهشام ابن عمار ,, لأن البخاري قال : قال هشام ابن عمار ... إلخ

                                            وهذا لأن ابن حزم لم ينتبه إلى أن هشام بن عمار هو أحد شيوخ البخاري وقد سمع منه مباشرة

                                            والإسناد متصل من البخاري لشيخه هشام بن عمار ,, وهو راوي ثقة ,, ورأس في الكتاب والسنة ..

                                            وقد بين علماؤنا هذا الخطا من فجر التاريخ الإسلامي في أمهات كتب الحديث ..

                                            وقد وصله كل من الإمام البخاري في صحيحه

                                            والإمام أبو بكر الإسماعيلي , والحافظ ابن حجر العسقلاني , وابن حبان , والحافظ ابن الصلاح , والمحدث الألباني ,

                                            وشيخ الإسلام ابن تيمية , والأئمة : ابن جماعة , وابن القيم , و الحافظ ابن كثير , والحافظ ابن رجب ,

                                            والحافظ زين الدين العراقي , وابن الملقن .

                                            والقائمة تطول من أئمتنا الحافظين المحدثيـن والذين أكدوا أن الحديث صحيح متصل الإسناد .

                                            قال الحافظ ابن حجر في كتابه تعليق التغليق .. معلقا على حديث تحريم المعازف ...
                                            " وَهَذَا حَدِيث صَحِيح لَا عِلّة لَهُ وَلَا مطْعن لَهُ وَقد أعله أَبُو مُحَمَّد بن حزم بالإنقطاع بَين البُخَارِيّ وَصدقَة بن خَالِد وبالإختلاف فِي اسْم أبي مَالك وَهَذَا كَمَا ترَاهُ قد سقته من رِوَايَة تِسْعَة عَن هِشَام مُتَّصِلا فيهم مثل الْحسن بن سُفْيَان وعبدان وجعفر الْفرْيَابِيّ وَهَؤُلَاء حفاظ أثبات , وَأما الإختلاف فِي كنية الصَّحَابِيّ فالصحابة كلهم عدُول لَا سِيمَا وَقد روينَا من طَرِيق ابْن حبَان الْمُتَقَدّمَة من صَحِيحه فَقَالَ فِيهِ إِنَّه سمع أَبَا عَامر وَأَبا مَالك الْأَشْعَرِيين يَقُولُونَ فَذكره عَنْهُمَا مَعًا ثمَّ إِن الحَدِيث لم ينْفَرد بِهِ هِشَام بن عمار وَلَا صَدَقَة كَمَا ترَى قد أخرجناه من رِوَايَة بشر بن بكر عَن شيخ صَدَقَة وَمن رِوَايَة مَالك بن أبي مَرْيَم عَن عبد الرَّحْمَن بن غنم شيخ عَطِيَّة بن قيسوَله عِنْدِي شَوَاهِد أخر كرهت الإطالة بذكرها وَفِيمَا أوردته كِفَايَة لمن عقل وتدبر وَالله الْمُوفق " . تغليق التعليق على صحيح البخاري ( 5 / 22 )

                                            وقد قال الحـافظ ابن كثير في كتابه الباعث الحثيث
                                            " وأنكر ابن الصلاح على أبن حزم رده حديث الملاهي حيث قال فيه البخاري: " وقال هشام بن عمار " ، وقال: أخطأ ابن حزم من وجوه، فإنه ثابت من حديث هشام بن عمار.
                                            " قلت " : وقد رواه أحمد في مسنده، وأبو داود في سننه وخرجه البرقاني في صحيحه، وغير واحد، مسنداً متصلاً إلى هشام بن عمار وشيخه أيضاً، كما بيناه في كتاب " الأحكام " ولله الحمد. الباعث الحثيث في اختصار علوم الحديث ( 1 / 4 ) .


                                            المشاركة الأصلية بواسطة عطر الشهادة مشاهدة المشاركة
                                            وحجة الإسلام أبي حامد الغزالي
                                            هذا غير صحيح ..

                                            فأبو حـامد الغزالي لم يخرج عن إجماع العلماء على تحريم المعـازف .. وإليك قوله فيهـا ..

                                            فقال في كتأبه :
                                            " فبهذه المعاني حرم المزمار العراقي والأوتار كلها كالعود والصنج والرباب والبربط وغيرها
                                            ........................ بل أقول سماع الاوتار ممن يضربها على غير وزن متناسب مستلذ حرام أيضا " . إحياء علوم الدين للغزالي ( 2 / 272 - 273 )

                                            بل وإن الإمام الغزالي حرم آلات اللهو بناءا على ما ورد في الشرع بالمنع منها . حيث قال :

                                            " فينبغي أن يقاس على صوت العندليب الأصوات الخارجة من سائر الأجسام باختيار الآدمي كالذي يخرج من حلقه

                                            أو من القضيب والطبل والدف وغيره ولا يستثنى من هذا إلا الملاهي والأوتار والمزامير التي ورد الشرع بالمنع منها

                                            " . نفس لمصدر السابق .


                                            المشاركة الأصلية بواسطة عطر الشهادة مشاهدة المشاركة
                                            وسلطان العلماء العز ابن عبد السلام
                                            وهذا زعـم وباطـل أيضا

                                            فالعز بن عبد السـلام يذهب لتحريم المعازف المحرمة بالإجماع ..

                                            فقال في كتـابه :
                                            " من تحضره هذه المعارف والأحوال عند سماع المطربات المحرمة عند جمهور العلماء
                                            كسماع الأوتار والمزمار فهذا مرتكب لمحرم ملتذ النفس بسبب محرم، ..
                                            . وأما سماع المطربات المحرمات فغلط من الجهلة المتشيعين المتشبهين المجترئين على رب العالمين . " أ . هـ
                                            المصدر : كتاب / قواعد الأحكام في مصالح الأنام . العز بن عبد السلام
                                            بحث : قد يمدح المرء نفسه إذا دعت الحاجة
                                            ( جزء 2 / ص 182 )


                                            وانظر قوله هنا أيضا
                                            " ولو كان السماع بالملاهي المطربات من الدين، لبينه رسول رب العالمين،
                                            وقد قال عليه السلام: "والذي نفسي بيده ما تركت شيئا يقربكم من النار ويباعدكم عن الجنة إلا نهيتكم عنه". أ هـ
                                            نفس المصدر السابق ( ص 183)


                                            وأقرأ نفس المصدر السابق ( ص 186)
                                            " وإنما استحوذ الشيطان على قوم يظنون أن طربهم عند السماع إنما هو متعلق بالله عز وجل
                                            ولقد مانوا فيما قالوا وكذبوا فيما ادعوا من جهة أنهم عند سماع المطربات وجدوا لذتين اثنتين:
                                            إحداهما لذة المعارف والأحوال المتعلقة بذي الجلال.
                                            والثانية: لذة الأصوات والنغمات والكلمات الموزونات الموجبات للذات النفس التي ليست من الدين
                                            ولا متعلقة بأمور الدين " .


                                            أعتقد هذا كافي

                                            لقد شنع العز بن عبد السلام , السماع بالمطربات من آلات اللهو والطرب

                                            وذكر ونبه أنها ليست من الدين .


                                            المشاركة الأصلية بواسطة عطر الشهادة مشاهدة المشاركة
                                            ومن قال بحرمة الموسيقى لم ياتوا بدليل قطعي واحد صريح لا من الكتاب ولا من السنة ..
                                            ولا يوجد أصلاً آية أو حديث تتحدث بحرمة الموسيقى ..
                                            ذكرنا عـدة أدلة قاطعة في تحريم المعازف وهذا أحدها فقط وهو حديث المعازف في صحيح البخاري

                                            وَقَالَ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ حَدَّثَنَا عَطِيَّةُ بْنُ قَيْسٍ الْكِلَابِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ غَنْمٍ الْأَشْعَرِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو عَامِرٍ أَوْ أَبُو مَالِكٍ الْأَشْعَرِيُّ وَاللَّهِ مَا كَذَبَنِي سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ وَلَيَنْزِلَنَّ أَقْوَامٌ إِلَى جَنْبِ عَلَمٍ يَرُوحُ عَلَيْهِمْ بِسَارِحَةٍ لَهُمْ يَأْتِيهِمْ يَعْنِي الْفَقِيرَ لِحَاجَةٍ فَيَقُولُونَ ارْجِعْ إِلَيْنَا غَدًا فَيُبَيِّتُهُمْ اللَّهُ وَيَضَعُ الْعَلَمَ وَيَمْسَخُ آخَرِينَ قِرَدَةً وَخَنَازِيرَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " . صحيح البخاري

                                            المشاركة الأصلية بواسطة عطر الشهادة مشاهدة المشاركة
                                            بل على العكس الآثار الواردة عن النبي والصحابة وهي صحيحة وبالعشرات تؤكد أن الموسيقى مباحة ..أقول عشرات الآثار لا يتسع المجال لذكرها ..أذكر واحدة منها فقط :
                                            مـردود ,,

                                            فكل الأدلة والواريات التي وصلتنا عن النبي صلى الله عليه وسلم , وعن صحابته الكرام وعن تابعيهم وعن علماؤنا ,,

                                            كلها تؤكـد تحريم كل آلات اللهو إلا الدف في النكـاح والأعياد .

                                            أما باقي الروايات فهي مكذوبــة عنهم .


                                            المشاركة الأصلية بواسطة عطر الشهادة مشاهدة المشاركة
                                            أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم سمع أبو موسى وهو أحد الصحابة يتلو القرآن فاعجب النبي صلى الله عليه وآله وسلم بصوته فقال :إنك اوتيت مزماراً من مزامير آل داوود ))
                                            الشاهد في الحديث أن النبي يشبه صوت الصحابي الموحد وهو يتلو القرآن بالمزمار ..فلو أن المزمار شيطاني كما يدعي هؤلاء فكيف يشبه النبي الشيئ الطيب وهو صوت القرآن بمزمار الشيطان ؟؟
                                            يعني كمن ياتي ويقول هذا الطعام طيب كأنه لحم خنزير ...هذل يجوز هذا ؟؟
                                            طبعا لا
                                            فكيف فعل النبي ذلك ..أليس هذا دليل صريح على جواز الموسيقى ؟؟
                                            بل ليـس فيه ذرة دليل على أن المزمار مباح ,, ولا أدري كيف تأولت هذا ؟!!

                                            فالمزمار وصوته مطرب ومشتهى من النفس ولكنه محرم ,,

                                            وسمى مزمار الشيطان لأنه مما يغوي الشيطان به عباد الله

                                            ولأنه يصد عن الذكر , ولأنه محرم بالنص , ولأنه من طرق الشيطان التي تقود إلى جهنم ...

                                            والمعتقد أن من هذه الأمـور المحرمة على المسلم في الدنيا ( كالنســاء سوى الزواج , وشرب الخمر , والمعازف , والجواري , والولدان , والحرير , والذهب )

                                            كلها أمور طيبة يجزى بها المسلم برحمة الله في الجنة ,, وليس كل ما حرم قبيح ولا يشتهى ولا يستلذ به ,,

                                            بل أغلب طرق النار عبرهــا

                                            أقول : " حفت النار بالشــهوات " .. كما جاء في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم .

                                            وقوله مزمار من مزامير آل داوود يقصد به صوته في القراءة وجماله وانسجامه ,, فهو من التشبيه

                                            وليس فيه ( وأكرر مرة أخرى .. ) ليس فيه ذرة دلـيل على إباحـة المزمـار ..

                                            المشاركة الأصلية بواسطة عطر الشهادة مشاهدة المشاركة
                                            حيث يقول الإمام الغزالي في كتابه القيم احياء علوم الدين الكتاب الثامن -باب السماع
                                            (من لم ينطرب للربيع وأزهاره والعود واوتاره , فهو فاسد المزاج ليس له علاج , بل هو بعيد عن الوحانية غليظ , فاق في غلظته الحيوانات والبهائم )
                                            بدايـة / هذا فيه من تحريف النقل فبالعودة للمصدر نجد أن القائل ليس الغزالي نفسه

                                            وإقرأ معي ما كتبه في الإحياء وانظر للحذف المقصود ....
                                            " حتى قيل من لم يحركه الربيع وأزهاره والعود وأوتاره فهو فاسد المزاج ليس له علاج
                                            وكيف يكون ذلك لفهم المعنى وتأثيره مشاهد في الصبى في مهده فإنه يسكنه الصوت الطيب عن بكائه وتنصرف نفسه عما يبكيه إلى الإصغاء إليه
                                            والجمل مع بلادة طبعه يتأثر بالحداء تأثرا يستخف معه الأحمال الثقيلة " . إحياء علوم الدين ( 2 / 275 )

                                            أين ذهبت ( حتى قيل ) .. وهي تدل على أنها مقولة ليست مقولته ,

                                            وقد اشتهر الغزالي بالأخذ من علم الكلام كالفلاسفة ..

                                            ثانيا / هذه الشبهة كسابقتها , فمن ينكر أن العود والأوتار والمزمار لا تطرب ؟!!

                                            بل سميت آلات الطرب لأنها تطرب

                                            وليس في العبارة أي دليل على إباحتها , بل لم يتكلم قائل هذه العبارة عن حكمها الشرعي ,,

                                            وحين تكلم الغزالي عن آلات اللهو والمعازف

                                            أكد الغزالي كباقي علماؤنا أنها محرمة وبالنص الشرعي ,

                                            وقد سقت أقواله سابقا

                                            ولا بأس من تكرارها ..

                                            فإن الإمام الغزالي ذهب إلى تحريم المعازف حيث قال :

                                            " فبهذه المعاني حرم المزمار العراقي والأوتار كلها كالعود والصنج والرباب والبربط وغيرها
                                            ........................ بل أقول سماع الاوتار ممن يضربها على غير وزن متناسب مستلذ حرام أيضا " . إحياء علوم الدين للغزالي ( 2 / 272 - 273 )

                                            بل وإن الإمام الغزالي حرم آلات اللهو بناءا على ما ورد في الشرع بالمنع منها . حيث قال :

                                            " فينبغي أن يقاس على صوت العندليب الأصوات الخارجة من سائر الأجسام باختيار الآدمي كالذي يخرج من حلقه

                                            أو من القضيب والطبل والدف وغيره ولا يستثنى من هذا إلا الملاهي والأوتار والمزامير التي ورد الشرع بالمنع منها

                                            " . المصدر السابق .


                                            المشاركة الأصلية بواسطة عطر الشهادة مشاهدة المشاركة
                                            ويقول الإمام ابو اسحق ابن عوف حفيد الصحابي عبد الرحمن ابن عوف وهو محدث شهير اشتهر بروايته لحديث الزهري يقول للرشيد عندما ساله عن حم الموسيقى :
                                            قال هي حلال
                                            فقال له الرشيد ومن يحرمها ؟
                                            فقال الإمام : من ربطه الله .... يعني المعقد والأهبل
                                            هذه الرواية كما سقتها أنت بفهمك ,,

                                            أما الرواية بنصها وفيها ضرب العود وغيره

                                            فهي روايــة مكــــــذوبة ,,, ولم يرويها إلا راو واحد ضعيف لا يحتج بحديثه .

                                            ولا ننسى أنها تتعارض مع النص والإجماع ..


                                            لذلك كما ترى أخي كل الأدلة والحجج والنصوص والنقول تدل على تحريم المعازف بالنص وبالإجماع ,,
                                            والشبهات التي تثار هنا وهناك
                                            حول إباحة الموسيقى كلها واهية ركيكة ضعيفة هزيلة مردود عليها , تخالف ما عليه علماؤنا .



                                            والله أعلى وأعلم

                                            تعليق


                                            • #23
                                              رد : لمن يستمعون ولا يستمعون الاغاني

                                              ولا ننسى أنها تتعارض مع النص والإجماع ..
                                              إجماع ماذا ؟؟
                                              هذا الإجماع يدعى في كل شيئ ولا إجماع
                                              وصدق أحمد
                                              أكذب الناس من يحكي الإجماع في كل شيئ , مايديري لعل الناس اختلفوا ؟؟

                                              سأعود للرد على نقطة الإجماع بالذات وكل نقطة أوردتها ..

                                              تعليق


                                              • #24
                                                رد : لمن يستمعون ولا يستمعون الاغاني

                                                موضوع الموسيقى دخيــل الله تنسوه



                                                تم النقاش عليه في هذا المحور

                                                وتم النقاش عليه في محور الصوتيات والمرئيات


                                                خلص الموضوع في ناس حللوها وناس حرمووها هدول علماء


                                                لا انا ولا انت ولا اكبر واحد في المحور بتكلم


                                                كلوو ينسى الموضوع ، اهم شي انها شبهة وحاولو الإبتعاد عنها


                                                جزاكم الله خير

                                                تعليق


                                                • #25
                                                  رد : لمن يستمعون ولا يستمعون الاغاني

                                                  المشاركة الأصلية بواسطة عطر الشهادة مشاهدة المشاركة
                                                  إجماع ماذا ؟؟
                                                  هذا الإجماع يدعى في كل شيئ ولا إجماع
                                                  وصدق أحمد
                                                  أكذب الناس من يحكي الإجماع في كل شيئ , مايديري لعل الناس اختلفوا ؟؟

                                                  سأعود للرد على نقطة الإجماع بالذات وكل نقطة أوردتها ..

                                                  أنتظرك أخي إن شاء الله .. ولا أدعي الإجماع في كل شئ

                                                  المشاركة الأصلية بواسطة قلم بلا حبر مشاهدة المشاركة
                                                  موضوع الموسيقى دخيــل الله تنسوه



                                                  تم النقاش عليه في هذا المحور

                                                  وتم النقاش عليه في محور الصوتيات والمرئيات


                                                  خلص الموضوع في ناس حللوها وناس حرمووها هدول علماء


                                                  لا انا ولا انت ولا اكبر واحد في المحور بتكلم


                                                  كلوو ينسى الموضوع ، اهم شي انها شبهة وحاولو الإبتعاد عنها


                                                  جزاكم الله خير
                                                  ( لعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ ( 78 ) كَانُوا
                                                  لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ
                                                  ) .

                                                  هذا ما أهلكهم , عدم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , وجعل إنكار المنكر شئ غير مقبول

                                                  فهلكوا وأهلكم الله ...


                                                  وروي عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :

                                                  " من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان " .

                                                  بارك الله فيك أخي فإني متأكد أننا سنصل للحق في هذا الموضوع

                                                  وقد علقت على الأخ ( عطر الشهادة ) بناءا عى طلب منه شخصيا ... فلعلنا نصل للصواب والصحيح من هذا الحوار

                                                  تعليق


                                                  • #26
                                                    رد : لمن يستمعون ولا يستمعون الاغاني

                                                    المشاركة الأصلية بواسطة صهيب الغزي مشاهدة المشاركة



                                                    أنتظرك أخي إن شاء الله .. ولا أدعي الإجماع في كل شئ



                                                    ( لعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ ( 78 ) كَانُوا
                                                    لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ
                                                    ) .

                                                    هذا ما أهلكهم , عدم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , وجعل إنكار المنكر شئ غير مقبول

                                                    فهلكوا وأهلكم الله ...


                                                    وروي عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :

                                                    " من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان " .

                                                    بارك الله فيك أخي فإني متأكد أننا سنصل للحق في هذا الموضوع

                                                    وقد علقت على الأخ ( عطر الشهادة ) بناءا عى طلب منه شخصيا ... فلعلنا نصل للصواب والصحيح من هذا الحوار
                                                    بــــارك الله فيــك على حرصك على الإتزام بالأوامر الدنية الصحيحة

                                                    لقد فتح موضوع نقــاش طويل في هذا المحور سيقت به الأدلة الكافية


                                                    ولكن لا ضيـــر ، لعلنا في هذه المرة نصل إلى خاتمة الموضوع


                                                    بــارك الله فيــكم وجزاكم الله خيراً

                                                    تعليق


                                                    • #27
                                                      رد : لمن يستمعون ولا يستمعون الاغاني

                                                      المشاركة الأصلية بواسطة قلم بلا حبر مشاهدة المشاركة
                                                      بــــارك الله فيــك على حرصك على الإتزام بالأوامر الدنية الصحيحة

                                                      لقد فتح موضوع نقــاش طويل في هذا المحور سيقت به الأدلة الكافية


                                                      ولكن لا ضيـــر ، لعلنا في هذه المرة نصل إلى خاتمة الموضوع


                                                      بــارك الله فيــكم وجزاكم الله خيراً
                                                      تقصد " حكم الأناشيد المصحوبة بالموسيقى " ...

                                                      فقد قطعنا في شوطا طويلا .... وقد رد الإخوة بحمد الله على كل الشبهات الواردة فيه ..

                                                      ولولا أن رد الأخ ( عطر الشهادة ) لم يحمل شبهات جديدة لما رددت عليه , لذلك سنصل بإذن الله

                                                      إلى أن تحريم المعازف أمر متفق عليه ...

                                                      تعليق


                                                      • #28
                                                        رد : لمن يستمعون ولا يستمعون الاغاني

                                                        أحسن الله إليك أيها الفاضل ( صهيب )
                                                        فقد رأينا من اختلاط الحاب بالنابل في هذه الأيام ما تحار معه العقول فتجد الأغاني الدينيةو القنوات الاسلامية لا تكاد تعرض أنشودة إلا مصحوبة بآلات
                                                        موسيقيه وكانوا قد حسنوا اللفظة قليلا و قالو إيقاعات...أما اليوم فتجد أنشودة واحدة (بدون إيقاع / بإيقاع / مؤثرات بشرية / بموسيقى )
                                                        و أنا هنا أذكر بحديث عند أبي داود يُروى عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أنه خرج لما سمع زمارة راعٍ فوضع إصبعه في أذنيه، ثم قال: يا نافع ! هل تسمع شيئاً؟ قال: نعم. فأبقى إصبعيه، فلما سأله هل تسمع شيئاً؟ قال: لا. فأنزل إصبعيه من أذنيه، وقال: {رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع زمارة راعٍ، فوضع إصبعيه في أذنيه كما فعلت } فهذه زمارة راع فكيف ما يحصل الآن من طرب حتى في الأناشيد الدينية...
                                                        هناك علماء قله أفتو بالجواز...لكن استفت قلبك...فهل كان الرسول الكريم و الصحابة يستخدمون المزامير و الدفوف في احتفالاتهم...!!!!
                                                        بالتأكيد لم يحصل إنما أحله الرسول للجواري و النساء في الأعياد و الأعراس في الحديث المشهور.
                                                        عموما..شكرا لك أختي الفاضلة على تذكيرك و نسأل الله أن يرينا الحق حقا و يرزقنا اتباعه و يرينا الباطل باطلا و يرزقنا اجتنابه.

                                                        تعليق


                                                        • #29
                                                          رد : لمن يستمعون ولا يستمعون الاغاني

                                                          بارك الله فيك وجزاك خيرا .

                                                          تعليق


                                                          • #30
                                                            رد : لمن يستمعون ولا يستمعون الاغاني

                                                            أرجو تدعيم الموضوع بالأدلة الشرعية
                                                            ليس بالرأي الشخصي

                                                            تعليق

                                                            جاري التحميل ..
                                                            X