إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل نقول في التشهد: "السلام عليك أيّها النبي" أم "السلام على النبي"؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل نقول في التشهد: "السلام عليك أيّها النبي" أم "السلام على النبي"؟

    السؤال:

    هل نقول في التشهد: "السلام عليك أيّها النبي" أم "السلام على النبي"؟

    الجواب:

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصَحْبِه ومن والاه، أمَّا بعدُ:
    فقد اختلف الصحابة في صفة السلام على النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة بعد موته؛ فصحَّ عن ابن مسعود أن المصلي يقول: "السلام على النبي"، وصحَّ عن عمر بن الخطَّاب أن المصلي يقول: "السلام عليك أيّها النبي".

    والصحيح الثابت عن سنَّة النَّبيّ صلى الله عليه وسلم أنَّه علَّمهُمْ أن يقولوا في التَّشهّد: ((السلامُ عليْك أيّها النَّبيّ))، ولم يَقُلْ لهم: قولوا بعد وفاتي ((السلام على النبي)).

    وكما إنَّ ابنَ مسعودٍ لم يذكر أنه قال هذا بتوقيفٍ منَ النَّبيّ، فالمسألةُ مَحَلُّ اجتهادٍ؛ ومِمَّا يؤكّد هذا: أنه لم ينقل في حديثٍ صحيحٍ أنَّ النبيَّ ذكر هذا التفصيلَ المذكور عن ابن مسعود، كما لم ينقل أنَّ أحد من الصحابة خالف عُمَرَ أو اعتَرَضَ عليه لمَّا علَّمهُمُ التَّشَهُّد على المنبر؛ فقد أخرج الإمامُ مالكٌ في "الموطأ" من طريق عبدالرحمن بن عبدٍ القارئ أنه سمِعَ عُمَرَ بن الخطَّاب، وهو على المنبر، يعلّم الناس التشَهُّدَ، ويقول: قولوا: "التحيَّاتُ لله، الزاكياتُ لله، الطيّباتُ والصلوات لله. السلام عليك - أيها النبيُّ - ورحمة الله وبركاتُه، السلام علينا وعلى عِباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أنَّ محمدًا عبده ورسوله".

    واختيارنا هو ما رجَّحته اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالسعودية؛ حيثُ قالت: "... وهذا هو الأصحّ؛ لأنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - علَّمه أصحابَه، ولم يَقُلْ: إذا مِتُّ فقولوا: السلام على النبي.."

    وقالوا في جواب آخَرَ: "الصحيح أن يقول المصَلِّي في التشهد: السلامُ عليْك - أيها النبي - ورحمةُ الله وبركاتُه؛ لأن هذا هو الثابت في الأحاديث، وأما ما رُوِيَ عنِ ابن مسعود - رضي الله عنه - في ذلك - إن صحَّ عنه - فهو اجتهادٌ من فاعِلِه، لا يعارَضُ به الأحاديثُ الثابتةُ، ولو كان الحكم يَخْتَلِفُ بعد وفاته عنه في حياته لبيَّنَهُ لهم صلى الله عليه وسلم".

    وقال العلامة العثيمين في "الشرح الممتع": "وأما ما ورد في "صحيح البخاري" عن عبد الله بن مسعود أنهم كانوا يقولون بعد وفاةِ الرسول - صلى الله عليه وسلم -: "السلام على النبيِّ ورحمة الله وبركاتُه" فهذا من اجتهاداتِه - رضي الله عنه - التي خالَفَهُ فيها من هو أعلمُ منه: عُمَرُ بن الخطَّاب؛ كما رواه مالك في "الموطأ" بسند من أصحِّ الأسانيد، وقاله عُمَرُ بمَحْضَرِ الصحابة، وأقروه على ذلك. ثم إن الرسول - عليه الصلاة والسلام - علَّمه أُمَّتَهُ، حتى إنه كان يعلم ابن مسعودٍ، وكفُّه بين كفَّيْهِ؛ من أجل أن يَستحضِرَ هذا اللفظَ، وكان يعلمهم إياه كما يعلّمهم السورةَ من القرآن، وهو يعلم أنه سيموت؛ لأن الله قال له: {إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ} [الزمر: 30]، ولم يقل: بعد موتي قولوا: السلام على النبيّ، بل علَّمهم التشهُّد كما يُعلّمهم السورةَ من القرآن بلفظها، ولذلك لا يُعوَّلُ على اجتهاد ابن مسعود، بل يقال: "السلام عليك أيها النبيُّ" اهـ. باختصار يسير،، والله أعلم.

  • #2
    رد : هل نقول في التشهد: "السلام عليك أيّها النبي" أم "السلام على النبي"؟

    السؤال:

    أسهو أحيانا في ركوعي وأقول سبحان ربي الأعلى بدلا من سبحان ربي العظيم فهل عليّ سجود سهو.

    الجواب:

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصَحْبِه ومن والاه، أمَّا بعدُ:
    فقد ذهب جمهورُ العلماء إلى أنَّ التسبيح في الركوع - سبحان ربي العظيم - سنةٌ؛ فَمَنْ نَسِيَهُ أو تَرَكَهُ عَمْدًا أو بدَّله بغيره من الأذكار فلا شَيْءَ عَلَيْهِ.

    وذهب أحمدُ واسحاقُ وأَهْلُ الظَّاهر إلى وُجوب الذِّكْرِ في الصلاة مُطْلَقًا؛ فيشرع لمن نَسِيَهُ أن يسجد للسهو.

    قال الإمام النَّوَوِيّ في كتاب "الأذكار": "واعلم أنَّ الذِّكْرَ في الركوع سُنَّةٌ عندنا وعند جماهير العلماء، فلو تَرَكَهُ عمْدًا أَوْ سهوًا لا تَبْطُلُ صلاتُه، ولا يَأْثَمُ ولا يسجُد لِلسَّهْوِ. وَذَهَبَ الإمامُ أحمدُ بْنُ حَنْبَلٍ وجماعةٌ إلى أنَّه واجبٌ، فينبغي للمصلي المحافظة عليه للأحاديث الصريحة الصحيحة في الأمر به، كحديث: ((أمَّا الركوعُ فعظِّمُوا فيه الرَّبَّ)) وغيره مما سبق ، ولِيَخْرُجَ عن خلاف العلماء رحِمَهُمُ الله، والله أعلم".

    وقال ابن قدامة في "المغني": "فأما إن نسي شيئا من الأذكار الواجبة, كتسبيح الركوع والسجود, وقول: ربِّ اغفِرْ لي بَيْنَ السجْدَتَيْنِ, وقول: ربنا ولك الحمد. فإنه لا يرجع إليه بعد الخروج من محلِّه؛ لأنَّ محلَّ الذِّكْرِ ركنٌ قد وَقَعَ مُجْزِئًا صحيحا. فلو رجع إليه لكان زيادةً في الصلاة, وتكرارًا لِرُكْنٍ, ثم يأتي بالذكر في ركوعٍ أوْ سجودٍ زائدٍ غير مشروع, بخلاف التشهُّد, ولكنه يمضي ويسجد للسهو لتركه, قياسًا على ترك التشهد".


    ومِمَّا سبق يتبين أنَّه مَنْ سها في الركوع فقال: "سُبْحَانَ ربّيَ الأعْلى" بَدَلَ "سُبْحَانَ رَبِّيَ العظيم" فلا شَيْءَ عليه على قول الجمهور، وصلاتُه صحيحة؛ لأنه قد أتى بقَوْلٍ مَشْرُوعٍ في غير محله، وعلى قول أحمد - وهو الراجح - عليه سجودٌ للسهو لتَرْكِهِ أَحَدَ واجباتِ الصلاة سهْوًا،، والله أعلم.

    تعليق


    • #3
      رد : هل نقول في التشهد: "السلام عليك أيّها النبي" أم "السلام على النبي"؟

      صلي الله على رسولنا عليه الصلاة و السلام و على اهله و آله و أصحابه و سلم

      جزاك الله خير

      تعليق


      • #4
        رد : هل نقول في التشهد: "السلام عليك أيّها النبي" أم "السلام على النبي"؟

        جــــــــزاكم الله كــــــل الخير ..

        وجزيتم الفردوس الاعلى

        تعليق


        • #5
          رد : هل نقول في التشهد: "السلام عليك أيّها النبي" أم "السلام على النبي"؟

          بارك الله فيك

          وجزاك الله خيرا



          قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :-
          'من صلى علي في يوم ألف صلاة
          لم يمت حتى يبشر بالجنة '

          حديث لا أصل له




          حديث ضعيف

          جاء من حديث أنس رضي الله عنه : رواه الأصبهاني في الترغيب و الترهيب (910) بإسناده عن الحكم بن عطية عن ثابت عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من صلى علي في يوم الجمعة ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة و إسناده ضعيف

          الحكم بن عطية ضعيف.

          قال السخاوي في القول البديع ص : 185 رواه غير الحكم ... و بالجملة فهو حديث منكر كما قاله شيخنا............................................. ...................................
          ...........................

          وقال صلى الله عليه وآله وسلم :-'من صلى علي في يوم مائة مرة قضى الله
          له مائة حاجة :سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه '


          جاء من حديث :

          1 : حديث جابر رضي الله عنه : قال ابن القيم في جلاء الأفهام ص : 599 : قال ابن مندة الحافظ حدثنا عبد الصمد العاصمي اخبرنا إبراهيم بن احمد المستملي حدثنا محمد بن درستويه حدثنا سهل بن متويه حدثنا محمد بن عبيد حدثنا عباس بن بكار حدثنا أبو بكر الهذلي حدثنا محمد بن المنكدر عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من صلى علي في كل يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه " إسناده ضعيف

          أبو بكر الهذلي سُلمى بن عبد الله بن سُلمى ضعفه شديد قال أبو زرعة : ضعيف وقال أبو حاتم : لين الحديث يكتب حديثه ولا يحتج بحديثه وقال النسائي ليس بثقة ولا يكتب حديثه

          و عباس بن بكار الضبي بصري ضعيف قال ابن عدي منكر الحديث عن الثقات وغيرهم

          2 : حديث أنس رضي الله عنه : رواه البيهقي في شعب الإيمان (3035) بإسناده عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه و سلم : إن أقربكم مني يوم القيامة في كل موطن أكثركم علي صلاة في الدنيا من صلى علي في يوم الجمعة و ليلة الجمعة مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعين من حوائج الآخرة و ثلاثين من حوائج الدنيا ثم يوكل الله بذلك ملكا يدخله في قبري كما يدخل عليكم الهدايا يخبرني من صلى علي باسمه و نسبه إلى عشيرته فأثبته عندي في صحيفة بيضاء" إسناده ضعيف

          في إسناده حكامة بنت عثمان بن دينار ضعيفة قال ابن حبان : حكامة لا شيء و قال العقيلي أحاديث حكامة تشبه حديث القصاص ليس لها أصول .................................................. ...............................
          ....






          وقال صلى الله عليه وآله وسلم :-'من صلى على حين يصبح عشرا وحين يمسى
          عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة
          .................................................. ..........

          " من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي " حديث ضعيف

          جاء من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه : قال ابن القيم في جلاء الأفهام ص : 213 : قال الطبراني في المعجم الكبير حدثنا محمد بن علي بن حبيب الطرائفي حدثنا محمد بن علي بن ميمون حدثنا سليمان بن عبد الله الرقي حدثنا بقية بن الوليد عن إبراهيم بن محمد بن زياد قال سمعت خالد بن معدان يحدث عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي" إسناده ضعيف

          خالد بن معدان الحمصي لم يسمع من أبي الدرداء رضي الله عنه

          قال الحافظ العراقي في تخريج إحياء علوم الدين (1/334) رواه الطبراني من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه بلفظ " من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة " وفيه انقطاع و أعله بالانقطاع أيضاً السخاوي في القول البديع ص : 179 و الألباني في الضعيفة (5788)............................................ ....................



          وقال صلى الله عليه وآله وسلم :-'من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر
          صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات


          حديث صحيح

          جاء من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحطت عنه عشر خطيئات ورفعت له عشر درجات

          رواه الإمام أحمد (11587) و النسائي (1297) ـ و اللفظ له ـ بإسناد حسن

          و صحح الحديث ابن حبان (903) و الحاكم (1/550) و ضياء الدين المقدسي في المختارة (1566) و الألباني في صحيح النسائي (1230).

          تعليق


          • #6
            رد : هل نقول في التشهد: "السلام عليك أيّها النبي" أم "السلام على النبي"؟

            جزاك الله خيرا

            فى ميزان حسناتك ان شاء الله

            تعليق


            • #7
              رد : هل نقول في التشهد: "السلام عليك أيّها النبي" أم "السلام على النبي"؟

              أسهو أحيانا في ركوعي وأقول سبحان ربي الأعلى بدلا من سبحان ربي العظيم فهل عليّ سجود سهو.
              كتير بتسير معي
              جزاك الله خيرا
















              تعليق


              • #8
                رد : هل نقول في التشهد: "السلام عليك أيّها النبي" أم "السلام على النبي"؟

                بارك الله فيك اخى الفاضل

                جزاك الله عنا خيرا

                صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

                تعليق


                • #9
                  رد : هل نقول في التشهد: "السلام عليك أيّها النبي" أم "السلام على النبي"؟

                  المشاركة الأصلية بواسطة فنون الشهادة
                  السؤال:

                  واختيارنا هو ما رجَّحته اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالسعودية؛ حيثُ قالت: "... .

                  يا ترى بما تفيد هذه اللجنة في حال أهل غزّة،؟
                  أم لم يبلغ لعلمها ما هم فيه من بلاء و شدّة و كبد ، يلاقونه من ألخ قبل العدوّ ؟
                  و إذا لابد من إعلامهم ، و يا ليتهم يشاهدون قناة الأقصى ولو قليلا
                  -
                  في ما يخص الموضوع ، إن شاء تطيبوا أنوفكم بما هذا الموضوع لمسك حماس
                  الصفحة الرئيسية لشبكة فلسطين للحوار وهي شبكة فلسطينية التخصص عروبية التوجه إسلامية الانتماء ولا تنتمي إلى جهة بعينها، ولا تتبنى أي موقف حزبي

                  و لا حول و لا قوة إلا بالله

                  تعليق


                  • #10
                    رد : هل نقول في التشهد: "السلام عليك أيّها النبي" أم "السلام على النبي"؟

                    المشاركة الأصلية بواسطة حسام غضب

                    يا ترى بما تفيد هذه اللجنة في حال أهل غزّة،؟
                    أم لم يبلغ لعلمها ما هم فيه من بلاء و شدّة و كبد ، يلاقونه من ألخ قبل العدوّ ؟
                    و إذا لابد من إعلامهم ، و يا ليتهم يشاهدون قناة الأقصى ولو قليلا
                    -
                    في ما يخص الموضوع ، إن شاء تطيبوا أنوفكم بما هذا الموضوع لمسك حماس
                    الصفحة الرئيسية لشبكة فلسطين للحوار وهي شبكة فلسطينية التخصص عروبية التوجه إسلامية الانتماء ولا تنتمي إلى جهة بعينها، ولا تتبنى أي موقف حزبي

                    و لا حول و لا قوة إلا بالله

                    الله كريم


                    تعليق


                    • #11
                      رد : هل نقول في التشهد: "السلام عليك أيّها النبي" أم "السلام على النبي"؟

                      بارك الله فيك أخي الكريم

                      يجعله بميزان حسناتك

                      تعليق

                      جاري التحميل ..
                      X