إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سوال شرعي طويل شوية بس ارجوا الاجابة من متخصص لا متلصص؟؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سوال شرعي طويل شوية بس ارجوا الاجابة من متخصص لا متلصص؟؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لقد عزمت على شراء 16 جهاز كمبيوتر عن طريق البنك الاسلامي بنظام المرابحة؟
    و بعض الشباب شككوني في ان البنك حلال، فليكن السؤال عن البنك هو السؤال الأول ؟
    السؤال الثاني :
    نويت بإذن الله ان افتح بهذه الاجهزة محل العاب اتاري للاطفال و قد جهزت كل شئ، إلا أن صديقي الشيخ ايضا اصر على ان أتاري الاطفال حرام لانه يلهي الأطفال عن الصلاة و الذكر، فأخبرته انني سأغلق المحل في فترات الصلاة ربع ساعة بعد كل أذان، فأخذ يتحدث عن الهاء الاطفال عن المدارس و الدراسة و تعليمهم ما لا يفيد؟؟؟ فهل كلامه صحيح.

    ارجو الاجابة من متخصص إن أمكن ؟
    شكرا لكم

  • #2
    رد : سوال شرعي طويل شوية بس ارجوا الاجابة من متخصص لا متلصص؟؟؟

    المشاركة الأصلية بواسطة مازن_موسى
    لقد عزمت على شراء 16 جهاز كمبيوتر عن طريق البنك الاسلامي بنظام المرابحة؟ و بعض الشباب شككوني في ان البنك حلال، فليكن السؤال عن البنك هو السؤال الأول ؟

    السؤال الثاني :
    نويت بإذن الله ان افتح بهذه الاجهزة محل العاب اتاري للاطفال و قد جهزت كل شئ، إلا أن صديقي الشيخ ايضا اصر على ان أتاري الاطفال حرام لانه يلهي الأطفال عن الصلاة و الذكر، فأخبرته انني سأغلق المحل في فترات الصلاة ربع ساعة بعد كل أذان، فأخذ يتحدث عن الهاء الاطفال عن المدارس و الدراسة و تعليمهم ما لا يفيد؟؟؟ فهل كلامه صحيح.

    ارجو الاجابة من متخصص إن أمكن ؟
    هذا الكلام لمتخصص أخي الكريم

    نظريا إسلامية عند التطبيق ربوية ومحرمة 100%

    قبلة على رأس صديقك الشيخ نصحك وصدقك وأزيدك نريد من يعلم الأمة الخير بعيدا عن اللهو

    تعليق


    • #3
      رد : سوال شرعي طويل شوية بس ارجوا الاجابة من متخصص لا متلصص؟؟؟

      الأخ مازن

      أعرف أن كلماتي ستكون قاسية عليك ..

      ما هكذا يكون السؤال من طالب العلم .. أو المستفتي ... فيجب على طالب العلم أن يتأدب في سؤاله ...

      فكلمة نريد من متخصص لا متلصص لا تدخل في إطار أدب سؤال طالب العلم ...


      كنت أود أن تكتب سؤال شرعي نرجو الإجابة عنه موثقا بالأدلة والبراهين ... فهنا شيء وسؤالك شيء آخر


      بالنسبة لسؤالك:
      الفقرة الأولى وهي الشراء عن طريق المرابحة: فالمرابحة صورتها أن تذهب للبنك وتقول له أريد شراء ذلك الأمر فيشتريه البنك ثم يبيعك إياه بثمن أعلى
      مثلا تريد شراء كمبيوتر ثمنه في السوق 500 دولار فيشتريه البنك ويبيعك إياه ب530 دولار
      وهنا لا حرج إن شاء الله ...
      وهناك سؤال مشابه في هذا المحور قد بينا الأدلة فيه ... وأحضرت فيه فتوى ابن عثيمين وفتوى ابن جبرين


      أما بالنسبة للفقرة الثانية:
      فلا أحبذ أن تفتح أتاري للأطفال لما فيه من إلهاء عن الأطفال وضرره أكبر من نفعه ...

      يمكنك أن تفتتح مشاريع أخرى بالكمبيوترات ... كأن تفتتح مقر لتعليم الدورات ... وما أكثر الذين يريدون هذه الدورات العلمية

      هذا والله تعالى أعلى وأعلم

      أخوكم
      أبو محمد

      تعليق


      • #4
        رد : سوال شرعي طويل شوية بس ارجوا الاجابة من متخصص لا متلصص؟؟؟

        المشاركة الأصلية بواسطة أبو محمد مسمح
        الأخ مازن

        أعرف أن كلماتي ستكون قاسية عليك ..

        ما هكذا يكون السؤال من طالب العلم .. أو المستفتي ... فيجب على طالب العلم أن يتأدب في سؤاله ...

        فكلمة نريد من متخصص لا متلصص لا تدخل في إطار أدب سؤال طالب العلم ...


        كنت أود أن تكتب سؤال شرعي نرجو الإجابة عنه موثقا بالأدلة والبراهين ... فهنا شيء وسؤالك شيء آخر


        بالنسبة لسؤالك:
        الفقرة الأولى وهي الشراء عن طريق المرابحة: فالمرابحة صورتها أن تذهب للبنك وتقول له أريد شراء ذلك الأمر فيشتريه البنك ثم يبيعك إياه بثمن أعلى
        مثلا تريد شراء كمبيوتر ثمنه في السوق 500 دولار فيشتريه البنك ويبيعك إياه ب530 دولار
        وهنا لا حرج إن شاء الله ...
        وهناك سؤال مشابه في هذا المحور قد بينا الأدلة فيه ... وأحضرت فيه فتوى ابن عثيمين وفتوى ابن جبرين


        أما بالنسبة للفقرة الثانية:
        فلا أحبذ أن تفتح أتاري للأطفال لما فيه من إلهاء عن الأطفال وضرره أكبر من نفعه ...

        يمكنك أن تفتتح مشاريع أخرى بالكمبيوترات ... كأن تفتتح مقر لتعليم الدورات ... وما أكثر الذين يريدون هذه الدورات العلمية

        هذا والله تعالى أعلى وأعلم

        أخوكم
        أبو محمد


        بارك الله فيك وزادك من فضله جزاك الله خيراً ..

        بالنسبه للسؤال الثاني: هو لا حرج فيه ، ولكن كما قال الأخ ابحث عن الأفضل للأمة وما ينفعها ..
        والله أعلم

        تعليق


        • #5
          رد : سوال شرعي طويل شوية بس ارجوا الاجابة من متخصص لا متلصص؟؟؟

          المشاركة الأصلية بواسطة أبو محمد مسمح
          الأخ مازن

          أعرف أن كلماتي ستكون قاسية عليك ..

          ما هكذا يكون السؤال من طالب العلم .. أو المستفتي ... فيجب على طالب العلم أن يتأدب في سؤاله ...

          فكلمة نريد من متخصص لا متلصص لا تدخل في إطار أدب سؤال طالب العلم ...

          كنت أود أن تكتب سؤال شرعي نرجو الإجابة عنه موثقا بالأدلة والبراهين ... فهنا شيء وسؤالك شيء آخر

          أما بالنسبة للفقرة الثانية:
          فلا أحبذ أن تفتح أتاري للأطفال لما فيه من إلهاء عن الأطفال وضرره أكبر من نفعه ...

          يمكنك أن تفتتح مشاريع أخرى بالكمبيوترات ... كأن تفتتح مقر لتعليم الدورات ... وما أكثر الذين يريدون هذه الدورات العلمية

          هذا والله تعالى أعلى وأعلم

          أخوكم
          أبو محمد
          شكرا لتوضيحك عن الادب في السؤال و لكني اضطررت لكتابة السؤال بهذه الطريقة حتى لا تكون الاجابة عبارة عن تعليقات و آرارء و أهواء من الأخوة المحبين و يدفعهم حبهم لدينهم ان يباشروا بالاجابة و كأني أتحدث مع القرضاوي دون علم عن شئ مثل آخينا صاحب اول رد الذي حرم البنك الاسلامي مع اني راجعت الكثير من المواقع الاسلامية و لم اجد التحريم كما يراه.
          أما بخصوص الأتاري:
          فهو باب رزق سهل الادارة و الدورات صعبة و بحاجة إلى متخصص، و بصراحة لو ايقنت حرمة فتحه بالادلة فلن يكون مشروعا يأكل منه أولادي، اما إن كان حلال فهو مجال للخوض فيه. مع تجنب ما سبب تحريمه مثل موضوع الاغلاق في فترات الصلاة مثلا، و الابتعاد عن الالعاب التي لها مضار اجتماعية و خلافه، إلى جانب ان الاطفال يضيعون هذا الوقت فعلا في اللعب في الشوارع و في حالة مثل هذه اعلمهم شوية كمبيوتر أحسن عن طريق الالعاب.

          تعليق


          • #6
            رد : سوال شرعي طويل شوية بس ارجوا الاجابة من متخصص لا متلصص؟؟؟
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            حياك الله أخي الكريم وبارك فيك على حرصك على أن تتحري في كل افعالك قبل الاقدام عليها وبارك الله في الأخوة المبادرين لتقديم المساعدة والإفادة


            بالنسبة للشق الاول من السؤال والذي سألت فيه عن نظام المرابحة في البنوك الاسلامية وحكمها

            بيع المرابحة الذي تجريه البنوك الإسلامية بيع جائز، إذا التزم فيه بالضوابط الشرعية وهذه النوعية من البنوك جرت العادة أن يكون لها مجلس افتاء يدقق في المعاملات التي يقوم فيها البنك ويتأكد من عدم مخالفتها للشريعة الاسلامية وأن خلل يحدث في الاجراءات فانهم يتحملون اثمه كاملا ، ولكن هذا لا يعني الا تتحري في هذه المعاملات بينك وبين البنك وأن تتأكد من الإجراءات التي يقوم بها البنك في عمليه المرابحة من البداية وحتى النهاية وتعرضها على شيخ فقية ليفتيلك فيها حتى يطمئن قلبك .


            أما الشق الثاني من السؤال والذي تحدثت فيه عن مشروعية أن تفتح محل لالعاب الاطفال الالكترونية فالاجابة تتكون من شقين :

            الشق الأول يتعلق بمدى مشروعية هذا المحل من حيث الفكرة والمبدأ

            الإسلام لا يمنع الترويح عن النّفس وتحصيل اللّذة المباحة بالوسائل المباحة والأصل في مثل هذه الألعاب الإباحة إذا لم تصدّ عن واجب شرعيّ كإقامة الصلاة وبرّ الوالدين وإذا لم تشتمل على أمر محرّم


            والشق الثاني يتعلق بتفاصل هذه الالعاب التي ستطرجها والتي سيلعبها الأطفال

            الالعاب الالكترونية لها ضوابط شرعية فهناك ما هو حلال منها وهناك ما هو حرام وما أكتر المحرم فيها واسمحلي أن اسرد لك بعض الأشياء التي تضع هذه الألعاب في خانة الحرام :

            - الألعاب التي تصور حروبا بين أهل الأرض الأخيار وأهل السماء الأشرار وما تنطوي عليه مثل هذه الأفكار من اتّهام الله تعالى أو الطعن في الملائكة الكرام .

            - الألعاب التي تقوم على تقديس الصّليب وأنّ المرور عليه يعطي صحة وقوة أو يعيد الروح أو يزيد في الأرواح بالنسبة للاعب ونحو ذلك وكذلك ألعاب تصميم بطاقات أعياد الميلاد في دين النصارى .

            - الألعاب التي تقرّ السّحر أو تمجّد السّحرة .
            - الألعاب القائمة على الحقد على الإسلام والمسلمين كاللعبة التي يأخذ فيها اللاعب إذا قصف مكة 100 نقطة وإذا قصف بغداد خمسين وهكذا .

            - تمجيد الكفار وتربية الاعتزاز بهم كالألعاب التي إذا اختار فيها اللاعب جيش دولة كافرة يُصبح قويا وإذا اختار جيش دولة عربية يكون ضعيفا وكذلك الألعاب التي فيها تربية الطّفل على الإعجاب بأندية الكفّار الرياضية وأسماء اللاعبين الكفرة .
            - الألعاب المشتملة على تصوير للعورات المكشوفة وبعض الألعاب تكون جائزة الفائز فيها ظهور صورة عارية . وكذلك إفساد الأخلاق في مثل الألعاب التي تقوم فكرتها على النجاة بالمعشوقة والمحبوبة والصديقة من الشرّير أو التنّين .

            - الألعاب القائمة على فكرة القمار والميسر .

            - الموسيقى (الهابطة والمثيرة )ومعلوم تحريمها في الشريعة الإسلامية .


            هذا والله تعالى أعلم


            تعليق


            • #7
              رد : سوال شرعي طويل شوية بس ارجوا الاجابة من متخصص لا متلصص؟؟؟

              عزيزي اسامة احمد.
              اعتقد ان ردك هو أجمل ما قرأت من ردود في كل المنتديات التي أشارك فيها و على رأسها فلسطين للحوار.
              شكرا جزيلا لك.

              سأمضي في المشروع بإذن الله و سأتحرى الحلال ما استطعت بعون الله.

              تعليق


              • #8
                رد : سوال شرعي طويل شوية بس ارجوا الاجابة من متخصص لا متلصص؟؟؟

                استفتي نفسك و ان افتوك
                هذه الألعاب ابتكرها غير المسلم ، ابتكرها الذي ينظر الى المحتمع على انه قطيع يجب ترويضه و تأهيله للسمع و الطاعة بكل سلاسة و هودء ، تماما مثل الشيطان فهو غريمه ، و الإثنان يتنافسان في العداوة علينا
                هذه الألعاب المحبوكة و المخدومة تهدف لأغراض بيّت لها من ابتكرها و رخص له بترويجها ، و لا يذهب بنا الظن أن المجتمعات الغربية أرض سايبة بلا حسيب و لا رقيب ، بل هذه الألعاب من ضمن الأدوات المسخرة لتشكيل و صيانة العقلية المجتمعية و الفردية
                و أغلب المستهلكين لهذه البضاعة هم الفئة المعوزة التي لا تقدر على الذهاب و الإنخراط في النوادي و المنظمات التي استأثر بها ذوي الدخل العلي .
                فالذين لم تغويهم النوادي الكروية وأخواتها أو الثقافية ( رقص ، رسم، مسرح ، شطرنج ...) و لم يجدوا طريقهم إلى مختلف مجالات تفريغ الشحنات النفسية من كبت و ضيق ، و صرف الطاقات الذهنية و العاطفية ...
                الديمقراطية لهم بالمرصاد ،
                و لمّا كنّا مصبّ نفايات الزبالة الغربية و القاعدة عندنا ، الغرب قدوتنا و اتباع خطاهم سنتنا و اللحاق بهم غايتنا ، نفينا عقولنا و عطلنا تفكيرنا و لا سبيل في التفكّر في جوهر ما يسوّق لنا .
                - الألعاب الإلتكترونية تلغي المبادرة في التفكير و تعيق العقل على التفكير الإبداعي و الإستنتاجي ( الذكاء )
                الألعاب الإلتكترونية تصيّر الشخص مرهون لها ، مخدّر ، ملاذ للإنطواء . بعكس الألعاب الجماعية التفاعلية لا ملاحظات و لا اقتراحات و لا توبيخات و لا محاسبات ( و هذه الملاحظات تحثّ على المحاسبة و المراقبة و تطوير الذات ضمن المجموعة )
                الألعاب الإلتكترونية تعطي الإحساس بالفوز و التفوق في عالم افتراضي ينسخ الشهية الحقيقية الغريزية الكامنة في الفرد
                الألعاب الإلتكترونية تفسد الحس المدني للفرد ، بالإختلاط و الإحتكاك و تولّد فيه وهم الإكتفاء الذاتي و عدم الرغبة و الحاجة للآخر
                الألعاب الإلتكترونية تنقل الشخص إلى عالم خيالي مبتور عن الواقع و منفصل عن الحقيقة المعاشة فتوقع في الشخص انفصام في الفكر و المنطق
                الألعاب الإلتكترونية توصل الشخص إلى تقليد و التأسي بشخصيات وهمية لا انتماء لها و لا هوية في ظاهرها و لكنّها مليئة بالرسائل المدسوسة ،
                - - - - -
                - لست متخصصا و لا متلصصا و إنما على أننا في منتدى حواري مفتوح و ممّا نؤمن جميعا -* و تعاونوا على البرّ و التقوى و تعاونوا على الإثم و العدوان -*- و من باب -*- الدّين -*-
                نرى هذه الحوانيت يرتادها عليها أبناء ( الغلابة ) يحلمون و أعينهم مفتوحة أنهم يقودون سيارات و يتسابقون بها ، و مباريات كرة قدم و أحدهم في الهجوم و الآخر وسط ميدان ، و المقهور فيهم ينفّس عن نفسه بقيادة معركة إما في الأدغال أو في السماء
                و أين أنت يا إبليس ، غلبوك في التلبيس

                تعليق

                جاري التحميل ..
                X