إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

***((( هل يصح ان يكون الحب اساسا للزواج ))) ***

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ***((( هل يصح ان يكون الحب اساسا للزواج ))) ***

    وهل يصح ان يكون ثم علاقات قبل الزواج وعقد القران 00؟؟؟


    في البداية اسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا إتباعه ويرينا الباطل باطل ويرزقنا اجتنابه فكم من عارف بالحق محروم من العمل به وتطبيقه !!


    لا شك أن الحب كلمة فضفاضة واسعة تستوعب جميع انواع التواصل في العلاقات الاجتماعية 00


    بل وقد تتعدى ذلك إلى ما هوا اسما وأعلى انه حب الخالق سبحانه الذي هو قطب العبادة ومدارها الذي تدور عليه00


    فالعبادة تقوم على كمال الذل والحب كما ذكر ذلك ابن القيم في نونيته وحكا ذلك أهل العقائد 00


    وفي المتفق عليه من حديث انس رضي الله عنه (ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما 00وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله 00 وان يكره أن يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه كما يكره أن يلقى في النار ))


    وكما أن الحب يستغرق جميع أنواع التواصل في العلاقات الاجتماعية فكذلك يشمل العلاقات السليمة والسوية وغيرها من العلاقات المشبوهة 00



    ذلك ان دوافع الحب كثيرة وأسبابه لا تحصى ولا أدل على ذلك من قوله تعالى (( الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ ))(67)
    ولا شك أن من له أدنا دراية و بصيرة بالعربية يعرف أن الخلة هي أعلا درجات المحبة فهي من أسماء الحب
    ومن درجاته ومراتبه كما ذكر ذلك ابن القيم رحمه الله في روضة المحبين 00


    فقد قال : لما كان الفهم لهذا المسمى ((الحب )) أشد وهو بقلوبهم أعلق كانت أسمائه لديهم أكثر وهذه عاداتهم في كل ما اشتد الفهم له , أو كثر خطوره على قلوبهم , تعظيما له 00او اهتماما به ومحبة له فا الأول كالأسد والسيف والثاني كالداهية والثالث كالخمر 00 وقد اجتمعت هذه المعاني الثلاثه في الحب00


    ثم ذكر أسماء المحبة ومنها العلاقة والصبابة والتتيم والتباريح والاكتئاب والأرق والوله والتعبد والتلديه 00
    إلى آخره من الأسماء 00


    وقد بلغ اسماها وأعلاها وهي الخلة من الأنبياء مع الله نبينا محمد وإبراهيم عليهما الصلاة والسلام 00

    ******



    ومن هنا نعلم أن الله قد ميزنا عن غيرنا بالوسطية والاعتدال فهذه هي سمة أهل الإسلام وأهل ألسنه والجماعة 00


    فلا نغلوا نغلو ولا نجفوا نجفوا بل نحن وسط في كل أمورنا 00


    لان الدين قد هذب جميع الأخلاق والطباع البشرية وكملها ووجهها ألوجهه الصحيحة السليمة فقد حرم العلاقات المشبوهة ومنها الحب لغير الله 00


    لأن المحبة أنواع , الحب الطبيعي الفطري البشري ومنه محبة الأم لولدها 00

    وحب الميل الغريزي الفطري وهو حب الزوجين لبعضهما 00


    إلا أن الحب الآخر وهو حب الرجل للأنثى والعكس لا ينكر احد وجوده أيا كان المحبوب وهذا الميل ولاشك من أصل خلقة النفس البشرية (( زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ۗ ذَٰلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ (14)


    وقد يكون على الرجل اشد فتكا وخطرا إذا اخذ منحا الفتنه فقد حذر المصطفى من الفتنه بالنساءعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء " .

    رواه البخاري ( 4808 ) ومسلم ( 2740 )
    ))


    وقال صلى الله عليه وسلم في الحديث الأخر "ما رأيت أذهب للُبِّ الرجل الحازم من إحداكن".
    رواه البخاري في المظالم (2468)، ومسلم في الطلاق (1479)، وأحمد في المسند (222
    (( والأحاديث في هذا الباب كثيرة


    ومن هنا حرم الله سبحانه الاختلاط بين الجنسين ولسماحة الوالد الشيخ عبدا لعزيز بن باز رحمه الله رسالة منتشرة في ذلك قد ذكر فيه أدلة تحريم الاختلاط 00


    وقد ذكر الإمام ابن الجوزي رحمه الله تعالى في تلبيس إبليس قصة الراهب الذي استأمنه الإخوة الثلاثة على أختهم لثقتهم فيه لانقطاعه للعبادة ثم كيف أن الشيطان استدرجه حتى وقع بها وأنجبت منه ومن ثم قتلها وقتل ابنها خوف الفضيحة والعار في قصه طويلة حاصلها انه سجد لإبليس حتى ينجيه من سطوة إخوتها ومن ثم قتل ساجد لغير الله ولا حول ولا قوة إلا بالله نعوذ بالله من الخذلان 00


    ولهذا الحذر الحذر إخوتي من إحسان الظن بالنفس فالشيطان له مداخل على بني ادم ولا شك ولعل منها


    العلاقات العاطفية قبل الزواج (( عقد القران ))


    وهوى في الحقيقه ما يسمى بالإنحراف العاطفي 00


    فإنها احد مزالق الشيطان بل احد مداخل شياطين الإنس الذين يصطادون فتيات المسلمين في الماء العكر وبهذه الشبهة التي تنطلي سريعا على بعض فتيات المسلمين وخاصة مع ضغط الواقع المحيط وو غيرها 00

    ولعلي اذكر بعض الكلام الجميل للشيخ على الطنطاوي عليه رحمة الله ولكن باختصار 00

    في كتابه مع الناس 00

    مناقشه عقليه لهذه الشبهة وهي دعوى تأسيس الزواج على الحب وقد كنت وعدت بالحديث عنها في استفتاء سابق لكن لم تسعفني همتي لرغبتي بالكتابة بشكل أفضل ولكن مالا يدرك كله لا يترك جله 00


    يقول الشيخ 00 وقبل الجواب (( على سؤالنا الذي عنونا به الموضوع ))


    أحب أن افهم ما هو هذا الحب الذي تسألون عنه ؟؟


    إن الله خلق في الإنسان غريزتين ,, غريزة لبقاء ذاته ,, وغريزة لبقاء نوعه 00

    فبالأولى يسوقه لذع الجوع إلى ابتغاء الطعام ليدفع بالشبع الموت عن نفسه ,,


    وبالثانية يسوقه وقع الشهوة إلى الاقتراب من الأنثى ليمنع بالنسل الانقراض عن جنسه 00


    وقد يكون الطعام بين يديك في المطعم وثمنه في جيبك تفكر فيه فتراه إمامك ,, ويكون الجنس الأخر في ملكك ويكون حلالا لك قيد طلبك ,, فلا تشغل بتصوره ذهنك ولا تكد بانتظاره أعصابك 00


    وقد يكون الجوع موجودا والطعام مفقودا ,, فأنت كلما قاسيت مرارة الجوع ازدادت في تصورك حلاوة الطعام ,, فإذا طال الأمد صار لك ((كما يقول علماء النفس )) فكره ثابتة فأنت لا تفكر إلا فيه ولا تحن إلا إليه 00


    وقد تكون الرغبة الجنسية موجودة والجنس الآخر مفقودا , فيكون عندك من التفكير فيه مثل تفكير الجائع في الطعام 00وهذا هو الذي نسمه الحب , وهو اشد وهو اشد من تفكير الجائع في الطعام 00لأنه( الجائع) حين يطلبه لا يفكر في لونه ولا في جنسه , والجائع الجنسي قد تستقر رغبته في امرأة بعينها تنحصر دنياه كلها فيها 00


    انه يطلب أن ينظر إليها ويحدثها ,,


    فهل ترونه يكتفي إن رآها بالنظر ؟


    هل تظنون انه إن حدثها قنع بالحديث ؟


    إنه كالجائع , فهل يكفي الجائع أن يرى الطعام ويشمه وينظر إليه وينظم في وصفه الأشعار ويصوغ القوافي ؟


    لا يا أولادي , لا والله العظيم , انه لا يريد جمالها لعينه ولا حديثها لأذنه , ولكنه يريد قفله لمفتاحه (وانتم تفهمون ما هي الحكاية )إنها غريزة النوع لا يرويها إلا ما يتم به النسل 00


    وما الحب مهما زخرفه الشعراء وزوقه الأدباء إلا رغبة في الاتصال الجنسي لم تجد طريقها 00 إن الحب العذري الشريف حديث خرافه لا تروج سوقه إلا على المجانين والشباب 00


    إن الحب جوع نفسي فهل يستطيع الجوعان إن يحكم على جودة الطعام ؟


    ألا يزين الجوع الطعام حتى وإن كان مجدرة أو غيرها ويجعلها كأنها كبشا محشيا فإذا ذهب الجوع عاد كل شي لحاله فلا كبش ولا محشي وإنما هي مجدره 00


    كذلك المحب إنه يسبغ من حبه على محبوبة ثوبا براقا يراه به أجمل الناس 00


    فإذا تزوجها لهذا الثوب الذي يغريه بها , ثم زال عنه لمّا زال الحب , لم يبق بينهما زواج 00لأنه ما تزوج بها ولكن تزوج الثوب الذي أسبغه خياله عليها 00وما دام الحب في الحقيقة اشتهاء اللقاء الجنسي ,, فلابد إن يزول إذا زالت هذه الشهوة 00ولا بد أن يعقل المجنون فتعود ليلى في نظره امرأة كسائر النساء فلا تبقى له فيها رغبة , كما تذهب رغبة الجائع في الطعام إذا ملأ معدته منه 00انه رباط مؤقت ينقطع من الملامسة الأولى ( وأنتم تفهمون ما معنا الملامسة !!)



    وأنا من مدمني النظر في آداب الأمم كلها , ولا أحصي القصص التي قرأتها لكبار الأدباء في موضوع الزواج الذي يبنا على الحب ونهايتها كلها الشقاق والفراق ولا تغتروا بأمثال آلام فرتر ورفائيل وماجدولين وبول 000


    فهذه كلها صور لمرحلة الرغبة التي تكلمت عنها ولو تزوج كل واحد بالتي يعشقها زواج حب فقط لكانت خاتمة القصة الطلاق 00


    لا ,, لا يصح أن يبنى الزواج على الحب وحده إلا أن صح أن تبنى العمارة الضخمة على أساس من الملح في مجرى الماء !!


    إنما يبنا الزواج على التوافق في التفكير والسلوك والوضع الاجتماعي والحالة المالية , وبعد هذا كله تأتي العاطفة ؟


    فينظر إليها وتنظر إليه أي ينظر إلى وجهها وكفيها وبحضور وليها أو احد محارمها فإن القي الله في قلبيهما القبول لبعضهما والميل صار هذا الميل مع الزواج حبا هادئ مستمرا وإن احسّا نفره وعزوفا أغنى الله كلا من سعته 00 انتهى كلام الشيخ رحمه الله 00


    (( ويجوز أن ينظر الخاطب إلى ما يظهر من المخطوبة غالبا لمحارمها وجهها وكفيها و شعرها ونحرها وقدميها ))


    (( لا كما يطلبه البعض من الصور الفاضحة والعياذ بالله وهذا لا يمكن إلا من وراء الأسوار الخلفية من العلاقات المشبوهة فبل الزواج ))


    **********


    ثمت مسألة 00

    لعل البعض قد سمع مثلا 00 تقوله العرب 00 إذا وطئ المحبوب فسد الحب

    وقد أجاب ابن القيم رحمه الله بقوله 00 الجماع الحرام يفسد الحب ولا بد إن تنتهي المحبة بينهما إلى المعاداة والتباغض كما هو مشاهد بالعيان فكل محبة لغير الله آخرها قلى وبغض فكيف إذا قارنها ما هو من اكبر الكبائر
    وهذه العداوة بين يدي العداوة الكبرى التي قال الله فيها 00 (( الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ (67)


    وأما الجماع المباح فإنه يزيد الحب إذا صادف مراد المحب ,فإنه إذا ذاق لذته وطعمه اوجب له ذلك رغبة أخرى لم تكن حاصلة قبل الذوق 00ولهذا لا يكاد البكران يصبر احدهما عن الآخر هذا إذا لم يعرض للحب ما يفسده ويوجب نقله إلى غير المحبوب 00

  • #2
    رد : ***((( هل يصح ان يكون الحب اساسا للزواج ))) ***

    اهلين يا نابلسية
    قرأت جزء من موضوعك
    بدي قلك شغله افضل الحب حب الله ورسوله
    وانا واثق انه فيه حب عذري لهلق موجود رغم الفساد ورغم كل شئ هيده الشئ مقتنع فيه انا تماما
    شئ تاني الزواج بيزيد الحب وليس مثل ما بقول البعض الزواج بيقتل شمعة الحب وبيطفئ نار الحب

    تعليق


    • #3
      رد : ***((( هل يصح ان يكون الحب اساسا للزواج ))) ***

      لا يجوززززز

      تعليق


      • #4
        رد : ***((( هل يصح ان يكون الحب اساسا للزواج ))) ***

        المشاركة الأصلية بواسطة الدكتور أبو عمر
        لا يجوززززز
        شو اللي لا يجوز يا دكتور
        اذا ممكن توضح لنا يا طيب

        تعليق


        • #5
          رد : ***((( هل يصح ان يكون الحب اساسا للزواج ))) ***

          المشاركة الأصلية بواسطة شهداء الأقصى
          اهلين يا نابلسية
          قرأت جزء من موضوعك
          بدي قلك شغله افضل الحب حب الله ورسوله
          وانا واثق انه فيه حب عذري لهلق موجود رغم الفساد ورغم كل شئ هيده الشئ مقتنع فيه انا تماما
          شئ تاني الزواج بيزيد الحب وليس مثل ما بقول البعض الزواج بيقتل شمعة الحب وبيطفئ نار الحب

          يا اخي الكريم

          لا يجوز لك ان تتكلم بهذه الطريقة الركيكة في الدين

          هناك لغة عربية ام القران تحدث كما تقراء القران

          اجعل كلامك مستنبط من القران



          اللهم اجعلنا من المتحابين ومحبين لك ولرسولك

          تعليق


          • #6
            رد : ***((( هل يصح ان يكون الحب اساسا للزواج ))) ***

            "سعادة المؤمن بحب الله والحب في الله سعادة اعماقها ابعد من كل عمق يعرف مذاقها المؤمنين الصادقون ولا يقبلون لها بديل ."


            اما الحب بين الفتاة والشاب قبل الزواج او الخطبة فهو غير جائز

            والا لماذا هناك فترة الخطبة اليس لكي يتعرف كل منهما الى الاخر وتنشئ بينهما الالفة والمحبة

            تعليق


            • #7
              رد : ***((( هل يصح ان يكون الحب اساسا للزواج ))) ***

              جزاك الله خيراً أختنا الفاضله بنت العز
              موضوع في منتهى الجمال والروعه وقد أتيتِ على كل جوانبه بارك الله فيكِ أختاه
              سأضيف فقط مثلين على ما تفضلت به يرحمك الله
              الأول يقول ( يا ميخذ القرد على ماله يذهب المال ويبقى القرد على حاله )
              والآخر يقول
              ( الحب أعمى )
              وعليه حكايه أرويها لكم
              كان أب كل يوم يقول أمام أولاده الحب أعمى حتى تعب الأولاد من سماعها فسألو أباهم
              يا ابانا ما معنا الحب أعمى ترددها كثيراً
              قال لهم حين تكبرو تعرفو
              ولما كبرو قالو له ها نحن كبرنا أخبرنا ما معنى الحب أعمى
              قال لهم اذهبو وانظرو إلى وجه أمكم ستعرفون ما أعني
              وهذا دليل على قول الأخت الفاضله أن الجائع لا يفكر في جودة الطعام إلا حين يملأ بطنه
              الحب ليس حراماً ولن يكون حتى بين الفتاة والشاب
              لكن الحرام هي الممارسة الخاطئه من تلاقي ومكالمات ورسائل تدفع إلى ارتكاب المحرم
              أما الحب المباح وهو أن يرى شخص شخصاً آخر فيقع حبه في قلبه لكنه لم يتبعه أي محرم مما ذكرنا
              وهذا حب غير إرادي ومباح
              دمتم بخير وعافيه

              تعليق


              • #8
                رد : ***((( هل يصح ان يكون الحب اساسا للزواج ))) ***

                بارك الله لكم جميعا

                تعليق


                • #9
                  رد : ***((( هل يصح ان يكون الحب اساسا للزواج ))) ***

                  بارك اله فيك اخى وجزاكى خيرا

                  تعليق


                  • #10
                    رد : ***((( هل يصح ان يكون الحب اساسا للزواج ))) ***

                    المشاركة الأصلية بواسطة ابا المحاكم(2)

                    يا اخي الكريم

                    لا يجوز لك ان تتكلم بهذه الطريقة الركيكة في الدين

                    هناك لغة عربية ام القران تحدث كما تقراء القران

                    اجعل كلامك مستنبط من القران



                    اللهم اجعلنا من المتحابين ومحبين لك ولرسولك

                    جزاك الله كل خير على النصيحه
                    جعلها في ميزان حسناتك

                    تعليق


                    • #11
                      رد : ***((( هل يصح ان يكون الحب اساسا للزواج ))) ***

                      المشاركة الأصلية بواسطة ابا احمد

                      وهذا حب غير إرادي ومباح
                      دمتم بخير وعافيه

                      يكون حب فطير .... موجود في فطرة كل إنسان ....


                      فلا أحد يستطيع ان يتجاهله ولا أحد يستطيع أن ينكره .....


                      ولكن الموضوع المهم والأهم في كيفية إستخدام هذا الحب ...!!!


                      وخاصة لما تكون ظروف الزواج غير مواتية بين الطرفين .... فعندها تسير المشكلة مشكلتين ....


                      فيقع الشاب في حيرة من أمره .... بين قلبه ومن دخله .... وبين مستقبله وطريق عمله ....!!


                      فعندها يكون الإختيــــــــــــــار من سابع المستحيلات ....!!!!!!




                      بارك الله فيكِ أختي الكريمة على الموضوع الرائع .... ورزقكِ بكل حرف حسنة ....


                      تعليق


                      • #12
                        رد : ***((( هل يصح ان يكون الحب اساسا للزواج ))) ***

                        لم ارى قصة حب انتهت بالزواج دائما يحدت الارتباط مع من لا نحب بس يقول البعض انو الحب الحقيقي والجائز يكون بعد الزواج بالرحمة والمودة بين الزوجين
                        """ أزواجا لتسكنوا إليها وجعلنا بينكم مودة ورحمة""""

                        تعليق


                        • #13
                          رد : ***((( هل يصح ان يكون الحب اساسا للزواج ))) ***

                          لا ,, لا يصح أن يبنى الزواج على الحب وحده إلا أن صح أن تبنى العمارة الضخمة على أساس من الملح في مجرى الماء !!
                          اللهم ابعدنا عنا الحب الحرام

                          وأهدى فتيات المسلمين من الحب المحرم والذى عواقبه وخيمه بعد الزواج

                          جزاك الله خيرا

                          تعليق


                          • #14
                            رد : ***((( هل يصح ان يكون الحب اساسا للزواج ))) ***




                            ما شاء الله
                            موضع يستحق الوقوف عليه الأن الأمر أستشرى في مجتمعاتنا بشكل لا يتصوره إلا المطلعين عن قرب لحال الأبناء من كلا الجنسين ولا أدري أين آبائهم منهم وعندما تقع الواقعة يدركون مدى بعدهم وتغافلهم عن أمور أبنائهم والأدهى التفرقة الحادثة في معاملة الجنسين من حيث الوقوع في أمور كهذه فتجد أنه عندما تكون من أبنه تختلف معاملته بالنسبة إن كان الخطأ من بنته ولا يراعي مشاعر الطرف الواقع عليه الذنب وهنا أريد أن أشير إلي قصة تتحدث فيها فتاة عن ماحدث معها لعله يكون درس للأباء
                            احب ان تنشر تجربتي المختصره في عالم " الضياع " لتكون عظة وعبره لمن ينادي لاسلوب الشده وليس في تفكيره سوى العار والعرض ..

                            كنت فتاة صغيره لايتجاوز عمري 13 عاما عندما اكتشفني والدي لأول مره وانا اتحدث لشاب مراهق عبر الهاتف .. فما كان منه الا ان وبخني وتلفظ علي بكل الالفاظ الجارحه مع التهديد والوعيد امام اخواتي واخواني الصغار والكبار ..!

                            بعدها احسست بشيء ما انكسر داخلي .. انجرحت كرامتي وتأذى احساسي خاصة بعد فضيحتي امام اهلي بدون استثناء ..

                            لم يطل الوقت حتى رجعت لما انا عليه ولكن هذه المره بحذر اكثر .. ولكن انكشفت للمره الثانيه من والدتي واللتي هددتني بأن تخبر عمي الكبير وهو معروف بتشدده وعصبيته .. خفت واصابني الرعب كوني سأفقد مكانتي عند عمي كفتاة محبوبه لديه وانا الحريصه على هذه العلاقه الجميله وشدته التي تتحول معي الى دلال .....

                            مرت علي ايام صعبه ولكن بعد فتره تيقنت ان امي لم تخبر احدا وكتمت الامر تماما عن الجميع .. فوالله لااستطيع وصف شعوري وقتها من امتنان كبير لوالدتي وتفهمها لخطأي وان حبها لي وخوفها علي كان اكبر من اي شيء اخر ..

                            تركت المكالمات فتره طويله بعد ذلك .. ليس بسبب التهديد ولكن لموقف امي حتى انها لم تفرض علي اي رقابه او تحسسني بنقص او تقصير ..

                            الى ان جاء يوم وسمعت اخي اللذي يكبرني بعامين يكلم فتاة عبر جواله .. اصابني الاحباط والقهر فالغيره ليست للرجال فقط .. حتى نحن النساء نغار على اخواننا ونرفض انحرافهم مهما كان عابرا .. ولكنها الحياة ..!علمتنا اننا نعيش بقانون الغاب .. وماباليد حيله ..

                            اخبرت والدي امام والدتي وبعض اخوتي .. لم يأبه لكلامي بل قال لي انه رجاااال ...!!!!!!!! عندها احسست بدمي ينساب من جوفي وكأنها طعنة في الصميم ..

                            الاحساس بالظلم والغبن والالم ليس كل شيء .. كان هناك الكثير من الاسئله التي تزاحمت في رأسي عن ماهية الخطأ ومتى يكون خطأ .. ولماذا احاسب واخي لا ..؟ مامعنى ان يكون رجلا وانا فتاة ؟

                            مضى بعضا من الوقت ومازال الجرح يئن .... حتى تعرفت على شاب من خلال احدى الصحف كان يكتب بها كهاوِ وقاريء .. احببت فيه طيبته وثقافته وادبه .. وكان عمري وقتها 20 عاما ..

                            استمريت معه مدة سنه حتى تم كشفي للمره الثالثه من اخي نفسه .. فأخبر أخي الاخر ووالدي وكانت المعاناة .. ضربوني واهانوني وفصلوني من الجامعه فصل دراسي كامل وحبسوني شهر في غرفتي لااكلم احدا ولا احد يكلمني ..

                            وهذا المهم في الموضوع ان فترة حبسي جعلتني فتاة اخرى .. فتاة تحطم كل شيء فيها .. فقدت احساسها وقيمتها .. فقدت ايمانها بالقيم والمباديء اللتي اعتبرتها جانيه في الوقت اللذي اعتبرت خطأ اخيها مجرد طيش شباب ..!

                            خرجت للحياة وانا جسد بلا روح .. بلا خوف .. ولا ادب .. ولا حياء ..! تعثرت دراستي .. واصبحت لااهتم بواجباتي كما اهتم بأصدقائي .. اصبحت اتفنن في انواع العلاقات .. والهاتف بالنسبة لي كان وسيلة من ضمن وسائل عديده ..! كنت اتصرف كالمجرم المحترف .. اللذي يفعل جرائمه دون ان يشك به احد .. اصبحت اكثر خبثا ودهائا .. تعددت علاقاتي وعرفت القاصي والداني .. وانا امثل امام اهلي انني تبت بعد اهانتهم وضربهم لي .. كنت وما زلت اتلذذ بما افعل انتقاما لهم على مافعلوه بي .. احيانا اتمنى ان يعلموا حتى يشعروا بالاهانه كما شعرت بها .. والحقيقه ان طريقي طريق المغامرات المثيره .. والمنحدرات الخطيره لم يردعني بل زاد فضولي وجعلني مدمنة ..! ..وهاانا في الـ 24 من عمري مازلت اسير في هذا الطريق نكاية بأخي وبالمجتمع مادام من يملك شرف الاسرة انا .. ومن يتحكم بعرضها انا .. سأهينكم كما اهنتموني .. وكل مغامرة من مغامراتي .. اعتبروها لطمة على وجوهكم كما لطمتموني .. وعندها تمعنوا جيدا في هذه الجمله " انتقام امرأه " ....

                            من هنا أريد أن أوضح للجميع مدى فداحة الأمر وما يترتب على أبائنا بالذود عن حرمات الله أيّن كان الفاعل الأنه ما يسؤنا يسئ غيرنا
                            ودمتم بحفظ من الرحمن



                            جزاكِ الله خيراً

                            تعليق


                            • #15
                              رد : ***((( هل يصح ان يكون الحب اساسا للزواج ))) ***

                              المشاركة الأصلية بواسطة الواهم

                              يكون حب فطير .... موجود في فطرة كل إنسان ....
                              فلا أحد يستطيع ان يتجاهله ولا أحد يستطيع أن ينكره .....
                              ولكن الموضوع المهم والأهم في كيفية إستخدام هذا الحب ...!!!
                              وخاصة لما تكون ظروف الزواج غير مواتية بين الطرفين .... فعندها تسير المشكلة مشكلتين ....
                              فيقع الشاب في حيرة من أمره .... بين قلبه ومن دخله .... وبين مستقبله وطريق عمله ....!!
                              فعندها يكون الإختيــــــــــــــار من سابع المستحيلات ....!!!!!!
                              بارك الله فيكِ أختي الكريمة على الموضوع الرائع .... ورزقكِ بكل حرف حسنة ....
                              جزاك الله خيراً أخي الكريم وحفظك
                              هذا ما فطر الإنسان عليه وهو الحب أو الكره الغير إرادي وهو
                              إذا وقعت عيناك على فتاة جميلة فسوف تحبها وتحاول أن تملأ عيناك منها بقصد الزواج لا بقصد العبث وهذا للإنسان الملتزم
                              ولا تستطيع أن تمنع نفسك من هواها أو تحول هذا الحب وتقول لا أريد أن أحبها
                              لكن الفرق بين إنسان مؤمن يخاف الله عز وجل حتى لو لم يملك مقومات الزواج بإمكانه الذهاب لخطبتها وعقد قرانه عليها وإنتظار فرج الله أو الصبر حتى يأتي الله بالفرج
                              ولو لم نرى ونحب فكيف لنا أن نختار ونتزوج وهذا ما شرعه الله للخاطب أن ينظر إلى من يريد الزواج منها حتى لا يفاجأ بعد الزواج بعيب ويلجأ إلى الطلاق البغيض
                              ومن المفروض من من دخل قلبه حب فتاة أن يبذل كل جهده للنجاح والتفوق حتى يأتي بأحسن الشهادات لينطلق مسرعاً إلى مجال العمل ويخطب من أحب أن تشاركه مسيرة دربه وبقية عمره
                              يبدو لي أنك عاشق ولا بد لك من مجاهدة النفس والجد والإخلاص في الدراسه حتى تنال مطلبك
                              أسأل الله أن ييسر لك ولكل من أراد العفاف ويبعد عنكم كل محرم ويهيء لكم الزوجات الصالحات اللواتي يعنكم على الطاعة والعمل بما يرضي الله عز وجل
                              دمت بألف خير وعافيه

                              تعليق


                              • #16
                                رد : ***((( هل يصح ان يكون الحب اساسا للزواج ))) ***

                                المشاركة الأصلية بواسطة nanoussa
                                لم ارى قصة حب انتهت بالزواج دائما يحدت الارتباط مع من لا نحب بس يقول البعض انو الحب الحقيقي والجائز يكون بعد الزواج بالرحمة والمودة بين الزوجين
                                """ أزواجا لتسكنوا إليها وجعلنا بينكم مودة ورحمة""""
                                كلا أختاه فقد رأينا الكثير ممن كان بينهم علاقة عاطفيه وتزوجو لكن غالبها انتهى بالفشل لأن الرجل بعد الزواج يبدأ يشك فيها لأنها كانت على علاقة غير شرعية معه وهي بنت وعند والديها
                                فهو يبقى متوجس من تصرفاتها بعد الزواج ولا يثق بها وينتظر أي مشكلة ليحيلها إلى إنفصال ويبحث على من رفضت حتى أن تكلمه أو تلتفت إليه قبل الزواج ويعتبرها هي الأحق أن تكون أهل للثقة
                                فغالب هذه العلاقات قد انتهت بالفشل بعد الزواج ولم تدم كثيراً
                                حتى من دام منها وأنا أعرف بعض منهم لم تكن العلاقة على ما يرام إلا ما رحم ربي
                                فالبنت التي رضيت لنفسها أن تكلم شاب غير محرم عليها قبل الزواج وهي عذراء وتحت جناح والديها أو تجتمع معه حتى لو لم يخالط الإجتماع أي خطأ أو من فرطت بلمسه أو قبله قبل الزواج لن يثق بها عشيقها بعد الزواج ويبقى الخوف يطارده منها لأن ما فعلته قبل الزواج هو خيانة للأمانه وضعف في النفس ورضوخ للهوى والشيطان
                                فكيف بها بعد الزواج وما الذي سيمنعها أن تلتفت إلى غير زوجها إذا وجدت عنده بعض المغريات كالمال والجمال والشهره وكثير من المغريات الأخرى الغير متوفرة عند عشيقها ( اللهم عافينا يا رب )
                                ( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ) الروم 21 اللهم احفظ بناتنا وأزواجنا من غوى الشيطان وهوى أنفسهن ومن كل فتنة وشر يا رب العالمين
                                دمت بخير وعافيه

                                تعليق


                                • #17
                                  رد : ***((( هل يصح ان يكون الحب اساسا للزواج ))) ***

                                  أفظل حب حب الله ورسوله
                                  حب الأهل وحب الاصدقاء
                                  حب نفسك هاد أهم شي
                                  لانه شو الفايدة لما تحب الكل
                                  وتكره
                                  نفسك هاي اكبر خسارة
                                  وبعدين
                                  انا من وجهظة نظري انه الحب العاطفي ادا طانقايم على مبدئ أسلامي
                                  حب رئاع يهدف إلى أنشاء أسرة متفاهمة مترابطة
                                  هاد والله واعلم
                                  واتقبل الانتقاد

                                  تعليق


                                  • #18
                                    رد : ***((( هل يصح ان يكون الحب اساسا للزواج ))) ***

                                    المشاركة الأصلية بواسطة عمر المختار



                                    ما شاء الله
                                    فتجد أنه عندما تكون من أبنه تختلف معاملته بالنسبة إن كان الخطأ من بنته


                                    جزاكِ الله خيراً[/CENTER]

                                    لم أجد مبرراً لفعلها ما فعلت سوى حرق نفسها في الدنيا والآخره
                                    هذه الجاهله صحيح أنها لم تجد من يوجهها الوجهة الصحيحه إلا أنها كانت حمقاء في تصرفاتها ولم تنتقم من أهلها بل انتقمت من نفسها
                                    يا للجل والغباء
                                    صحيح أن الفعل من كلا الطرفين محرم لكنها لو خلت بنفسها وسمحت لها بالمقارنة لعرفت ما هو الفرق وأين الخلل
                                    البنت هي شرف العائله حقاً وفعلاً لأن البنت تحمل العار للعائلة بأسرها وهي من بيدها مفتاح الشرف الذي لا ينبغي لأحد إلا لمن أذن له الله أن يكون زوجاً لها
                                    الذنب واحد عند الله لكن الشاب لا يحمل في أحشاءه مخلوق وإذا لم يجد من تتواطأ معه لا يستطيع فعل شيء لأنه قادر على التخفي ولكن البنت ستحمل العار مدى العمر ( إبن الحرام )
                                    هل ترضين أن يضم أحشائك أو تضم يديك إبن الحرام أختاه ويبقى الناس ما حييتي ينظرون إليك ويقولون هذه الفاجره وإلى ولدك ويقولون هذا إبن الحرام والعياذ بالله
                                    أما أبوه لا يعرفه أحد إلا الله وأنت أيتها( الفاجره )
                                    لوكان الأهل على درجة من الوعي لتصرفو بحكمة أفضل ولم يسمحو لولدهم بمعاكسة بنات الناس حتى لو سمحت البنت في الطرف المقابل ذلك لأن الأهل عادة يأخذونها من باب أن البنت التي سمحت لنفسها أن تكلم ولدهم إنما هي غير مؤدبه وأهلها أولى بتربيتها ومنعها عن الإتصال بإبنهم ونسو أنها تفعل كما تفعل إبنتهم أنها تكلم ولدهم دون علم من أهلها
                                    وهذه أخطاء جسيمه
                                    وهناك أيضاً سبب للتساهل مع الولد سيقولون لك أنه يبحث على من يريد أن يتزوجها إنه يحب من أجل الزواج وينسون أنه من الممكن أن يقع في نفس الجرم وينتهي به الأمر إلى القتل أو إلزامه بالزواج منها أو مصيبة بين العائلتين
                                    لكن العاده غلبت العباده سبحان الله وهذا ما جرت العادات عليه أن الولد يحب ليتزوج
                                    ولست أدري كيف يغار على شرف ابنته ولا يغار على شرف بنات الناس التي سمحت لنفسها خداع أهلها وارتكاب المحرم مع إبنهم لتكون بعد ذلك زوجةً له غير مأمونة العواقب
                                    هذا بإختصار والله الموفق ودمتم بألف خير وعافيه من الله

                                    تعليق

                                    جاري التحميل ..
                                    X