إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أحتاج لرأي الدين في ..............؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أحتاج لرأي الدين في ..............؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ادعو الله ان تكونوا في تمام الصحة والعافية.......

    لي بعض الأسئلة واحتاج للأجابة عليها وهي

    1_ هل فعلا البنطال عند ارتداءه فيه تشبة بالرجال؟

    ولكن ان تم ارتداءه امام المحارم فقط فاين المانع؟؟؟

    2_هل منافسة المرأة للرجل في العمل هو ايضا تشبة بالرجال؟؟؟؟

    سمعت لشيخ كريم ارضاه الله بأنه هاتان تعد من التشبه بالرجال فأود التأكد

    3_هل كل ما نراه من خير أو رؤيا في المنام شرط ان يتحقق خاصة ان كان ذلك ليلة يحتمل ان تكون ليلة القدر 27 مثلا من رمضان؟؟؟

    4_ما حكم السهر مع ابن الخالة اوابن الخال مثلا حتى مع وجود اناس اخرون يعني يكون في حدا تاني موجود طال ما كلا الطرفين ملتزم والكلام ايضا ملتزم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اقصد بالسهر حتى الساعه 3 و4 بالليل يعني زي جلسة عائلية

    5_مدى الالتزام اما اابن الخاله مثلا هل شرط بالجلباب ام يمكن ان نرتدي ملابس اخرى فضفاضة حتى لو لم يكن جلباب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تاتي ايام علي ابقى طوال النهار في الجلباب فهل يجوز ارتدء غيره

    6_أن كنا نتعلم من غير نية العبادة اقصد ان نتعلم فقط من باب العادة ان نكمل التعليم بعد التوجيهي ولم يخطر ببالنا ان تكون نية في العبادة فهل طوال هذه السنة هباءا منثورا لا حسنات منطلع منها بلا شي؟؟؟؟؟

    7_قضية التشكيك بالناس بين الانسان ونفسه او حتى بين الناس مع بعض هل هو حرام ؟؟؟

    اتمنى ان تجيبوني بوضوح وايجاز وان كان هناك ادله اتمنى وضعها

    جزاكم الله كل خير..........

  • #2
    رد : أحتاج لرأي الدين في ..............؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    هل فعلا البنطال عند ارتداءه فيه تشبة بالرجال؟



    سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين حفظه الله تعالى عن حكم لبس الجنز للنساء

    فأجاب : (وأما لبس المرأة للبنطلون فلا يجوز ولو كانت خالية و لو كانت أمام النساء أو أمام زوجها ،

    إلا في غرفة مغلقة مع زوجها فقط ،

    فأما ما سوى ذلك فلا يجوز فإنه يبين تفاصيل البدن وبعود المرأة على هذه اللبسة حتى

    تألفها وتصبح عندها مستساغة ، فلا تجوز هذه اللبسة بحال )

    النخبة من الفتاوى النسائية ص30 .


    كما سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين

    عن حكم لبس المرأة للبنطلون بجميع أنواعه فأجاب حفظه الله :

    ( أرى منع لبس المرأة للبنطلون مطلقا وإن لم يكن عندها إلا زوجها ، وذلك لأنه تشبه بالرجال ،

    فإن الذين يلبسون البنطلونات هم الرجال ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال )

    مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ، ج12 ص287 .

    ***
    التعديل الأخير تم بواسطة ابا المحاكم(2); 6/10/2008, 04:54 PM.

    تعليق


    • #3
      رد : أحتاج لرأي الدين في ..............؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      المشاركة الأصلية بواسطة ابا المحاكم(2)




      سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين حفظه الله تعالى عن حكم لبس الجنز للنساء

      فأجاب : (وأما لبس المرأة للبنطلون فلا يجوز ولو كانت خالية و لو كانت أمام النساء أو أمام زوجها ،

      إلا في غرفة مغلقة مع زوجها فقط ،

      فأما ما سوى ذلك فلا يجوز فإنه يبين تفاصيل البدن وبعود المرأة على هذه اللبسة حتى

      تألفها وتصبح عندها مستساغة ، فلا تجوز هذه اللبسة بحال )

      النخبة من الفتاوى النسائية ص30 .


      كما سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين

      عن حكم لبس المرأة للبنطلون بجميع أنواعه فأجاب حفظه الله :

      ( أرى منع لبس المرأة للبنطلون مطلقا وإن لم يكن عندها إلا زوجها ، وذلك لأنه تشبه بالرجال ،

      فإن الذين يلبسون البنطلونات هم الرجال ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال )

      مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ، ج12 ص287 .

      ***

      لا اود الجدال ولكن هو استر في لبسه تحت الجلباب مثلا اكثر من غيره خاصة اذا فرضا وقعت البنت .........

      من خلال ما نقلت يعني اننا نحن الأن في معصية؟؟؟

      رغم انني عرفت ذلك الا انني لا استطيع لبس غيره ربي يغفر لي ذنبي

      لا حول ولا قوة الا بالله

      تعليق


      • #4
        رد : أحتاج لرأي الدين في ..............؟؟؟؟؟؟؟؟؟












        هل منافسة المرأة للرجل في العمل هو ايضا تشبة بالرجال؟؟؟
        العلامة الدكتور يوسف عبد الله القرضاوي المفتي



        الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

        المرأة إنسان، كالرجل، هي منه وهو منها كما قال القرآن: (بعـضكم من بعـض) (آل عمران: 195)

        والإنسان كائن حي من طبيعته أن يفكر ويعمل، وإلا لم يكن إنسانًا

        والله تعالى إنما خلق الناس ليعملوا، بل ما خلقهم إلا ليبلوهم أيهم أحسن عملاً فالمرأة مكلفة كالرجل بالعمل،

        وبالعمل الأحسن على وجه الخصوص، وهي مثابة عليه كالرجل من الله عز وجل، كما قال تعالى:

        (فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى) (آل عمران 195)،

        وهي مثـابة على عملها الحسن في الآخرة ومكافأة عليه في الدنيا أيضا:

        (من عمل صالحًا من ذكـر أو أنثى وهو مؤمـن فَلَنُحْيِيَنَّهُ حيـاة طيبـة). (النحل: 97).

        والمرأة أيضًا كما يقال دائمًا نصف المجتمع الإنساني، ولا يتصور من الإسلام أن يعطل نصف مجتمعه،

        ويحكم عليه بالجمود أو الشلل، فيأخذ من الحياة ولا يعطيها، ويستهلك من طيباتها، ولا ينتج لها شيئًا.

        على أن عمل المرأة الأول والأعظم الذي لا ينازعها فيه منازع، ولا ينافسها فيه منافس، هو تربية الأجيال،

        الذي هيأها الله له بدنيا، ونفسيا، ويجب ألا يشغلها عن هذه الرسالة الجليلة شاغل مادي أو أدبي مهما كان ؛

        فإن أحدًا لا يستطيع أن يقوم مقام المرأة في هذا العمل الكبير، الذي عليه يتوقف مستقبل الأمة،

        وبه تتكون أعظم ثرواتها، وهي الثروة البشرية.

        ورحم الله شاعر النيل حافظ إبراهيم حين قال:.

        الأم مدرسـة إذا أعددتها أعددت شـعبًا طيب الأعراق.

        ومثل ذلك عملها في رعاية بيتها ؛ وإسعاد زوجها، وتكوين أسرة سعيدة، قائمة على السكون

        والمودة والرحمة، وقد ورد: إن حسن تبعل المرأة لزوجها يعد جهادًا في سبيل الله.


        وهذا لا يعني أن عمل المرأة خارج بيتها محرم شرعًا فليس لأحد أن يحرم بغير نص شرعي صحيح الثبوت،

        صريح الدلالة، والأصل في الأشياء والتصرفات العادية الإباحة كما هو معلوم.


        وعلى هذا الأساس نقول: إن عمل المرأة في ذاته جائز، وقد يكون مطلوبًا طلب استحباب، أو طلب وجوب، إذا احتاجت

        إليه: كأن تكون أرملة أو مطلقة ولا مورد لها ولا عائل، وهي قادرة على نوع من الكسب يكفيها ذل السؤال أو المنة.

        وقد تكون الأسرة هي التي تحتاج إلى عملها كأن تعاون زوجها، أو تربي أولادها أو أخوتها الصغار، أو تساعد

        أباها في شيخوخته، كما في قصة ابنتي الشيخ الكبير التي ذكرها القرآن الكريم في سورة القصص

        وكانتا تقومان على غنم أبيهما: (قالتا لا نَسْقِي حتى يُصْدِرَ الرِّعَاء وأبونا شيخ كبير). (القصص: 23).

        وكما ورد أن أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين كانت تساعد زوجها الزبير بن العوام في سياسة فرسه،

        ودق النوى لناضحه، حتى إنها لتحمله على رأسها من حائط له أي بستان على مسافة من المدينة.

        وقد يكون المجتمع نفسه في حاجة إلى عمل المرأة كما في تطبيب النساء وتمريضهن، وتعليم البنات،

        ونحو ذلك من كل ما يختص بالمرأة.. فالأولى أن تتعامل المرأة مع امرأة مثلها، لا مع رجل.

        وقبول الرجل في بعض الأحوال يكون مـن بـاب الضرورة التي ينبغي أن تقدر بقدرها، ولا تصبح قاعدة ثابتة.


        وإذا أجزنا عمل المرأة، فالواجب أن يكون مقيدًا بعدة شروط:.

        1 أن يكون العمل في ذاته مشروعًا، بمعنى ألا يكون عملها حرامًا في نفسه أو مفضيًا إلى ارتكاب حرام، كالتي تعمل

        خادمة لرجل عزب، أو سكرتيرة خاصة لمدير تقتضي وظيفتها أن يخلو بها وتخلو به، أو راقصة تثير الشهوات والغرائز

        الدنيا، أو عاملة في " بار " تقدم الخمر التي لعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ساقيها وحاملها وبائعها، أو مضيفة

        في طائرة يوجب عليها عملها تقديم المسكرات، والسفر البعيد بغير محـرم، بما يلزمه من المبيت وحدها في بلاد

        الغربة، أو غير ذلك من الأعمال التي حرمها الإسلام على النساء خاصة أو على الرجال والنساء جميعا.

        2ـ أن تلتزم أدب المرأة المسـلمة إذا خرجت من بيتها في الزي والمشـي والكـلام والحركة: (وقل للمؤمنات يَغْـضُضْنَ من

        أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها)

        (النور: 31.(ولا يـضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن) (النور: 31)

        .

        (فلا تخـضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مـرض وقلن قولاً معروفًا). (الأحزاب :32).


        3ـ ألا يكون عملها على حساب واجبات أخرى لا يجوز لها إهمالها، كواجبها نحو زوجها وأولادها

        وهو واجبها الأول وعملها الأساسي.

        والله أعلم
        التعديل الأخير تم بواسطة ابا المحاكم(2); 6/10/2008, 04:58 PM.

        تعليق


        • #5
          رد : أحتاج لرأي الدين في ..............؟؟؟؟؟؟؟؟؟


          حياكِ الله أختي جريئة ولكن ....
          اشتقنا لتواجدكِ الدائم بيننا أسعدكِ الله في الدارين ..

          غاليتي سألتِ ولكل سائل جوابه فأبشري بما يسر قلبكِ إن أنتِ اتبعتِ ما سيذكر ، والله مع عبده إذا أراد رضاه
          فاعتبري ما سأكتبه رسالة من قلبي إلى قلبك وإني والله فكرت قبل كتابتها عشرات المرات فأنا أريد لكِ الوصول لذات السعادة والرضى اللتين وصلتا لهما كل فتاة سألت ذات أسئلتكِ وعملت بالجواب وتغيرت لترضي الله

          أحلى مافي المرأة حياءها وهو الوصف الوحيد الذي ورد كثيراً في القرآن و أثنى الله تعالى به على النساء وامتدحهن فيه في كذا موضوع من القرآن الكريم فخذي مثلاً لما وصف جل في علاه ابنتي صاحب مدين قال " تمشي على استحياء " ولما وصف مريم ابنة عمران قال " أحصنت فرجها " فجعل زينة المرأة في حياءها .. كيف تكون حييه ؟ بالتستر

          1- سألت هل تلبس البنطال ؟ لبس البنطال الضيق الذي يصف الجسم لا يجوز كما ذكر الأخ أبا المحاكم ، أما إذا لبسته تحت الجلباب فهو بهذه الحال لم يعد لباساً بل صار ساتراً لأن غرضكِ فيه الستر فأقول لكِ لا بأس بذلك بشرط عدم خلع الجلباب
          وأن يكون الجلباب ساتر أي لا يكشف البنطال من تحته ..
          أما أمام المحارم وداخل المنزل في مكان مستور فيمكن لبس البنطال الواسع وفوقه بلوزه طويله للركبه تستر تفاصيل الجسد ..والله أعلم ..

          عمل المرأة اجابكِ عنه الأخ أبا المحاكم

          ______________________

          3- الرؤيا : ليس شرط كل مانراه يتحقق ،صحيح أن "الرؤيا من الله "، حتى لو كانت في ليلة يعتقد بأنها ليلة مباركه ، ليس الغرض من الرؤيا أن تقع بل الغرض من الرؤيا تذكير العبد أن مامن نعمة أصابته أو بلاء إلا بيد الله رفعها أو زيادتها ..

          ___________________

          4- ابن الخال ، ابن الخالة ، ابن العم والعمه و غيرهم ليسو من محارم المرأة حتى يربط بينهم عقد نكاح فيصبح زوجها
          فلا يجوز لها إطالة الحديث معهم أو الجلوس معهم والسهر حتى لو كان هناك محارم ولا يوجد خلوه فهناك اختلاط و هذا يفتح باب للشيطان ينزغ فيه ليفسد ، فاحذري اختاه ، والأفضل لكِ أن تتعاملي معهم كتعاملك مع الرجال الغرباء وكحجابك الذي تخرجين به للشارع ، لاتظنيها صعبة في بداية كل طريق طيب يلعب الشيطان لعبته في تحبيط الهمم

          من التجارب : أعرف صديقة كانت تقيم في منزل واحد مع أقاربها وأرادت أن تتحجب سألت الشيخ هل أتحجب على ابن عمي فقال لها طبعاً حجاب شرعي كامل ، والله العظيم كلما زرتها في بيتها أراها بالنقاب ! سألتها كيف تعايشت مع الوضع ؟ تقول ليس أحلى من هذه الطاعه ولا أتملل من حجابي بل أحتسب الأجر فيه

          أسأل الله أن تحصل لكِ ذات السعاده وذات السكينه وزيادة من الله ورضوان
          _____________________


          6- من آداب طلب العلم النية و ليس فقط طلب العلم بل بداية كل عمل قولي احتسب الاجر والثواب عند الله وسيكون للعمل طعم مختلف ، كان الماضي بجهل منك فابدأي الآن بعد أن علمت ِ و اخلصي النية وبإذن الله لن يضيع الله تعبكِ قبل وبعد ..
          أسأل الله أن يجزل لكِ العطاء ويزيد قلبك حرصاً و يتفضل عليك بعلم ينفعك ِ فتكوني فيه ذخراً للإسلام والمسلمين يارب ..

          ________________

          7- التشكيك بالناس : يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن اثم
          وإن هذا إلا عمل من عمل الشيطان ليفرق بين الناس طالما لا يتيقن ولا يعرف الحقيقة فالحذر الحذر كلما راود الإنسان شك عليه أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم فالشك يدخل بالكذب والكذب حرام ..


          والله أعلم
          إن أصبت فتوفيق من الله وإن اخطأت فمن نفسي والشيطان

          أسأل الله أن ينزل سكينته على قلبكِ و يجعلكِ راضية مرضيه هادية مهديه راجية لطف الله مغفور لكِ من الذين يقال لهم
          ادخلوها بسلام .. ورزقكِ صحبة العدنان في الفردوس الأعلى يارب

          تعليق


          • #6
            رد : أحتاج لرأي الدين في ..............؟؟؟؟؟؟؟؟؟

            4
            - ابن الخال ، ابن الخالة ، ابن العم والعمه و غيرهم ليسو من محارم المرأة حتى يربط بينهم عقد نكاح فيصبح زوجها
            فلا يجوز لها إطالة الحديث معهم أو الجلوس معهم والسهر حتى لو كان هناك محارم ولا يوجد خلوه فهناك اختلاط و هذا يفتح باب للشيطان ينزغ فيه ليفسد ، فاحذري اختاه ، والأفضل لكِ أن تتعاملي معهم كتعاملك مع الرجال الغرباء وكحجابك الذي تخرجين به للشارع ، لاتظنيها صعبة في بداية كل طريق طيب يلعب الشيطان لعبته في تحبيط الهمم
            بداية حياك الله يا اختي الغالية وجزاك الله كل خير على ما قدميته

            اجبتي علي بكل ما ريد جزاك الله خير

            ولكن هناك النقطة الرابعه لم تفهمي قصدي تماما

            أنا والحمد لله ملتزمة بالجلباب والشاله امام غير المحارم ولكن اسأل هل يجوز ارتداء ملابس هي فضفاضة وواسعه اما ابن الخاله

            رغم وجود الزينة عليهاااا


            اكرمك الله اسعد وجمعنا واياك بالجنة

            تعليق


            • #7
              رد : أحتاج لرأي الدين في ..............؟؟؟؟؟؟؟؟؟

              المشاركة الأصلية بواسطة جريئة ولكن.....
              4

              بداية حياك الله يا اختي الغالية وجزاك الله كل خير على ما قدميته

              اجبتي علي بكل ما ريد جزاك الله خير

              ولكن هناك النقطة الرابعه لم تفهمي قصدي تماما

              أنا والحمد لله ملتزمة بالجلباب والشاله امام غير المحارم ولكن اسأل هل يجوز ارتداء ملابس هي فضفاضة وواسعه اما ابن الخاله

              رغم وجود الزينة عليهاااا


              اكرمك الله اسعد وجمعنا واياك بالجنة

              وفقكِ الله وأكرمك برضاه ..

              لا يجوز فهو أجنبي عنكِ حتى لو كان قريبك مثله مثل أي رجل غريب في الشارع ..عليك بالجلباب وهذا أفضل و أيقن للقلب ..

              أعانكِ الله على الخير

              * على الهامش :
              اشتقنا لمواضيعكِ

              تعليق


              • #8
                رد : أحتاج لرأي الدين في ..............؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                بارك الله فيكم

                تعليقا على العنوان


                أحتاج لرأي الدين في ..............؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                الدين ليس له رأي الدين له الحكم , والرأي ليس كالحكم
                حفظكم الله

                تعليق


                • #9
                  رد : أحتاج لرأي الدين في ..............؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                  جزاك الله .. خيرا أختنا الكريمة

                  على هذه الاسئلة حيث ان .. هناك بعض الاسئلة .. كانت في خاطري

                  مثل قضية الجلوس مع الاقارب .. وقضية العلم

                  لكن بالنسبة .. لموضوع الجلوس مع الاقارب ..

                  فأنا أوافق الاختنا .. فيما قالت .. ولكن هناك اضافة

                  ان كثرة مثل هذه الجلسات .. انا اراها تذهب الوقار ..

                  وما إلى ذلك من الحديث الفاضي (مع الاحترام )

                  وبصراحة انا ارى الجلسات الغير مختلطة .. حتى مع الاقارب

                  افضل ..

                  تعليق


                  • #10
                    رد : أحتاج لرأي الدين في ..............؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                    بالنسبة لعمل المرأة كانت النساء تعمل على زمن الرسول صلى الله وعليه وسلم وهو قدوتنا ونبينا
                    فكيف يحرم عمل المرأة واحدى زوجاته (خديجة ) رضى الله عنها كانت تشتغل بالتجارة
                    فمن يحرم المرأة
                    وكيف ستعمل بعد فقدان زوجها أو فقدان رب الاسرة
                    هل ستبقى داخل منزلها تنتظر الصدقات
                    هذا والله أعلم

                    تعليق


                    • #11
                      رد : أحتاج لرأي الدين في ..............؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                      حياك الله اختنا الفاضلة واعانك على الطاعات وفعل الخيرات

                      ليس عندى شىء اضيفه بعد ما ذكر من الاخ ابا المحاكم والاخت أم لجين

                      باارك الله فيهم وتقبل منهم

                      تعليق


                      • #12
                        رد : أحتاج لرأي الدين في ..............؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                        جزاكم الله خيرا جميعا

                        وأشكر الأخت أم لجين على إجابتها على جميع الأسئلة إجابة شافية وافية

                        وأحب أن أضيف
                        بالنسبة للبنطلون ... أين الدليل على تحريمه ...هل هو تشبه بالرجال ... أليس هناك بنطال خاص بالنساء والنساء فقط لا يلبسه الرجال ...
                        ما وجه الشبه ... هذا خاص بالنساء وهذا خاص بالرجال ....
                        إذن على رأيكم لا يجوز للمرأة لبس البلوزة .. لأنها تشبه بالرجال

                        حتى لو كانت تحت الجلباب يا أم لجين .... فلا يجوز للمرأة أن تلبس لباس الرجل حتى ولو كان تحت الجلباب واسمه لبس وليس ساتر ...
                        العبرة بالمباني لا بالمعاني

                        إذن هل يجوز للرجل لبس ملابس المرأة تحت ثيابه الظاهرة ... الإجابة قطعاً لا تجوز ... حتى وإن كانت تحت اللباس الظاهر ....

                        ثم العبرة ليس باسم اللباس ...
                        العبرة بشروط اللباس ...

                        لو كان الجلباب ضيقا يصف ويشف ... الإجابة قطعا لا يجوز لبسه

                        لكن أين الدليل الذي يمنع لبس البنطلون الواسع الفضفاض الذي لا يشف ويستر ما تحته ....
                        ستقولين بعض البناطيل تفصل العورة وتشف .. نقول هذا النوع من البناطيل لا يجوز ... أما الساتر والفضفاض فما الذي يمنع؟؟


                        التحريم لا يكون إلا بالدليل ... فأين الدليل هنا ...


                        نقطة ثانية:
                        حكم السهر مع ابن العمة وابن الخالة ... والجلسات العائلية

                        ليس هناك مانع ما بقيت الضوابط الشرعية ... أي لا يجوز أن تخضع بالقول وتتخنج ... وعليها أن تلبس اللباس المحترم أمامه ...

                        والأدلة على ذلك أكثر وأصرح من أن تذكر
                        منها
                        أتى ضيف إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فأرسل إلى نسائه فقلن: ما عندنا إلا الماء، فقال: من يضيف هذا، فقال رجل: أنا، فذهب إلى أهله فقال: أكرمي ضيف رسول الله، فقالت: ما عندنا إلا قوت صبياني قال: هيئي طعامك، فإذا أراد الصبية العشاء فنوميهم، فهيأت طعامها ثم قامت كأنها تصلح سراجها فأطفأته، فجعلا يريانه أنهما يأكلان، فباتا بغير عشاء فقال له رسول الله: (لقد عجب الله من صنيعكما بضيفكما الليلة) وأنزل الله فيهما ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة

                        فالقصة توضح أن الضيف والرجل وامراته كانا مع بعضهما البعض ...
                        وإطفاء السراج كان الغرض منه أن يجعلا الرجل يأكل فقط ...
                        أي جلسوا جميعا على طعام واحد .....

                        فهنا ما المانع؟؟؟

                        بل إذن يجب على المرأة ألا تجلس في القاعات الدراسية التي يدرس فيها مدرس ذكر.. حتى وإن كانت هذه القاعات محترمة ...
                        وهذا قول خاطئ ...


                        أما قولك يا أخ مصري سعيد
                        فربما أن الأخت أخطات ... لكن الفكرة وصلت ... ولو قالت:
                        رأي الفقهاء ...
                        أو الحكم الشرعي


                        نسأل الله التوفيق والسداد للجميع

                        تعليق


                        • #13
                          رد : أحتاج لرأي الدين في ..............؟؟؟؟؟؟؟؟؟


                          حياك الله أخي الفاضل ابو محمد ..
                          يقول العلماء : في الدين بعض الاختلاف رحمه !


                          المشاركة الأصلية بواسطة أبو محمد مسمح
                          وأحب أن أضيف
                          بالنسبة للبنطلون ... أين الدليل على تحريمه ...هل هو تشبه بالرجال ... أليس هناك بنطال خاص بالنساء والنساء فقط لا يلبسه الرجال ...
                          ما وجه الشبه ... هذا خاص بالنساء وهذا خاص بالرجال ....
                          إذن على رأيكم لا يجوز للمرأة لبس البلوزة .. لأنها تشبه بالرجال

                          حتى لو كانت تحت الجلباب يا أم لجين .... فلا يجوز للمرأة أن تلبس لباس الرجل حتى ولو كان تحت الجلباب واسمه لبس وليس ساتر ...
                          العبرة بالمباني لا بالمعاني

                          إذن هل يجوز للرجل لبس ملابس المرأة تحت ثيابه الظاهرة ... الإجابة قطعاً لا تجوز ... حتى وإن كانت تحت اللباس الظاهر ....

                          ثم العبرة ليس باسم اللباس ...
                          العبرة بشروط اللباس ...

                          لو كان الجلباب ضيقا يصف ويشف ... الإجابة قطعا لا يجوز لبسه

                          لكن أين الدليل الذي يمنع لبس البنطلون الواسع الفضفاض الذي لا يشف ويستر ما تحته ....
                          ستقولين بعض البناطيل تفصل العورة وتشف .. نقول هذا النوع من البناطيل لا يجوز ... أما الساتر والفضفاض فما الذي يمنع؟؟


                          التحريم لا يكون إلا بالدليل ... فأين الدليل هنا ...

                          في لبسنا للبنطال تحت العباءه ستر لنا فمايدرينا مايصيبنا لعل واحده منا تقع فتتكشف !
                          وطالما انه تحت الملابس فلم يعد تشبه بالرجال

                          إليك الفتوى :

                          وأما لبس البنطلون أو السروال تحت الجلباب ، فلا حرج فيه ، بل هو زيادة ستر وصيانة . إذا كان الجلباب سابغا ساترا ليس به فتحات تبدي ما تحته .

                          قال الشيخ عبد الرزاق عفيفي رحمه الله : " إذا لبست المرأة البنطلون وفوقه ملابس سابغة فلا تشبه فيه بالرجال ما دامت تلبسه أسفل ملابسها " انتهى من "فتاوى الشيخ عبد الرزاق عفيفي" ص 573 .

                          هذا جزء من فتوى على موقع الإسلام سؤال وجواب وقد ورد تفصيل كامل إليكم رابطه



                          المشاركة الأصلية بواسطة أبو محمد مسمح
                          نقطة ثانية:
                          حكم السهر مع ابن العمة وابن الخالة ... والجلسات العائلية

                          ليس هناك مانع ما بقيت الضوابط الشرعية ... أي لا يجوز أن تخضع بالقول وتتخنج ... وعليها أن تلبس اللباس المحترم أمامه ...

                          والأدلة على ذلك أكثر وأصرح من أن تذكر
                          منها
                          أتى ضيف إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فأرسل إلى نسائه فقلن: ما عندنا إلا الماء، فقال: من يضيف هذا، فقال رجل: أنا، فذهب إلى أهله فقال: أكرمي ضيف رسول الله، فقالت: ما عندنا إلا قوت صبياني قال: هيئي طعامك، فإذا أراد الصبية العشاء فنوميهم، فهيأت طعامها ثم قامت كأنها تصلح سراجها فأطفأته، فجعلا يريانه أنهما يأكلان، فباتا بغير عشاء فقال له رسول الله: (لقد عجب الله من صنيعكما بضيفكما الليلة) وأنزل الله فيهما ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة

                          فالقصة توضح أن الضيف والرجل وامراته كانا مع بعضهما البعض ...
                          وإطفاء السراج كان الغرض منه أن يجعلا الرجل يأكل فقط ...
                          أي جلسوا جميعا على طعام واحد .....

                          فهنا ما المانع؟؟؟

                          بل إذن يجب على المرأة ألا تجلس في القاعات الدراسية التي يدرس فيها مدرس ذكر.. حتى وإن كانت هذه القاعات محترمة ...
                          وهذا قول خاطئ ...

                          السبب واضح أخي ألا وهو الاختلاط !!
                          ثم إني ذكرت لا يجوز إطالة الحديث والسهر ولم أقل لايجوز الحديث قطعاً

                          روي في صحيح البخاري عن أم سلمه – رضي الله عنها – قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم قام النساء حين يقضي تسليمه وهو يمكث في مقامه يسيرا قبل أن يقوم ، قالت : نرى – والله أعلم – أن ذلك كان لكي ينصرف النساء قبل أن يدركهن الرجال ) .وكان هذا في كل صلاة

                          إذا كان هذا في العباده فما بالك بغيرها ؟

                          هي تجلس في القاعات الدراسيه لحاجه تبتغيها بطلب العلم أما سهرها مع ابن العم والخال فما حاجتها منه و ما نفعها ؟

                          منذ صغري تربيت في بيت يقال لي فيه اتقي من الاختلاط ماتتقيه من الخلوه !

                          في النهاية هذا مافتح الله علينا إن أصبنا فتوفيق من الله وإن أخطأنا فمن أنفسنا والشيطان ..

                          تعليق


                          • #14
                            رد : أحتاج لرأي الدين في ..............؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                            بارك الله فيك اختنا ومعلمتنا ام لجين على هذا التةضيح الشافي


                            تعليق


                            • #15
                              رد : أحتاج لرأي الدين في ..............؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                              الدين ليس له رأي الدين له الحكم , والرأي ليس كالحكم
                              حفظكم الله

                              فعلا انا أخطات جزاك الله خير على التصحيح



                              لبسنا للبنطال
                              الشيخ ابو راتب النابلسي في خطبة الجمعه قال ان البنطال هو تشبه بالرجال هذا ما دعاني ان اسال

                              ولكن بالنهاية الظاهر انه عليه خلااااااف وان حاولنا ان نبتعد عن الشبهات بخصوص البنطال لن نستطيع لانه استر من غيره

                              قد ناخذه من قاعدة الضرورات تبيح المحظورات .........ارتداءه لانه استر نضطر للبسه ....من هذا المنطلق




                              أما سهرها مع ابن العم والخال فما حاجتها منه و ما نفعها
                              أخيتي احيانا الظروف تتحكم فيك وتجبرك على ذلك مع القصد انه وجود محارمي في الجلسه ذاتها متل خوالي مثلاااااا



                              على اي حال الله يجزيكم الخير جميعكم وثبتكم الله على الطريق الحق شكرا على الافادة أن شاء الله كله في ميزان حسناتكم

                              وفقكم الله لما يحب ويرضى

                              تعليق


                              • #16
                                رد : أحتاج لرأي الدين في ..............؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                                بسم الله الرحمن الرحيم

                                في البداية أشكرك أختي الكريمة على حرصك على السؤال عن أمور دينك

                                وأحسب أن هذا من دلالات حياة القلب ...فالإنسان غير معذور بالجهل إن استرابه شيئ

                                من أمردينه بل عليه أن يسأل ...إما عالم يُفتية ...أو حامل فقه ومبلغ فتوى

                                ولست أحسبكِ كمن تدافع عن لبس البنطال لأنها ترتديه!! ولاتريد لأحد أن يتكلم عليها فتريد أن تجعل منه حلالا رغم كل شيئ!!

                                أو يأتي من يدافع عن البنطال للمرأة لأن خواته يرتدين البنطال!!! خيرا وإن كانت أخواتك ير تدين البنطال ؟!!

                                االدين ليس بالهوى ! ولابالتمني !! [ وحفت الجنة بالمكاره و حفت النار بالشهوات]


                                أسأل الله أن ينير دربي ودربك ويطهر قلبي وقلبك أختي الغالية وكل من مر من هنا:

                                ما أود إضافته أختي الغالية:

                                أن البنطال لايمكن أن يكون ساترا فضفاضا أبداأبدا ...لأنه يجسم ويفصل الساقين والفخذين عن بعضهما البعض!

                                مع العلم أن الشيخ محمدبن عثيمين رحمه الله أفتى أن من علل عدم جوازه [[مع ]]عدم ستره للمرأة ووصفه لحجم عظامها

                                فهو مشابه للباس الرجال !
                                طبعا لسن بحاجةلقول أن لبس البنطال تحت الثياب يجوزلهذالايعد تشبها
                                إذا عرفنا أنامرأةسقطت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم من علىالدابة فلم يظهر منها شيئ
                                لأنها كانت متسرولة [ أي ترتدي السروال الطويل] فدعا النبي صلى الله عليه وسلم لكل متسرولة
                                لهذا إلى عهد ليس بالبعيد ترتدي النساء كبيراتا لسن سروالا طويلا تحت ملابسهن بشكل واجب

                                لكن سراويلهن تحت الملابس ولم تكن بشكل البنطال الحالي والذي يفصل لتشتريه المرأة والرجل على حد سواء!
                                بل كان مختلفا في تفصيله عن سراويل الرجال آنذاك !

                                على العموم...
                                أختي الحيــــــــــاء صفةتحمل على فعل الجميل وترك القبيح !
                                والبنطال لم يكن معروفا في أوساط المؤمنات لكن التغريب والتمييع التبعية
                                التي دقت ظهر البعض جعلت منهم متلقفين لكل غربي دون النظر لملاءمته لعقيدتنا ولامبادئنا و لاديننا !!

                                لهذا عندنا لايكثر إرتداؤه إلا في القرى لغلبةالجهل عليهم في أمور الدين كجنوب المملكةمثلا !
                                أوالذين سبق لهم الدراسة في الخارج وتشربت قلوبهم الهزيمة النفسية !!
                                يعني هي مسألة جهل وغلبةهوى نفس وتبعية للأسف !
                                وإلا .......................[ فإن الحياء شعبة من شعب الإيمان]

                                كيف ترضى عاقلة أن ترتدي بنطالا يفضل أفخاذها وسيقانها ولو عند محرمها وبنات جنسها
                                بحجة أن ترتدي بلوزة ! حسنا وحركاتك يا أخية فيه ألا تظهر بربك أفخاذك عند القيام والجلوس!!

                                ومضة:

                                أهدى النبي صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب قطعة قماش
                                فلم يرها عليه فسأله صلى الله عليه وسلم عن ماذا فعل بها فأجاب أنه
                                أهداها لأهله : أي زوجته
                                فقال له صلى الله عليه وسلم مرها فلتجعل غلالة تحتها فإني أخشى أن تصف حجم عظامها !

                                وفقك الله أختي جريئة لما يحبه ويرضاه وزادكِ من فضله
                                وجعل لك نورا تمشين به في الناس آمين.
                                التعديل الأخير تم بواسطة صلاتك قبل مماتك; 8/10/2008, 12:36 AM.

                                تعليق


                                • #17
                                  رد : أحتاج لرأي الدين في ..............؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                                  بارك الله فيكم جميعا

                                  بخصوص البنطال يا أخت أم لجين
                                  إذا كان البنطال خاصا بالنساء وفضفاضا لا يصف ولا يشف ... فأنا لا أشجع لبسه اتقاء للشبهات ودرءا للفتنة ولأن المرأة المسلمة يجب أن تتصف بالحياء ...

                                  لكن أيوجد دليل شرعي على منعه ...
                                  ربما هناك شبهة دليل وهو التشبه بالرجال ... لكن إذا كان هناك نوعا من البنطال خاص بالنساء والنساء فقط أهناك مانع

                                  وأحب أن أسال أيها أفضل ... البنطال الساتر الذي لا يصف ولا يشف (إن وجد) ... أم الجلباب الذي لا يستر ويصف وربما يشف ...

                                  كثيرا ما أرى نساء بالجلباب .. فأقول هذا لباس لا يستر ... بل يصف ... واسمه جلباب

                                  فالعبرة بالمواصفات الشرعية للباس مهما تسمى بأسماء معينة


                                  ثم بالنسبة للاختلاط والسهر مع ابن العم أو ابن الخالة أو مع أي أحد في الدنيا
                                  فقلت الضوابط الشرعية وتحتها مائة خط
                                  ومن الضوابط الشرعية عدم الخلوة وعدم إرتداء الملابس الفاتنة وعدم الخضوع بالقول ... وقل من يسلم هنا ...
                                  لذا فتشجيعي ألا تجلس المرأة المسلمة إلا مع كان من جنسها ... أو مع محارمها ...
                                  لكن ليس هناك مانع ودليل شرعي يحرم أن تجلس المرأة مع أقاربها بالضوابط الشرعية ونضع مائة خط تحت الضوابط الشرعية


                                  وأشكر لك ردك الطيب أخي (صلاتك قبل مماتك) .. لكن أحب أن أضيف:

                                  التحريم والتحليل ليس بالهوى ...
                                  التحريم يجب أن يكون بالدليل ...

                                  وليس لأن الأمر لا يعجبنا ولا نشجعه نحرمه ...

                                  نعم هناك أشياء أولى من بعض

                                  تعليق

                                  جاري التحميل ..
                                  X