إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ارجوكم انقذوني : ما هو حكم تجارة العملات الشرعي حلال ام حرام ؟؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ارجوكم انقذوني : ما هو حكم تجارة العملات الشرعي حلال ام حرام ؟؟؟

    اخواني بارك الله فيكم
    القصة وما فيها انا أتاجر في العملات بشكل يومي أربح 100 دولار يومي
    قمت بفتح حساب في شركة سويسرية بما قيمته 3000 دولار وهي شركة صاحبها مسلم اردني
    وتتم التجارة بناء على شراء وتبديل العملات ( البورصة العالمية للعملات ) المعروفة
    حيث اقوم بشراء اليورو مثلا اذا توقعت ارتفاعه وبعد ساعة ـ اربع ساعات كحد اقصى ـ وبعد نجاح التوقع بفضل الله ويرتفع سعر اليورو اعاود صرفة للدولار واربح من هذا الفارق بين الصرف حسب النقاط التي يرتفع بها اليورو
    قرأت اكثر من فتوى فكان فريق المحلّين أكبر من فريق المحرمين وقد أخذت بفتوى المحلّين
    ولكن هناك نوع من هذه التجارة يسمى التجارة بالهامش وهو ما استفسر عنه وقد اختلف فيه العلماء بشكل كبير
    وهو ان آخذ قرض من الشركة نفسها بقيمة ثابتة حتى استطيع ان اتاجر بمبلغ اكبر من المبلغ الذي امتلك وبعد انتهاء الصفقة بعد ساعتين ـ اربع ساعات ـ انهي الصفقة وآخذ الربح واعيد لهم القرض ولا يحصلون على اية فوائد او عمولات
    بعض العلماء كيف هذا القرض من فريق المحرمين بانه حرام وبعض العلماء قال بانه قرض حسن ـ اذا كان بدون فوائد ـ وبعضهم كيفه بانه رهان وهو جائز شرعا ـ وبعضهم كيفه على انه تمويل بدون فائدة وهو جائز شرعا ...
    وانا عالق بين المحرمين والمحلين
    شو بتنصحوني بارك الله بكم

  • #2
    رد : ارجوكم انقذوني : ما هو حكم تجارة العملات الشرعي حلال ام حرام ؟؟؟

    بداية اهلين خيي
    سعيد جدا انك بتبحث عن هيك موضوع وبتخاف ان تقع بالحرام
    انا بصراحه ما بقدر ساعدك بهيك قصه
    لأنه بتتطلب فتوى من شيخ عالم
    كنت بتمنى ساعدك خيي
    ربنا يوفقك يا رب
    وبتمنى اذا عرفت الجواب انك تضعه هون حتى يستفيد منه الأخوه
    ربي يرضى عنك

    تعليق


    • #3
      رد : ارجوكم انقذوني : ما هو حكم تجارة العملات الشرعي حلال ام حرام ؟؟؟

      أخي كما تفضلت البورصة ببيع العملات تحل بشروط ذكرها المجيزون وربما أنك اطلعت عليها

      طبعا منها : التقابض في المجلس الواحد وألا يكون لأجل
      وألا يكون من نفس الجنس متفاوتا .

      الاشكالية في الهامش وهو غالبا أو كله تتم منه الفائدة للشركة التي تعطيه فيدخل في الربح والخسارة

      ولا تتم تسميته إجارة ولا قرض فالخلاف أصلا في توصيفه ماذا هو بالضبط ؟؟؟

      والأرجح في الهامش الحرمة للآن لأنه كما قلت ليس متفق على توصيفه ..

      أما لو كان التعامل بالمال الموجود فقط بيد الشخص أي رأس ماله الفعلي وبالشروط التي حددها المعاصرون فلا حرج في ذلك إن شاء الله .

      تعليق


      • #4
        رد : ارجوكم انقذوني : ما هو حكم تجارة العملات الشرعي حلال ام حرام ؟؟؟

        المشاركة الأصلية بواسطة مؤمن
        أخي كما تفضلت البورصة ببيع العملات تحل بشروط ذكرها المجيزون وربما أنك اطلعت عليها

        طبعا منها : التقابض في المجلس الواحد وألا يكون لأجل
        وألا يكون من نفس الجنس متفاوتا .

        الاشكالية في الهامش وهو غالبا أو كله تتم منه الفائدة للشركة التي تعطيه فيدخل في الربح والخسارة

        ولا تتم تسميته إجارة ولا قرض فالخلاف أصلا في توصيفه ماذا هو بالضبط ؟؟؟

        والأرجح في الهامش الحرمة للآن لأنه كما قلت ليس متفق على توصيفه ..

        أما لو كان التعامل بالمال الموجود فقط بيد الشخص أي رأس ماله الفعلي وبالشروط التي حددها المعاصرون فلا حرج في ذلك إن شاء الله .
        بارك الله فيك لكن العلماء قالوا ضمن باب الحلال والحرام وليس من باب التوصيف
        العلماء احلوها ثم قال انها في باب التمويل او باب القرض الحسن او باب الرهان ....الخ
        يعني هل الاختلاف في التوصيف بين العلماء يدخل في باب الحرمة وهل من فتوى في ذلك
        بارك الله فيك

        تعليق


        • #5
          رد : ارجوكم انقذوني : ما هو حكم تجارة العملات الشرعي حلال ام حرام ؟؟؟

          بارك الله فيك لكن العلماء قالوا ضمن باب الحلال والحرام وليس من باب التوصيف
          العلماء احلوها ثم قال انها في باب التمويل او باب القرض الحسن او باب الرهان ....الخ
          يعني هل الاختلاف في التوصيف بين العلماء يدخل في باب الحرمة وهل من فتوى في ذلك
          بارك الله فيك
          أخي الفاضل ما قصدته هو : ما هو توصيف الهامش في العملية بأسرها ؟؟؟

          فإن كان رهن فللرهن احكام شرعية يجب مراعاتها وحسب علمي أنها لا تنطبق جميعها على الهامش ..

          ثم لو كان قرضا حسنا فله شروط وأحكام شرعية ايضا يختلف الهامش في بعضها ..

          ولو كان تمويل ومضاربة فله ايضا احكام يخالف فيها ...

          لذلك تجد المجيزين يختلفون في توصيف الهامش بين قائل أنه رهن أو قرض حسن او غيره ..

          لذلك لتعلم مدى شرعية عملك عليك ان تضع كل ما يتعلق بالهامش الذي تتعامل به إن كنت تتعامل به لتعلم اين يكمن الخلل الشرعي فيهغن وجد مخالفا لما ذكرنا سابقا ..؟؟.

          ولم اقصد أن مجرد الاختلاف في التوصيف هو المحرم ...
          بوركت

          تعليق


          • #6
            رد : ارجوكم انقذوني : ما هو حكم تجارة العملات الشرعي حلال ام حرام ؟؟؟

            المشاركة الأصلية بواسطة مؤمن
            أخي الفاضل ما قصدته هو : ما هو توصيف الهامش في العملية بأسرها ؟؟؟

            فإن كان رهن فللرهن احكام شرعية يجب مراعاتها وحسب علمي أنها لا تنطبق جميعها على الهامش ..

            ثم لو كان قرضا حسنا فله شروط وأحكام شرعية ايضا يختلف الهامش في بعضها ..

            ولو كان تمويل ومضاربة فله ايضا احكام يخالف فيها ...

            لذلك تجد المجيزين يختلفون في توصيف الهامش بين قائل أنه رهن أو قرض حسن او غيره ..

            لذلك لتعلم مدى شرعية عملك عليك ان تضع كل ما يتعلق بالهامش الذي تتعامل به إن كنت تتعامل به لتعلم اين يكمن الخلل الشرعي فيهغن وجد مخالفا لما ذكرنا سابقا ..؟؟.

            ولم اقصد أن مجرد الاختلاف في التوصيف هو المحرم ...
            بوركت
            اخي الكريم بارك الله فيك

            الهامش هو عبارة عن مبلغ من المال اخذه انا من الشركة وأتاجر به دون ان تأخذ الشركة فائدة او عمولة
            استمر بالمتاجرة في هذا المبلغ مدة ساعة ـ 4 ساعات ، ثم عندما انتهي من المتاجرة وأغلق الصفقة تأخذ الشركة
            ما أعطتني اياه من مال دون فائدة ، وآخذ ما ترتب على تجارتي من ارباح ، وهذا المبلغ الذي اتقاضاه هو من البنك والشركة هي الوسيط بيني وبين البنك وقد يكون المبلغ من الشركة نفسها ويسجل بإسمي فعليا ، وهذه هي حقيقة الهامش فهل تنطبق على القرض الحسن او على الرهان أو على التمويل إن كان لك علم بهذا بارك الله فيك

            تعليق


            • #7
              رد : ارجوكم انقذوني : ما هو حكم تجارة العملات الشرعي حلال ام حرام ؟؟؟

              ارجو ان تطلع الى هذه الفتوى لفضيلة الشيخ علي محيي الدين القره داغي


              انت قلت
              والأرجح في الهامش الحرمة للآن لأنه كما قلت ليس متفق على توصيفه ..
              كيفها الشيخ سابقا بأنها وكالة بالعمولة


              اخي الكريم بناء على طرحي السابق للهامش وفتوى الشيخ ارى انها تنطبق مع تعاملاتي فهليجوز لي الأخذ بهذه الفتوى وغيره من المشايخ الذين كيفوها كل على رأيه
              رغم تحريم البعض لها ، ورغم اختلاف العلماء
              اختلاف العلماء رحمة
              وبارك الله فيك

              تعليق


              • #8
                رد : ارجوكم انقذوني : ما هو حكم تجارة العملات الشرعي حلال ام حرام ؟؟؟

                الهامش هو عبارة عن مبلغ من المال اخذه انا من الشركة وأتاجر به دون ان تأخذ الشركة فائدة او عمولة
                مقابل ماذا تعطيك الشركة هذا المبلغ تتصرف به ؟

                ثم هل تستطيع المغادرة في اي وقت ام انك مقابل هذا الهامش ترتبط فترة لا يجوز لك سحب رصيدك ؟؟

                واخيرا اخي تعلم ان هذه من المسائل الخلافية بين العلماء كباقي مسائل الفقه والاخذ برأي علماء معتبرين تطمئن النفس لفتواهم لا حرج فيه ... وخاصة ان لفريقين ما يستدلون به ...

                فإن اطمأننت لفتواهم فامض على بركة الله وكن دائم البحث عن الحق فإذا ظهر لك الحق فالزمه مهما كان موقفك

                ثم في المعاملات المعاصرة التحريم اسهل من القول بالحل لأن التحريم يقطع الطريق بينما الذي يقول بالحل يبحث ويمحص ليصل للحل ..

                ومقصود الشريعة التوسعة والتيسر على الناس وإيجاد البديل الشرعي لا الوقوف عند التحريم وفقط .

                بوركت ..

                تعليق


                • #9
                  رد : ارجوكم انقذوني : ما هو حكم تجارة العملات الشرعي حلال ام حرام ؟؟؟

                  بوركت اخي الكريم وجزاك الله خيرا
                  مقابل ماذا تعطيك الشركة هذا المبلغ تتصرف به ؟

                  ثم هل تستطيع المغادرة في اي وقت ام انك مقابل هذا الهامش ترتبط فترة لا يجوز لك سحب رصيدك ؟؟
                  يعطوني هذا المبلغ مقابل اجر معلوم محدد وبدون فائدة وكما ذكره الشيخ في فتواه الوكالة بالعمولة

                  وانا استطيع المغادرة في اي وقت من التجارة ويجوز لي سحب الرصيد فور انتهاء تجارتي او اثناء تجارتي بناء على طلبي انا اتصرف في المبلغ في حسابي بشكل كامل.

                  تعليق


                  • #10
                    رد : ارجوكم انقذوني : ما هو حكم تجارة العملات الشرعي حلال ام حرام ؟؟؟

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    يا إخوانى أنا قمت برفع هذا الموضوع لاننى أحتاج إلى فتوى شرعيه فى نفس الموضوع
                    إذا كان أحد من الإخوه لديه علم فيفتينا فى أمرنا
                    والله الموفق
                    بارك الله فيكم

                    تعليق


                    • #11
                      رد : ارجوكم انقذوني : ما هو حكم تجارة العملات الشرعي حلال ام حرام ؟؟؟

                      أخي الكريم ...

                      القرضاوي حرم التجارة بالهامش .... وبين أسباب حرمتها ....

                      وهي لا شك أكل لأموال الناس بالباطل .... ولا أعرف من العلماء من أجازها .... على خلاف أنواع المضاربات الأخرى في البورصة، والتي لها أحكام مختلفة.

                      تعليق


                      • #12
                        رد : ارجوكم انقذوني : ما هو حكم تجارة العملات الشرعي حلال ام حرام ؟؟؟

                        المشاركة الأصلية بواسطة زهر حماس مشاهدة المشاركة
                        بوركت اخي الكريم وجزاك الله خيرا

                        يعطوني هذا المبلغ مقابل اجر معلوم محدد وبدون فائدة وكما ذكره الشيخ في فتواه الوكالة بالعمولة

                        وانا استطيع المغادرة في اي وقت من التجارة ويجوز لي سحب الرصيد فور انتهاء تجارتي او اثناء تجارتي بناء على طلبي انا اتصرف في المبلغ في حسابي بشكل كامل.
                        يعطوك مبلغ مالي مقابل أن تدفع لهم أجراً عليه .... إن لم يكن هذا ربا فماذا يكون؟

                        تعليق


                        • #13
                          رد : ارجوكم انقذوني : ما هو حكم تجارة العملات الشرعي حلال ام حرام ؟؟؟

                          المشاركة الأصلية بواسطة ياسين عز الدين مشاهدة المشاركة
                          يعطوك مبلغ مالي مقابل أن تدفع لهم أجراً عليه .... إن لم يكن هذا ربا فماذا يكون؟
                          أخى الكريم نظام الهامش هو أن تقوم شركة الوساطة بإقراظك مبلغ من المال على سبيل المثال 100 دولار وتسعيدها كما بعد الإنتهاء من الصفقه هيه ليس كما ذكر الأخ صاحب الموضوع

                          تعليق


                          • #14
                            رد : ارجوكم انقذوني : ما هو حكم تجارة العملات الشرعي حلال ام حرام ؟؟؟

                            المشاركة الأصلية بواسطة إنا قادمون مشاهدة المشاركة
                            أخى الكريم نظام الهامش هو أن تقوم شركة الوساطة بإقراظك مبلغ من المال على سبيل المثال 100 دولار وتسعيدها كما بعد الإنتهاء من الصفقه هيه ليس كما ذكر الأخ صاحب الموضوع
                            يبدو أن لكل شركة تجارة الهامش الخاصة بها ....

                            العبرة بالمضمون وليس بالمسميات، وما حرمه القرضاوي وغيره من العلماء والمسمى بالتجارة على الهامش:

                            هو أن يقوم المشتري بشراء سلعة، ويدفع جزء فقط من ثمنها 1%، والباقي دين عليه، ويقوم المشتري بإعادة بيعها خلال مدة زمنية محددة ويأخذ فارق السعر له كمربح، وإن فشل بيع السلعة قبل الفترة المحددة تعود السلعة لمن باعها له، ويخسر المبلغ الذي دفعه.

                            ووجه الحرمة فيه كما أتذكر من الشيخ القرضاوي هو أنه لا يجوز أن تبيع سلعة لا تملكها، وهو عملياَ لا يملكها، لأنه إن لم يسدد كامل المبلغ تعود لصاحبها. كما أن في الطريقة غرر وخداع للناس وكم من مضارب خسر أمواله وخرب بيته بسبب الطمع والتغرير به. وهنالك أوجه أخرى للتحريم سآتي بها إن وجدتها.

                            السلع التي يتم التداول بها هي الأسهم والعملات والنفط والمعادن الثمينة.

                            وبعيداً عن الحكم الشرعي فالغلاء في النفط والكثير من السلع سببها المضاربين في تجارة الهامش، فيقوم أحدهم بشراء سفينة نفط، ثم يبيعها إلى مضارب آخر ثم تباع إلى ثالث ورابع وخامس وسادس، وكل مرة يرتفع السعر، والذي يدفع الثمن المستهلك النهائي. والأمر والأدهى أن سلسلة المضاربين لا يرون سلعتهم ولا دخل لهم بها ولا يعرفون عنها الكثير فقط تتناقل ملكية هذه السلعة الكترونياً على شاشات الحاسوب.

                            والمضاربون في هذه الحالة ليسوا مثل التجار. لماذا؟ لأن التاجر يقوم بخدمة للناس بعمله وسيطاً بين المصنع والمشتري، فيجلب البضاعة من المصنع وينسق عملية الإيصال، ويوفر المخازن والمحلات لتكون البضاعة جاهزة للزبون متى أراد الشراء، فيكون بذلك قد استحق الربح الذي أخذه. بينما لا يقوم المضارب بأي شيء من ذلك، فقط يأخذ عمولته وليذهب باقي العالم إلى الجحيم.

                            تعليق


                            • #15
                              رد : ارجوكم انقذوني : ما هو حكم تجارة العملات الشرعي حلال ام حرام ؟؟؟

                              هذه فتوى لمجمع الفقه الإسلامي (يعني ليست فتوى لعالم واحد بل لمجمع علماء):

                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,أما بعد ..في الأيام الماضية وجدت نظام جديد للمضاربة في بورصة العملات الدولية يسمى Forex وهو للمضاربة عن طريق الإنترنت لعملات بطريقة الهامش أرجو إفادتي بمدى شرعية التعامل بهذا النظام .
                              ناقش المجمع الفقهي الإسلامي في دورته الثامنة عشرة هذه المسألة ، وقرر عدم جوازها؛ لأن السمسار إذا أقرض العميل فإنه يشترط عليه فائدة على هذا القرض ، وهذا ربا حرام ، وإذا لم يشترط عليه فائدة ربوية فإنه يشترط عليه أن يكون البيع والشراء من خلاله ليستفيد عمولات البيع والشراء، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الجمع بين السلف والبيع ، وهذا في معناه.


                              وإليك نص قرار المجمع:-

                              فإن مجلس المجمع الفقهـي الإسلامـي، برابطـة العالم الإسلامي، في دورته الثامنة عشرة المنعقـدة بمكـة المكرمة، فـي الفترة من 10-14/3/1427هـ، الـذي يوافقه 8-12إبريل 2006م، قد نظر في موضوع: (المتاجرة بالهامش)، والتي تعني: (دفع المشتري ] العميل [ جزءاً يسيراً من قيمة ما يرغب شراءه يسمّى]هامشاً[، ويقوم الوسيط ] مصرفاً أو غيره [، بدفع الباقي على سبيل القرض، على أن تبقى العقـود المشتراة لدى الوسيط، رهناً بمبلغ القرض).



                              وبعد الاستماع إلى البحوث التي قدمت، والمناقشات المستفيضة حول الموضوع، رأى المجلس أن هذه المعاملة تشتمل على الآتي:

                              المتاجرة (البيع والشراء بهدف الربح)، وهذه المتاجرة تتم غالباً في العملات الرئيسة، أو الأوراق المالية (الأسهم والسندات)، أو بعض أنواع السلع، وقد تشمل عقود الخيارات، وعقود المستقبليات، والتجارة في مؤشرات الأسواق الرئيسة.

                              القرض، وهو المبلغ الذي يقدمه الوسيط للعميل مباشرة إن كان الوسيط مصرفاً، أو بواسطة طرف آخر إن كان الوسيط ليس مصرفاً.

                              الربا، ويقع في هذه المعاملة من طريق (رسوم التبييت)، وهي الفائدة المشروطة على المستثمر إذا لم يتصرف في الصفقة في اليوم نفسه، والتي قد تكون نسبة مئوية من القرض، أو مبلغاً مقطوعاً.

                              السمسرة، وهي المبلغ الذي يحصل عليه الوسيط نتيجة متاجرة المستثمر (العميل) عن طريقه، وهي نسبة متفق عليها من قيمة البيع أو الشراء.

                              الرهن، وهو الالتزام الذي وقعه العميل بإبقاء عقود المتاجرة لدى الوسيط رهناً بمبلغ القرض، وإعطائه الحق في بيع هذه العقود واستيفاء القرض إذا وصلت خسارة العميل إلى نسبة محددة من مبلغ الهامش، ما لم يقم العميل بزيادة الرهن بما يقابل انخفاض سعر السلعة.

                              ويرى المجلس أن هذه المعاملة لا تجوز شرعاً للأسباب الآتية:

                              أولاً:

                              ما اشتملت عليه من الربا الصريح، المتمثل في الزيادة على مبلغ القرض، المسماة (رسوم التبييت)، فهي من الربا المحرم، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ) (البقرة:278-279).

                              ثانياً:

                              أن اشتراط الوسيط على العميل أن تكون تجارته عن طريقه، يؤدي إلى الجمع بين سلف ومعاوضة (السمسرة)، وهو في معنى الجمع بين سلف وبيع المنهي عنه شرعاً في قول الرسول r: " لا يحل سلف وبيع … " الحديث رواه أبو داود (3/384) والترمذي (3/526) وقال: حديث حسن صحيح. وهو بهذا يكون قد انتفع من قرضه، وقد اتفق الفقهاء على أن كل قرض جر نفعاً فهو من الربا المحرم.

                              ثالثاً:

                              أن المتاجرة التي تتم في هذه المعاملة في الأسواق العالمية غالباً ما تشتمل على كثير من العقود المحرمة شرعاً، ومن ذلك:

                              المتاجرة في السندات، وهي من الربا المحرم، وقد نص على هذا قرار مجمع الفقه الإسلامي بجدة رقم (60) في دورته السادسة.

                              المتاجرة في أسهم الشركات دون تمييز، وقد نص القرار الرابع للمجمع الفقهي الإسلامي برابطة العالم الإسلامي في دورته الرابعة عشرة سنة 1415هـ على حرمة المتاجرة في أسهم الشركات التي غرضها الأساسي محرم، أو بعض معاملاتها ربا.



                              بيع وشراء العملات يتم غالباً دون قبض شرعي يجُيز التصرف.

                              التجارة في عقود الخيارات وعقود المستقبليات، وقد نص قرار مجمع الفقه الإسلامي بجدة رقم (63) في دورته السادسة، أن عقود الخيارات غير جائزة شرعاً، لأن المعقود عليه ليس مالاً ولا منفعة ولا حقاً مالياً يجوز الاعتياض عنه.. ومثلها عقود المستقبليات والعقد على المؤشر.

                              أن الوسيط في بعض الحالات يبيع ما لا يملك، وبيع ما لا يملك ممنوع شرعاً.

                              رابعاً:

                              لما تشتمل عليه هذه المعاملة من أضرار اقتصادية على الأطراف المتعاملة، وخصوصاً العميل (المستثمر) وعلى اقتصاد المجتمع بصفة عامة. لأنها تقوم على التوسع في الديون، وعلى المجازفة، وما تشتمل عليه غالباً من خداع وتضليل وشائعات، واحتكار ونجش وتقلبات قوية وسريعة للأسعار، بهدف الثراء السريع والحصول على مدخرات الآخرين بطرق غير مشروعة، مما يجعلها من قبيل أكل المال بالباطل، إضافة إلى تحول الأموال في المجتمع من الأنشطة الاقتصادية الحقيقية المثمرة إلى هذه المجازفات غير المثمرة اقتصادياً، وقد تؤدي إلى هزات اقتصادية عنيفة تلحق بالمجتمع خسائر وأضراراً فادحة.

                              ويوصي المجمع المؤسسات المالية باتباع طرق التمويل المشروعة التي لا تتضمن الربا أو شبهته، ولا تحدث آثاراً اقتصادية ضارة بعملائها أو بالاقتصاد العام كالمشاركات الشرعية ونحوها، والله ولي التوفيق.

                              وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

                              والله أعلم.
                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,أما بعد ..في الأيام الماضية وجدت نظام جديد للمضاربة في بورصة العملات الدولية يسمى Forex وهو للمضاربة عن طريق الإنترنت لعملات بطريقة الهامش أرجو إفادتي بمدى شرعية التعامل بهذا النظام .

                              تعليق


                              • #16
                                رد : ارجوكم انقذوني : ما هو حكم تجارة العملات الشرعي حلال ام حرام ؟؟؟

                                يبدو أن الشركات التي تنشر فتاوى علماء الشرع بخصوص تجارة العملات تتلاعب في الألفاظ وتفتري عليهم الكذب، وقد أوردت أحد هذه الشركات قائمة بأسماء علماء أباحوا هذه التجارة (تجارة الهامش)، وعند الدخول على تفاصيل الفتوى نرى ما يكذب زعم هذه الشركات.

                                1- فتوى القرضاوي: الفتوى التي استدلوا بها تجيز التجارة بالعملات بشرط أن يكون القبض فوري لما يتم شراءه من العملة، ومحرماً البيع الآجل (وهو أحد أشكال التجارة بالهامش).

                                2- فتوى المجلس الأعلى للفتوى في القدس: المجلس أباح التعامل بالبورصة، ونجد أنها طلبت من المتعاملين التحري عن الشركات التي يتعاملون معها ومدى التزامها بالضوابط الشرعية. فالتجارة في البورصة ليس مباحة باطلاق، وزعم الشركات المالية بأن العلماء الذين أباحوها بإطلاق هو زعم كاذب.

                                3- ونفس الشيء الشيخ خالد الماجد قالوا أنه أباح العمل في المضاربة المالية، وإذ به يضع شرط عدم التعامل بالبيع الآجل، وإلا أصبح محرماً، كما أوصى بعدم المتاجرة بالعملات بشكل عام لأن في ذلك إضرار باقتصاد البلد.

                                4- وأحلى نكتة أنهم يستدلون بفتوى الشيخ راشد العليوي، وماذا يقول الشيخ؟ أحل التجارة بالعملات بشرط التقابض في مجلس واحد (أي حرم البيع الآجل)، لكن في نهاية فتواه يقول حرفياً: (لكن ينبغي العلم أن تعلم أن المتاجرة في أسواق العملات لا يتم الالتزام فيها بالضوابط الشرعية غالباً ).....

                                5- أما الدكتور عبد الله الفقيه فقد أحل التجارة بالعملات بشروط: الخلو من الربا والغرر والجهالة والتغرير والخداع، وأن يكون التقابض في مجلس واحد.

                                يعني كل من أحل التجارة بالعملات وضع شروطاً أهمها الخلو من الربا، وأن لا يكون الشراء آجلاً (التقابض في مجلس واحد)

                                تعليق


                                • #17
                                  رد: ارجوكم انقذوني : ما هو حكم تجارة العملات الشرعي حلال ام حرام ؟؟؟

                                  زهر حماسمن فضلكم اريد معلومات عن افضل الشركات الحلال وشكرا كثيرا

                                  تعليق

                                  جاري التحميل ..
                                  X