إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التقرير الاخباري اليومي 13/4 + تقرير الصحف العبرية 13/4 + مقالين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التقرير الاخباري اليومي 13/4 + تقرير الصحف العبرية 13/4 + مقالين

    بسم الله الرحمن الرحيم



    التقرير الإخباري اليومي 13/4/2008م

    يمكنكم متابعة الاخبار والدراسات واستطلاعات الرأي عبر موقعنا : www.mustaqbal.net




    أخبار فلسطينية :

    الحفريات الصهيونية في محيط الأقصى تتسبب بانهيار أجزاء من منازل المقدسيين

    المركز الفلسطيني للإعلام 2008-04-13


    ذكرت مصادر محلية في مدينة القدس المحتلة أن عائلة عسيلة المقدسية فوجئت بانهيار جزء من منزلها الواقع في باب السلسلة داخل البلدة القديمة بمدينة القدس جراء الحفريات الصهيوني التي تجري أسفل منازل السكان باتجاه المسجد الأقصى. وأفاد أحد المواطنين من عائلة عسيلة أنه أثناء خروجه من منزل والده الكائن في حوش عسيلة في باب السلسلة القريب من المسجد الأقصى، مساء الخميس الماضي (10/4)، تفاجأ بانهيار جزء من مدخل المنزل والحوش. وأضاف "عقب انهيار الأرضية سمعنا صوت عمال أسفل الانهيار فتوجه شبان إلى مدخل النفق الموجود في شارع الوادي بالقرب من باب ساحة البراق للاطلاع على سبب الانهيار، ولكن العمال منعوهم من الدخول ثم أصروا على مواصلة سيرهم لمعرفة سبب انهيار الأرضية، فاكتشفوا وجود أنفاق وحفريات لمساحات واسعة تحت منازل السكان، من بينها الانهيار الأخير من أرضية حوش عسيلة الذي تبين أن ارتفاع النفق الذي انهارت الأرضية بسببه بلغ نحو سبعة أمتار".



    عصابات عباس وشبيبة "فتح" تحاصر مبنى كلية الشريعة في جامعة الخليل

    فلسطين الآن – 2008-04-13


    قامت عناصر من عصابات عباس بالتواطؤ مع ما يسمى "الشبيبة" الفتحاوية، ظهر اليوم السبت (12/4) بالاعتداء على أبناء الكتلة الإسلامية في جامعة الخليل (جنوب الضفة الغربية) بالحجارة والضرب، وذلك في أعقاب تعليق يافطة من قبل الكتلة الإسلامية تستنكر فيها ما قامت به أجهزة عباس قبل يومين من اختطاف طالبين من أبنائها من طلبة الجامعة. وقالت مصادر مطلعه في الكتلة الإسلامية: "إن عناصر "الشبيبة" اتصلوا بالأجهزة الأمنية، والتي قامت بدورها بتطويق كافه مداخل الجامعة بعد وقت قصير من اعتداء عناصر الشبيبة، متذرعة بأنها ستقوم بفض الخلاف بين عناصر "حماس" والشبيبة.



    غزة: عناصر "فتح" يمارسون أعمال استفزازية للشرطة في ظل عدوان الاحتلال على القطاع

    فلسطين الآن – 2008-04-13


    ذكرت مصادر إعلامية أن إحدى العائلات الموالية لحركة "فتح" بغزة, كانت الليلة الماضية تحاول استفزاز الشرطة الفلسطينية بإطلاق النار بكثافة بكل أنواع الأسلحة والثقيلة, إلا أن الشرطة لم تتدخل بسبب توجه الأنظار إلى توغل الاحتلال الإسرائيلي شرق مخيم البريج (وسط قطاع غزة). وأكدت المصادر اليوم السبت 12/4/2008م أنه وفي ليلة أمس الجمعة, كان العشرات من عناصر حركة "فتح" ومن أبناء الأجهزة الأمنية السابقة يطلقون النار بكثافة بكل أنواع الأسلحة الخفيفة والثقيلة في حفل زفاف يتبع لآل شحيبر – المعروفة بانتمائها لحركة فتح - بحي الصبرة بغزة, في ظل توجه الأنظار للتوغل الإسرائيلي لشرق مخيم البريج.



    الأردن يقرر فتح تحقيق في قضية فتوح والكشف عن حسابه البنكي برام الله

    دنيا الوطن 2008-04-13


    كشفت مصادر فلسطينية موثوقة لصحيفة الشرق القطرية أن روحي فتوح فقد الأمل في امكانية الإفلات من تهمة تهريب الأجهزة الخلوية التي ضبط وهو يهربها من الأردن لأراضي السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية،وتضيف المصادر أن اعتراف سائق فتوح بأنه ارتكب جريمة تهريب أكثر من ثلاثة آلاف جهاز هاتف خلوي لم يعتد بها. وكان السائق قال في التحقيق أنه يتحمل منفردا المسؤولية عن عن عملية التهريب التي ضبطتها الجمارك الإسرائيلية، لكنه أخفق في تقديم رواية متماسكة حيث قال إن شخصا يدعى أبو خالد يقيم في الأردن ويجهل هويته طلب منه القيام بهذه الجريمة من وراء ظهر فتوح، وأن هذا الشخص أخذ منه سيارة فتوح ليلا، وابقاها لديه في الليلة السابقة لسفر المسؤول الفلسطيني السابق لرام الله، حيث قام بإخفاء أجهزة الهاتف فيها، وأنه لم يخبر فتوح بذلك. وأضاف السائق أن أبو خالد أخبره أن شخصا سيتصل به في رام الله، دون أن يذكر له إسمه، ويأخذ الأجهزة الخلوية منه.



    مستشار لفياض: التصعيد ضد غزة إحراج للسلطة

    الخليج – 13/4/2008م


    أكد حاتم عبدالقادر مستشار رئيس حكومة تسيير الأعمال سلام فياض لشؤون القدس، أمس، أن استمرار التصعيد "الإسرائيلي" ضد قطاع غزة من شأنه أن "يحرج" القيادة الفلسطينية التي تفاوض "إسرائيل".

    وقال عبدالقادر في تصريحات إذاعية "رغم الانشقاق في صفوف الفلسطينيين، إلا أنه لا يمكن أن تنأى حكومة رام الله بنفسها عما تتعرض له غزة من عمليات عسكرية "إسرائيلية" مستمرة". وأشار إلى أن أفق المحادثات الجارية مع "الإسرائيليين" مسدود إلى حد ما، متهماً في الوقت ذاته حركة "حماس" ب "عرقلة" الجهود المبذولة من أجل تخفيف القيود المفروضة على غزة.



    أخبار عربية وإسلامية :

    إخوان مصر يطالبون حكومتهم بالعمل على فك الحصار عن غزة قبل أن تنفجر

    المركز الفلسطيني للإعلام 2008-04-13


    دعت جماعة الإخوان المسلمين، الحكومة المصرية إلى التجاوب مع مقتضيات الواجب والإرادة الشعبية لكسر الحصار ورفع المعاناة عن أهل قطاع غزة المحاصر، وذلك عن طريق فتح المعبر مع ضبط إيقاع حركة الدخول والخروج. وطالبت الجماعة، في بيان لها "بترك الجهود الشعبية المستعدة لاقتسام اللقمة والشربة وقارورة الدواء وعبوة الوقود مع إخواننا الفلسطينيين، وألا تعير الضغوط الأمريكية والصهيونية اهتماماً، وإلا كنا مشاركين في جريمة القتل للشعب الفلسطيني الشقيق". وناشدت الصحفيين والإعلاميين "أن يتقوا الله، وأن يذكروا الحقائق، وأن يقدموا المصالح القومية العامة على مصالحهم الشخصية، وأن يكفُّوا ألسنتهم وأقلامهم عن المجاهدين الذين يمثلون حائط الصد وخط الدفاع الأول في مواجهة المشروع الأمريكي الصهيوني".



    أخبار إسرائيلية :

    مصدر صهيوني: حماس تنفذ العمليات بأسماء تنظيمات فلسطينية صغيرة

    المركز الفلسطيني للإعلام 2008-04-13


    قال مصدر صحافي صهيوني "أن إسرائيل تعرف جيدا أن حركة حماس هي من ينفذ العمليات بأسماء تنظيمات فلسطينية صغيرة مشيرا في نفس الوقت إلى أن بلاده تعرف ما هي الأسلحة التي تملكها حماس وتعرف التهديد الحقيقي من جانبها على إسرائيل". وأوضح المصدر أن "إسرائيل" تعرف جيدا أن حماس هي التي تزود المنظمات الفلسطينية الصغيرة في قطاع غزة بالصواريخ وتعرف أيضاً أن حماس هي التي تطلق الصواريخ ولكن بأسماء أخرى مشيرا في نفس الوقت أنه لا يوجد في "إسرائيل" أي تغيير ممكن بالمستوى المعلن وأسلوب التعامل سيبقى مستمر كما هو مع قطاع غزة".



    استطلاع للرأي: تراجع كبير في قوة الليكود.. والأحزاب العربية تحافظ على قوتها

    عرب48 2008-04-13


    بينت نتائج استطلاع للرأي تراجعا كبيرا في قوة حزب الليكود، وتقدما طفيفا في قوة حزبي العمل وكديما في حين أشارت النتائج إلى محافظة الأحزاب العربية على قوتها. وحسب نتائج الاستطلاع لو أجريت الانتخابات اليوم لحصل حزب الليكود على 29 مقعدا، وحزب العمل 18 مقعدا، وحزب كديما 15 مقعدا، ويسرائيل بيتينو 12، وشاس 10، والعربية الموحدة 4، وحزب التجمع 3، والجبهة الديمقراطية 3، و"ميرتس" 7 مقاعد، و"يهدوت هتوراة" 6 مقاعد، و"إيحود ليئومي- مفدال" 6، والعدل الاجتماعي(حزب رجل الأعمال من أصل روسي، أركادي غايدماك) 4 مقاعد، وحزب الخضر 3. وتدل هذه النتائج على استمرار في القوة العامة للأحزاب العربية وهي 10 مقاعد كما تكرر في كافة الاستطلاعات السابقة. وهذا أول استطلاع يحدد قوة كل كتلة عربية والنتائج تدل على أنها تحافظ على قوتها، وحصلت كل كتلة على نفس عدد المقاعد الموجود الآن.



    الجيش الصهيوني لم يستكمل جهوزيته وعمليات عسكرية واسعة بعد الاحتفالات

    مركز البيان للاعلام – 13/4/2008م

    ذكرت بعض المصادر الاسرائيلية نقلا عن تقارير سرية ، أن نتائج المناورات والتدريبات العسكرية التي جرت في الأيام الماضية غير مشجعة، وأن هناك ضرورة لمزيد من الوقت لاستكمال جهوزية الجيش التي تسمح له بالخروج الى حرب مهما كانت الجهة التي تقابله في الميدان.

    وقالت المصادر أن المستوى السياسي والمستوى العسكري في 'اسرائيل' متفقان على عدم المبادرة بتنفيذ عمليات عسكرية كبيرة وواسعة قبل الانتهاء من الاحتفالات بالذكرى الستين لاقامة الكيان الاسرائيلي، اي مع بداية الصيف نظرا لأهمية هذه الاحتفالات من حيث المشاركين الضيوف، وتضيف المصادر أن القيادة الاسرائيلية معنية بتنفيذ خطط عسكرية ، قبل انتهاء ولاية الرئيس الامريكي جورج بوش.



    أخبار دولية :

    لا يريد مهاجمة إيران وسفيره يطالب العرب ب"موازنة" نفوذها في العراق

    بوش يعترف: خشيت الهزيمة عام 2006

    الخليج 2008-04-13


    أقر الرئيس الأمريكي جورج بوش بأنه كان يروج لمزاعم النصر بينما كان يخشى الهزيمة في العراق عام ،2006 خلال الأوقات العصيبة التي مرت بها قوات الاحتلال هناك، وأعلن أنه لا ينوي مهاجمة إيران قبل مغادرته البيت الأبيض في شهر يناير/كانون الثاني المقبل،



    مصادر فرنسيه: اسرائيل عرضت مبادله مزارع شبعا بالاسيرين لدي حزب الله

    وكالة سما – 13/4/2008م


    نقلت صحيفه 'صدى البلد' اللبنانيه عن مصدر فرنسي 'رفيع المستوي' في باريس تاكيده ان سلطات الاحتلال الاسرائيلي عرضت علي لبنان التخلي عن احتلالها لمزارع شبعا اللبنانيه المحتله مقابل اطلاق الاسيرين الاسرائيليين لدي حزب الله.

    ونقلت وكالة الانباء الايرانية النبأ وان الصحيفة قالت في عددها الصادر اليوم ان المصدر الفرنسي رفض اعطاء تفاصيل حول تاريخ هذا العرض، وهويه القناه التي لعبت دور الوسيط في هذه المساله بالذات.

    واستبعد المصدر الفرنسي اندلاع حرب داخليه في لبنان او بين حزب الله واسرائيل، رغم ما وصفه ب 'تكديس حزب الله اسلحه متطوره'.



    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    مركز أبحاث المستقبل

    13/4/2008م

  • #2
    رد : التقرير الاخباري اليومي 13/4 + تقرير الصحف العبرية 13/4 + مقالين
    بسم الله الرحمن الرحيم



    تقرير الصحف العبرية 13/4/2008م

    يمكنكم متابعة الاخبار والدراسات واستطلاعات الرأي عبر موقعنا : www.mustaqbal.net


    -------------------------------------------------------------------------------------------------------

    الامم المتحدة: ا لجيش الاسرائيلي لا يرفع سوى حواجز هامشية

    هآرتس – من عكيفا الدار


    معظم الحواجز في الضفة، والتي كانت اسرائيل تعهدت امام الولايات المتحدة برفعها هي حواجز لحظية، كتلك التي منذ البداية لم يكن لها معنى ورفعها لا يخفف عن نسيج الحياة الفلسطينية. وفضلا عن ذلك فإن معظم السواتر الترابية التي سبق ان رفعت عمليا كانت اسرائيل تعهدت برفعها قبل ذلك، في ردها على الالتماس ضدها الى محكمة العدل العليا ودون صلة بالاتفاق مع الولايات المتحدة.

    هذه النتائج تظهر من فحوصات اجرتها على الارض منظمات حقوق انسان ومن وثيقة نقلها امس مكتب التنسيق الانساني للامم المتحدة (اوتشا) الى منسق الرباعية، توني بلير. وفي المداولات الداخلية التي جرت في الايام الاخيرة مع محافل اسرائيلية، اعرب مندوبون امريكيون مكلفون بتطبيق خريطة الطريق عن استيائهم من انعدام التغير في سياسة تقيد الحركة، التي تمس بالحياة اليومية لسكان الضفة.

    من وثيقة لوكالة الامم المتحدة يتبين انه حتى الان رفع 44 من اصل 61 حاجز تعهدت اسرائيل امام الولايات المتحدة برفعها. ونقل التعهد الى وزيرة الخارجية الامريكية كونداليزا رايس من وزير الدفاع ايهود باراك، لدى لقائهما في اسرائيل الشهر الماضي.

    غير ان فحصاً ميدانياً اظهر ان 5 فقط من اصل 44 حاجز رفعت تعتبر "ذات اهمية". اما باقي الحواجز، 39 في عددها، فقد رفعت دون صلة بالتعهد للامريكيين او انها عديمة المعنى من حيث تحسين نسيج الحياة للسكان الفلسطينيين. بعضها يوجد في مناطق عسكرية مغلقة، في قلب ميدان او في مداخل مستوطنات. حواجز اخرى كانت رفعت من قبل دون صلة بالخطوة الحالية، جزء آخر من السواتر التي رفعت توصف "ذات معنى ادنى"، بينها تلك التي تسد الطريق نحو كرم زيتون منفرد، كتلك التي يوجد الى جوارها حاجز آخر، او حواجز توجد في منطقة غير مأهولة وهي قيد استخدام الجيش الاسرائيلي.

    السكان رفعوا جزءاً من السواتر بأنفسهم

    من فحوصات منظمات حقوق الانسان على الارض تبين ان جزءاً هاماً من السواتر التي زعم ان "رفعت" هي اكوام من التراب في طرق جانبية "سواها" سكان المنطقة بأنفسهم. وفي احدى الحالات عاد جنود الجيش الاسرائيلي فأقاموا كومة التراب من جديد، شمالي مستوطنة شفيه شمرون، ودعوا المصورين لتخليد ازالتها. وبالمقابل فإن ساتراً ترابيا في منطقة قرية الناقورة بالقرب من تلك المستوطنة، اعيد اقامته بعد اقل من ساعة من ازالته.

    ويتبين من معطيات اخرى ان معظم السواتر التي ازيلت - 27 في عددها – هي حواجز آنية، اقيمت في شهر شباط الماضي في شمالي الضفة وكانت ترمي الى عزل المنطقة عن باقي اجزاء الضفة. وكان تقرر في اقامتها الانية في اعقاب العملية التي وقعت في ديمونا في بداية شباط واخطار موضعي بسيارة متفجرة كانت ستخرج من منطقة جنين. وتعهدت النيابة العامة للدولة أمام محكمة العدل العليا بازالتها في 11 اذار.

    كما يتبين أيضا انه خلافا لزعم اسرائيل، فان رفع حاجز ريمونيم (الطيبة)، لم يفتح امام الفلسطينيين ممرا حرا الى البحر الميت. ففي السياق الطريق الى اريحا ينتظرهم حاجز يتاف المأهول بجنود الجيش الاسرائيلي، وحاجز آخر.

    مكتب وزير الدفاع امتنع عن التعقيب ووجه "هآرتس" الى الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي وفي تعقيب الناطق جاء: "حسب قرار القيادة السياسية رفع الجيش الاسرائيلي في 1 نيسان خمسين ساترا ترابيا وحاجزا واحدا بهدف التخفيف عن نسيج الحياة للفلسطينيين. واضافة الى ذلك فقد ازيلت عشرة سواتر اخرى في 3 نيسان. وسيواصل الجيش الاسرائيلي اجراء تقويمات للوضع وفحص امكانيات اخرى للتخفيف على نسيج الحياة الفلسطينية في ظل التصدي لمنظمات الارهاب التي تحاول الضرب في الجبهة الداخلية وفي المجال".

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------

    اولمرت: لدينا رد على حماس

    يديعوت – من يوفال كارني وآخرين

    استغل ايهود اولمرت أمس حدثا احتفاليا في مقر كديما في بيتح تكفا كي يطلق رسالة تهديد باتجاه قطاع غزة: "اعدكم بان يكون ردنا على حماس بحيث لا تتمكن المنظمة من مواصلة العمل ضد مواطني اسرائيل مثلما تعمل اليوم".


    ورفض اولمرت تفصيل قوله. "لا اريد أن اقول اكثر من هذا. اقوال اطلقها تلزم دولة اسرائيل"، وعد. والقى على حماس بالمسؤولية عن الاحداث الاخيرة على حدود قطاع غزة قائلا: "لا يعنينا الى أي منظمة ينتمي كل مخرب. المنظمة السائدة هي حماس، وهي تتحمل المسؤولية عن الارهاب غير المنقطع".

    واشار رئيس الوزراء الى أن وزيرة الخارجية تسيبي لفني تدير مفاوضات مع السلطة الفلسطينية "بحكمة وبمسؤولية" على حد تعبيره. ومع ذلك فقد أعرب عن تشاؤمه من تطبيق الاتفاق مع الفلسطينيين هذا العام. على خلفية هذه الاقوال ينشر تقرير مركز التراث الاستخباري، والذي يفصل استعداد حماس للحرب مع اسرائيل. وحسب التقرير الذي يستند الى معلومات جمعها جهاز الامن العام – الشاباك وشعبة الاستخبارات العسكرية، يوجد تحت إمرة حماس اليوم نحو عشرين الف جندي مسلح في اطر عسكرية مراتبية وكذا عشرات المخربين الانتحاريين المستعدين للعمل وبحوزتهم أحزمة ناسفة.

    حماس تواصل جمع كمية هائلة من الوسائل القتالية المتطورة، بما فيها صواريخ محسنة مداها يصل الى ما وراء عسقلان. صواريخ مضادة للدبابات متطورة من طراز كونكورس التي استخدمها حزب الله في حرب لبنان الثانية وعبوات ناسفة شديدة الانفجار. كما يتبين من التقرير انه منذ استيلاء حماس على الحكم في قطاع غزة، في حزيران 2007، هربت المنظمة الى القطاع نحو 80 طن من المادة المتفجرة.

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------

    لنحرر جلعاد شليت

    هآرتس – بقلم: أسرة التحرير


    في الصيف سيكون مرت سنتان على اختطاف جلعاد شليت وكما هو معروف، فان المفاوضات على تحريره لا تعطي ثمارها. ومع الزمن يتبين أن حماس لا يمكن ردعها او الحاق الهزيمة بها لا بوقف الكهرباء، لا باغلاق المعابر، لا بالمقاطعة الدولية، لا باختطاف نوابها ولا بعمليات عسكرية مكثفة. وكلما كان لحماس اصابات اكثر ومعتقلين أكثر، قوتها تزداد. كما أن تسلحها لا يتوقف. ينبغي أن نفترض بان كل معتقل تريد حماس تحريره في صفقة شليت سيضيف الى مكانتها وقوتها ومن هنا الصعوبة في قرار التحرير واضحة وحقيقية.

    هل يوجد فارق جوهري بين تحرير 50 من رجال حماس مقابل 350 أو 400؟ عندما يدور الحديث عن صفقة أسرى تعقد بين طرفين متقاتلين وليس في اطار اتفاق لوقف النار، فان كل محرر يمكنه أن يصبح انتحاريا أو مسؤولا عن انتحاريين، سواء كان له اليوم دم على اليدين أم لا. هل الاستنتاج من ذلك هو انه لا ينبغي تبديل الجندي الاسير برجال حماس على الاطلاق؟ هل هذا هو الاستنتاج المقبول على العقل؟

    كل معتقل من حماس يحرر سيشكل خطرا، ولكن عند وزن هذا الخطر مقابل القيم الاخرى التي تتبناها اسرائيل، يخيل ان هذا خطر يتعين على اسرائيل ان تأخذه. الجيش الاسرائيلي يمكنه أن يطارد محرر حماس في المستقبل اذا شكلوا خطرا حقيقيا، وهو يمكنه أن يجتهد اكثر في المرة التالية كي لا يختطف جندي، ولكنه لا يمكنه أن يترك جنديا سائبا لمصيره في الاسر، أو ان يتفاوض على مدى زمن طويل بهذا القدر لدرجة سيخيل معها أنهم بعد قليل سيبحثون في تبادل اسرى مع جثة.

    في هذا الموضوع الجوهري كان مرغوبا فيه ان تتقرر منذ الان سياسة بموجبها لا تدار مفاوضات على جثث. الامة التي لا تعرف مكان دفن ملايين القتلى في الكارثة لا يمكنها أن تجعل الدفن علما. دولة اسرائيل قامت كي تنقذ الارواح، وليس الجثث.

    الزعم بان تحرير شليت سيشجع اختطافات اخرى دحض أول أمس حين كادت حماس تنجح في عملية اختطاف اخرى وذلك دون أن تكون اسرائيل خضعت في موضوع شليت.

    حرب حماس ضد اسرائيل ستستمر وعليها يجب الرد بوسائل عسكرية وسياسية متنوعة. جلعاد شليت ليس وسيلة عسكرية شرعية، ومن المشكوك فيه انه يكون حتى وسيلة ناجعة. أسير ابن عشرين لا يمكنه أن يحمل على ظهره ردع دولة مسلحة من اخمص قدمها حتى الرأس، واذا ما اختفى أو قتل، فان من شأن تركه لمصيره سائبا ان يمس بالمعنويات بشكل يصعب قياس معدل تأثيره على الردع.

    الدولة والجيش الاسرائيلي يبثان للجنود رسالة مزدوجة. فمن جهة يوزع الجيش الاسرائيلي أوسمة تميز للاطباء والجنود الذين عرضوا حياتهم للخطر لانقاذ جرحى، ومن جهة اخرى الحكومة غير مستعدة لان تأخذ مخاطرة على نفسها كي تحرر جندي سقط في الاسر. التقدير بان شليت لن يعدم هو مراهنة أكثر منه تقدير. لو أن احدا ما كان يفهم اهداف حماس في حربها ضد اسرائيل لكان ممكنا تحليل فرص شليت في البقاء. ولما كان يدور الحديث عن ارهاب عديم الثبات، فمن الافضل ان نأخذ بالحسبان السيناريو الاسوأ.

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------

    الشريك الصامت للاسد

    هآرتس – بقلم: تسفي بارئيل - مراسل الصحيفلة للشؤون العربية

    (المضمون: عائلة الاسد واخواله مخلوف يسيطرون على الاقتصاد السوري ويجندون البرلمان والقوانين في صالحهم بينما 1.5 مليون عاطل عن العمل و 70 في المائة غلاء في الاسعار).


    ليس سهلا معرفة ما الذي يشغل بال الرئيس السوري بشار الاسد اكثر من غيره، مناورة اسرائيل أم التحقيق الحثيث للعثور على مصفي عماد مغنية. بعد أن تبين ان سوريا لم تحرك قوات والرد السوري على مناورة التأهب الاسرائيلية تقلصت الى صراخ المحللين، تبقى ان نستوضح لماذا أدخل الاسد الى الاقامة الجبرية صهره، عاصف شوكت، رئيس الاستخبارات السورية. هل، كما يقولون في مواقع المعارضة الالكترونية، يدور الحديث عن نية شوكت تنفيذ انقلاب بمساعدة امريكية، ام من أجل ارضاء السعوديين الواثقين بانه يقف خلف قتل رفيق الحريري. واذا كان هكذا، فلماذا اعتقال ايضا مسؤول سعودي كبير في السفارة السعودية في دمشق؟

    بينما ينشغل الاسد في تهدئة الحدود وربما ايضا في التآمرات ضده، يوجد هناك من يحتفل ايضا. الشركة السورية "سيرياسل"، التي تسيطر على نصف سوق الهواتف الخليوية في الدولة، مطروحة للبيع. والعطاء لا يزال مفتوحا. مستثمران كبيران، الشركة التركية "توركسل" والشركة الكويتية "زين"، تتنافسان على شراء الاسهم. ويوجد في الصفقة مشكلة صغيرة واحدة: أغلبية الاسهم في الشركة السورية هي بملكية رامي مخلوف. هذا هو الرجل الذي يظهر في قرار 13460 للرئيس جورج بوش في شباط 2008، والذي يحظر عقد الصفقات مع الرجل الذي يعتبر الاغنى في سوريا، ويجمد املاكه في الولايات المتحدة.

    مخلوف ليس مشبوها بتجارة السلاح أو بنشر الارهاب. وشرح ستيورت لوي، نائب وزير شؤون الارهاب والاستخبارات العامة في الادارة الامريكية، اساس العقوبات الجديدة هذه قائلا انه "يستخدم التهديدات وعلاقاته القريبة مع الرئيس بشار الاسد كي يحقق تفوقا تجاريا بشكل غير مناسب على حساب المواطنين السوريين العاديين".

    هذه هي المرة الاولى التي تفرض فيه الادارة الامريكية عقوبات على شخصية سورية كبيرة بدعاوى تجارية صرفة. مثل هذه الذريعة يمكن أن تشكل اساسا لعقوبات في كل واحدة من دول الشرق الاوسط، بما في ذلك اسرائيل، وليس فقط فيها. ويبدو أن الادارة الامريكية يائسة من فرصة أن تحدث عقوبات اقتصادية جارفة على الدولة تغييرا في السياسة السورية، ولهذا فقد قررت السير نحو عقوبات شخصية في محاولة للمس بالاساس الاقتصادي لعائلة الرئيس. نوع من الحساب الشخصي مشكوك فيها المنفعة منه.

    ضغط غير معتدل

    رامي مخلوف هو ابن خال الرئيس الاسد وابن محمد مخلوف، شقيق أم الاسد انيسة. عم مخلوف، الجنرال عدنان مخلوف، كان قائد الحرس الرئاسي في عهد حافظ الاسد. شقيق رامي، حافظ مخلوف، هو مسؤول كبير في الاستخبارات العامة وشقيقاه الاخران، ايهاب واياد، رجلا أعمال. هذه العلاقة العائلية، الى جانب كفاءته التجارية، حولته الى رجل يسيطر اليوم على اعمال سياحية، فندقية، طيران وشبكات خليوي، ومن هنا ايضا جعلته احد الاشخاص الاكثر نفوذا في الدولة التي لا تزال الحكومة تسيطر على معظم اقتصادها.

    الاسبوع الماضي، بينما تبادلت اسرائيل وسوريا بينهما رسائل التهديد والتحذير، قرر الرئيس الاسد نشر قانون جديد، رقم 7، يرمي الى منع الاحتكارات وتشجيع المنافسة التجارية. حسب صيغة القانون، ستلغى كل الصفقات والعقود التي "يوجد فيها ما يمس بحرية المنافسة". وهو يحظر توزيع السوق حسب التوزيع الجغرافي، وظاهرا يوجد فيه ما يشير الى اتجاه اصلاحات داخلية في الاقتصاد. ولكن بندا واحدا فيه يقول ان الخدمات التي تقدمها الحكومة لا تخضع لهذا القانون، يجعل مشكوكا فيه أن يخلق هذا القانون واقعا اقتصاديا جديدا.

    بين هذه الخدمات تندرج الكهرباء والماء، صناعة النفط، المواصلات العامة والموانىء، وبالطبع كل اعمال المقاولات التابعة لهذه النشاطات. وهكذا يمكن للرئيس الاسد أن يضمن لمقربيه واصحاب الاحتكارات التجارية الذين يهمونه الا يتضرروا. وهكذا مثلا في بداية نيسان شرع البرلمان السوري قانونا يسمح باقامة شركة طيران سورية جديدة "جوهرة سوريا"، تشغل طيارتين على خط دمشق – عمان. وستكون الشركة الجديدة شريكة لشركة الطيران السورية الوطنية، التي هي شركة حكومية، بحيث تكون محمية من القانون الجديد. ومن هو صاحب شركة الطيران الجديدة؟ رامي مخلوف.

    ليس هذه هي المرة الاولى التي يقف فيها البرلمان السوري تحت تصرف مخلوف. فقبل أربع سنوات قرر رجل الاعمال "اقناع" شركة مرسيدس الالمانية بان تنقل اليه وكالتها التي كانت لدى عائلة عمر سنكر على مدى ثلاثين سنة. رفضت مرسيدس ترك وكيلها القديم، وشرع مخلوف بالحرب. ونال تشريعا في البرلمان حظر على شركة مرسيدس تصدير قطع غيار للسيارات الى سوريا وذلك الى أن تنقل الوكالة الى مخلوف. مرسيدس لم تنكسر. وحسب تقارير رجال معارضة سوريين، تدخلت الحكومة الالمانية لحل الازمة. ومع ان سنكر لم يفقد الامتياز، ولكنه قرر مغادرة سوريا وترك المصلحة التجارية لابنائه، بعد أن اجتاز سلسلة تنكيلات من جانب رجال مخلوف.

    شركة كبرى أخرى، "اوراسكوم" المصرية فهمت هي ايضا مع من تتعامل بالطريقة الصعبة. قبل ست سنوات اقامت "اوراسكوم" شراكة تجارية مع شركة "سيرياتل" السورية، والتي هي ايضا بسيطرة مخلوف، وذلك لاقامة الشركة الخليوية السورية، التي يرغب مخلوف الان في بيعها.

    في مقابلة مع صحيفة "الحياة"، روى في حينه مدير عام الشركة نجيب سواريس عن شروط الشراكة: المداخيل من السنة الاولى والتي كانت مثابة سنة تجربة، ستحصل عليها الحكومة السورية، رغم أن معظم النفقات تحملتها "اوراسكوم" المصرية. "دون القدرة، التكنولوجية والوسائل الخاصة بـ "اوراسكوم" ما كان للشريك السوري أن يفي شروط عطاء الحكومة"، شرح المدير العام. في السنة الاولى فقط نجحت الشركة المشتركة باستيعاب 110 الاف مشترك، وهو دخل لا بأس به للدولة السورية.

    وسئل سواريس عدة مرات في المقابلة من هو الشريك السوري ولكنه تملص من الاجابة قائلا انه "شخصية معروفة جدا في سوريا. ما كان لشركتي مفر غير الموافقة له". واضاف بانه في الاتفاق تعهدت "اوراسكوم" باستثمار 50 في المائة في الشركة، مقابل 25 في المائة من الاسهم. كما تقرر في الاتفاق ان تحصل "اوراسكوم" على بدل ادارة متفق عليه، وان كل القرارات المالية ستتخذ بموافقة الطرفين.

    بعد سنة، عندما جاء موعد قطف الثمار، قرر الشريك السوري السيطرة على الشركة واستولى على الحق الحصري للتوقيع على كل الحسابات والشيكات خلافا للاتفاق. الشريك السوري وضع امام سواريس امكانيتين: ان تستكمل فورا اجمالي رأس المال اللازم وايداعه في الحساب الذي سيكون تحت السيطرة السورية وحدها، فيما يراقبه المصريون من بعيد فقط؛ او الا يستكمل رأس المال، الامر الذي سيعتبر خرقا للاتفاق والانصراف من المشروع. وفضلت الشركة المصرية بالطبع الخيار الاول لانعدام البديل.

    غير قلقين
    وفي هذه الاثناء سارعت الحكومة السورية الى تعيين شريكين لادارة الشركة من الجانب السوري. احدهما هو ايهاب مخلوف، شقيق رامي. هذه القضية اثارت في حينه ازمة في العلاقات بين سوريا ومصر، حين تدخل الرئيس حسني مبارك نفسه لدى الرئيس بشار الاسد كي يحرص هذا على ان يتمسك مخلوف "الشريك السوري" بالاتفاق الاصلي. الاسد وعد في حينه بمعالجة الموضوع ولكن الضغوط الداخلية كانت أكبر. يوجد في مصر من يرون في هذه القضية العامل للضغينة العميقة والطويلة التي بين مبارك والاسد.

    مؤخرا، قبل ان يقرر الرئيس الامريكي فرض العقوبات الجديدة على سوريا، قرر مخلوف نقل جزء كبير من امواله لدولة اتحاد الامارات بل والتخلص من جزء من استثماراته. وفي المقابلات التي منحها بعد فرض العقوبات عليه قال انه ليس لديه على أي حال حسابات واملاك في الولايات المتحدة، بحيث ان لا معنى للعقوبات.

    يبدو أيضا ان سوريا غير قلقة على نحو خاص من هذه العقوبات. عندما تكون شركة تركية رائدة مستعدة لان تشتري اسهم مخلوف في الشركة الخليوية، والكويت تقيم شركة استثمارات مشتركة مع سوريا باستثمار 200 مليون دولار، وشركة كويتية تكون شريكة لمخلوف في شركة طيرانه الجديدة، في اطار شركة "شام هولدينغ" برئاسة مخلوف، فان للاسد ولمخلوف على حد سواء لا يوجد في هذه الاثناء ما يقلقان به. من ينبغي أن يكون قلقا هم مواطنو سوريا الذين يعانون من ارتفاع الاسعار بنحو 70 في المائة منذ السنة الماضية و 1.5 مليون عاطل عن العمل لا يمكنهم أن ينهوا الشهر.

    ومع أن صحيفة "الوطن" السورية نشرت هذا الاسبوع كاريكاتير بدت فيه الحكومة تسحب المال من جيب المواطن الصغير الا ان ذات الحكومة تتحدث عن نمو اقتصادي بمعدل نحو 6.5 في المائة في السنة الماضية، خلافا لتقدير البنك الدولي الذي لم يبلغ فيه معدل النمو الا الى 3.5 في المائة. ولا عجب في الفجوة في المعطيات، إذ ان صحيفة "الوطن" هي الاخرى بملكية مخلوف.

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------

    مناسب لادارة بوش

    معاريف – بقلم: عوفر شيلح

    (المضمون: توجيه ضربة لايران قد يكون خطوة ملائمة لادارة بوش في آخر ايامها، خطوة لتخليص العالم من شرور ايران النووية ولكن لاستطلاعات الرأي دورها في هذا القرار).


    من يعيش هنا عددا كافيا من السنوات ليس بحاجة لأن يكون حساسا بدرجة خاصة حتى يتلمس هبة رياح الحرب، الباردة والتي تبعث القشعريرة في الآبدان. صحيح ان الجميع يريدون ان يظهروا ان فينوغراد لم يكن عبثا. ولذلك تمتلئ البلاد بالتدريبات وتدارس العبر، ولكن متى كانت هنا في المرة الأخيرة مناورة لإعداد الجبهة الداخلية بما في ذلك الصافرات التي تعلو وتهبط؟ منذ مدة بعيدة لدرجة ان كثيرين من الناس الذين ضبطتهم في الشارع لم يعرفوا ان كان عليهم ان يقفوا دقيقة صمت ام ان يتوجهوا للملاجئ او الركض في الشارع. انتبه يهمس في اذنك ذوي المعرفة والاطلاع. ليس الناس انفسهم وانما اولئك الذين يتحدثون مع من يتحدثون انتبه وافعل ذلك وذلك وذلك: المستشارة انجيل ماركيل تصل الى هنا وايهود اولمرت يخرج من اللقاء مسروراً بصورة واضحة، نائب الرئيس ديك تشيني الشخص الذي لا يخرج عن خط واشنطن تكساس ان لم يكن هناك حاجة حقيقية يصل فجأة للقيام بجولة في الشرق الاوسط وافكار تشيني هذه معروفة للجميع. تذكر يهمسون ويهمسون، قضية التشويشات الغريبة في بث شركة YES الاتية من سفينة هولندية غريبة والتي لم تحل الا بعد تدخل جهاز الدفاع. وليس من المنطقي الاكثر الاعتقاد ان احداً ما قد جرب شيئا هنا؟

    الاسئلة لا تنتهي. لماذا؟، بعد ان مرت تلك القضية التي تناقلت خبرها وكالة الانباء الاجنبية، تسخن العلاقة مع سوريا؟ لماذا اقيل الجنرال فالون قائد المنطقة الوسطى في الجيش الامريكي الذي عارض جهار المجابهة العسكرية مع ايران؟ لماذا نشرت شبكة ملاحقة الجرائم المالية التابعة لوزارة المالية الامريكية اوامر جديدة ومشددة للحصار المالي المفروض على طهران؟ تناقلت وكالة نوفستي الروسية نقلاً عن "مصدر" رفيع (الكولونيل يونيد ايب شوب الذي ليس رفيعاً تماما في منصبه) في ان "الاستخبارات تشير الى استعدادات متزايدة من قبل الولايات المتحدة بشن هجمة جوية وبرية على ايران"؟ لماذا خرجت حاملة الطائرات افراهام لينكولن في هذا الاسبوع من قاعدتها في واشنطن متوجهه الى الخليج الفارسي؟ افتح عينيك يقولون لك، الا ترى الخط الذي يربط بين كل هذه النقاط المختلفة؟

    "مفاجأة تشرين الأول"

    في الولايات المتحدة، حيث يدور هناك نقاش محتدم وجلي يسمون ذلك "مفاجأة تشرين الاول": خطوة سابقة للانتخابات مثل ايقاف القصف في شمالي فيتنام في عام 1968 او بيان كيسنجر حول السلام الوشيك في فيتنام بعد ذلك باربع سنوات. مفاجأة تشرين الاول 2008 قد تكون واحد فقط: عشية رحيل رئيس فاشل ترك من وراءه حرباً خداعة وازمة اقتصادية. بوش يقرر في هذه اللحظة تغير هذه الصورة برمشة عين مهاجماً المنشأة النووية الايرانية ومخلصاً اسرائيل والعالم. يهمسون في اذنك أولئك الذين يقفون عند الحافة ولكنهم ليسوا في الداخل تماما. هذا هو التفسير الوحيد لكل التحركات. وهذا ما يعرفه اولمرت وباراك ولا نعرفه نحن؟ مصدر اسرائيلي بارز جداً سُئل في هذا الاسبوع سؤالا مباشر في هذه القضية رد بجدية ولكن بنفي شبه مطلق. لم يكن من الممكن ان نتوقع منه ان يرد بصورة مختلفة هذا نوع من الامور التي يتوجب الكذب فيها ان كانت هناك حاجة. هو قصد ما قاله: بيان الاستخبارات الامريكية اخرج الرياح الدافعة من الادارة الامريكية وانتزعها منها لم يعد هناك اجماع وطني، احتمالية حدوث ضربة لايران في عهد الادارة الحالية ضئيلة.

    ليس هناك سبب للحصول على جواب اخر من طرف رسمي اسرائيلي. الجهاز ما زال يتفاخر بنجاحه في الحفاظ على سرية الهجمة على سوريا. هذا لا يعني طبعاً ان هناك مؤامره هنا وانما يدل على من يسعى على حل الاحجية ملزمٌ بالنظر تحت المصباح وليس بعيداً عنه، في الولايات المتحدة. الجواب لن يأتي من لحظة صراحة فجائية يصاب بها احدٌ ما في القدس وتل ابيب.

    ماكين الاكثر مواظبة من الجميع

    من المهم بصورة خاصة التمعن في مواقف المرشحين الثلاثة للرئاسة، باراك اوباما وان اردتم ال "يساري" من بين الثلاثة: وعبر بأكثر من مرة عن معارضته الحازمة لشن عملية عسكرية على ايران ودعى الى اتصالات دبلوماسية علنية من دون شروط مسبقة مع النظام في طهران حتى يحل مشكلة الذرة. هو كذلك قدم لمجلس الشيوخ اقتراح قرار ينص بصورة قاطعة ان اي قرار للكونغرس (يقصد تصحيح السيناتورين كيل وليبرمان اللذان قررا ان الولايات المتحدة ملزمة باستخدام وجودها في العراق لكبح التهديد الايراني)، لا يسمح للادارة الامريكية باستخدام قوتها ضد الايرانيين.

    هيلاري كلينتون ايدت تصحيح كيل – ليبرمان ( وتلقت انتقادات شديدة من المسؤولين الكبار في حزبها)، ولكنها قالت ايضا في اكثر من مره انه يتوجب التفاوض مع ايران من دون شروط مسبقة. وادعت اننا "لا نفهم فعلاً كيف تتحرك ايران". والمحت الى انها ستعرض على الايرانيين رزمة امتيازات حتى يغيروا سياستهم. كلينتون اتهمت مثلما اتهمت في امور اخرى انها تمارس الالتواء في قضية ايران وتحدد موقفها وفقاً لاستطلاعات الرأي من دون ان يكون لها موقف قاطع وثابت.

    جون ماكين كعادته هو الاكثر مواظبة من الجميع. من قبل زيارته لاسرائيل قال انه لا يتوجب اعطاء ايران اي امتيازات وانه ان لم تساعد العقوبات الاقتصادية والوسائل الدبلوماسية شيئا فمن الواجب اخذ الهجمة العسكرية بالحسبان. ماكين يؤيد بلا تحفظ العمليات الواسعة التي يشنها الجنرال بتراوس قائد القوات الامريكية في العراق بين حين وآخر: انصار نظرية المؤامرة التي تهدف الى جر الايرانيين للرد وتسمح بضربة امريكية قالوا ان عملية البصرة الاخيرة تأتي في هذا السياق.

    هل سيقرر بوش الاقدام على "مفاجأة تشرين الاول" وفقاً لهوية خليفته القادم وبالتلاؤم معها؟ وهل سيقرر الرئيس ان اظهرت استطلاعات الرأي تقدم اوباما انه لا يستطيع ترك العالم بيد "السلمجي" (المحب للسلام) ويشن الهجمة رغم كل شيء؟ ومن الناحية الاخرى هل سيكون من الاسهل عليه ان يهاجم ان لاح انتصار ماكين؟

    الجواب الاكثر منطقية هو ما قاله القيادي الاسرائيلي البارز في هذا الاسبوع. امريكيا لن تخرج للحرب تحت جنح الظلام. توجيه ضربة لايران لن يبدو في نظر الجمهور الامريكي دفاعاً عن النفس امام تهديد منظور للعين، وانما خطوة امبريالية – مبررة او غير مبررة – تشتق من مكانة امريكا باعتبارها شرطي العالم. لا يخرجون لمثل هذه الخطوة من خلال الضباب والاسرار وبعد ذلك يحتفظون بالصمت والابتسام امام عدسات الكاميرا.

    وفي غضون ذلك يتجادلون في واشنطن ، وعندنا ليست هناك حاجة لاذان حساسة جداً لسماع ازيز رياح الحرب.

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------

    أم بوش

    يديعوت – بقلم: اليكس فيشمان

    (المضمون: اسرائيل تسعى لحلب القطرات الاخيرة من الصديق بوش بمناسبة عيدها الستين من خلال تطوير العلاقات الاستراتيجية والحصول على اسلحة غير مسبوقة).


    قادة وزارة الدفاع – بدءاً من بنحاس بوخريس مروراً برئيس القسم السياسي - الامني عاموس جلعاد ومعهم مسؤولون آخرون بارزون – مع قادة قسم التخطيط في هيئة الاركان العامة مشغولين منذ عدة اسابيع في انتاج احتفالات العيد الستين لقيام الدولة. لا تتأثروا كثيراً من العمليات التي تخططها الوزيرة روهاما افراهم – بليلة. في مشاريعها يتحدثون عن المال فقط. اما الانتاج الحقيقي لهذا العام الكبير فعلا فيُعد من وراء الكواليس في مقر وزارة الدفاع وتشعباتها.

    المشروع الاكبر يدور حول السؤال: اية هدايا تطلب اسرائيل الحصول عليها من الولايات المتحدة بمناسبة عيدها الستين. او بكلمات اخرى ما الذي يمكن حلبه بعد من الرئيس بوش في عام ولايته الاخيرة. لأنه لم يكن لدينا على ما يبدو رئيس متعاطف كهذا وبنفس هذه الدرجة. هذا الرئيس الاول المستعد لمواصلة حبنا رغم اننا نحرص على خداعه (في قضية ازالة المستوطنات غير القانونية مثلا. وعدناه 5-6 مرات ولم ننفذ وفي كل مرة كان يغفر ويسامح).

    المداولات في قضية الهدايا بدأت قبل اكثر من عام. مدير عام وزارة الخارجية ابراهام ابراموفيتش، شكل في ذلك الحين طاقم من الخبراء للتداول في القضية. وطرح افكاراً للفتات امريكة نحو اسرائيل سواء في المجال السياسي او المجال الامني. اعتقدوا حينئذ في وزارة الخارجية ان من الافضل محاولة الطلب من الرئيس عشية انصرافه من البيت الابيض دراسة امكانية التعاون النووي للاغراض السلمية بين امريكا واسرائيل. ليس اقل من ذلك.

    في نفس الوقت طرحت على المحك قضية اتفاق التعاون النووي المشابهه بين الهند والولايات المتحدة. الامريكيون من جانبهم كانوا مستعدين للبحث في القضية الامر الذي دفع اسرائيل الى التفكير بحذو حذو الهند. في آخر المطاف لم يخرج اي شيء من الحكاية الامريكية – الهندية اما عندنا فلم تتمكن الفكرة من اجتياز وزارة الخارجية. كل قضية الهدايا من امريكيا خرجت بطريقة ما من ايديهم وانتقلت الى ديوان رئيس الوزراء ووزارة الدفاع.

    الصواريخ التي يريدها باراك

    لم يعد من اللطيف مطالبة الامريكين بالمال. فقد صادقوا لنا على مساعدة امنية ثلاثة مليارات دولار للسنوات العشر القادمة والامر الوحيد الذي يمكن تحسينه هنا هو تغير توزيعها وفق السنوات. ولكن التكنولوجيا الحديثة والوسائل القتالية مسألة يمكن المطالبة بها وهناك فرصة كبيرة ايضا للحصول عليها.

    ايهود باراك كرئيس للوزراء في آواخر التسعينيات فقد صوابه مثلا للحصول على الصواريخ المبحرة. من المنطقي الافتراض ان اسرائيل قد جددت هذا الطلب خلال وجوده في وزارة الدفاع. اذن لن يستجيب الامريكيون للطلب مرة اخرى ولكن هناك منظومات اسلحة قد ننجح في الحصول عليها هذه المرة.

    المبدأ الموجه هو تجنب الطلبات التي تستوجب القيام باجراءات تشريعية طويلة في الكونغرس. يجب المطالبة بأمور يمكن الحصول عليها بواسطة ميزانية البنتاغون المخصصة لاسرائيل: الامر الذي يستجيب لتعريف التطوير الاسرائيلي المشترك مع الشركات الامريكية او التكنولوجيا الموجودة التي يوافق البنتاغون على اعطائها.

    لدى الجيش الامريكي مثلا منظومة انذار عالمية تشخص كل صاروخ يخرج من اية نقطة في العالم. في حرب الخليج الاولى في عام 1991 اعلمونا بواسطة هذه المنظومة بأمر الصواريخ التي كانت تطلق نحو اسرائيل من العراق. نفس الشيء تكرر في حرب الخليج الثاني. ان ربطت اسرائيل بهذه المنظومة بصورة ثابتة فقد يطور ذلك من قدرتها على اعتراض الصواريخ ويزيد من نجاعة منظومة الحيتس ويحسن القدرة على توجيه الانذارات المبكرة للسكان.

    ان حصلت اسرائيل على الاشتراك في هذه المنظومة بصورة ثابته فسيكون ذلك رسالة صارخة لدول مثل ايران وسوريا والتي تستعد لقصف اسرائيل بالصواريخ البالستية. وبما ان الايرانيين وضعوا ايديهم على الصواريخ الموجه فهذه فرصة لمحاولة الاستعانة بالعلم الامريكي لمعالجة هذا النوع من الصواريخ.

    نموذج آخر: اسرائيل معنية جداً بالتزود بالمنظومة المضادة لصواريخ القسام "القبة الفولاذية". في نفس السياق ربما تنخرط الولايات المتحدة في تطوير وانتاج المرحلة القادمة من مشروع "حوماه": "حيتس 3". ان لم نتوصل الى اتفاق مع هذا الرئيس ربما نواجه مشكلة للحصول على ما نريده من الادارة القادمة اذن يتوجب المسارعة. في العشرين من شباط 2009 الساعة الثانية عشرة ظهراً سيدخل البيت الابيض رئيس جديد.

    تعويض عن الصفقة السعودية

    اسرائيل هي بطلة في قدرتها على استغلال اللحظات المواتية في العلاقة مع الادارة الامريكية. سواء كانت تلك ادارة ودية جداً – التي يمكن دائما الحصول منها على المزيد – او كانت ادارة اقل ودية ويمكن فرض الامور عليها بواسطة الكونغرس المتعاطف. هكذا كان الحال طوال تاريخ العلاقات بين الدولتين. ولكن النجاح في جلب رئيس في آواخر عهده الى بلادنا في عيد ميلادها وتحديد اية هدايا سنحصل منهم بهذه المناسبة مسبقاً – فهذه ذروة ونقطة قياسية ستسجل في رصيد حكومة اولمرت. ليست هناك سابقة لمثل هذا الانتاج.

    بوش قد يصل الى اسرائيل في اواسط ايار. اغلبية الهدايا يجب ان تكون معدة من الان مع البنتاغون. المشكلة هي ان جزءاً من الامور ما زال مفتوحاً بعد وليس من الممكن احراج الرئيس مع طلبات غير منهية. ذلك لانه لا يليق التجادل معه عندما يصل. هو آت لتهنئتنا بالامور الجاهزه. من المهم جداً لبوش ان لا تشوش اسرائيل تمرير صفقة السلاح مع السعودية ودول الخليج الضخمة التي تبلغ قيمتها 20 مليون دولار، واسرائيل بدورها تدرك انها لا تستطيع ذلك. الا انها فرصة اكيدة للحصول على تعويض مناسب من اجل الحفاظ على تفوق اسرائيل النووي. على هذه الخلفية ستجري المفاوضات بين البنتاغون وجهاز الامن الاسرائيلي. هذه المفاوضات حصدت على ما يبدو حتى الان انجازات لا بأس بها.

    من الممكن ان نضيف لهذه الانجازات تثبيت اتفاق بيع اسرائيل طائرات مستقبلية بأقرب وقت ممكن. الحديث يدور عن صفقة كانت معلقة على خلفية الازمة التي تمخضت عنها في حينه صفقة السلاح الإسرائيلية – الصينية. المصادقة على الصفقة الان مع زيارة الرئيس هو انجاز اسرائيلي محترم جداً.

    لكل هدية ثمن

    الى جانب البنود السرية والاتفاقات العسكرية المشمولة في سلة الهدايا من المفترض ان تكون ذروة زيارة الرئيس من خلال "البيان الرئاسي" الذي يرغب في ان يكون بياناً مشتركاً مع رئيس الوزراء اولمرت. من المفترض ان يشمل البيان عنصراً ردعيا اتجاه العدو خصوصا (الايران). المصادقة على اتفاقيات قد وقعت وانعاش ذاكرة الديمقراطية الامريكية ان قررت التباطئ في معالجة اي من وعود الرئيس.

    الادارة الامريكية تصرح طوال السنين عن دعمها اللا محدود لاسرائيل في كل المجال تقريبا. اسرائيل تعتبر بصورة رسمية حليفة ليست عضواً في الناتو ولديها مجموعة من الاتفاقيات الاستراتيجية والاقتصادية معا. اذن ما الذي يمكن طلبه فوق ذلك؟ "معاهدة دفاع" هذه المسألة تستوجب مصادقة مجلس الشيوخ واسرائيل من الاصل ليست معنية بمثل هذا التعلق المرتفع. ولكن من الممكن التقدم مرحلة اخرى في حكاية الغرام وتطوير منظومة العلاقات الى درجة ما تذكر بالعلاقة الخاصة التي تمتلكها الولايات المتحدة مع الدول التي قاتلت الى جانبها في الحرب العالمية الثانية.

    ممثلون في واشنطن يعكفون على هذه الامكانية بدأب مع مجلس الشيوخ. الهدف هو ازالة العقبات وشق الطريق امام ذلك البيان الرئاسي الذي يرفع مستوى العلاقات بين البلدين.

    هذا الارتقاء في العلاقات هو هدية جميلة جداً بمناسبة العيد الستين لكن الحصول على مثل هذه الهدية التي لم ترفع فقط العلاقات والالتزامات المتبادلة وانما ايضا مكانة اولمرت واستقرار حكومته – يجب ان ندفع شيئاً ما في المقابل. تاريخ العلاقات المتبادلة يشير الى ان اسرائيل قد دفعت مقابل كل تطوير في العلاقات من خلال عملة التنازلات السياسية.

    حتى عند الرئيس الاكثر وداً ليست هناك وجبات مجانية ومن الناحية الاخرى من الاسهل تسويق التنازل للجمهور ان كان ملفوفاً برزمة هدية امريكية غالية الثمن. اذن مرة تكون هذه الهدية بملياري دولار واخرى من خلال تطوير مكانة اسرائيل الاستراتيجية.

    ماذا يريد بوش في آخر المطاف؟ ان نتوصل مع الفلسطينيين حتى آخر العام الى "اتفاق رف" يعبر عن مبادئ التسوية الدائمة. علينا اولاً ان نصل اليه – وبعد ذلك سنجلس ونفكر كيف نطبقه من دون الخروج عن خطوط خريطة الطريق.

    اسرائيل لا تنوي تخيب امل بوش ولذلك يبذل اولمرت جهوده للتوصل حتى شهر ايار الى وثيقة ما وبيان مشترك مع الفلسطينيين ليكون لديه شيءٌ ما في اليد ويعطي الرئيس شعوراً بأننا سنصل حتى آخر السنة الى ذنب اتفاق. في موازاة ذلك تُبذل الجهود لتدارس الاقتراب من صيغة التسوية التي اقترح السعوديون في الماضي. وليس من المستبعد ان يكون هذا احد اسباب زيارة وزارة الخارجية تسيبي ليفني الى دول الخليج.

    من المحظور علينا ان نصل الى زيارة الرئيس في وضع يسود فيه شرخ في العلاقة مع السلطة الفلسطينية. من المفترض ان يصل الى المنطقة في يوم الاثنين مستشار الرئيس لشؤون الامن. ستيف هادلي، الذي ارسل للتحضير لزيارة بوش. عليه هو ايضا ان يلخص الامور ويفحص الثمن القابل الذي تطلبه امريكا.

    لذلك حتى زيارة الرئيس لن تقوم اسرائيل بخطوات عسكرية قوية في قطاع غزة خصوصا تلك التي تتمخض عن حالة فوضى هناك وتتسبب في سقوط قتلى وجرحى وتدفع ابو مازن لايقاف المباحثات مع اسرائيل. كل رد اسرائيل على التحرشات مثل محاولة الاختطاف في معبر ناحل عوز بالامس الاول ستكون مدروسة جداً هذا ان حدثت. الاجتياح العسكري لقطاع غزة ليس وارد في الحسبان حتى قدوم الرئيس (وايضا من اجل عدم افساد عيد الفصح وعيد الاستقلال) الا ان حدثت مصيبة والتهمت كل الاوراق.

    خليج خنازير اولمرت

    وان كان انتاج زيارة الرئيس هو الذروة ففي القدس يخططون لانتاج انتقالي ونوع من "استعراض التسخين" تحت عنوان: كيف قصفت اسرائيل المفاعل السوري. في جهاز الدفاع يتابعون ما يفعلونه في ديوان رئيس الوزراء حول هذه الحكاية. المؤرخون في اوساط جنرالات يجرون مقارنة بين سلوك الرئيس كيندي وبين رئيس الوزراء اولمرت: كيندي بدأ ولايته الرئاسية في الفشل في خليج الخنازير واولمرت مع حرب لبنان الثانية. الا ان كيندي دخل في آخر المطاف الى التاريخ من خلال انهاء ازمة الصواريخ بنجاح، وسجل كرئيس يحظى بشعبية كبيرة جداً – الناس غفروا له فشل خليج الخنازير. فهل يحاول اولمرت تحويل الانتاج في سوريا الى شيء مشابهه لازمة الصواريخ عند كيندي حتى يزيل هذا الانجاز فشل بداية ولايته الكبير ويوصله الى يوم الاستقلال الستين محمولاً على امواج النشوة والفخار؟

    وما العمل عندما يحذر التحدث عن تلك العملية؟ ربما من المريح جداً للامريكين تحديداً ان يثرثروا حول ذلك في واشنطن. المساعي تواجه في الوقت الحاضر بالمصاعب: اولا الكونغرس اجل النقاش لاسبوع. ثانيا: هناك تفاهم مع امريكيا بأنه ان عارضت اسرائيل نشر تفاصيل حول تلك العملية فلن تنشر المعلومات عنها في امريكا. وثالثا: ليس هناك رضى عن نشر المعلومات في الجيش وفي وزارة الدفاع. قائلين انه ليس هناك سبب للتحرش بسوريا وان ذلك سينطوي على كشف مسائل استخبارية حساسة.

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------

    مزوز، اولمرت، بوش والجبهة الداخلية

    معاريف – بقلم: بن كاسبيت

    (المضمون: اولمرت يستعد لاستغلال زيارة بوش للحصول على هدايا جميلة منه بمناسبة العيد الستين للدولة وقبل انتهاء ولايته، الامر الذي يرسخ مكانته كرئيس للوزراء في اسرائيل ويحاول في السر عقد صفقة مع ابو مازن (اتفاق رف) ومع باراك (اتفاق وحدة)).


    شرقي القدس يوم الثلاثاء ظهراً، ديوان المستشار القضائي للحكومة. ميني مزوز يجري مداولات مهنية في شؤون العمل. في تلك اللحظة بالضبط في غربي القدس تلتف سيارة فولفو رمادية حول مقر محكمة الصلح. جيلا وموشية قصاب يجلسان في هذه السيارة. المشترك بين مزوز وقصاب هو ان كلاهما يريدان الانتهاء من هذه الصفقة، المشكلة هي ان احداهما في الشرق والثاني في الغرب. فجأة يُدخل راز نزري مساعد المستشار رأسه الى الغرفة ويقول ان افغدور فلدمان اتصل وصرح بأنهم سيتراجعون عن الصفقة التي تم التوصل اليها سابقا. مزوز رفع وجهه المتعب وقال لنزري بجفاء: "هم يريدون التراجع فأهلا وسهلا. عليهم ان يعلنوا المحكمة بأنفسهم نحن لسنا رسلا لهم". قال وواصل الجلسة.

    في نفس الوقت كانت المدعية العامة المحامية ايريت باوم هورن تنوي التوجه للنقاش . اتصال راز نزري وصل وهي عند البوابة. ابتسامة لا تخلو من الارباك ارتسمت على محياها بعد ان سمعت بأمر تراجع محامي قصاب عن الصفقة.

    ميني مزوز شخص هادئ بطبعه تخيلوا بينكم وبين انفسكم شخصٌ ما مع طبع افيغدور ليبرمان في هذا المنصب. هو لم يفاجئ من تغير موقف قصاب الاخير. مزوز يقول في المداولات المغلقة ان محامي قصاب كانوا يتصرفون بصورة غريبة وبدلاً من الانتهاء من المسألة بسرعة بدأو يراوحون في المكان رويداً رويداً يماطلون ويتقدمون بطلبات غريبة. هذا السلوك دفعه للاعتقاد انهم يريدون النزول عن الشجرة وتفجير الصفقة وتحميله المسؤولية كالمعتاد. الان يحتار مزوز بين الضحك والبكاء. من ناحية بإمكانة ان يقول "لقد قلت لكم". الجميع انتقدوه لانه منح قصاب "صفقة العمر". الان يرى الجميع انهم قد أخطأوا، ان كانت هذه صفقة العمر بالنسبة لقصاب لماذا يفر منها؟ يرد عليهم مزوز. هذه كانت صفقة متوازنة. كان على الجانبين ان يتنازلا ويدفعا الثمن. فما الذي حدث فجأة؟ ليس لان مزوز يعرف ولكنه يقدر ان الثمن قصاب كما ظهر فجأة باهظ جداً، الوصمة التي ادرك الرئيس السابق انها ستلاحقه حتى آخر ايامه والمال كذلك. لجنة المالية في الكنيست قررت بعد ان نشر امر الصفقة تجريده من امتيازات تبلغ الملايين. ربما كان هذان الامران هما اللذان حسما المسألة. الان ستضطر المحكمة الى حسم الامر.

    من الناحية الاخرى؟ كان مزوز يريد ان يقول من وراء هذه الصفقة، هو يعتقد ان ملف قصاب ملف هذياني وغير طبيعي ولذلك يريد الخلاص منه وبسرعة. لائحة الاتهام ستشمل بند الاغتصاب وتصبح اكثر تشدداً من ذي قبل. هل ستعاد (أ2) من مقر الرئيس الى لائحة الاتهام؟ لا بأي شكل من الاشكال كما ان مزوز لا ينوي الالتقاء بها. فهل يمكن لقصاب بعد كل هذه الجلبة ان يحظى بالبراءة؟ بالتأكيد ممكن. لن يسقط احدٌ عن كرسيه ان حدث ذلك كما يقول مزوز في الغرف المغلقة. والعكس هو الصحيح ايضا. كلما ارتفعت شدة المخالفات التي سيتهم بها قصاب كلما قلت احتمالية تحقق إدانته. كل من يعرف مواد التحقيق، يقول قصاب، يدرك ان كل شيء يمكن ان يحدث في هذا الملف. هذا هو السبب وراء موافقة مزوز على الصفقة سابقاً. هو لم يرغب بمثل هذا الوضع، واراد ان يخرج قصاب من الحكاية مع الوصمة. الان على هذه الوصمة ان تنتظر. وصمة قصاب او وصمة مزوز او وصمتنا – من يأتي اولا.

    مارثون على جهاز المشي

    غربي القدس، يوم الاثنين ظهرا. ايهود اولمرت وابو مازن يلتقيان في بيت رئيس الوزراء. لقاء آخر في مارثون اللقاءات. الاثنان أجريا 8 لقاءات منفردة. قبل التوجه الى انابوليس هما توصلا في الواقع الى مبادئ التسوية. عزمهما الاساسي كان عقد طواقم لصياغة هذه المبادئ والخروج بوثيقة تفاهمات. الا ان الواقع كان اقوى من هذا التوجه. الواقع السياسي والامني على حد سواء. هناك حاجة لـ "دعاة للتغير" لدفع هذه التسوية. تسيبي ليفني، شاؤول موفاز، ايهود باراك، وافي دختر. هؤلاء هم دعاة التغير المطلوبين. قائمة جزئية. اين هم واين مبادئ اولمرت.

    تزداد الانباء بأن اولمرت يحتفظ بقناة سرية مع ابو مازن، وتزداد الدلائل على ان هذا الامر يحدث وانه سيشهر بعد قليل. عند الدقيقة التسعين. حاشية رئيس الوزراء تنفي ذلك. ولكن المبدأ لا يدفعهم للسقوط عن كراسيهم اندهاشاً. من الواضح ان رئيس الوزراء وابو مازن سيحاولان الجسر فوق هذه النقاط التي ستعلق فيها الطواقم. هذا دورهم يقول اتباع رئيس الوزراء. هذا الامر لن يحدث من وراء تسيبي ليفني وانما سيحدث وفقا للحاجة او بصورة علنية. وماذا عن تسيبي ليفي؟ تعمل. في هذا الاسبوع فقط التقت بأبو العلاء ثلاث مرات ونصف. يطلقون على ذلك اسم مارثون. احدهم سماه "ووكر" (جهاز المشي). يسيرون يتصببون عرقاً ويبذلون جهودهم وفي آخر المطاف ينزلون وهم في نفس المكان. الاطراف المطلعة على الوضع تقول ان هناك تقدم قد سجل. القدس موضوعة على الطاولة حسب قولهم. ولكن لم يدخلوا اليها بصورة فعلية بعد.الحدود في المقابل في مركز المداولات. وكذلك اللاجئين والامن.

    في قضية الحدود هناك اتفاق لضم "احادي الرقم" من جانب اسرائيل. الفلسطينيون يوافقون على 2 بالمائة اما ليفني فتطالب برقم اعلى بكثير. الفلسطينيون سيعوضون من خلال اراضي بديلة. لم يتفق بعد ان كان بنسبة 1:1 ام انه ستحدد مناطق نوعية. في قضية اللاجئين يتواصل الجدل حول جوهر "الحكاية" وتحمل المسؤولية ولكن من الواضح للجانبين انه سيسمح لعدد من اللاجئين بالعودة الى اسرائيل. العدد سيصل في آخر المطاف الى بضعة عشرات من الالاف. ليفني تبذل قصارى جهدها في قضية الامن. المعابر نزع السلاح، محطات الانذار غور الاردن. هي تجلس مع مستشار واحد اسمه تال بكار قبالتهم ابو العلاء وصائب عريقات. يتحدثون عن كل شيء بصورة مفتوحة. هناك الكثير من الثقة والاحترام المتبادل. المسألة هي ان ليفني تعيش في جدول زمني مختلف عن جدول اولمرت. رئيس الوزراء يريد انهاء ذلك في هذه السنة. يريد انهاء المسألة مع بوش والتوجه معها الى الانتخابات اما ليفني فجدولها الزمني مفتوح وفقا للحاجة. هي تريد ان يتم ارساء وترسيخ التنازلات التي يقدمها الفلسطينيون وان يكون كل شيء موفقاً وان يتم الانتهاء من القضية الامنية التي يكمن فيها الشيطان وان تتم معالجة التفاصيل الصغيرة هي لا تؤمن بوثيقة من صفحتين تحمل عناوين جميله ولكن ليس من ورائها اي شيء حقيقي. في ديوانها بالمناسبة ينفون قضية الحدود والتقدم في قضية اللاجئين.

    انتاج اسرائيلي – امريكي

    مطار بن غوريون، 16 من ايار 2008 في الساعة العاشرة والنصف صباحا. طائرة سلاح الجو رقم واحد تهبط ويخرج من بطنها لورا وجورج بوش. استقبال رسمي حافل. الضيوف يتوجهون من هناك الى بيت الرئيس ومنه الى مقر رئيس الوزراء. في اليوم التالي يلقي بوش خطاب في الكنيست ويتوجه على متن مروحية امريكية الى متسادا. هناك سيتعلم شيئا ما حول وضع الشعب اليهودي الوجودي في الماضي والحاضر والمستقبل. شعب محاط بالاعداء محاصر وظهره الى الجدار. من المفترض ان يكون بوش اداة مركزية في احتفالات محكمة الاعداد والتخطيط من قبل ايهود اولمرت. ماذا يشمل هذا الاعداد؟ مشهد جميل جداً يتضمن كل طيب: ورقة تفاهمات مع ابو مازن يشهرها اولمرت بعد ان يتبين ان تسيبي عالقة، ومؤتمر سلام وربما "نعم" رسمية للمبادرة العربية (مع تحفظات) وظهور اولمرت امام الجامعة العربية وتطوير العلاقات مع السعودية وشريكاتها، والبدء بالكشف عن العملية التي كانت (او لم تكن) في سوريا. ورزمة هدايا دراماتيكية او هدايا تظهر بصورة دراماتيكية من الولايات المتحدة للعزيزة اسرائيل.

    يعكفون على اعداد هذه الرزمة الان في ديوان اولمرت وفي ديوان وزارة الدفاع. يتحدثون عن بيان لتطوير العلاقات الاستراتيجية بين البلدين امنياً وسياسيا واقتصاديا. يريدون شيئا ما اقل قليلاً من معاهدة دفاع مشترك. ربما يقوم بوش باعطاء اسرائيل سلفة من هذه الامور المطلوبة في ايار خلال زيارته لاسرائيل وقد يكون فيها جونثان بولارد في آخر المطاف سنضطر للادراك بكل ذلك ان اولمرت هو رئيس وزراء جدير بالمنصب بما في ذلك في الجانب الامني (سوريا)، والسياسي (السلام والامل)، والاقتصادي ايضا.

    كم سيحدث من كل ذلك؟ ليس كثيرا على ما يبدو. حدوث ذلك يتطلب من اولمرت اكبر قدر من الدعم. شاؤول موفاز اعتبر هدفاً رئيسياً كمن يتوجب تجنيده من أجل هذه المساعي. وكذلك الامريكيون الذين يرتبط موفاز معهم بعلاقات حوار استراتيجي، سيشاركون في مساعي الاقناع.

    اولمرت سيضطر بشل ايهود باراك الذي قد يعرقل اي شيء ليس تحت قيادته. في هذه الايام يجري في السر بواسطة البسطاء تفاوض بين باراك واولمرت حول التوحيد بما في ذلك الرئاسة الدورية بينهما. ولكن في غضون ذلك يواصل اولمرت التأمر على باراك في حزب العمل. في يوم الجمعة الماضي تناول ايهود اولمرت وزوجته عليزا مأدوبة طعام على طاولة يولي تامير، وزيرة الخارجية بالنسبة لحزب العمل. مأدوبة عشاء شخصية شبه دافئة وفقاً لبعض الاطراف طرح في ذلك اللقاء اسم باراك بصورة سلبية. من الناحية الاخرى ما لنا وللنميمة الان. تامير التي كانت ذات مرة "تعين شخصي" (وزيرة الاستيعاب) من قبل ايهود باراك هي طباخة رائعة. فمتى سيحظى باراك ايضا لتذوق انتاجها؟ في وقت ما.

    "من المحظور ان نشعر بالرضى"

    يوم الاثنين ، هذا الاسبوع في الساعة الرابعة بعد الظهر، الطابق الرابع عشر في البرج الجنوبي من مقر وزارة الدفاع. تدريب الجبهة الداخلية في ذروته. المسألة في هذه المرة تدور حول سيناريو تصفية قيادي كبير في حزب الله في لبنان. بعد ذلك فورا تبدأ الصواريخ بالتساقط في ارجاء البلاد. حماس بدورها تنضم من غزة، اما سوريا فتبدأ باستدعاء الاحتياط. على رأس الطاولة نائب وزير الدفاع متان فلنائي والى جانبة قائد المنطقة الداخلية يائير غولان، والى جانبهم 20 شخصاً آخرين يمثلون منظومة الطوارئ الإسرائيلية بأجيالها المتعاقبة. وهناك ايضا شخصٌ آخر. الجنرال ستيفن بلونغ، صاحب رتبة الثلاثة هجوم قائد الحرس القومي الامريكي ( منصب ما يناظر قيادة المنطقة الداخلية). النقاش بعد ساعة ونصف يجمل من قبل فلنائي: "نحن لا ندرك خطورة الوضع. عندما ستسقط الصواريخ هنا سيفهم الناس ذلك. لذلك يتوجب اختصار الكلمات. من المحظور ان تكون هناك جلسات كهذه مدتها ساعتين الجميع سيجلسون 20 دقيقة بالحد الاقصى، سيكون هنا هلع والجيش الاسرائيلي سيستدعي الاحتياط والناس سيقتلون ونحن لا نجلس في هذا الطابق وانما في باطن الارض. الوضع سيكون مختلفاً تماما. هذا تغير دراماتيكي في الوضع".

    وعندئذ في الختام يطلب من الجنرال بلوم ايضا ان يقول كلمته وهو يقول. "المناورة التي اجريتموها هنا تشبه جداً المناورات التي يقوم بها في واشنطن. يا سادتي السؤال ليس ان كان ذلك سيحدث وكيف وانما متى. خصومنا سيحاولون ضربنا مرة اخرى وسيحاولون مباغتتنا. هذا يصعب عملية اتخاذ القرارات. ان كنتم غير راضين من نتائج هذه المناورة فهذا ممتاز وجيد. من المحظور ان نشعر بالرضى. انا قد شاركت في مناورة في حدوث عمليات تقليدية وكيماوية وبيولوجية وكذلك نووية. هذا يعلمك ما الذي تعرفه وقادر على فعله في مثل هذا الوضع وما الذي لا تستطيعه. انتم في اسرائيل ونحن في واشنطن نعرف من نواجه. اما باقي العالم فلا يعرف بعد. ما زال الغرب حتى الان اشخاص كثيرون ودول تنفي وجود هذا الوضع وتتجاهله. نحن وانتم على الاقل نستعد له".

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    مركز أبحاث المستقبل

    13/4/2008م



    --------------------
    مركز أبحاث المستقبل
    غزة - النصر - بجوار جامعة القدس المفتوحة
    رقم الهاتف : 08-2877007
    رقم الفاكس : 08-2874749
    الموقع الالكتروني : www.mustaqbal.net

    تعليق


    • #3
      رد : التقرير الاخباري اليومي 13/4 + تقرير الصحف العبرية 13/4 + مقالين

      [gdwl]
      هؤلاء هم الحمساويون الأصلاء

      بقلم: د.خالد يونس الخالدي

      أستاذ التاريخ الإسلامي المشارك

      الجامعة الإسلامية-غزة

      عرفت أبناء حماس عن قرب، وتلكم بعض صفاتهم، أسجلها شهادة للتاريخ، ولكي يبقى الأبناء والأحفاد على درب الآباء والأجداد.

      * إنهم يرتادون المساجد، ويؤدون الفرائض، ويخشعون في الصلوات، ويتقربون إلى الله بالنوافل والطاعات، ويكثرون من الذكر والتسبيح والصدقات، ولا يغفلون عن الصيام والقيام والدعوات، ولا يهجرون كتاب الله تعالى، فلا يمر عليهم يوم دون أن يقرءوا منه جزءاً، وهم يتلونه بتدبر وخشوع، ويحرصون على العمل بآياته، إذ يعتقدون أنه دستورهم، وأنه لا صلاح لأمتهم إلا إذا تمسكت به، واحتكمت إليه.

      * وإنهم يفهمون كتاب ربهم وسنة نبيهم ويتمسكون بهما، ويتخذونهما منهجاً يبنون عليه عقيدتهم وفكرهم وقيمهم وأخلاقهم وسلوكهم وجوهرهم ومظهرهم، فلا يضلون ولا ينحرفون، ولا ينخدعون ولا يفتنون ولا ينبهرون ببريق الباطل مهما تضخم وانتفش.

      *وهم ربانيون مخلصون يتوجهون بأعمالهم كلها إلى الله تعالى، ولا يسعون إلا إلى كسب رضاه، وقد هاجروا إلى الله ورسوله، وليس إلى دنيا يصيبونها، أو شهوة يقضونها، أو شهرة يحققونها، أو مال يكسبونه، وأسمى أمانيهم أن يخرجوا من الدنيا وقد رضي الله عنهم، يرددون بصدق شعارهم الخالد(الله غايتنا، والرسول قدوتنا، والجهاد سبيلنا، والموت في سبيل الله أسمى أمانينا)، ويقتدون في ذلك برسولهم الكريم صلى الله عليه وسلم، وأبيهم إبراهيم عليه السلام الذي قال:" قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين".

      * وهم قرآنيون في أخلاقهم لا يكذبون ولا يغشون ولا يغدرون ولا يسرقون ولا يرتشون ولا يخونون، ولا يخلفون وعداً، ويتجنبون الخمر والميسر والمخدرات والسجائر، يعيش واحدهم عمراً مديداً دون أن يدخل جوفه شيء من هذه السموم التي ابتلي بها أبناء الحضارة الغربية، فجعلت معظم شبابهم مدمنين تقتلهم الأمراض والأوجاع، وهم أطهار مطهرون يغضون أبصارهم عن ما حرم الله، ولا يقربون الزنا وإن دعتهم إليه ذات منصب وجمال، لأنهم يخافون الله الذي حرمه عليهم، خلافاً لغيرهم من شباب وشابات الغرب ومن فتن بهم، الغارقين في الفواحش والشذوذ بشتى صوره، والذين يفتك الإيدز بالملايين منهم كل سنة.

      * وهم أمناء يؤدون الأمانة ولو كانت قناطير مقنطرة من الذهب والفضة، ولا يمدون أيديهم إلى مال حرام ولو غاب الرقيب، أو كانت بهم فاقة، ولا يسرفون في المال العام عندما ينفقون على أعمال يكلفون بها، أو مؤسسات للحركة يديرونها، قدوتهم في ذلك سيرة نبيهم وتاريخ أجدادهم الحافل بالنزاهة والورع والحرص على أموال المسلمين، فقد كان عمر بن عبد العزيز-رضي الله عنه- يطفئ سراج بيت المال ويشعل سراجه الخاص عندما ينهي عمله الخاص بالدولة، وخفض راتبه عندما صار خليفة إلى أربعمائة دينار سنوياً، وكان راتب الخليفة السابق له أربعين ألف دينار، وكتب إلى والي المدينة الذي طلب منه ورقاً يكتب فيه أمور الولاية:"أَدِقَّ قلمك وقارب بين أسطرك، فإني أكره أن أخرج من أموال المسلمين ما لا ينتفعون به".

      * وهم متواضعون يحبون الناس ويحبونهم، ويحسنون إليهم ويسهمون في حل مشكلاتهم، ويتقربون إليهم، ويبشون في وجوههم مهما كانت أحزابهم وتوجهاتهم، ويحاولون أن يقربوهم إلى الله بالكلمة الطيبة، والابتسامة الصادقة، والحجة الواضحة، والقدوة الحسنة، والمعاملة الجيدة، ولا يتكبرون عليهم مهما علت مناصبهم، ولا تزيدهم المناصب إلا تواضعاً، لأنهم يعتقدون أنه لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر، وهم رحماء ترق قلوبهم للأيتام والمساكين والأرامل والمحتاجين، وكرماء يجودون بأموالهم في سبيل الله. وهم يصلون أرحامهم، ويبرون بأمهاتهم وآبائهم، ويحافظون على أبنائهم وبناتهم وزوجاتهم، ويحسنون رعايتهم وتربيتهم، تقرباً إلى الله تعالى الذي جعلهم أمانة يسألون عنها يوم القيامة.

      * وهم متعلقون بالآخرة، وهي أكبر همهم، زاهدون في الدنيا لا ينافسون عليها، ولا يلهثون خلفها، ولا يتصارعون فيما بينهم على زعامة أو أمارة أو منصب، لعلمهم بأنها أمانة وأنها يوم القيامة خزي وندامة، وإذا ما كُلِّفوا بها من غير مسألة، عدُّوها تكليفاً لا تشريفاً، وقاموا بها خير قيام، وسخروها في خدمة دينهم ودعوتهم، قدوتهم في ذلك الصحابة الكرام أمثال عمير بن سعد الذي عزله عمر بن الخطاب عن ولاية حمص وضمها إلى معاوية، وعندما وصل إلى المدينة وذهب إليه عمر وأخذ يبرر له عزله ويُطَيِّب خاطره، قال له:"والله يا أمير المؤمنين ما سرني توليتك ولا أحزنني عزلك".

      * وهم مبادرون إلى الخير، لا ينتظرون الأوامر لفعله، مبدعون في التخطيط، متقنون للعمل، يملكون إرادة تزيل الجبال، وتخرق المحال، تؤرقهم مصلحة دينهم وأمتهم ودعوتهم ووطنهم أكثر مما تؤرقهم قضاياهم الخاصة، يأتمرون فيما بينهم بالمعروف، ويتناهون عن المنكر، ولا يتحرجون من تقديم النصح لإخوانهم وأمرائهم، جريئون في قول الحق، لا يخشون في الله لومة لائم، يجاهدون في سبيل الله بأوقاتهم وأموالهم وألسنتهم وأقلامهم وأنفسهم، يعملون أكثر مما يتكلمون، أكبر همهم إصلاح الناس وتعبيدهم إلى الله، وتحرير الأوطان من الاحتلال وحكم الطواغيت وإقامة منهج الله.

      * وهم يحفظون ألسنتهم، فلا يغتابون ولا ينُمُّون ولا يثرثرون ولا يفشون سراً ولا يسخرون من مسلم، ولا يفحشون ولا يَسُبُّون وإن استفزوا أو شُتموا، ويغضون أبصارهم فلا ينظرون إلى حرام، ولا إلى صور خليعة أو أفلام، ويحفظون أسماعهم من الموسيقى والغناء واللهو الحرام.

      *وهم يطيعون أمراءهم في المنشط والمكره، وفي اليسر والعسر، ويتبنون رأي الجماعة ويدافعون عنه حتى وإن كان لهم رأي آخر، وهم متحابون في الله، يؤثرون إخوانهم على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة.

      *وهم سفراء خير للحركة أينما حلوا، يشعرون دائماً أنهم لها على ثغر، فيحرصون ألا تؤتى من قبلهم، ويعلمون أن كل تصرف لهم حسن أو سيء محسوب على حركتهم ودينهم، فيحسنون التصرف دائماً، في الشوارع والمراكز والمقرات والدوائر والمؤسسات وفي كل مكان، ويبتعدون عن كل مظاهر الكبر والترف والظلم والإسراف، فلا يبالغون في السرعة، ولا يزعجون الناس بمواكبهم وزوامير سياراتهم الحكومية، ولا يكثرون من الحراس والمرافقين، ولا يسرفون في الإنفاق على الطعام والشراء من المطاعم الفخمة، ويتجنبون إيذاء الناس واعتقالهم وتعذيبهم على الشبهة، ويتعظون بما فعل الله تعالى بسلطة المترفين المسرفين الظالمين المتكبرين الذين دمرهم الله تعالى بفسقهم فلم يجدوا لهم نصيراً "وإذا أردنا أن نهلك قرية، أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا".

      "أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده"

      أولئك آبائي فجئني بمثلهم إذا جمعتنا يا جرير المجامع
      [/gdwl]

      تعليق


      • #4
        رد : التقرير الاخباري اليومي 13/4 + تقرير الصحف العبرية 13/4 + مقالين

        [gdwl]
        "الإسلاعلمانيون"


        د.خالد يونس الخالدي

        أستاذ التاريخ الإسلامي المشارك

        الجامعة الإسلامية-غزة

        ليس كل من نسب نفسه إلى الإسلام إسلامياً، حتى وإن انتسب إلى حركة إسلامية، أو حصل على شهادة شرعية، أو نال درجة علمية، أو أدار مؤسسة إسلامية، أو أجاد الخطب النارية، أو ادعى الإخلاص والوطنية، فهناك من يحملون هذه الصفات أو بعضها ويحسبون على الإسلاميين لكنهم يحملون فكراً مشوهاً، ويتخذون مواقف تجعلهم أشد خطراً على الإسلام وأهله من أعداء الإسلام أنفسهم، وقد تعاملت مع بعض هؤلاء، ولاحظت فكرهم ومواقفهم، فوجدتهم قد دمجوا الإسلام بالعلمانية، وخرجوا بفكر غريب وتصورات تتناقض مع القرآن الكريم والسنة النبوية، وقد أثر فكرهم المشوه على عقيدتهم ومواقفهم وسلوكياتهم وولائهم، وصاروا إلى العلمانية والعلمانيين أقرب منهم إلى الإسلام والإسلاميين، ولم أجد لهؤلاء اسماً يعبر عن حقيقتهم أفضل من " الإسلاعلمانيون"، إذ أنهم يحملون إسلاماً ناقصاً مشوهاً، وقد تعمدوا أن ينقصوا منه كثيراً مما يتعارض مع العلمانية ويغضب أعداء الإسلام، وأن يضيفوا إليه الكثير مما يرضي هؤلاء، إما بهدف أن يتجنبوا الصدام معهم، ويتقوا شرهم، أو من أجل مصلحة يعتقدون أنها في أيديهم، أو نتيجة للافتتان بحضارة الأعداء الغالبين في هذا العصر، أو بسبب الانهزام النفسي والفكري الذي يحل ببعض المغلوبين الذين يفقدون الثقة بمبادئهم وأمتهم وتاريخهم، أو نتيجة لخلافات شخصية وأحقاد حزبية على إسلاميين منافسين لهم، أو من أجل كل هذه الأسباب مجتمعة.

        إن هذه النوعية من المنتسبين إلى الإسلام موجودة في بلادنا وغيرها من بلدان المسلمين، ومنهم من ينتمي أو كان ينتمي إلى حركة إسلامية لكنه فصل منها أو تركها، ومنهم من لم ينتم إلى أي حركة لكنه يعد نفسه إسلامياً، وهم بفضل الله قلة منبوذة غير مؤثرة إذا ما قورنت بأعداد الإسلاميين الأصلاء.

        وإن كان عند أحد شك فيما أقول فليتأمل وليجب بصدق على التساؤلات الآتية:

        أإسلامي من يستاء إن أصابت المسلمين حسنة، ويفرح إن أصابتهم مصيبة؟! والله سبحانه عدَّ أصحاب هذه الصفة من المنافقين حيث قال:" إن تصبكم حسنة تسؤهم، وإن تصبكم سيئة يفرحوا بها"؟!

        لقد رأيت بعض هؤلاء وقد أصابهم الغم عندما فازت حماس بالانتخابات التشريعية، وكانوا يتمنون لو كان الفوز من نصيب العلمانيين، ورأيتهم محزونين متألمين عندما سيطرت حماس على مقرات الأجهزة الأمنية التي كانت تنسق مع الصهاينة وتعذب المجاهدين وتسهم في اغتيالهم، أيصح أن يُنسب هؤلاء إلى الإسلام والله سبحانه يقول:" لَا تَجِدُ قَوْمًا يؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ.."؟!

        أإسلامي من يعلن عن موقف حيادي عندما يرى صراعاً واضحاً بين الحق والباطل والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ لَا يَظْلِمُهُ وَلَا يُسْلِمُهُ"؟!

        لقد رأينا بعض هؤلاء يعلنون وبلا خجل عن موقف حيادي عندما بدأ الانقلابيون الذين دعمتهم أمريكا وإسرائيل يشيعون القتل والفوضى والخراب في غزة والضفة، ولم يتغير موقفهم حتى بعد أن سفكوا دماء العلماء والمجاهدين وحفظة القرآن داخل المساجد، وأحرقوا الجامعات.


        أإسلامي من يرى أرضه محتلة وشعبه مُشَرَّدُ يُظلم ويحاصر ويسجن ويقتل بأبشع الطرق، ثم يهاجم المجاهدين الذين يردون على جرائم الاحتلال، ويهزأ بصواريخهم، مثلما يفعل العلمانيون والعملاء الذين يصفونها بالعبثية؟! ويخالف قول الله تعالى:"أُذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير"؟!

        أإسلامي من يفتي للقادة الثابتين على الحق بجواز الاعتراف بإسرائيل، بهدف أن يشفق الأعداء على شعبنا الصابر فيرفعوا عنه الحصار، متذرعاً بفهمه المغلوط للسياسة الشرعية، وينسى أن أصحاب عقيدة التوحيد أصلب من الحديد، ولا يتنازلون عن عقيدتهم وحقهم حتى لو نشروا بالمناشير، وأن من يتنازل هم أصحاب العقائد الفاسدة من أمثال العلمانيين الذين أصبح إليهم أقرب؟!

        أإسلامي من يُفتي للفتيات المسلمات في بلد محافظ مجاهد بجواز الخروج بالبنطلون والقميص بدلاً من الجلباب، وأنه لا بأس من خروجهن متزينات بالمساحيق، ليرضي العلمانيين الذين يدعون إلى السفور، ويؤكد لهم أنه يحمل فكراً متطوراً متنوراً وليس فكراً معقداً متطرفاً، ويتجرأ على هذه الفتوى متحدياً أمر الله تعالى القائل:" وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ ...الآية" والقائل:" ياأيها النبي قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَآءِ المؤمنين يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلاَبِيبِهِنَّ ذلك أدنى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ"؟!

        أإسلامي من يسمح بالاختلاط بين الشباب والفتيات في مؤسسة إسلامية يديرها لينال رضى ودعم مؤسسة صليبية اشترطت الاختلاط لتقديم مبالغ تافهة، أو ليظهر للأعداء أنه قريب من العلمانيين فيرضون عنه، ولا يهتم بغضب الله تعالى الذي نهى عن الاختلاط فقال:"وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ " والتي استدل بها العلماء على حرمة الاختلاط بلا ضرورة، والعجيب أن هؤلاء الإسلاعلمانيين يصرون على الاختلاط ويعدونه تقدماً بالرغم من اعتراف علماء الغرب بأن مستوى التحصيل في مدارسهم المختلطة أقل بكثير من مستواه في مدارسهم غير المختلطة.

        أإسلامي من يقيم مؤسسة ليعلم فيها أبناء وبنات المساجد في بلد مجاهد الموسيقى والرقص والدبكة والغناء، معتمداً على رأي شاذ، تاركاً رأي جمهور العلماء وأصحاب المذاهب الأربعة الذين حرموا الموسيقى مستندين إلى أحاديث صحيحة صريحة؟!

        أإسلامي من يُدخل إلى صف الإسلاميين الملتزمين تقاليد جاهلية، ويحاول أن يجبرهم عليها، كأن يُدخل إلى احتفالاتهم ما يسمى بالسلام الوطني، ويطلب منهم أن يستمعوا إليه وهم قيام ثابتون صامتون خاشعون، فترى العلماء المعممين والرجال الملتحين والنساء المحجبات يهبون قائمين بمجرد أن تبدأ الموسيقى، ويثبتون بلا حراك وكأنهم في صلاة، ولا يجلسون حتى تتوقف الموسيقى إيذاناً بانتهاء هذه الطقوس الوثنية؟! وليس لصاحب هذه البدعة همّ إلا أن يرضي عدواً حاقداً أو سلطاناً تافهاً، ويثبت له أنه مثله أو لا يختلف عنه كثيراً، وبالتالي لا مبرر لعدائه وحصاره، وما علم هذا المغفل أن أعداءنا لن يرضوا عنا حتى نتبع ملتهم، وأننا سنحرم بسبب هذه الانحرافات من نصر الله، الذي يتنزل على المتمسكين بدين الله، وليس على المذنبين العصاة
        [/gdwl]

        تعليق


        • #5
          رد : التقرير الاخباري اليومي 13/4 + تقرير الصحف العبرية 13/4 + مقالين

          حسبنا الله منعم الوكيل

          تعليق


          • #6
            رد : التقرير الاخباري اليومي 13/4 + تقرير الصحف العبرية 13/4 + مقالين

            بووكت جهوودك ويعطيييك الف عاافية

            تعليق


            • #7
              رد : التقرير الاخباري اليومي 13/4 + تقرير الصحف العبرية 13/4 + مقالين

              بووكت جهوودك ويعطيييك الف عاافية
              -وبورك فيك اخي الكريم

              تعليق

              جاري التحميل ..
              X