إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا نسجد مرتين ونركع مره واحده؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا نسجد مرتين ونركع مره واحده؟

    لماذا نسجد مرتين ونركع مره واحده؟
    سأل رجل الإمام علي بن أبي طالب :
    لماذا نسجد مرتين ؟ ولماذا لا نسجد مرة واحدة كما نركع مرة واحدة؟

    قال الإمام علي: من الواضح أن السجود فيه خضوع وخشوع أكثر من الركوع، ففي السجود يضع الإنسان أعز أعضائه وأكرمها ( أفضل أعضاء الإنسان رأسه لان فيه عقله، وأفضل ما في الرأس الجبهة كرمز للعبودية لله، وتواضعاَ وخضوعاً له تعالى).

    سأل: لماذا نسجد مرتين مع كل ركعة ؟
    وما هي الصفة التي في التراب ؟

    فقرأ أمير المؤمنين الآية الشريفة
    بسم الله الرحمن الرحيم ( منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارةً أخرى )صدق الله العلي العظيم
    أول ما تسجد وترفع راسك يعني ( منها خلقناكم )
    وجسدنا كله أصله من التراب وكل وجودنا من التراب.
    وعندما تسجد ثانية تتذكر انك ستموت وتعود إلى التراب، وترفع راسك فتتذكر انك ستبعث من التراب مرة أخرى !!

    اللهم نسألك حسن الختام والثبات على الدين وولاية اهل البيت عليهم السلام

    اتمنى اكون نقلت الى معلوماتكم الشئ الجديد

  • #2
    رد : لماذا نسجد مرتين ونركع مره واحده؟

    المشاركة الأصلية بواسطة ابومصعب*
    لماذا نسجد مرتين ونركع مره واحده؟


    اتمنى اكون نقلت الى معلوماتكم الشئ الجديد
    بوركت أخي الكريم أبو مصعب موضوع ومعلومات جديدة ومهمة

    تعليق


    • #3
      رد : لماذا نسجد مرتين ونركع مره واحده؟

      بارك الله فيك

      تعليق


      • #4
        رد : لماذا نسجد مرتين ونركع مره واحده؟

        بارك الله فيك

        تعليق


        • #5
          رد : لماذا نسجد مرتين ونركع مره واحده؟

          ##الموضوع لا أصل له ..غير صحيح والله أعلم

          ويبدو له إن أصلـه رافضي وهو منتشر عندهم ..

          خاصـة حرصهم على (( التُراب )) ##




          فضلاً ارجوا الإطلاع على هذه الفتوى :


          السؤال

          بسم الله الرحمن الرحيم
          ذكر لي أن هناك حديثا في في صحيح البخاري أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان لا يصلي إلا على التراب أو شيء من الأرض أو يأخذ قطعة قماش ويقول لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن تضعها في التراب ثم يضعها فيصلي عليها.... ومن ذكر لي هذا الحديث هو شخص يسأل هل هذا موجود في صحيح البخاري أم لا ؟ وزودني بشيء من أساليب الدعوة المؤثرة في الرجال والنساء.



          الفتوى

          الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

          فلم يرد في صحيح البخاري ما أشرت إليه من كونه صلى الله عليه وسلم لم يكن يصلي إلا على التراب... إلخ ما ذكرت في السؤال، وغاية ما ورد أنه صلى الله عليه وسلم كان بالمسجد معتكفاً فطلب من عائشة رضي الله عنها أن تناوله (الخمرة) وذلك في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد فقال: يا عائشة ناوليني الثوب فقالت: إني حائض، فقال: إن حيضتك ليست في يدك.
          وفي رواية: ناوليني الخمرة. والخمرة هي السجادة كما قال الخطابي وفي الديباج هي ما يضع الرجل عليه وجهه في سجوده من حصير وغيره.
          وقد بينا في الفتوى رقم: 60558 جواز السجود على الحصير وكور العمامة وطرف الثوب والقماش والأرض وغيره.
          أما تخصيص الجبهة بذلك دون الأنف وسائر الوجه كما يفعله بعض الناس فقد نص أهل العلم على كراهته، قال ابن مفلح في الفروع: ويكره أن يخص جبهته بما يسجد عليه. وكذلك الب***ي في كشاف القناع وغيره. وذلك لأن تخصيص الجبهة لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن سلف الأمة، والذي ورد إنما هو وضع الخمرة تحت الوجه كاملاً وكذلك طرف الثوب والحصير وغيره، كما في المصنف لابن أبي شيبة.
          وأما كيفية الدعوة إلى الله والأساليب المؤثرة في ذلك، فقد ذكرناها في الفتاوى ذات الأرقام التالية: 5197، 21186، 5202,. كما بينا شروط وآداب وضوابط دعوة الرجل للمرأة في الفتوى رقم: 8657، ونرجو مراجعة ذلك. والله أعلم.

          المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

          المصدر

          بارك الله فيك

          تعليق


          • #6
            رد : لماذا نسجد مرتين ونركع مره واحده؟

            بارك الله فيك اخي الكريم
            ولعلى من حكم ذلك ايضا، ان الله يريد ان يكرم عبده المؤمن فيقربه اليه مرتين جزاءا للعبد على ركوعه، يقول رسول الله ص :اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد .ويقول الله تعالى :واسجد واقترب . فالحمد لله غلى فضله ومنه وكرمه .

            تعليق


            • #7
              رد : لماذا نسجد مرتين ونركع مره واحده؟

              المشاركة الأصلية بواسطة حماس قلوبنا
              ##الموضوع لا أصل له ..غير صحيح والله أعلم

              ويبدو له إن أصلـه رافضي وهو منتشر عندهم ..

              خاصـة حرصهم على (( التُراب )) ##




              فضلاً ارجوا الإطلاع على هذه الفتوى :


              السؤال

              بسم الله الرحمن الرحيم
              ذكر لي أن هناك حديثا في في صحيح البخاري أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان لا يصلي إلا على التراب أو شيء من الأرض أو يأخذ قطعة قماش ويقول لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن تضعها في التراب ثم يضعها فيصلي عليها.... ومن ذكر لي هذا الحديث هو شخص يسأل هل هذا موجود في صحيح البخاري أم لا ؟ وزودني بشيء من أساليب الدعوة المؤثرة في الرجال والنساء.



              الفتوى

              الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

              فلم يرد في صحيح البخاري ما أشرت إليه من كونه صلى الله عليه وسلم لم يكن يصلي إلا على التراب... إلخ ما ذكرت في السؤال، وغاية ما ورد أنه صلى الله عليه وسلم كان بالمسجد معتكفاً فطلب من عائشة رضي الله عنها أن تناوله (الخمرة) وذلك في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد فقال: يا عائشة ناوليني الثوب فقالت: إني حائض، فقال: إن حيضتك ليست في يدك.
              وفي رواية: ناوليني الخمرة. والخمرة هي السجادة كما قال الخطابي وفي الديباج هي ما يضع الرجل عليه وجهه في سجوده من حصير وغيره.
              وقد بينا في الفتوى رقم: 60558 جواز السجود على الحصير وكور العمامة وطرف الثوب والقماش والأرض وغيره.
              أما تخصيص الجبهة بذلك دون الأنف وسائر الوجه كما يفعله بعض الناس فقد نص أهل العلم على كراهته، قال ابن مفلح في الفروع: ويكره أن يخص جبهته بما يسجد عليه. وكذلك الب***ي في كشاف القناع وغيره. وذلك لأن تخصيص الجبهة لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن سلف الأمة، والذي ورد إنما هو وضع الخمرة تحت الوجه كاملاً وكذلك طرف الثوب والحصير وغيره، كما في المصنف لابن أبي شيبة.
              وأما كيفية الدعوة إلى الله والأساليب المؤثرة في ذلك، فقد ذكرناها في الفتاوى ذات الأرقام التالية: 5197، 21186، 5202,. كما بينا شروط وآداب وضوابط دعوة الرجل للمرأة في الفتوى رقم: 8657، ونرجو مراجعة ذلك. والله أعلم.

              المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

              المصدر

              بارك الله فيك





              تعليق

              جاري التحميل ..
              X